تخطى إلى المحتوى

ماء الزهر و فوائده و إستعمالاته 2024.

  • بواسطة
ماء الزهر و فوائده و إستعمالاته

السلام عليكم

ماء الزهر و فوائده و إستعمالاته


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ماء الزهر هو مستخلص ماء زهور الليمون أو الحوامض وبالأخصّ زهر الزفير او الابوصفبر . ماء الزهر الذي يعتبر مهنة موسمية ينتظره محترفوه من عام الى آخر بفارغ الصبر، ليشكل ماء الزهر مصدر رزق لهم، لا يخلو بيت في المشرق العربي او المغرب العربي سواء في المدينة أو القرية من قارورة منه، اذ عادة يستخدم ماء الزهر في الطب المنزلي وخاصة لأوجاع البطن، كما لصناعة الحلويات وتعطير الشراب. إن عملية تقطير ماء الزهر ليس بالامر السهل حيث تستعمل كركة صغيرة تتسع من 5-8 كلغ من الزهر، و الكركة هي عبارة عن قدرين نحاسيين كبيرين و توضع على النار،و يُوضع الزهر داخل الكركة ويُغمر بالماء، ثم يُقفل عليه بالقسم العلوي من الكركة الذي توضع فيه المياه الباردة، ويجري تطيين الوصلة بواسطة الرماد أو الطحين المجبول بالماء، منعاً للتبخر في اتجاه الخارج، ويمكن تقوية النار في بداية النزل، وعندما تبدأ قطرات الماء تخرج من أنبوب متصل بـ الكركة، فمعنى ذلك أن الزهر بدأ يتحول إلى بخار، فماء، عندها ينبغي تخفيف النار إلى أقصى حد بحيث تنزل القطرات قطرة قطرة، على أن المطلوب الانتباه الدائم إلى تغيير الماء في القسم العلوي كلما فتر، واستبدال الماء البارد الذي يلعب الدور الأساسي في تحويل البخار الداخلي إلى ماء الزهر.

فوائد ماء الزهر الطبية: يعتبر مهدئ للأعصاب. و طارد للغازات. يقوي المعدة. يزيل التشنجات. مفيد ومنعم للبشرة. مفيد للأطفال المصابين بالمغص أو الغازات يستخدم ماء الزهر في صناعة الكثير من الحلويات .

موضوع رائع ومفيد جدا
يسلمو نانا على النقل الحلو
لك مني احلى تقييم

لا إله إلا الله محمد رسول الله
خليجيةخليجية
خليجية

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

أختى نجاة .. كنتُ أعتقد أن ماء الورد هو ماء الزهر ووجدت أن
هناك فرق بين ماء الزهر و ماء الورد ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ماء الزهر : كما تفضلتى أختى نجاة و حدثتنا عنه .
أما ماء الورد :

يُصنع من الزهور الأكثر جمالاً في العالم. يحتوي ماء الورد على زيت الورد والماء المقطر. لكن عملية تصنيعه معقدة تستغرق وقتاً طويلاً. يحتفظ ماء الورد بصفات زهرة الورد الجميلة المعروفة بزيادة الجمال وتقوية صحة الإنسان. لذا يمكن استخدام ماء الورد في العديد من الأمور الجمالية والصحية. فهو يفيد في تفتيح البشرة و يزيل الإجهاد والتعب و يعالج تعب العيون و يمنع التهاب الأسنان . ( كل ذلك بفضل الله و مشيئته )

خليجيةخليجيةخليجية

جزاكى الله خيراً على هذه المعلومات المفيدة
علمكى الله كل خير
و منحكى الصحة و العافية


ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اهلين فطوم يسعدني تواجدكي شكرا لك على التقيين نورتي

اما ذاهبة ربي اعرف ماء الزهر مختلف ماء الورد وشكرا حبيبتي على معلومة
نورتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.