تخطى إلى المحتوى

مشكلتي مع ولدي -لصحة الاطفال 2024.

مشكلتي مع ولدي

السلام عليكم
كيفكم اخواتي
مشكلتي مع ولدي ماقدرت احلها ولدي عمره سنه وشهرين نومه ملخبط الليل ينام الساعه 1وماينام مزبوط الليل كلوا ينام ويصحى مايريحني في النوم تقريبا يقوم5مرات يبكي اعطيه مررات حليب ومرات بس اهزه حتى ووقت نومه ماينام لحالوا انا انوموا والنهار يصحى 12 ظهر والمغرب يلخد غفوه ووالشيئ الثاني ماياكل ابدا بس بطاطس وجزر اهرسهم مرؤه الين يصيروا خليط سائل ومو دايما ياكلهم جربت اني اخليه يجوع ومااعطيه حليب بس مافي فايده مايرضى ياكل بس يشرب حليب في الرضاعه ومو كثير يشرب بس الين 150مل رحت للدكتورة قالت لي حاولي معاه كثير وفعلا حاولت بس مافيه فايده اذا مااتعود ياكل من دحين اذا كبر مارح ياكل جربت اخليه يفطر بس كمان نفس النتيجه ومرره مدلع مايمسك الرضاعه لحالوا نفسي ياكل وينام مزبوط مرره متعبني وعطلني كثير مره متعلق فيني انا وابوه منفصلين

يؤخذ عشبة لسان الثور وزهر البنفسج بكميات متساوية يدق الجميع نصف دق ثم يوضع في علبة ويؤخذ منه ملعقة على كوب ماء مغلي يترك 10 دقائق ثم يعطى مقدار 10 مل قبل النوم
اهم النصائح بالنسبه لنوم الطفل

ضعي روتيناً لوقت النوم. اجعليه قصيراً وبسيطاً: الاستحمام، والحفاض، والبيجامة، وقصة أو أغنية ما قبل النوم. أكملي طقوس ما قبل النوم في غرفة نوم طفلك. من الهام أن يتعلم أن غرفته مكان يحلو التواجد فيه.
أعطي طفلك لعبة أو غرضاً ليمثل "عنصر الحماية" بالنسبة له، كالبطانية أو الألعاب المحشوة. أما أفضل طريقة لجعل البطانية أو الدب الصغير من الأغراض المفضلة لدى طفلك فهي إبقاؤها بالقرب منك لبعض الوقت حتى تمتلئ برائحتك أو عطرك. يتمتع الأطفال بحاسة شم قوية، وعندما يستيقظون فجأة، فإن رائحة الأم ستطمئنهم.
اتركي طفلك يبكي. تعتبر هذه الطريقة مناسبة إذا بلغ طفلك أربعة أو خمسة أشهر من العمر. إذا كان يبكي بعد وضعه في الفراش، فاذهبي إليه. ربتي عليه بلطف وقولي له أن كل شيء على ما يرام، لكن وقت النوم قد حان. كوني لطيفة معه، ولكن حاسمة. غادري الغرفة. انتظري لمدة معينة، ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق، ثم تفقديه مرة أخرى. كرري المسألة حتى يغط طفلك في النوم، وأطيلي الفترة الزمنية تدريجياً ما بين كل زيارة وأخرى.
الاحتضان أو المعانقة. إذا كنت تخططين لجعل طفلك ينام معك في سريرك، هدئيه وهدهديه حتى يصبح مستعداً للنوم كجزء من روتين ما قبل النوم. استلقي بجانبه واحتضنيه بشدة متظاهرة بالنوم ليعرف أن وقت النوم قد حان.

حاولي تغيير قيلولة ما بعد الظهر إلى وقت مبكر واجعليها أقصر.

واظبي على طقوس ما قبل النوم حتى تكوني حازمة في أمر الذهاب إلى النوم. عندما يحين وقت النوم، دعي طفلك يعرف أن وقت النوم قد حان. حاولي ضبط المنبه ليرن قبل حوالي خمس دقائق من موعد الذهاب إلى النوم إذا كنت الأمر سيفيد. بهذه الطريقة، يأتي النداء إلى النوم من مصدر خارجي، وليس منك.

حاولي ترك باب غرفة طفلك موارباً حتى يتمكن من سماع صوتك ويطمئن لوجودك في مكان قريب.
إذا كانت مشاكل النوم لدى طفلك تؤثر على نومك وتشعرين بأنك لا تستطيعين التعامل مع الوضع، يمكنك التحدث إلى طبيبتك.

1- حاولي انك ما تخليه ينام بالنهار كثير … ما تكون اكثر من قيلولتين ومش فترة طويلة يعني نصف ساعة او 45 دقيقة .. وطبعا مع تقدمه في السن تقل تدريجيا حصص نومه .

2- حاولي ان اخر قيلولة تكون الساعة ما بين 6 الي 7 المساء ..

3- حتى لو ما نام من العصر ابدا لا تخليه ينام بعد الساعة 8 المساء ابدا … اعملي المستحيل حتي تخليه صاحي حتى الساعة 11 وبعد كدة ينوم نومه واحدة … اغسلي وجه بماء ،،، ممكن تلعبي معاه وتخليه ينسي النوم (العيال مع اللعب ينسوا اي شيء) .. ممكن تغني له افتحي له التلفزيوم … اذا هذا كله فشل ممكن تخليه ينام بس مش اكثر من 5 دقائق وقيميه … هو بايبكي وبايتعذب .. بس كلها ايام ويتعود على النظام الجيد .. فقط قوي قلبك..

4- قبل النوم مباشرتا غيري الحفاظة … وتاكدي من ملابسه نظيفة ورائحتها جيدة ولا تكثري من العطور لانها ايضا ممكن تضايقة بالليل. لا تغيري الحفاظ ليلا لانه يصعب عليه الرجوع للنوم مرة اخرى.

5- اذا الجو بارد لبسيه ملابس ثقيلة مع غطاء بطانية واذا الجو حار لبسيه ملابس خفيفة مع غطاء خفيف …

6- آخر وجبة ضروري ياكلها علي الساعة 8 م هذا اذا هو بياكل … او اذا ما ياكل قبل النوم مباشرتا اعطيه رضعة من الصدرين في حالة الرضاعة الطبيعية .. ( غلطة الامهات ان اول ما الطفل ينام خلاص يوقفو الرضاعة ويخلوه ينام ) هذا خطأ لانه بعد نص ساعة بايقوم جوعان وباتجلسي على هذا الليل كله ..
لازم تصحيه علشان يرضع ويشبع سواء رضاعة طبيعية او صناعية.. كل ما ينام داعبي اذنه او انفه او هزيه الي ان تحسي انه صحي حتي يواصل الرضاعة … ابدا لا خليه ينام جوعان .. اول ما تخلصي من الصدر الاول ارفعيه وحوليه للصدر التاني .. وبعد الرضاعة جشئيه وضعيه على فراشه.

7-المغص من الاشياء اللي تخلي الطفل ما ينام بشكل جيدا .. وانتي تعرفي مسبقا ان الاطفال يعانو من المغص فلهذا لازم تحاربيه قبل ما يشعر طفلك به .. لازم تشربيه خلال اليوم منقوع اليانسون او البابونج حتى لو ما شعر طفلك بالمغص هي في النهاية اعشاب وما بتضره. لا تنتظري المغص بل حاربيه من البداية
تفاديا للمغص اثناء الليل لازم تعطي طفل اما منقوع اليانسون او البابونج قبل فترة قبل النوم .. او ملعقة صغيرة ماء غريب ( لا تقولي انه قالو مش تمام لانه كذب)
بايشعر طفلك بالراحة طول الليل . واعلمي من بعد الشهر الرابع تزول كل مشاكل المغص المتكررة عن الرضع.

8- تاكدي من ان الغرفة الي ينام فيها هادئة وفيها نور خافت.

9- تأكدي من ان فرشته مريحة ونظفيه .

10- اذا قام بالليل .. لا تسرعي لحمله بل خليه شوية يمكن يرجع ينام .

11- يجب ان لا تعرضي طفلك لمشاهد عنيفة او اصوات عالية يمكن ان تتسبب له الرعب ليلا .. واذا اقام مرعوب ليلا حاولي ان تهديه ولا تساليه عن حلمه المزعج بل طمنيه وسريعا سوف يرجع للنوم ..

12- هناك بالتأكيد اسباب مرضيه ممكن ما ينام بسببها بالليل وهذي اشياء خارجة عن ارادتك .. كل اللي عليك عمله انك تصبري وتستحملي وتتابعي مراجعة الطبيب واخذ الدواء المناسب .

13- حصنيه بمعوزتين وآية الكرسي وامسحي على كل جسمه ..

14- حمام دافيء قبل النوم يمكن ان يساعد على النوم بعمق ليلا.

مع اتباع هذه الخطوات ..ممكن يقوم طفلك بالليل مرة او مرتين بسبب الجوع … رضعيه ورجعيه مرة تانية وهو بايواصل .

و اليكي خمس نصائح للتعامل مع طفلك في مشكله الاكل

* 1.لا تغصب طفلك على الأكل، فهذا يمكن أن يؤثر عليه سلبا.

2.لا تفقد الأمل اذا رفض طفلك نوع جديد من الغذاء، فبعض الاطفال قد يحتاجون لمزيد من الوقت للتعود على قوام الطعام ولونه ومذاقاته المختلفة. تشير الدراسات الى ان معظم الاطفال لا يحاولون تناول الاغذية الجديدة الا اذا عرضت عليهم 10-15 مرة. 3.لا تظهر قلقك أو توترك، فيشعر طفلك بهذا، ويزيده توترا أثناء وجبات الطعام.

4.كن حريصا على تشجيع طفلك اذا تناول نوع غذاء جديد، فالتشجيع يحفزه على الأكل.

5.اذا رفض طفلك أن يأكل لا تبدل طعامه بنوع آخر من الطعام، انتظري ساعة أو ساعتين لتقدم له نوع آخر.

اتمني ان النصائح تفيدك و ربنا يحمي ابنك و يخليه ليكي يارب

الله يجزاكم خير اخواتي
استفدت كثير منكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.