تخطى إلى المحتوى

سورة العلق القد البينه الزلزله -قرآن كريم 2024.

  • بواسطة
سورة العلق القد البينه الزلزله

بسم الله الرحمن الرحيم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تفسير الايات

الخطاب بكلمة {اقرأ} موجه إلى الرسول صلـى الله عليه وسلم أول نزول الوحـي عليه إذ كان يتعبد في غار حراء، فجاء جبريل بوحي الله وابتدأه بقوله: {اقرأ باسم ربك} أي اقرأ ما أنزل إليك من القرآن مفتتحا باسم ربك الذي خلق جميع المخلوقات. ثـم خص الإنسان بالذكـر من بين المخلوقات لشرفه ولأنه هو المخاطب بـالتنزيل. وأخذ يفصل سبحانه في خلق الإنسان، فذكر أنه خلقه من علق، ذكره بلفظ الجمع لأنه أراد بالإنسان الجميـع، والإنسان هو ابن آدم، ثم كرر الأمر له بالقراءة للتأكيد ثم قال {اقرأ و ربك الأكرم} البالغ أقصى حدود الحلم والكرم فلا يعجل بالعقوبة على عباده بل يعفو ويتجاوز. ست سيئاتهم، ومن عظيم نعمه وكرمه أنه علم الإنسان الخط بالقلم، ونقله بذلك من ظلمه الجهل إلى نور العلم ولولا الكتابة لما دونت العلوم ولما استقامت أمور الدين والدنيا، ولهذا قال تعالى: {علم الإنسان ما لم يعلم} بالكتابة علمه ما لم يكن يعلمه من العلوم النافعة والكتب المنزلة. ثم أخبر سبحانه عن حال الإنسان وجهلـه ومن دلائل ذلك الجهل أن الغنى يطغيه و بـدأ ذلك بقوله {كلا} حقا ثم قال: إنه إذا رأى نفسه كثير المال واسع الثروة يرفل في النعيم طغى وتجاوز حده وتمرد. قيل: إن هذه وما بعدها في أبى جهل، وقد توعده الله سواء كان أبا جهل أو غيره بما لعله أن يزجره قائلا: إن المرجـع والمصير إلى الله، وسوف يحاسب كل إنسان عن ماله من أين جمعه وفيم أنفقه.

يذكر تعالى في هذه الآيات طرفا من عداء أبى جهل وهو من أقرب الأقربين لرسوله صلى الله عليه وسلم مبتدئـا ذلك بقوله: {أرأيت} ألا تخبرني إن كان هذا الذي تنهـاه عن الصلاة عند البيت على هدى من ربه أو كان يأمر بالإخلاص والتوحيد، أليس يكون ناهيه عن الصـلاة هالكـا؟ ثم توعد سبحانه هذا الناهي بصيغة الاستفهام التقريري قائلا: أما علم أن الله يراه ويعلم فعلـه ويسمـع كلامـه وتهديده وسيجازيه عليه؟. ثم زاد في توعد هذا الناهي وتهديده قائلا: إنه إن لم ينته عن إيذاء الرسول وتكذيبه لنأخذن بناصيته يوم القيامة فتطوى مع قدميه ويطرح في النار.. ووصف ناصية هذا الطاغية بأنها ناصية كاذبة في قولها خاطئة في فعلها والمراد صاحبها. ثم قال تعالى: {فليدع ناديه} ليدع قومه وعشيرته وليستنصر بهم إن كانوا يستطيعون نصره. وأما نحن فإننا {سندع الزبانية} ملائكة العذاب الغلاظ الشداد. قال ابن عباس رضي الله عنهما: " لو دعـا ناديه لأخذ ته ملائكة العذاب من ساعته " ثم أمر الله رسوله بعصيان هذا الناهي المعتدي كما أمره بعبادته والاقتراب منه: واللجوء إليه والصلاة له، وعبر عن الصلاة بجزء منها وهو السجود.

سورة القدر

بسم الله الرحمن الرحيم
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تفسير الايات

يخبر الله سبحانه أنه أنزل القرآن في ليلة القدر، روي عن ابن عباس وغيره قال: أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسميت ليلهَ القدر لعظـم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه يقدر فيها ما يكون في العام من الآجال والأرزاق وجميع ما يقدر في تلك السنة، ثم قال سبحانه معظما شأنها: {وما أدراك ما ليلة القدر}، وبين مقدار فضلها بقوله: {ليلة القدر خير من ألف شهر}، العبادة فيهـا وإحياؤها بالطاعة يعدل عبادة ألف شهر ليس في شهر منها ليلة القدر، ثم أخبر عن زيادة فضلها وكثرة بركتها. أن الملائكة يكثر تنزلهم فيهـا، وينزل معهـم جبريـل، ينزلـون بكل أمر من الخير والشر قدره الله، ونزولهم بأمر الله سبحانه، ثـم زاد في فضلها فقال: إنها سلام وخير كلها ليس فيها شر إلى مطلع الفجر. وإن الملائكة تسلم فيها على المؤمنين في الأرض. صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في فضل قيامها: " من قام ليلة القدر إيمانا واحـتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "، وقال في وقتها " التمسوها فـي أوتار العشر الأواخر من رمضان " أي الأيام الفردية من الثلث الأخير من كـل رمضان.

سورة البينه

بسم الله الرحمن الرحيم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تفسير الايات

يخبر الله سبحانه أن أهل الكتاب والمشركين لم يكونوا منتهين عن كفرهم حتى جاءهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الحجة الواضحة، أتاهم بالقرآن ودعاهم إلى الإسلام والإيمان فآمن به فريق من كل من الصنفين. ثم وضح البينة بقوله: {رسول من الله يتلو صحفـا مطهـرة} يقرأ القـرآن، والقرآن مكتوب في صحف وصفهـا سبحانه بأنها مطهرة من الباطل والكذب، {فيها} في الصحف {كتب} مكتوب فيها أحكام عادلة مستقيمة والمراد بها القرآن فيه أحكام الحلال والحرام وغير ذلك، ثم أخبر سبحانه أن أهل الكتاب كانوا مجتمعين على صحة نبوة الرسول محمـد صلى اللـه عليه وسلم إذ كانوا يعلمون من كتبهم أمر بعثه، فلما بعث اختلفوا فيه وتفرقوا فآَمن به بعضهم وكفر به آخرون. ثم أخبر سبحانه أن أهل الكتاب لم يؤمروا في كتبهـم إلا بعبادة الله وحده و بإخلاص الدين له و بأن يكونوا {حنفاء} مؤمنين بجميـع الرسل مائلين عن الأديان كلها إلى دين التوحيد، و أمروا أن يقيموا الصلاة ويؤدوها في أوقاتها، وأمروا بإعطاء الزكاة الواجبة متى وجبت وهى حق المال، ومجموع هذه الأمور هي الملة المستقيمة العادلة.
أخبر سبحانه عن حال الأشقياء والسعداء في الآخرة فقال:
إن الكفرة من أهل الكتاب والمشركين يدخلهم الله في الآخرة نار جهنم خالدين فيهـا لا ينفـك عنهـم عـذابـا لأنهـم بكفرهم وتكذيبهم صاروا شر الخليقة فجازاهم الله بالعذاب الأليم في جهنم. و على عكسهم المؤمنون الذين يعملون الأعمال الصالحة يتقربون بها إلى الله هم خير الخليقة جازاهم الله في الآخرة بالدخول في جنات عدن لا يتحولون عنها، فهي جنات إقامة لا انقضاء لها. ووصف سبحانه هذه الجنان بأن الأنهار تجـري مـن تحتهـا، وهـم خـالدون في هذه الجنـات لا يموتون ولا يرتحلون، وقد رضي الله عنهم بقبول أعمالهـم ورضوا عن الله لما أتاهم من الثواب في الجنة، وهذا الرضاء وحسن الجزاء لكل من خاف ربـه فى دنياه وانتهـى عـن معاصيه.

سورة الزلزله

بسم الله الرحمن الرحيم

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

تفسير الايات

يقول الله تعالى: إذا تحركت الأرض حركتها الشديدة لقيام الساعة، وإذا أخرجت الأرض ما في بطنها من الأموات وما في داخلها من الكنوز فألقته على ظهرهـا، واستنكـر الإنسان أمرها حيث اضطربت بعد الاستقرار والسكون، في ذلك اليوم تحدث الأرض وتخبـر بمـا عمـل العـاملون عليها وتشهد عليهم بأعمالهم، قال أبو هريرة رضـى الله عنه: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية {يومئذ تحدث أخبارها} فقال : " أتدرون ما أخبارها "، قالوا الله ورسوله أعلم قال: " فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها، تقول: عمل على كذا وكذا، قال: فهذه أخبارها ". وهذا الإخبار والتحدث من قبل الأرض بسبب أن الله تعالى أوحى إليها أن تتحدث وأذن لها فـي ذلك. ثم أخبر سبحانه أنه في ذلك اليوم يرجـع النـاس من موقـف الحساب متفرقين أنواعا وأصنافا بين شقي وسعيد، فآخذ ذات اليمين إلى الجنة وآخذ ذات الشمال إلى النار، وصدورهم هذا من موقف العرض والحساب ليروا جزاء أعمالهم التي عملوها في الدنيا ولينزلوا منازلهم من الجنة أو النار حسب ما تؤهلهم له أعمالهم، فمن يعمل في الدنيا وزن نملة صغيرة أصغر ما تكون من النمل من خير أو شر يلق جزاءه في الآخرة.

أشــــراقـــــه

ان استطعت الا يسبقك الي الله احد فافعل ..وان استطعت ان لا يشغلك عن الله احد فافعل .

الحمد لله تم الحفظ.
جـــزاك الله خير

وجعــلها بموازين حسنــاااااااتك

دمتي بود

رينــاد

الله يكتب لك بكل حرف حسنه ولايحرمك الاجر
جزاكــــــــــــــــــــــــ الله خير

ودمتي في حفظ الله

الحمد لله تم الحفظ.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله ماااا شاااء

تم الحفظ باذنه تعالى

بوركتي يا عزيزتي

تم الحفظ بحمد الله و فضله
كذلك تم حفظ ما تقدم من الجزء الذي فاتني

جزيت خيراً أخيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.