تاااااااااابع
(51)
عن أبي ذر الغفارى رضى الله عنه قال ى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
صحيح الدارمي
(52)
حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا سليمان بن أبي مسلم عن طاوس سمع بن عباس رضي الله عنهما قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك قال سفيان وزاد عبد الكريم أبو أمية ولا حول ولا قوة إلا بالله قال سفيان قال سليمان بن أبي مسلم سمعه من طاوس عن بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم).
رواه البخاري
(53)
عن أبي ذر الغفارى رضي الله عنه قال: كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خاصة.
رواه مسلم
(54)
حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن خالد عن سعيد بن أبي هلال عن نعيم المجمر قال رقيت مع أبي هريرة على ظهر المسجد فتوضأ فقال إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل).
رواه البخاري
(55)
حدثني عمرو بن علي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن المغيرة قال سمعت أبا وائل عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنا فرطكم على الحوض وليرفعن معي رجال منكم ثم ليختلجن دوني فأقول يا رب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.
رواه البخاري – رحمه الله –
(56)
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة } [رواه الطبراني وحسنه الألباني].
(57)
عن أبى ذر الغفارى رضي الله عنه قال : لا تصلح المتعتان إلا لنا خاصة. يعني متعة النساء ومتعة الحج.
رواه مسلم
(58)
وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال).
رواه مسلم
(59)
وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح وحدثني زهير بن حرب حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا همام جميعا عن قتادة : (بهذا الإسناد قال شعبة من آخر الكهف وقال همام من أول الكهف كما قال هشام)
رواه مسلم
(60)
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن الجريري عن أبي السليل عن عبد الله بن رباح الأنصاري عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت الله ورسوله أعلم قال يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في صدري وقال والله ليهنك العلم أبا المنذر).
رواه مسلم
(61)
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعه فاستمع وأنصت ، غفر له مابينه وبين الجمعه وزيادة ثلاثة أيام ، ومن مس الحصى فقد لغا " رواه مسلم .
(62)
عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".
صحيح الترمذى
(63)
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب كلاهما عن المقرئ قال أبو بكر حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ عن سعيد بن أبي أيوب حدثني عبيد الله بن أبي جعفر عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الريح).
رواه مسلم
(64)
«عن الأَسودِ قال: سألتُ عَائِشَةَ: ما كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يَصْنَعُ في بَيْتِهِ ؟
قَالَتْ: كَانَ يَكُونُ في مِهْنَةِ أَهْلِهِ – تَعْنِي خِدْمَةِ أَهْلِه –
فإذا حَضَرتْ الصَّلاةُ خَرَجَ إلى الصَّلاةِ».
صحيح البخارى
(65)
«عَنْ أنسٍ قالَ: مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ إمَامٍ قَطُّ أَخَفَّ صَلاةً وَلاَ أَتمَّ مِنَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وإنْ كَانَ لَيَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ فَيُخَفِّفُ مَخَافَةَ أَنْ تُفْتَنَ أُمُّهُ».
صحيح البخارى
(66)
«عن أبي مَعْمَر قال: قُلْنَا لِخَبَّابٍ: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ
في الظُّهْرِ والعَصْرِ؟ قالَ: نَعَمٌ. قُلْنَا: بِمَ كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ
ذَاكَ ؟ قَالَ: باضطِرَابِ لِحْيتَهِ».
صحيح البخارى
(67)
عن عائشةَ رضي اللهُ عنها قالَت: سَأَلْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الالتِفَاتِ في الصَّلاةِ
فَقَالَ: «هُو اخْتِلاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلاَةِ العَبْدِ».
صحيح البخارى
(68)
«عَنْ أبي بَكْرَةَ أَنَّهُ انْتَهَى إلى النبيِّ صلى الله عليه
وسلم وَهُوَ رَاكِعٌ فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إلى الصَّفِّ فَذَكَرَ ذَلِكَ
للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلا تَعُدْ».
صحيح البخارى
(69)
«عَنْ أَنَس أَنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم صَعِدَ أُحُدًا وَأَبُو بَكْرٍ وعُمَرُ وعُثْمَانُ فَرَجَفَ
بِهِمْ فَقَالَ: «اثْبُتْ أُحُدُ فإنَّمَا عَلَيْكَ نَبِيٌّ وَصِدِّيقٌ
وَشَهِيدَانِ».
صحيح البخارى
(70)
عَن أَبي سَعيد الخدري قال: كُنَّا نحمل لبنةَ لبنة وعَمَّارٌ لبنتين لبنتين فَرَآهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم
فينفُضُ التُّرَاب عنه ويقولُ: «وَيْحَ عَمَّار تَقْتُلُهُ الفئةُ البَاغيةُ يَدْعُوهُمْ إلى الجنَّةِ ويَدْعُونَهُ إلى النَّارِ». قال: يقولُ عمارٌ: أعوذُ بالله من الفتن.
صحيح البخارى
(71)
من حديث عبد اللَّه بن مغفل
قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «لا تغْلِبنكُم الأعرابُ على اسمِ صَلاتِكم المَغْرِبِ».
صحيح البخارى
(72)
من حديث جابر
«مَنْ قَال حين يسمعُ النِّداءَ: اللَّهُم رَبّ هذه الدعوة التَّامةِ والصَّلاةِ القائمةِ، آتِ محمدًا الوسيلةَ والفضيلةَ
وابْعثهُ مقامًا مَحمُودًا الذي وعدتهُ، حَلْت له شَفَاعتي يومَ القيامةِ».
صحيح البخاري
(73)
عن سعيد بن الحارث قال: صَلَى لَنَا أبو سعيدٍ فَجَهَر بالتكبيرِ حين رَفَعَ رأسهُ مِنْ
السَّجود وحين سَجَدَ وحين رَفَعَ وحين قام من الركعتين وقال: هَكَذا رأيت
النبي صلى الله عليه وسلم».
صحيح البخارى
(74)
من حديث جابر بن عبد اللَّه
«رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحًا إذا بَاعَ وإذَا اشترى وإذا اقتضَى».
صحيح البخارى
(75)
من حديث ابى ذر
كَان النبيُّ صلى الله عليه وسلم إذا أَخَذ مضجعَهُ مِنَ اللَّيْل قال: اللهم باسمك أموتُ وأحْيَا»، فإذا استيقظَ قال: الحمدُ للَّهِ الذي أحيانَا بَعْدمَا أَمَاتَنَا وإليهِ النشُورُ.
صحيح البخارى
(76)
من حديث سهل
أنَا وكافلُ اليَتيمِ في الجنةِ هَكَذَا». وأشارَ
بالسَّبابةِ والوسْطَى وفَرَّجَ بَيْنَهُمَا.
صحيح البخارى
(77)
من حديث ابى سعيد
إذا رَأَى أحدكُم رؤيَا يحبُّها فإنَّما هي مِن اللَّه فلْيحمَدِ اللَّهَ عَليها وليُحدثْ
بها، وإذَا رَأَى غير ذلِكَ مما يكرهُ فإنَّما هي مِنَ الشيطانِ فليستعذ مِن شَرِهَا ولا يَذكُرُهَا لأحدٍ فإنَّها لا تَضرُّهُ».
صحيح البخاري
(78)
من حديث بن عباس
«نِعْمَتَانِ مَغْبونٌ فيهما كَثيرٌ مِنَ النَّاسِ الصِّحَّةُ والفَراغُ».
صحيح البخارى
(79)
عن ابْن عَمرَ قال: أَخَذَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمَنْكِبي فقالَ: «كُنْ في الدُّنيا كَأَنَّكَ غَريبٌ أَوْ عَابِرُ سَبيلٍ». وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يقُولُ: «إذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وإذَا أصْبَحتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ المسَاءَ، وَخُذْ مِنْ صِحَّتِك لِمرضِكَ وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ».
صحيح البخاري
(80)
فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أحَبَّ إليْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِه».
صحيح البخارى
(81)
من حديث ابى سعيد الخدرى
«يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مال المُسْلِمِ غَنَمٌ يتبعُ بِهَا شَعَفَ الجِبالِ، وَمَواقِعُ الْقَطْرِ يَفرُّ بدينهِ مِنَ الفِتَنِ»
صحيح البخاري
(82)
من حديث ابى هريرة
«إنَّ الدِّين يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحدٌ إلاَّ غَلَبهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَأَبْشِرُوا واسْتَعينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَة وَشَيْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ»
صحيح البخارى
(83)
عَنْ عُبَادَهِ بنِ الصَّامِت أَنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنَ المُسْلِمينَ فَقَالَ: «إنَِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُم بِلَيْلَةِ القَدْرِ وإنَّهُ تَلاحَى فَلانٌ وفُلانٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، التَمِسُوها في السَّبع والتسع والخَمْسِ».
صحيح البخارى
(84)
عَنْ أنسٍ عَن النبيُّ صلى الله عليه وسلم : «أَنَّهُ كَانَ إذَا سَلَّمَ سَلَّمَ ثَلاثًا، وإذا تَكلَّمَ بِكلِمَةٍ أَعَادَهَا ثَلاثًا».
صحيح البخارى
(85)
عَن أُمّ سَلَمَةَ قَالَتْ: اسْتَيْقَظَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ، مَاذَا أُنْزِلَ اللَّيْلَةَ مِنَ الفِتَنِ وَمَاذَا فُتِحَ مِنَ الخَزَائِنِ؟ أَيْقِظُوا صَوَاحِبَاتِ الحُجَرِ(7) فَرُبَّ كاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا عَارِيَةٍ فِي الآخِرَةِ».
صحيح البخارى
(86)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: «تَوَضَّأَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم مَرَّةَ مَرَّة».
صحيح البخاري
(87)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم : «تَوضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ».
صحيح البخارى
(88)
من حديث عبد الله بن زيد
إنَّ رَجُلاً قالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ: أَتسْتَطِيعُ أَنْ تُرِيَنِي كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَوَضَّأُ ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ: نَعَمْ، فَدَعَا بِمَاءٍ فَأفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ فَغَسَلَ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ مَضْمَضَ واستَنثَرَ ثَلاثًا ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا؛ ثمَّ غَسَلَ يَدَيْهِ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْن إلى المِرْفَقَيْن، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ فَأَقْبَلَ بِهِمَا وأدْبَرَ، بَدَأ بِمُقَدَّمِ رَأسِهِ حَتَّى ذَهَبَ بِهِمَا إلى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدّهُمَا إلى المَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيُهِ».
صحيح البخارى
(89)
عَن ابْنِ عُمَرَ عَنْ سَعْدِ بنِ أبي وقاصٍ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنَّه مَسَحَ عَلَى الخُفَّينِ، وأنَّ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ سَأَلَ عُمَرَ عَن ذَلِكَ فقالَ: نَعَمْ إذَا حَدَّثُكَ شَيْئًا سَعْدٌ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَلاَ تَسْأَلْ عَنْهُ غَيْرَه.
صحيح البخارى
(90)
عَنْ عَمرِو بنِ أميةَ قالَ: رَأَيْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يَمْسَحُ عَلَى عِمَامَتِهِ وَخُفَّيْهِ.
صحيح البخارى
(91)
من حديث انس
«إذا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلْيَنَمْ حَتَّى يَعْلَمَ مَا يَقْرَأ».
صحيح البخارى
(92)
من حديث ابى سعيد الخدرى
«إذا وُضِعَتِ الجِنَازَةُ واحتملها الرجالُ عَلَى أَعْنَاقِهمْ فَإنْ كَانَتْ صَالِحَةً قالتْ: قَدِّمُوني، وإنْ كانتْ غيرَ صالحةٍ قالت يَا ويلَهَا أَيْنَ يَذْهَبِونَ بها؟ يَسْمَعُ صَوْتَهَا كُلُّ شيءٍ إلاَّ الإنسانُ، وَلْو سَمِعَ الإنسان لَصُعِقَ».
صحيح البخارى
(93)
عَن ابنةِ خَالدِ بنِ سعيدِ بنِ العاصِ أنَّها سَمِعتِ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وَهُو يَتَعَوَّذُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ.
صحيح البخارى
(94)
عَن البَراءِ قال: لَمَّا تُوفّيَ إبراهيمُ قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ لَهُ مُرْضِعًا في الجنَّةِ».
صحيح البخارى
(95)
من حديث الزبير بن العوام
«لأَنْ يَأخُذَ أحدُكُمْ حَبْلَهُ فَيأْتِيَ بِحُزْمَةِ الحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيبيعَهَا فَيكُفَّ اللَّهُ بِهَا وَجْهَهُ خَيرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنعُوهُ».
صحيح البخارى
(96)
من حديث ابى هريرة
«لَيأْتِينَّ على الناسِ زَمَانٌ لا يُبالي المَرْءُ بِمَا أخذَ المَالَ أَمِنْ حَلالٍ أَمْ مِنْ حَرامٍ».
صحيح البخارى
(97)
من حديث ابى هريرة
«إذَا وَقَعَ الذُّبَابُ في شَرَابِ أَحَدِكُم فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فإنَّ في إحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً والأُخْرَى شِفَاءً».
صحيح البخارى
(98)
من حديث بن عباس
«كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذ الحَسَنَ والحُسَينَ وَيَقُولُ: «إنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَما إسْمَاعِيلَ وإِسْحَاقَ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّة مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ».
صحيح البخاري
(99)
من حديث بن عمر
«الكَرِيمُ ابنُ الكَرِيمِ ابنِ الكَرِيمِ ابْنِ الكَرِيمِ يوسفُ بنُ يعقوبَ بنِ إسحَاقَ بنِ إبَرَاهِيمَ عَليهمُ السَّلامُ .
صحيح البخارى
(100)
من حديث ابى هريرة
«إنَّما سُمِّيَ الخَضِرَ أَنَّهُ جَلَسَ عَلَى فَرْوَةٍ بَيْضَاءَ فَإذَا هِيَ تَهْتَزُّ مِنْ خَلْفِهِ خَضْرَاءَ».
صحيح البخارى