سمع الله لمن حمده ؟؟
لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمد؟
،من المعلوم أننا في كل حركة من حركات الصلاة نقول الله أكبر
فلما نقول سمع الله لمن حمد عند القيام من الركوع فقط؟
هذه القصة متعلقة بأبي بكر الصديق رضي الله عنه
فانه لفترة كبيرة من الوقت
كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الله اكبر كلما يرفع من الركوع وفي يوم من الأيام تأخر
أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الصلاة خلف الرسول عليه الصلاة والسلام وحزن وذهب إلى
المسجد مسرعا فوجد أن الرسول ما زال في الركوع ولم يرفع منه, فحمد الله كثيراً
إحمد الله يا أخي
فنزل جبريل للرسول وهو في الركوع وقال له ( لقد سمع الله لمن حمده ) يقصد ابو بكر
فأصبحت سمع الله لمن حمد بدل الله اكبر في كل صلاة إلى يوم القيامة
ألا تحب أن تكون مثل أبو بكر؟
اللهم إجزي مرسلها وقارئها الثواب العظيم وحط عنه خطاياه يا رب العالمين
:فلنقول سوياً
اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النيران
اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم آمين
اختي الفاضلة
بحثت عن صحة هذا الحديث والموضوع
لم اجدا ووجدت هذه الفتوى
وهي
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الكلام غير صحيح ولم يثبت حسب علمي هذا
والله أعلم
الشيخ محمد العويد
فلايوجد دليل على صحة الموضوع
كل الشكر الك
يغلق
اشكرك على التنبيه
وارفع تصحيح لما اوردته في موضوع ( معنى كلمةسمع الله لمن حمده)……….التالي :
كذلك يقول الإمام في صلاته عند العلماء والفقهاء يقول: (سمع الله لمن حمده) وكذلك يقولها المنفرد ويقولها المأموم أيضاً عند بعض العلماء، فما معنى: (سمع الله لمن حمده)؟ سمع الله أي: استجاب الله سماع إجابة وقبول، لمن حمده: أي لمن أثنى عليه وشكر، فالإمام عندما يقول: (سمع الله لمن حمده) أي: كأن الإمام يقول لكم: قد استجاب الله تعالى لكل عبد حمد الله وشكره وأثنى عليه، إذاً يا معشر المأمومين احمدوا الله تعالى، هذا المعنى: سمع الله لمن حمده فاحمدوه، فتقول أنت أيها المأموم كما يقول المنفرد والإمام أيضاً: ربنا ولك الحمد فتستجيب استجابة سريعة لهذا الأمر، فكأن قوله: (سمع الله لمن حمده) تهييج وحث على حمد الله تعالى، وشكره. ولهذا يقول المصلي: {ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماء وملء الأرض وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد -أي: يا أهل الثناء والمجد أو أنت أهل الثناء والمجد- أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد} وهذه أيضاً بينتها قبل قليل.
واعذريني على النقل الخطأ………….وتقبل منا جميعا صالح الاعمال
بس الموضوع غير صحيح والله اعلم
ياسمين عدن
جزاكن الله خيرا
وجعله بميزان حسناتكن