آلـ س ــلآم علـ ي ــكـم ورحـ م ــهـ آلـلــهـ وبـركــآتـهـ ..
إدخــل (( كــل يــوم )) و إدعــوآ لــوآلــديـكـ .. أفــلآ يستحقــآن منـكـ آلـدعــآء
أعـ ج ـبـتـنـي هــآلفـكــرهـ فـي أحــد آلـ م ـنتـديـآت وأحبـبـت أن أنقلهـآ هنــآ ليـ ع ــم آلأجــر ..
فـي هـذآ آلـ م ــوضــوع أتـ م ــنى مـن آلـ ج ــميــع قبــل أن يـ خ ــط حـرفــآ بـآلـ م ــنتـدى أن يــدعــوآ لـوآلـديـهـ فــإنـنــآ
مهمـآ فـ ع ـلنــآ لهـم فلـن نستطيــع أن نـوفيهــم ولــو جــزء بسيــط ممــآ فـ ع ــلوهـ مـن أجلنــآ ..
.
آللهـم إغفــر لـوآلــدي وإرحمهمـآ كمـآ ربيـآني صـ غ ــيـرآ
آللهـم بـآعـد بينهــم وبيـن خطـآيـآهمـآ كمـآ بـآعـدت بيـن آلـ م ـشـرق وآلـ م ــغـرب
آللهـم إرحمهمـآ بـرحـ م ـتـكـ آلتـي وسـ ع ــت كـل شـيء
آللهـم إجعلهمـآ ممـآ يقـآل لهمـآ كلـوآ وإشـربـوآ هنيئـآ بمـآ أسلفتـم فـي آلأيـآم آلخـآليـهـ
آللهـم إجعـل آلقبـر مـن خيـر منـآزلهمـآ وإجعـل قبـورهمـآ روض مـن ريـآض آلجنـهـ
آللهـم أحسـن خـآتمتهمـآ فـي جميـع آلأمــور
آللهـم إجعلهمـآ يـدخـلآن آلجنـهـ مـن أي بـآب يشـآءآن
أسـألـكـ يـآرحمـن لهمـآ آلفــردوس آلأعلـى مـن آلجنـهـ مـع آلنبييــن وآلصـديقـيـن وحسـن أولئـكـ رفيقــآ
آللهـم نقهمـآ مـن آلـذنــوب وآلخطـآيـآ كمـآ تنقـي آلثــوب آلأبيـض مـن آلـدنـس
وأسـألـكـ يـآغفـآر أن تـ غ ـسـل خطـآيـآهمـآ بـآلمـآء وآلثلـج وآلبـرد
آللهـم إجعلهمـآ ممـن يـدخـلآن آلجنـهـ بــلآ حســآب
آللهـم إبنـي لهمـآ بيتـآ فـي آلجنـهـ
وأسـألـكـ يـآرحمن أن يشــربـآن شـربــهـ مــن حــوض نبيــكـ لآيضمــآن بعــدهـآ أبـدآ
واسـألـكـ يـآرحمـن أن يـريـآن وجهــكـ آلكــريــم مـن غيـر ضـرآء مضـرهـ ولآفتنـهـ مضلـهـ
وأسـألـكـ يـآرحمـن أن يصـآفحـآن يـد نبيــكـ محمــد صلـى آلـلـهـ عليـهـ وسلـم
آللهــم إعتــق رقــآبهمــآ مـن آلنــآر
هذا الطلب من قبيل البدعة ..
الفتوى
سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله
انتشرموضوع في كثير من المنتديات بعنوان ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) هل هو بدعة أم أن الموضوع لا يوجد به مخالفة شرعية .
دمت بحفظ الله
فأجاب/ الدعاء عِبادة ، فقد سَمّى الله عزّ وجلّ الدعاء عبادة ، كما في قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .
وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم عِبادة ، كما في حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدعاء هو العبادة . ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .
قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ مِن أعظـم الدِّيـن . اهـ .
فإذا عُلِم هذا ، وتبيَّن أن الدعاء عِبادة ، وعُلِم أن العبادات توقيفية ؛ فلا يجوز إحداث عِبادة ترتبط بِمكان أو زمان لم يأتِ في الشرع تقييدها به ، ولا تحديدها به . لأن مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .
وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )
فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .
وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بالدعاء للوالدين أو لغيرهما ؛ كل هذا مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .
وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .
وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأدعية والأذكار .
وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !
والله أعلم .