تخطى إلى المحتوى

اريد اعرف ما الفرق بين السنة والشيعة -تم الرد 2024.

اريد اعرف ما الفرق بين السنة والشيعة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

انا من العراق ولن اكمل دراستي وليس لدي معلومات عن المذاهب فقط اريد اعرف ما الفرق بين السنة والشيعة ولماذا في مذهبين

وماهي معتقدات السنة وماهي معتقدات الشيعة
وبدي تثبات بالقران الكريم لكل دلليل على ان احدى المذاهب غلط

أختي للإطلاع أكثر يمكنك البحث في جوجل_

أما الشيعة فمذهبهم ضلال ألفوه على أهوائهم وكله تكذيب وتكفير للصحابة وغيرهم.
أما المذاهب السنية تستند على كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك_

خليجيةخليجيةخليجية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sunrise 2024 خليجية
أختي للإطلاع أكثر يمكنك البحث في جوجل_

أما الشيعة فمذهبهم ضلال ألفوه على أهوائهم وكله تكذيب وتكفير للصحابة وغيرهم.
أما المذاهب السنية تستند على كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك_

لكنني لم اريد ان اعرف رايك كان سؤالي غير هذا

: القرآن الكريم
عند اهل السنة والجماعة
أهل السنة: متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية يؤمنون بكل حرف منه ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث ولامخلوق وأنه لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم
عند الشيعة
الشيعة: مطعون في صحته عند بعضهم واذا اصطدم بشيء من معتقداتهم يؤلونه تأويلات عجيبة تتفق مع مذهبهم ولذا سمي هؤلاء "بالمتأوله" ! ويحبون أن يثيروا دائماً ماصار من اختلاف عند بدء التدوين وكلام أئمتهم من مصادر التشريع المعتمدة لديهم

ثانياً : الحديث
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : هو المصدر الثاني للشريعة والمفسر للقرآن الكريم ولاتجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم وتعتمد لتصحيح الحديث : الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها : تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء الإ من حيث التوثيق بشهادة العدول ولكل راو من الرواة تاريخ معروف وأحاديث محددة مصححة أو مطعون في صحتها وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التاريخ فلا يقبل حديث من كاذب ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة أو النسب لأنها أمانة عظيمة تسمو على كل الإعتبارات**
عند الشيعة
الشيعة : لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض الأحاديث لمن كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية ويرفضون ماسوى ذلك ولايهتمون بصحة السند ولا الاسلوب العلمي فكثيراً مايقولون مثلاً " عن محمد بن اسماعيل عن بعض اصحابنا عن رجل عنه أنه قال .." !!! وكتبهم مليئة بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لايمكن اثبات صحتها وقد بنوا عليها دينهم وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية وهذه من أهم نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين

ثالثاً : الصحــابة
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : يجمعون على احترامهم والترضِّي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً واعتبار ماشجر بينهم من خلاف أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين وقد انتهت ظروفه ولا يجوز لنا أن نبني عليه أحقاداً تستمر مع الأجيال بل هم الذين قال الله فيهم خير ماقال في جماعة وأثنى عليهم في مواطن كثيرة وبرأ بعضهم على وجه التحديد فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك ولا مصلحة لأحد في هذا
عند الشيعة
الشيعة : يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم الإ نفراً قليلاً لايتجاوز أصابع اليدين ويضعون علي رضي الله عنه في مكانة خاصة الخاصة .. فبعضهم يراه وصياً وبعضهم يراه نبياً وبعضهم يراه إلهاً ومن ثم يحكمون على المسلمين بالنسبة لموقفهم منه فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أو كافر ومن خالفه الرأي فهو ظالم أو كافر أو فاسق وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف ذريته .. ومن هنا أحدثوا في التاريخ فجوة هائلة من العداء والإفتراء وصارت قضية التشيع مدرسة تاريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال**

رابعاً : عقيدة التوحيد
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لاشريك له ولا ندّ ولا نظير ولا واسطة بينه وبين عباده**
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولاتعطيل ولا تشبيه (( ليس كمثله شيئ )) وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا منها شيئاً ويؤمنون بأن الغيب لله وحده وأن الشفاعة مشروطة (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )) وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لايكون إلا له سبحانه ولايجوز لغيره**
وأنه وحده الذي يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف حياً كان أو ميتاً والكل محتاجون لفضله ورحمته ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات الله قبل العقل الذي قد لا يهتدي .. ثم يتفكر الإنسان بعقله ليطمئن**
عند الشيعة
الشيعة : يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الإعتقاد بتصرفات شركية**
فهم يدعون عباداً غير الله ويقولون " ياعلي ويا حسين ويا زينب " وينذرون ويذبحون لغير الله ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج . . ولهم أدعية وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى**
وهم يتعبدون بها ويعتقدون أن أئمتهم معصومون وأنهم يعلمون الغيب ولهم في الكون تدبير والشيعة هم الذين أخترعوا التصوف لتكريس هذه المعاني المنحرفة ويزعمون أن هناك قدرة خاصة للآولياء والأقطاب وآل البيت وأكدوا في اتباعهم معاني الامتياز الطبقي في الدين وأنه ينتقل لأبنائهم بالوراثة**
وكل ذلك لا أصل له في الدين**
ومعرفة الله تجب عنهم بالعقل لا بالشرع وماجاء في القرآن هو مجرد تأكيد لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً

خامساً : رؤية الله سبحانه وتعالى
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : ممكنة في الآخرة فقط لقوله تعالى (وجوه يؤمئذ ناضرة الى ربها ناظرة )
عندالشيعة
الشيعة : غير ممكنة لا في الدنيا ولا في الآخره

سادساً : الغيب
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : أختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة (ولايحيطون بشيء من علمه إلا بماشاء )**
عند الشيعة
الشيعة : يرون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم وليس من حق النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبر عن الغيب ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة

سابعاً : آل الرسول صلى الله عليه وسلم
أهل السنة والجماعة
أهل السنة : هم اتباعه على دين الإسلام " في أصح الأقوال " وقيل هم أتقياء أمته وقيل هم أقاربه المؤمنون من بني هاشم وبني عبدالمطلب
عند الشيعة
الشيعة : هم صهره علي رضي الله عنه وبعض أولاد علي رضي الله عنه فقط ثم ابناؤهم وأحفادهم من بعد

تاسعاً : الفقه
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بكل دقة وتوضحها لهم أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله حسبما جاءت به السنة المطهرة وأقوال الصحـابة والتابعين الثقات عليها معول كبير في ذلك لأنهم أقرب الناس عهداً وأصدقهم معه بلاء**
وليس من حق أحد أن يشرع جديداً في هذا الدين بعد أن أكمله الله ولكن يرجع في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين الثقات في حدود الكتاب والسنة لا غير**
عند الشيعة
الشيعة : يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لإئمتهم " المحددين " وما تأولوه في آيات الله وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة**
ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة كما حصل فعلاً في الأمور الآتية :
1- الآذان وأوقات الصلاة وهيآتها وكيفيتها .**
2- أوقات الصيام والفطر.**
3-أعمال الحج والزيارة .**
4-بعض أحوال الزكاة ومصارفها .**
5-المواريث.**
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائماً

**
عاشراً : الــولاء**
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : " وهو الإنقياد التام " لايرونه إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وماعداه من الناس فلا ولاء له إلا بحسب ماقررته القواعد الشرعية لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
عند الشيعة
الشيعة : يرون الولاء ركناً من أركان الإيمان وهو عندهم التصديق بالأئمة الأثني عشر " ومنهم ساكن السرداب" فغير الموالي لآل البيت في عرفهم لا يوصف بالإيمان ولايصلى خلفه ولا يعطى من الزكاة الواجبة ولكن يعطى من الصدقة العادية كالكافر

الحادي عشر : التقية
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : " هي أن يظهر الإنسان غير مايبطن اتقاء الشر " وعندهم أنه لايجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من غشّ فليس منا " ولاتجوز التقية إلا مع الكفار أعداء الدين وفي حالة الحرب فقط بإعتبار أن الحرب خدعة**
ويجب أن يكون المسلم صادقاً شجاعاً في الحق غير مُـراءٍ ولا كـاذب ولا غادر بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
عند الشيعة
الشيعة : هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لايقوم المذهب إلا بها ويتلقون أصولها سراً وجهراً ويتعاملون بها خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف قاسية فيبالغون في الإطراء والمدح لمن يرونهم كفاراً يستحقون القتل والتدمير ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم وعندهم أن "الغاية تبرر الواسطة " وهذا الخلق يبيح كل أساليب الكذب والمكر والتلون

الثاني عشر : الإمامة
عند أهل السنة والجماعة
أهل السنة : يحكم الدولة " خليفة " ويُنتخب من بين المسلمين .. يشترط فيه الكفاءة كأن يكون عاقلاً رشيداً عالماً معروفاً بالصلاح والأمانة والقدرة على حمل هذه المسئولية وينتخبه أهل الحل والعقد من جماعة المسلمين**
وهو يعزلونه إذا لم يعدل أو خرج على أحكام الكتاب والسنة وله الطاعة على كل المسلمين والحكم عندهم بتكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة**
عند الشيعة
الشيعة : الحكم عندهم وراثي في ابناء علي وابناء فاطمة رضي الله عنهما مع اختلاف بينهم في ذلك وبسبب قضية الحكم هذه فهم لايخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة ولما لم تتحقق نظريتهم في التاريخ كما كانوا يؤملون فقد اضافوا نظرية الرجعة ومعناها أن آخر أئمتهم ويسمى "القائم" سيقوم في آخر الزمان ويخرج من السرداب يذبح جميع خصومه السياسيين ويعيد إلى الشيعة حقوقهم التي اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون

طبعا اشكرك كثير على المعلومات فقط سؤال
لماذا السنة تعتبر ان خدمة الائمة عليهم السلام هي شرك

بل هو مجرد تسنجد بهم لانهم هم احباب الله وعلى محبتهم لله سوف الله يغفرلنا وليس شرك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضى الله امنيتي خليجية
طبعا اشكرك كثير على المعلومات فقط سؤال
لماذا السنة تعتبر ان خدمة الائمة عليهم السلام هي شرك

بل هو مجرد تسنجد بهم لانهم هم احباب الله وعلى محبتهم لله سوف الله يغفرلنا وليس شرك

حبيبتي عليك أن تعلمي انه ليس بين العبد وربه من واسطة وليس بين دعاء العبد وبين خالقه من حجاب لقول الله تعالى "أدعوني أستجب لكم"
المسلم عليه أن يسأل خالقه مباشرة من دون ان يتوسط له شخص آخر وللأسف ما حدث في العقيدة الشيعية أن إمامهم تعلو درجته ويسمو ويبجلونه ويصبح انسانا معصوما من الخطأ في نظرهم وينسون خالقهم جميعا وهو الله الواحد الأحد إله الناس جميعا وهذا هو الشرك
المسلم يدعو الله ويستنجد بالله فقط لا غير لا بالرسل ولا بالانبياء، والقرآن واضح جدا ولا لبس فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.