رواية صاحب الظل الطويل
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
رواية صاحب الظل الطويل
للكاتبة :إميليا أمل
كلمة للكاتبة
جلست على المنضدة ..لأكتب لكم قصة جميله فلم اجد
قلمي جثة هامدة ..منذ قليل لاحت في خيالي فما لها تلتحد
اواريها التراب ..واقبل عضوا عن الحمام الغراب فمالي لاأتقدت
صرت كأوراق الخريف..اسقط باللمس الخفيف وللنار اتجدد
خطرت ببالي فكر ..ليست فكرة بل مرة علي لحظه
من الم الوقت..تخيلت للحظه
انها قد تعجبكم..اوتعجب بـ ارأكم
ذاكرة مليئة بخوف مجهول
وحيدة ترتجف كألأوراق بفصل الشتاء
لغة تراقصت بلا خجل بين السطور
من بعرة الايام ..ومن بين رماد الالام
بصوت مبحوح ..ألم وجروح
صرا داخلي .. يكاد ان ينفجر
الألم مبعثره
سواد والم..غيوم سوداء وندم
احساس بألاشتعال..رائحة جسد يحترق تحول لرماد
رغبه في النهوض ..قيد محكم
احترق الجسد ..وماتت المشاعر
اعادة اعترافات
الانهزام التام على يدي المحبوب..والتحطيم تحت أسواره
أفكار مشوشة..يأس والأم أكر من ذي قبل
بكاء مرير ورعشة غاضبه تسري في العروق تكاد تنفجر شرايين جسد منهك
إتقان لغة المشاعر والتوهان داخلها
برود عاطفي
خوف من الحب
عدم الرضوخ
ثم التوغل داخل أسوار تلك المدينة المحظورة
مشاعر خفيه
انسان مجرد من المشاعر
مشاعر تائيه
رد للجميل
السعي ورى الخير
الشر القاتل
سيفونيه مختلفه
سيفونيه مضطربه
قسوه
جبروت وامراءه
حرمان
وحده
خوف
انهيرات
صلابه
حب
اهـــــــــداء
قلبي صدى صوتك البعيد
لينتشلني من كومة اليأس والتفكير
لتحيا عباراتي..وينبض القلب من جديد
صداك يفعل بي كل هذا؟؟
فكيف اذا لامست يداك
ونظرت لعينك
وبكيت على صدرك
يامن أهواك
يغيب العالم بغيابك
ويصمت حدادا لفراقك
فأنا معك ياعمري
في كل مكان
وفي كل الاوقات
في سكناتي
وعباراتي
في حلمي
ومنامي
يا أغلى الناس
&&الجــزء الاول&&
اولى رسائلي اليكِ
نقشتها بدم قلبي
الذي طالما احتضنكِ
حبيبتي
ان كان حبكِ قدري
فهو اجمل قدر
عشته وسأظل اعيشه
طول العمر
وان كان حبكِ غلطة
فسأمضي فيها
حتى لو لامني كل البشر
رسالتي الاولى اليكِ
احبكِ
اعشقكِ
يا امراءة لم تعلم يوما
كيف احبها
اوكيف اعشقها
ربما إكون رجلا احقا يوما
لو قلبي مال لغيركِ
أو احب امراءة سواكِ
سأظل أكتب وأكتب
إليكِ
مادام فيني عرق ينبض
واليود الذي لم تصلكِ رسائلي إليكِ
فـ اعلمي أنهكان اخر يوما
في عمري
عندها فقط
لاتنتظريني
هذي فقط المقدمة
في الدمة المدينة.. في مكتي إضافة وإلغاء الاسماء
وقف شاب في التاسع عشر من عمره
يقبل رأس رجلاً في الاربعينيات من عمره
احمد:هلا ولله يبه تو مانور المكتب
أبو أحمد:منور باهله
جلس احمد خلف مكتبه وجلس والده امام مكتب ابنه
ابو احمد:يالله سجل الحين الاسم قدام عيوني
احمد:افاا يا الوالد لهدرجه ماتثق فيني
ابو احمد وهو يخرج ورقه مطوية من محفظته:الحين سجل هالشكل في دفتر العايله
ابو احمد امي(يعني مايعرف لايقرأ ولايكتب مو تفكرون امي امي يعني ماماته )المهم
ابو احمد امي لذالك طلب من احد بناته ان تكتب الاسم الذي يريد اضافته
لانه يعرف بأنه احمد سيضع الاسم الذي يريده ليس عصيانا في والده لكن عشقاً لهذه
الولد يعلم تماماً مدى تمسك احمد فيهذا الاسم لذالك قدم بنفسه
احمد برجاء:يبه الله يخليك سمهاـــــ
صحك أبو أحمد ضحكة مقاطعاً ابنه وتحمل الكثير من المعاني الحب والاعتذار والتقدير لشخصية ابنه
فقد علم ما تحلمه خفايا روح ابنه الوحيد:هههه والله انت ربيبي لو اني ماجيت وكتبت الي انا اخترته كان طردتك من البيت
لاني اعرف انك بتعصيني يوم
احمد وهو يوقف ويبوس راس ابوه وبكل رجاء:يبه والي يسلم عمرك سمها
تكلم ابو احمد مقاطعا ابنه مقاطعا ترجياته وتوسلاته:يالله يا ولدي سجل مريم وفكني وراي شغل لي شوشت راسي
سجل احمد اسم مريم وهي اخته الصغرى
للعلم عندنا في السعوديه تضاف الاسماء بعد ان ينتهي من كل التطعيمات ويخرج له شهادة ميلاد ويبلغ الطفل عمره عاماً كاملاً
خرج ابو احمد تاركا ابنه خلفه عابساً يحمل بين طيات قلبه بقايا الاسم الذي افتنه كثيراً
وذالك الثغر وكان الحنظل وهو طعامه اليومي
لم ارى في حياتي رجلا بهذا الالم
عيناه تنزف الماً قبل ان ارى دمعه
مسح عوض عيناه بقوه وكأنه يريد عصرها بل يريد اقتلاعها وكأنه لايريد مشاهدة فواتن هذا الدنيا
اخيراً تحدث هذا الرجل الذي لن انساه ماحيت كم اشعر بانه سيحمل لي جميلاً لا انساه احساسي يخبرني ذالك
عوض:اخوي ابا اضيف اسمين واحذف اسم
دارة بي الدنيا هذه من غرائب هذه المهنه ربما لابد لها ان تدون في التاريخ هذه المهنه
لم اكن اعلم مالذي ساؤدونه ما الذي سأحذفه ولكن الصوره التي اتى بها هذا الغريب
كانت تدل بأنه فقد شخصا ويريد حذفه واحساسي اخبرني بانها زوجته وربما يحمل لها الكثير من الحب
احمد: ان شاء الله
واخذت الاوراق ولكن صدمت وجدت انه له زوجتان ابنه واحده
احمد:تباني احذف من
تحدث ذالك الرجل وهو لايري التحدث
ولاكن هناك ما منعه واخيراً عن الحديث واشارا الى اسم الذي يريد حذفه وكان الثاني في هذا الدفتر
حذفت الزوجه الثانيه بعد ان اراني صك الوفاة تفاجئة كثيراً
لا اظن ان هذاالحزن وهذه الدموع من اجل زوجته الثانيه
لان مر سنه كامله على وفاتها
احمد:اخوي من الكبير فيهن لاجل اكتب اسمها الاول
عواض:جود الكبيرة
مسكت شهادة الميلاد وسجلت الاسم واليوم والشهر والعام الذي ولدت فيه
هذه ثاني مفاجئه لي مع هذا الرجل موعد مولد هذه الفتاة في نفس يوم مولد اختي
ولهذه الفتاة كانت موعد مولدها هو بالوقت والتاريخ يطابق مولد اختي
ولاكن الصفعه القويه هو اسم هذه الفتاة خرق جمجمتي ليدخل ويترك اثرا واضحا وبليغ في ذاكرتي
احمد:اخوي انت متأكد من الاسم
تكلم عواض بغضب: ايه يالله سجل عندك
احمد:انزين ممكن تنطقه لي لاجل اتأكد
عواض:دام انك ماتعرف تقراءة ليش موظفينك ولا لانهم محتاجين موظفين قاموا وظفون من هب ودب
ولاشكلك توك متعلم القراءة والكتابه قالوا خلينا نحطه بدل الاجانب الي مالين البلد
احمد:انزين انت اقراءة اعتبرني جاهل واقراءه علي
عواض:اسمها زريبه يجاهل
احمد:وهذا انا الي قرائته
عواض:اجل ليش تنشد دام انك تعرف تقراء
احمد : ممكن سؤال
عواض من غير نفس : تفضل
احمد: ليش تبي تسميها زريبه
بث بعدين اكملها لاني مشغول
تتوقعون ليش يسميها زريبه؟؟
تكلم احمد بمكر:اجل اش رايك تسميها جودي
عواض بتعجب:ليش
احمد:انت بتسميها زريبه وانا اقول لو تسميها جودي وهذا اكلمه هي بالانقليزي ومعناتها الخنزيره الصغيره
ضحك عواض رغم المه:انزين وشهادة اليلاد
احمد:انا اعرف واحد شغال في نفس المستشفى وبتقدم انت خطاب وهم بيغيرون الاسم
عواض:لامافيني على الروحه والجيه
احمد :انا اوديك اله الحين واردك وما يخذ وقت
عواض:دام انت الي بتوديني بروح وانا ماعندي سيارة ولو عندك اسم اقبح من كذا خبرني وبسميها
ضحك احمد ضحكه مريحه وهو راضي تماما على الي بيسويه
احمد:انت شايف في شي اقبح من الخنزير
عواض:والله انك صادق
استأذن احمد من العمل وراح المستشفى ودخل على ولد عمه وخبره بالموضوع
وطبعا ولد عمه عارف مشكلة احمد مع ابوه لااجل الاسم
وساعده وتعاطفا من زريبه اولا وجميلة لاحمد ثانيا
رجعوا المكتب وسجل اسم جودي بدلا من زريبه وخرج عواض
وابتسم احمد ابتسامت نصر وخرج رواية كان يقراء فيها وكانت بعنوان (عنتر بن شداد)
فتح الصفحه الاولى وكتب على طرف اسمها
زيدني عشقاً..يا اقبح امراءة في نظراتي ابيكِ
زيدني عشقاً..يامن خططة لأجلك احلى ايام سنيني
يامن زرعتي الغام الحب بلا رحمه
يامن حاربت العالم لأجلك بلا عقل
احترت في وصفكِ سيدتي
يكفي قولي معذبتني لالالا بل معذبه قلوب الرجال
انتهى الدوام وخرج احمد وهو راضي على نفسه وعلى عمله كل الرضى وهو يدعوا لجودي كل الدعوات الصالحه والامنيات السعيده
واتجه لمكان لايعلم لا اين ولاكن اخر شي وقف السيارة فيمنطقه نائمه خاليه من السكان
وقف امام البحر تنفس نسيم البحر بهدوء وسرور
وطار شماغه وصار يجري وراه بس ما لحقه وركب سيارة
ومو مهتم بها اذاراح تغرز ولالا ومشي وراى الشماغ هدى الجو وطاح الشماغ على الارض معلناً الاستسلام
ونزل اخذ الشماغ وهو يضحك على الي جالس يسويه وتقريبا ابتعد مسافة ثالث يلو متر عن البحر
احمد:انا مجمع كم ريال وأعتقد انها تكفي اني اشتري هالارض راح ابنيها ولو اعيش لوحدي فيها
انتهى عام 1411هـ بسلام انتهت وطوت صفحاتها
معلنة الرحيل وابتداء طريق جديد طرق مجهول
دارت الدنيا..وانطفت انوار واشتعلت اضواء.. إلي يشوف جده ..من تسع طعش سنه..كايقول انه هذا هي جده
الشوارع زحمة ..المران فيها شي عجيب
الاشاره فيها .. الواحد ينطق عندها..يعني تاخذ ربع ساعه واحيان نص ساعه ..حسب المواسم..الواحد لو بيروح عمله لازم يخرج بدري ولا بيتأخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صباح ياهــــــلا
قال الصباح ياهـــــــــلا في جده وغلى
وبحـــــــــــكم حب وغلا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في احدى السيارات الي يركبها احد الشباب..متجها الى عمله ..
كان يسمع اغنية عبد العزيز المنصور
اشتقت للاحباب***ياعساهم ما نسونا
اشتقت للاحباب***عساهم يذكرونا
**
لو هانت ايامي عليهم ماظنتي قلبي نسيهم
ياوردة الاشواق حني علينا
وأرسلي مرسول منا الهم
طمني المشتاق عنهم عن هواهم وعن وطنهم
اش قد انا مشتاق لنسمت هواهم
احلى سنين العمر كانت معاهم
ياعسى الايام ترجع
ناتقي والحب يجمع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
في احدى الحواري الشعبية ..وبالتحديد داخل احدى المدارس
جود:ول شوفي شلون تضربها تقولي اندري العملاق
جودي:سكتي الله يخليك لاتسمعك وتورينا شغلنا
جيهان:هذه مدري ليش جايه المدرسه
جود:المشكله يكتبونها محار لليلا وترد ثاني على المشاكل
ول اهب شوفي شلون جلست فوقها وتضربها
جودي:شكلنا بناخذ من الحب نصيب اذا ضلينا نناظرها
جيهان:ياليت الابله تدخل
جودي:عادي بتجلس تناظر مثلنا ولا يجلها من الحب نصيب
جود:ما أدري شو تاكل هالعله
دخلت المديره ومعها الفرشات عشان يفارغون ومن يوم شافت فتو المديره…وقفت حيلها وهي تبكي بقوه..طبعا فتو عبده وضخمه..وشكلها يروع بلد..الله لايبلانا
فتو:شوف يا ابله هي بدت وانا ماقدر قلبي ما يطيعني فلازم اخذ حق بيدي
فتو:ليش ما سويت شي
وخرجو بعد مناحه
دخلت ابلة الكيمياء
ابله فاتن:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالبات:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ابله فاتن:مو هذه ثالث ادبي اش جابها هنا ..ملاحظه(بتلاحظون اختلاف في اللهجات حسب القبائل وحسب اذا كاننت سعوديه الاصل ولا من العوائل المتجنسة)
الطالبات:لا رد
ابله فاتن:جبانااااتو هي مو موجوده عادي ماراح افتن
جود وهي تكلم جودي:خلينا الشجاعه لك ..بدليل مادخلتي لين خرجت فتو
جود وهي تكلم جودي: خلينا الشجاعة لك.. بدليل مادخلتي لين خرجت فتو
ابله فاتن: جود عندك هرجه قوليها سمعينا معاك
جود: لا ابله كنت اسالها الحصة الثانية شو علينا
ابله فاتن وهي وما ركبت عليها الكذبة: خلينا نبداء في الاولى وبعدين فكري في الثانية… وشمقت عليها ومسكت القلم وبدت تخط في السبوره
في الفسحه..
جود: جودي بجد أنا خايفه عليكِ
جودي: ليش حبيتي
جود: ترى فتو معجبه فيك
جودي: لا حرام عليك لا تخوفيني
جود: والله بجد أنا اشوف نظراتها لكِ من فوق لتحت بجد أنا اخجل من نظراتها توقولين ولد
جودي بخوف: لا حرام عليكِ ترى الي عندي عندها..وانتفض جسمها خوف وردت قالت.. حرام عليكِ دخلتي الرعب في قلبي موكفاية الي تسويه امكِ فيني يكفي الي يجني منها
جود: شوفي هذه اخر مره اقولك انا امي هي امك وهي الي ماتت ولا هذه انا ما ارد عليها بس لاجل عيونك حبيبتي وانت تعرفين انه لمن ادافع عنك والا اتدخل تزيد في ضربك.. يعني لو تقاسمنا الضرب عادي بس كله تحطه عليك
جودي: اسفه حُبي.. قالتها بغنج ودلال لاجل تخرج جود من قهرها.. بس انا لمن اشكيلكِ حالي احس اننا جالسين نتقسم العذاب
جود:هههههههههههههههه هيييييي أنا جود مو زوجك تغريني
جودي: هههههههههههههههههه إلى جد جود بيجي اليوم إلى اتزوج فيه
جود: إن شاء الله وانت ما شاء الله عليك جمليه وإن شاءالله قريب جداً.. ورجعت لألمها .تصدقين أنا دائما اشرد لمن تبداء هوشته بس البارحه شفت امي تطقك بصراحه كرهت عمري
جودي: بس سكتي جيهان جايه
جيهان: انا ابا اعرف لي ليش تفطرون يوم ويوم لا
جود: لانه يوم نفطر في البيت ويوم نفطر في المدرسه