السؤال :
في أحد المنتديات قرأت هذا الموضوع و أردت التأكد من صحته, سأل رجل الإمام عليا (رضي الله عنه): لماذا نسجد مرتين، ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة، قال رضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى، سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة، وما هي الصفة التي في التراب؟ فقرأ أمير المؤمنين رضي الله عنه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى) صدق الله العظيم، أول ما تسجد وترفع رأسك يعني (منها خلقناكم) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب، وعندما تسجد ثانية تتذكر أنك ستموت وتعود إلى التراب وترفع رأسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى.
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما نسبتيه إلى علي رضي الله عنه لم نقف عليه في أي مرجع من المراجع المتوفرة لدينا، لكن ننبه إلى أن الحكمة من تكرار السجود في الركعة الواحدة دون غيره ترجع إلى أن السجود أبلغ في التواضع من غيره، قال البهوتي في كشاف القناع: وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن. انتهى.
وكون السجود على التراب فيه مزيد للتواضع والعبودية لله تعالى، قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ولأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى، وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن. انتهى.
وقال البهوتي في شرح منتهى الإرادات: والسجود غاية التواضع لما فيه من وضع الجبهة وهي أشرف الأعضاء على مواطئ الأقدام، ولهذا كان أفضل من الركوع. انتهى.
والتقسيم الذي ذكرتيه للمصلين لم نقف على من ذكره حسب علمنا، فلا شك أن من أتى بالصلاة كاملة على طريقة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فهو قريب من رحمة الله تعالى، والحديث الذي ذكرت رواه البخاري وغيره من حديث مالك بن الحويرث حيث أوصاه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وقومه عند سفرهم قائلاً: ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء أحفظها أولاً احفظها وصلوا كما رأيتموني أصلي.
ومن اتصف بالخشوع في صلاته فهو من المفلحين الفائزين عند الله تعالى، لقول الله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {المؤمنون:1-2}، ومن يجاهد نفسه ليفوز بالخشوع في صلاته فهو مأجور على ذلك إن شاء الله تعالى، فقد قال القرطبي في تفسيره لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا:
وقال ابن عطية: فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته. انتهى.
ومن أدى صلاته دون خشوع فقد سقط عنه وجوبها لأنه ليس شرطا في صحة الصلاة عند جمهور أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم: 53232.
وبالتالي فمن ليس في صلاته خشوع لا يوصف بأنه ليس له من صلاته إلا التعب، ومن يؤخر الصلاة عن وقتها لغير عذر شرعي فهو عاص لله تعالى ومعاقب على فعله هذا لما ثبت من الوعيد الشديد في حق من يضيع الصلاة أو يتهاون بها،
قال الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}، وقال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4-5}، وللفائدة راجعي الفتوى رقم: 25784.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
أخواتي عضوات منتدى سيدتي آلمني ما تنقله بعض الأخوات من مدونة مشبوهه ومن أشخاص في قلوبهم مرض
والأمــ،ـــر الأمـرغفلة مشرفات المنتدى رغم عرض كثير من المقالات والأحاديث المكذوبه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
فإلى متى الغفله؟!!!!
روى الامام أحمد والبخاري والترمذي – عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني اسرائيل ولاحرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
ومن أين جاء علي رضي الله عنه بالحكمه إن لم تكن من رسول الله /وإذا كانت منه عليه أفضل الصلاة والتسليم لما لم تروى عنه صلى الله عليه وسلم؟!!!!
لماذااااا الإعراض عن سماع النصيحة يامحترمات….
وكم أتعجّب من سرعة انتشار الأحاديث المكذوبة والموضوعة على إمام المتقين صلى الله عليه وسلم ، في حين أن الأحاديث الصحيحة لا تنتشر بهذه السرعة ،
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَنْ حَـدّث عنّي بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين . رواه مسلم في المقدمة .
إذاً الأمر ليس سهلاً –
والواجب على كل مسلم ومسلمه أن لا يكون إمّـعـة فلا يُسارع إلى نشر كل ما يأتيه عبر البريد أو ما يُعجبه في بعض المواقع حتى يتأكد من صحة الحديث بأن يبحث عنه أو يسأل عن صحته فإن لم يعلم صحته فلا ينشره حتى لا يكون أحد الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأما الإعراض عن النصيحة فهي مصيبة لأن هذا الذي يردّ النصيحة يُخرج نفسه من صفات المؤمنين الذين إذا ذُكّروا تذكروا ، والذين تنفعهم الذكرى
للفائده اذكر لكن مثال عن الإعراض عن النصيحه: أكل رجلٌ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بِشِمَالِه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كُل بيمينك . قال : لا أستطيع ! قال صلى الله عليه وسلم : لا استطعت . ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه . رواه مسلم .
والله سبحانه وتعالى أعلم .
" عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم "
فيا أخواتي لنتحد جميعا ضد الأحاديث والروايات المكذوبه وللعلم انه في اثناء بحثي في الموضوع قرأت انه الموضوع
روايــه شيعيـــه!!!!
عذرا على الإطاله لكن احببت الرد لبيان عدم صحة الروايه
واتمنى من مشرفات القسم عدم إدراج مثل هذه المواضيع إلا بعد التأكد من صحتها فو الله إنك مسؤله أمام الله في على الأمانه التي اؤتمنتي عليهاالا وهي الإشراف.
اللهــم اكفنــا شـر الفتــن مـا ظهــر منهــا ومـا بطــن.،.،.
وفقني الله وإياكن لما يحبه ويرضاهْْْْْ
محبتكم في الله ،،قهوه
وتم التاكد من الموضوع وهوه موضوع قديم وسيتم نقله للاحاديث
الضعيفه الله يبارك فيكي لاهتمامك وشكرا الك اختي الغاليه
اشكر لك جهودك,,,والله يجزاك خيرْْْْ
او الوضوء
او الصلاة عموما هى الطاعة لله
بودن مناقشة ولا تحليل
طيب لية فى الوضوء بنغسل الااعضاء ثلاث وليه بنغسل اليد قبل القدم
طيب ليه نغسل وش القدم مع باطن القدم مش باطن القدم
الغرض من العبادات هى طاعة الله فقط بشكلها اللى علمه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم
والعباده هى الصلاة والوضوء بدون مانقول ان الركوع مرتين مش مرة علشان كذا ولا كذا
كل دى بدع وملهاة
كل دا كلام فاضى والاولى نبحث فى اهم من الموضوعات دى
نقرا تفسير القران
او نبحث فى الاحاديث النبوية
لاحول ولا قوة الا بالله
الحكمة فى السجود مرتين
او الوضوء او الصلاة عموما هى الطاعة لله بودن مناقشة ولا تحليل طيب لية فى الوضوء بنغسل الااعضاء ثلاث وليه بنغسل اليد قبل القدم كل دا كلام فاضى والاولى نبحث فى اهم من الموضوعات دى |
صدقتـْـيّّّّّ
ولا تنســي أنـ أكثرنـا إلا مـن رحـم ربـي يحـب يأخـذ أحاديـث وروايـات ضعيفـه وموضوعـه وببـلاش !!!!
حنا كـذا مانحـب نفكـر ونشغـل العقـل اللـي عطانـا إيـاهـ رب العالميـنّّّّّ
ويعطيكي العافية على جهودك
وكلامك صحييييييييح لازم نتأكد من
الاحاديث قبل ما نعمل بها
وانا بصراحة كثيراً ما ابحث عن مواضيع
اسلامية واحكام … وبعد ان اقرأها اتفاجأ بانها
احاديث شيعية … حيث انني لم اكن انتبه لاسم راوي الحديث لكني الان الحمدلله ما عدت اقرا شي لحتى اعرف الراوي ومصدر الحديث ..