تخطى إلى المحتوى

(:"(:"":)":) من الشريعة 2024.

(:"(:"(هذا هو الطريق )":)":)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(((هذهِ هي الجنة دار السلام)))

يا وفد الرحمن هذه النوق البيض فامتطوها؟
كأني بهم وقد قاموا من قبورهم غير مذعورين ولا خائفين (لا يحزنهم الفزع الأكبر, وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون)
أقسم رسول الله صلى الله علية وسلم يومآ فقال ( والذي نفسي بيدي : إنهم إذا خرجوا من قبورهم استقبلوا بنوق بيض لها أجنحة عليها رحال الذهب شراك نعالهم نور يتلألأ كل خطوة منها مثل مد البصر وينتهون إلى باب الجنة)
وفي القرآن الكريم (يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدآ)
( وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرآ حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين)

(((يالسعة الدار)))

ما أوسع دار السلام ! وما أطيب ريحها!
أما عرضها فكعرض السماء والأرض وأما ريحها فيوجد من مسيرة مائة عـام ففي الكتاب الكريم ( سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله)
وفي الحديث الشريف ( فإن ريحها ليوجد من مسيرة مائة عــام)

(((هذه الأبواب أيها الوافدون فادخلوها)))

إن لدار المتقين ثمانية أبواب مابين مصراعي كل باب مسيرة أربعين سنة والله ليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام.
علمنا أن أحد هذه الأبواب يسمى الريان وهو باب خاص بأهل الصيام.
وعلمنا أيضآ أن حلق هذه الأبواب من ياقوت أحمر على صفائح من ذهب.
روى مسلمفي صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:(إن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة بينهما مسيرة أربعين سنة وليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام)
وقال مرة صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن وفد الحمن ( وينتهون إلى باب الجنة فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب)

(((ماذا عند باب الجنة )))

عند باب الجنة مباشرة على يمين الداخل أو شمالة أو أمامه شجرة عظيمة ينبع من أصلها عينان أعدت إحدهما لشرب الداخلين والأخرى لا غتسالهم فيشربون من الأولى لتجري نضرة النعيم في وجوههم فل يبأسون أبدآ ويغتسلون من الثانية
فلا تشعث أشعارهم أبدآ.
وفي القرآن الكريم(وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابآ طهورآ)
وفي الحديث الشريف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( عند باب الجنةشجرة ينبع من أصلها عينان فإذا شربوا من إحداهما جرت في وجوههم نضرة النعيم وإذا شربوا من الأخرى لم تشعث أشعارهم أبدآ)

(((مع أفواج الداخلين)))

نترك يا أختي القارئة الآن الكلمة للرسول صلى الله عليه وسلم يحدثنا عن أفواج الداخلين
فلقد قــال (إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر والذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة
لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون
أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين
أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعآ في السماء)

(((وكيف يستقبلون)))

هذا وفد الرحمن يا رضوان فاستقبلة!
ما إن تطأ أقدامهم أبواب الجنة حتى يستقبلهم بالتهنئة والسلام جموع الملائكة الطاهرين
وفي مقدمتهم رضوان خازن الجنان.
قال الله تعالى (وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرآ حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين)

(((ماذا في القصور؟)))

الله أكبر الله أكبر؟
من الذي يقوى على وصف قصورهم أو يحسن التعبير عن نعيمهم وسرورهم والله مكرمهم ومنعهم يقول
(وإذا رأيت ثم رأيت نعيمآ وملكآ كبيرآ عاليهم ثياب سندس خضر واستبرق وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابآ طهورآ). أن النبي صلى الله علية وسلم يا أختي القارئة وحده يمكنة أن يحدثنا بعض الحديث عن تلك القصور وماحوت من النعيم المقيم فلنستمع إليه في هذا الحديث المقتضب القصير من حديث له مسهب طويل هذا آخر رجل يدخل الجنة حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة فيخر ساجدآ فيقال له: ارفع رأسك مالك ؟ فيقول رأيت ربي ! فيقال له : إنما هم منزل من منازلك , ثم يلقى رجلآ فيتهيأ للسجود له فيقال له :مه!!فيقول : رأيت أنك ملك من الملائكة فيقول له :إنما أنا خازن من خزانك وعبد من عبيدك فينطلق أمامه حتى يفتح له القصر , وهو من درة مجوفة سقافها وأبوابها وأغلاقها ومفاتيحها منها , تستقبله جوهرة خضراء مبطنة كل جوهرة تفضي إلى جوهرة على غير لون الأخرى في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف أدناهن حوراء عيناء عليها سبعون حله يرى مخ ساقها من وراء حللها كبدها مرآته
وكبده مرآتها إذا أعرض عنها إعراضة ازدادت في عينه سبعين ضعفآ فيقال له :أشرف فيشرف فيقال له:ملكك مسيرة مائة عام ينفذه بصرك.

(((الهدايا والتحف)))

وإذا ضمت وفد الرحمن القصور وانتهوا الى نعيم غمرهم بالسرور والحبور توافدت عليهم جموع الملائكة المهنئة لهم,
وهي تحمل أجمل التحف وأحسن الهدايــا وتقول:" سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار"

(((يالتفاوت الدرجات)))

سبحان الله ما أعظم تفاوت درجات القوم وما أبعد مابين قصورهم ومنازلهم تبعآ لكمال إيمانهم في الدنيا وكثرة أعمالهم الصالحة فيها .
روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله علية وسلم قال:( إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الدري الغابر في الأفق من المشرق والمغرب لتفاضل ما بينهم قالوا يارسول الله : تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم , قال بلى , والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين)

(((نظرة على أرض الجنة)))

ماتظني يا أختي في الأرض؟
هل هي من تراب أبيض أو أحمر وهل حصباؤها من حجارة ملونة جميلة وهل جدران مبانيها من لبن في غاية الحسن والجمال وهل الطين الذي يوضع بين اللبنات لرصفها وإحكامها من مزيج الرمل الأبيض والإسمنت الأزرق الناعم .
إعلمي يا أختي القارئة إنهُ لا يستطيع أحد أن يجيبكٍ عن تساؤلاتكِ هذه إلا من شاهد الجنة وعاش فيها ساعة
كرسول الله صلى الله علية وسلم . وها هم هؤلاء أصحابه يسألونه عنها
ويقولون : حدثنا يارسول الله عن الجنة ما بناؤها؟ كما روى ذلك أحمد والترميذي فيقول : ( لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها ( الطين ) المسك وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه)

يتبع

((( إلى جنة عدن )))

جنة عدن وما أدراك ما جنة عدن دار كرامةاولياء الله ومنزل الأبرار منهم :
مابالكٍ يا أخيتي بدار بناها الله وبستان غرسه الله وبنعيم أعده الله لمن أطاعة وما عصـاه.
ولا يشفي صدركِ يا أختي بالحديث عنها سوى الحبيب رسول الله صلى الله علية وسلم
فأسمعي اليه وهو يقول كما روى ذلك الطبراني بسند جيد (خلق الله جنة عدن بيده لبنة بيضاء ولبنة من ياقوتة حمراء ولبنة من زبرجدة خضراء وملاطها المسك وحشيشها الزعفران ,حصباؤها اللؤلؤ , ترابها العنبر, ثم قال لها أنطقي , قالت : ( قد أفلح المؤمنون).

(((في الخيام)))

في الجنة خيام قطعآ لقول الله تعالى ( حور مقصورات في الخيام )
ولكن مانوع هذه الخيام وما شكلها ؟ وماهي مادة تكوينها ومامدى حسنها وجمالها.
وصف الرسول صلى الله علية وسلم خيمة منها فقال (إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً وعرضها ستون ميلاً للمؤمن فيه أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضآ)

(((من الخيام إلى السوق)))

سبحان الله هل في الجنة أسواق !
وكيف لا ! والله تعالى يقول (ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ماتدعون)
فليس من المستغرب إذآ أن تتوق نفس أحدهم في الجنة الى دخول سوق من الأسواق وخاصة التجار المؤمنين الذين كانوا
يربحون في أسواق الدنيا ويربحون, فيطلب ذلك ويدعيه , فيخلق الله تعالى لهم أسواقآ يغشونها إتمامآ للانعام في دار النعيم وهذا مسلم يخرج لنا حديث السوق في الجنة ويقول :إن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله علية وسلم 🙁 أن في الجنة سوقآ يأتونها كل جمعه فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنآ وجمالآ فيرجعون إلى أهليهم وقد أزدادوا حسنآ وجمالآ فتقول لهم أهلوهم والله قد ازددتم بعدنا حسنآ وجمالآ فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنآ وجمالآ)

(((بين الأنهار والأشجار)))

هاتي يداكِ _أختي القارئة_ نتجول قليلآ بين أنهار الجنة وأشجارها ونمتع النفس ساعة في ذلك النعيم المقيم
هيا بنا إلى الأنهار الأربعة التي هي أصل كل نهر في جنة والتي هي نهر الماء ونهر اللبن ونهر الخمر ونهر العسل
كما أخبرنا بذلك ربنا جل جلالة في قوله من سورة محمد (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى) وإلى الكوثر ياأخيتي إلى حوض النبي محمد صلى الله علية وسلم
وأمته فإنه من أعظم أنهار الجنة وأحسنها فقد حدث عنه مرة صلى الله علية وسلم كما روى ذلك البخاري فقال
(بينما أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف فقلت: ماهذا ياجبريل ؟ قال : هو الكوثر الذي أعطاك ربك قال : فضرب الملك بيده فإذا طينة مسك أذفر).
وقال مرة أخرى في رواية الترميذي 🙁 الكوثر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه الدر والياقوت تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج).
هذه هي الأنهار قد وقفنا عليها وروينا النفس بالحديث عنها فهيا بنا إلى الأشجار وثمارها وليرو لنا امام الحديث البخاري طرفآ منها فلنستمع إليه يقول قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها
مائة عام)لا يقطعها إن شئتم فاقرأو( ظل ممدود وماء مسكوب)
ويحدث ابن عباس رضي الله عنهما عن هذا الظل الممدود فيقول : شجرة في الجنة على ساق ساق قدر ما يسير الراكب في ظلها مائة عام في كل نواحيها فيخرج أهل الجنة , أهل الغرف وغيرهم فيتحدثون في ظلها فيشتهي بعضهم ويذكر لهو الدنيا فيرسل الله تعالى ريحآ من الجنة فتحرك تلك الشجرة بكل لهو كان في الدنيا
روى هذا الترميذي وحسنه وروى الحاكم وصححه قولة: نخلة الجنة جذعها من زمرد أخضر وكربه ذهب أحمر وسعفها كسوة لأهل الجنة منها مقطعاتهم وحللهم وثمرها أمثال القلال والدلاء, أشد بياضآ من اللبن وأحلى من العسل وألين من الزبدة ليس فيها عجم.

(((إلى مطاعم الجنة)))

وهل في الجنة مطاعم ؟
نعم فيها مطاعم ومشار ب ولا ينبئك مثل القرآن واسمع اليه يحدثك ويصف لك من ذلك الكثير..
ففي سورة الإنسان يقول :(يطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوارير قوارير من فضة قدروها تقديراً ويسقون فيها كأسآ كان مزاجها زنجبيلاً عيناً فيها تسمى سلسبيلاً)
وفي سورة الزمر يقول : قال الله تعالى :(ياعباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون)
وفي سورة الواقعة يقول ( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون)
ويتحدث رسول الله صلى الله علية وسلم عن أهل الجنة في أكلهم وشربهم واصفآ لهم فيقول (أهل الجنة يأكلون ويشربون ولا يتمخطون ولا يتغوطون ولا يبولون طعاهم ذلك جشاء كريح المسك يلهمون التسبيح والتكبير كما يلهمون النفس)
ويقول صلى الله علية وسلم ( إن أسفل أهل الجنة أجمعين من يقوم على رأسة عشرة آلاف خادم مع كل خادم صفحتان واحدة من فضة وواحدة من ذهب في كل صحفة لون ليس في الأخرى مثلها يأكل من آخره كما يأكل من أوله يجد لآخره من اللذة والطعم ما لا يجد لأوله ثم يكون بعد ذلك رشح مسك وجشاء لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون).

(((الحلي والحلل)))

هل تريدي أختي القارئة أن تعرفي شيئآ عن حلي أهل الجنة وحللهم ؟ فأتركك للقرآن الكريم يصف لك طرفآ من ذلك
فاسمع إليه في سورة الكهف يقول الله تعالى :(أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابآ خضرآ من سندس واستبرق متكئين فيها على الأرائك)
وفي سورة الإنسان يقول عز وجل :(عاليهم ثياب سندس خضر واستبرق وحلوا أساور من فضة)
وفي الحج يقول عز وجل عنهم :(إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير)
أما الرسول صلى الله علية وسلم فإنه يصف ذلك النعيم العظيم فيقول :(من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس ,لا تبلى ثيابه , ولا يفنى شبابه ,في الجنة مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
ويقول :(مامنكم من أحد يدخل الجنة إلا انطلق به إلى طوبى فتفتح له أكمامها فيأخذ من أي ذلك شاء إن شاء أبيض وإن شاء أحمر وإن شاء أخضر وإن شاء أصفر وإن شاء أسود مثل شقائق النعمان وأرق وأحسن)

(((السرر والأرائك)))

إن نعيم جنات دار النعيم يعظم _يا أختي _ على الوصف ويقصر دونه الضبط والحصر وكيف يحصر مالا يفنى ولا يبيد وكيف يوصف مالا يدرك كنهه ولا يعرف أوله ولا آخره.
قرأ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قول الله تعالى ( متكئين على فرش بطائنها من استبرق) وقال : لقد أخبرتم بالبطائن فكيف بالظواهر؟
وقيل في قولة تعالى :(وفرش مرفوعة) :لو طرح فراش من أعلاها لهوى إلى قرارها مائة خريف.
لنترك _ يا أختي القارئة_ الكلمة للقرآن الكريم يحدثنا عن أسرة القوم وأرائكهم , فمن سورة الواقعة يقول سبحانة وتعالى :(واسابقون السابقون اولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين ).
ومن سورة الرحمن يقول سبحانة وتعالى:(متكئين على فرش بطائنها من استبرق )ويقول سبحانة وتعالى:(متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسآ ولا زمهريرآ)
ومن سورة الغاشية يقول سبحانة وتعالى:(وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية في جنة عالية لا تسمع فيها لا غية فيها عين جارية فيها سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة).

(((مع الحور العين)))

إليكِ يا أخي كلمات قليلة من القرآن تتحدث عن نساء دار السلام جعلني الله وإياك من سكانها فاصغ اليها في إجلال وخشوع (إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارآ عربا اترابا لأصحاب اليمين )
(فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان )
( وعندهم قاصرات الطرف عين كأنهن بيض مكنون)
(وعندهم قاصرات الطرف أتراب هذا ماتوعدون ليوم الحساب)
(إن للمتقين مفازآ حدائق وأعنابا وكواعب اترابا وكأسآ دهاقآ)
وبعد فإلى الرسول صلى الله علية وسلم يحدثنا عن هذا النعيم المقيم ويكشف لنا الستار عن بعض هؤلاء الحور لنزداد
مقة وعشقآ ولنستحث الخطى الى الوصول الى العيش بجانبهن , حدث مرة رسول الله قال ( لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع سوطه من الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ولنصفيها على رأسها خير من الدنيا وما فيها)
وقال مرة (إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على ضوء كوكب دري في السماء ولكل امرىء منهم زوجتان يرى مخ ساقها من وراء اللحم ومافي الجنة أعزب).
ويقول :(لو أن امرأة من نساء أهل الجنة أشرفت لملأت الأرض ريح مسك ولذهب ضوء الشمس والقمر).

(((خيل في الجنة)))

إلى عشاق الخيل والمولعين بركابها وامتطاء صهواتها نعيمآ آخر تلذونه وتسعدون به إنه يوجد لكم خيول في الجنة من الياقوت الأحمر لها أجنحة تطير بكم حيث شئتم قال عبد الرحمن بن ساعدة رضي الله عنه كنت رجلآ أحب الخيل فقلت يارسول الله هل في الجنة خيل ؟ فقال (إن أدخلك الله ياعبد الرحمن كان لك فيها فرس من الياقوت له جناحان تطير بك حيث شئت)
وقال فداه أبي وأمي صلى الله علية وسلم (إن في الجنة لشجرآ يخرج من أعلاها حلل ومن أسفلها خيل من ذهب مسرجة ملجمة من در وياقوت لا تروث ولا تبول لها أجنحةخطوها مد البصر تركبها أهل الجنة فتطير بهم حيث شاءوا فيقول الذين أسفل منهم درجة يارب بم بلغ عبادك هذه الكرامة كلها فيقال لهم كانوا يصلون بالليل وكنتم تأكلون وكانوا ينفقون وكنتم تبخلون وكانوا يقاتلون وكنتم تجبنون).

يتبع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
– إن في الجنة لسوقا . يأتونها كل جمعة . فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم . فيزدادون حسنا وجمالا . فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا . فيقول لهم أهلوهم : والله ! لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا . فيقولون : وأنتم ، والله ! لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2833
خلاصة الدرجة: صحيح
*****************
2111 – إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة . طولها ستون ميلا . للمؤمن فيها أهلون . يطوف عليهم المؤمن . فلا يرى بعضهم بعضا
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2838
خلاصة الدرجة: صحيح
*****************
– إن أسفل أهل الجنة أجمعين درجة لمن يقوم على رأسه عشرة آلاف خادم بيد كل واحد صحفتان واحدة من ذهب والأخرى من فضة في كل واحدة لون ليس في الأخرى مثله يأكل من آخرها مثل ما يأكل من أولها ، يجد لآخرها من الطيب واللذة مثل الذي يجد لأولها ، ثم يكون ذلك ريح المسك الأذفر لا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون إخوانا على سرر متقابلين
الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 4/369
خلاصة الدرجة: رواته ثقات
*********************

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة ، لا يبولون ولا يتغوطون ، ولا يتفلون ولا يمتخطون ، أمشاطهم الذهب ، ورشحهم المسك ، ومجامرهم الألوة – الألنجوج ، عود الطيب – وأزواجهم الحور العين ، على خلق رجل واحد ، على صورة أبيهم آدم ، ستون ذراعا في السماء ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3327
خلاصة الدرجة: [صحيح]
****************8
مشكورة أختي الرجاء كتابه أقوال الرسول لانها مثبته بسند صحيح
بالاسانيد وفقك الله

لا الاه الا الله
جزاك الله خيرا و كتبها لك في ميزان حسناتك ان شاء الله
(((معهم في تزوارهم)))

إذا كان لأهل الجنة ما تشتهي أنفسهم فيها ولهم فيها ما يدعون فأي شيء أشهى على النفس من زيارة إخوان كان يربط بينهم في الدنيا حب الله والسير في الطريق إليه.
وعليه فهل تحصل زيارات في الجنة يسرون بها وينعمون على تفاوتهم في الدرجات وارتفاع المنازل وعلو المقامات ؟
نعم يا أختي القارئة الكريمه ولم لا يكون لهم ذلك وكيف لا وقد علمت أن لهم فيها ما تشتهي أنفسهم وما يدعون ولنسمع إلى البزار رحمه الله تعالى يروي لنا في ذلك الحديث النبوي التالي:(إذا دخل أهل الجنة فيشتاق الإخوان بعضهم إلى بعض فيسير سرير هذا إلى سرير هذا , وسرير هذا الى سرير هذا حتى يجتمعا جميعآ فيتكى هذا فيقول أحدهما لصاحبه : أتعلم متى غفر الله لنا ؟ فيقول صاحبة :نعم يوم كنا في موضع كذا وكذا فدعونا الله تعالى فغفر لنا )
أما أبو هريرة رضي الله عنه فيروي لنا ويقول : إن أهل الجنة ليزاورون على العيس الجون عليها رجال الميس يثير مناسمها
غبار المسك خطام أو زمام أحدهما من الدنيا وما فيها .

(((أكرم زيارة)))

أية زيارة أكرم يا أختي وأية زيارة أعظم وأية زيارة أشهى على النفس وأحب لها من تلك التي هي زيارة الرب تبارك وتعالى !!
روى أبو نعيم في حليته عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قولة :(إذا سكن أهل الجنة الجنة أتاهم ملك فيقول لهم:إن الله يأمركم أن تزوروه فيجتمون فيأمر الله تعالى داود علية السلام فيرفع صوته
بالتسبيح والتهليل ثم توضع مائدة الخلد قالوا يارسول الله وما مائدة الخلد؟قال :زاوية من زواياها أوسع مما بين المشرق والمغرب فيطعمون ثم يسقون ثم يكسون فيقولون لم يبق إلا النظر في وجه ربنا عز وجل فيتجلى لهم فيخرون سجدآ فيقال لهم :لستم في دارعمل إنما أنتم في دار جزاء).

(((سلام عليكم)))

بينما أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رؤوسهم فإذا الرب جل جلاله قد أشرف عليهم من فوقهم
فقال: سلام عليكم يا أهل الجنة .
وهو قول الله تعالى من سورة يس(سلام قولآ من رب رحيم)
فلا يتلفتون إلى شيء مماهم فيه من النعيم ماداموا ينظرون اليه حتى يحتجب عنهم وتبقى فيهم بركته ونوره.

(((نعيم لا يوصف)))

إن نعيمآ وعد الله به أهل وفادته ,ودار كرامته لا يستطيع امرؤ وصفة مهما كان لسنآ ذا بيان فضلآ عن أن يعده أو يحده يقول الله تعالى فيه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم :(لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) ومصداق هذه في القرآن الكريم .
(فلاتعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعلمون).

(((إلى أعظم نعيم )))

(ورضوان من الله أكبر)
فقد ذكر تبارك وتعالى ما أعده لأوليائه وأهل وفادته من النعيم المقيم في جنات عدن ثم قال بعد ذكر ذلك النعيم العظيم (ورضوان من الله أكبر) فعلم أن رضاه سبحانة وتعالى من عباده هو أكبر نعيم يلقونه في دار الإكرام والإنعام.
وهذا الإمام البخاري رحمة الله يروي لنا حديث أكبر الإنعام فيقول:قال رسول الله صلى الله علية وسلم (إن الله عزوجل يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير بيديك فيقول : هل
رضيتم ؟ فيقولون : ومالنا لا نرضى ياربنا وقد أعطيتنا مالم تعط أحدآ من خلقك,فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك (فيقولون: وأي شيء أفضل من ذلك ؟ فيقول, أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدآ)
اللهم أجعلنا من أهل طاعتك ومحبتك ورضوانك آمين .

يتبع

الداعيه لحب الله ورسوله

جزيتي خيرآ على أضافتك ومرورك
دمتي بخير

(:"(:"(وهذا هو الطريق )":)":)
هذا هو الطريق أيها السائرون !
فإلى الجنة دار النعيم التي عرفها لكم.
وهذا هو طريقها واضحا معبدآ عليه أعلامه, وفوقه أنواره وها أنتم في مبتداه فسيرآ حثيثآ إلى منتهاه حيث أبواب الجنة مفتحة أيها السالكون!!
إليكم الطريق كما رسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله :
1-(تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك )
2-(كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ,قيل ومن يأبى يارسول الله ؟فقال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى)
إنه علية الصلاة والسلام في هذين الحديثين قد بين الطريق ورسمه واضحآ لكل ذي بصيرة فهلم أيها الناس لنسير سويآ أخوانآ متحابين وأصدقاء متعاونين فهيا بنا هيا بنا …

كتبته من كتاب الجنة دار الأبرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.