أحلام مفسسره < للشيخ العصيمي 2024.

أحلام مفسسره < للشيخ العصيمي

حـــرف الألــــف

آدم عليه السلام : من رآه على هيئته نال ولاية عظيمة ، إن كان ، وقيل من رآه اغتر بقول بعض إني جاعل في الأرض خليفة أهلاً لها ، لقوله تعالى أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة .

إبراهيم عليه السلام : من رآه رزق الحج إن شاء الله ، كما تدل رؤيته على الوالد المشفق ، وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها .

الإبرة : من رأى خيطًا في إبرة اجتمع شمله إن كان مبددًا واجتمع له ما كان متفرقًا من أمره ، ومن رأى أن إبرته التي يخيط بها انكسرت ، أو انتزعت منه فإن شأنه يتفرق ، ويفسد أمره .

إبليس : رؤية إبليس في المنام تدل على العالم المبتدع ، واكتساب الذنوب والآثام . كما تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين ، ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا .

الإحرام : إذا أحرم الإنسان دل ذلك على امتناعه عن الجماع ودواعيه ، أو بعده عن المعاصي والجدال والمخاصمة .

الأذان : يدل على الحج ، وقد يدل على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير ، أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان . ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة ، وقد يدل الأذان أيضًا على مفارقة الشريك . ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عَمُرَ المكان وكثر الناس فيه . ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقوامًا إلى حق .

الأذن : تدل على السمع ، فمن رأى أن أذنه كبرت أو تحسنت دل ذلك على هدايته وقبوله أمر ربه .

الأرض : لها في المنام تأويلات كثيرة ، وكل أرض على حسبها وجوهرها : فرؤية أرض المحشر في المنام دالة على حفظ الأسرار ، وصدق الوعد ، والأمن من الخوف ، وربما دلت على الهداية والتوبة ، وأما أرض الفلاحة فإنها دالة على الخصب . فإن رأى أنه ملك أرضًا تزوج إن كان عزبًا ، ورزق ولدًا ، فإن رأى أن الأرض زلزلت به ربما دلت على وضع الحامل جنينها . فإن رأى أن الأرض قد خسفت بمن عليها دل ذلك على التيه والعجب والغفلة عن طاعة الله تعالى . ومن رأى أنه في أرض واسعة مستوية لا يعرفها ، وهي تشبه الصحراء ، فإنه يسافر . ومن رأى أنه يضرب الأرض بيده أو بشيء فإنه يسافر للتجارة . ومن رأى أنه خرج من أرض مجدبة إلى أرض خصبة فإنه ينتقل من بدعة إلى سنة ، وإن خرج من أرض خصبة إلى أرض مجدبة فإنه بضد ذلك . وإن رأى الراغب في السفر أنه يخرج من أرض إلى أرض فإنه يسافر ، ويكون حاله في سفره على قدر تلك الأرض ، من سعة أو ضيق ، أو خصب أو جدب .

الأرضَة : رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال . ومن رأى في كيسه أو عصاه أرضة فإن ذلك يدل على موته

الأرنب : يدل على رجل جبان .

: تدل رؤيتهن في المنام على الأمهات ، كما تدل على الخيرأزواج النبي والبركة . والمرأة إذا رأت عائشة رضي الله عنها في المنام نالت منزلة عالية وشهرة صالحة وحظوة عند الآباء والأزواج . وإن رأت خديجة رضي الله عنها دلت على السعادة وكان عزبًا تزوج أمرأةوالذرية الصالحة ، ومن رأى من الرجال أحدًا من أزواج النبي صالحة ، وإذا رأت المرأة أحدًا منهم دلت رؤيتها على بعل صالح يكفيها .

الاستعاذة : من رأى أنه يكثر الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان فإنه يُرزَق علمًا نافعًا وهداية وأمنًا من عدوه وغنى من الحلال ، وإن كان مريضًا شفي من مرضه خاصة إن كان يصرعه الجان . وربما دلت الاستعاذة على الأمن من الشريك الخائن ، والطهارة من النجس ، والإسلام بعد الكفر .

الاستغفار : يدل في المنام على سعة الرزق ، ودفع البلايا .

الأسد : هو في المنام سلطان شديد ظالم . وربما دل على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه ، وقيل الأسد في المنام عدو مسلّط .

إسراع الإنسان : يدل على المسارعة في الأعمال الصالحة .

إسرافيل عليه السلام : من رآه ينفخ في الصور فإنه يدل على موت .

الاسم : إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالفأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة .

إسماعيل عليه السلام : من رآه في المنام نال فصاحة ورئاسة ، ويبني لله مسجدًا . وربما دلت رؤيته على إنسان وعد بوعده وهو في قوله صادق .

الأشنان : من رأى في منامه أنه غسل يديه بأشنان فإنه يأس له مما يطلب .

الإصبع : هي المعينة للإنسان على دنياه في مهنته ، والإصبع في التأويل أولاد وأزواج وآباء وأمهات ومال وملك . فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل ذلك على الزيادة فيما ذكرناه ، ونقصها نقص من دلّت عليه .

: من رآهم في منامه فيأصحاب النبي الصفات الحسنة كان ذلك دليلاً على حسن اعتقاده واتباعه لسنتهم ( ملاحظة مني : هل يصح أن نقول سنتهم ؟ ) . وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . كما تدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوة والمساعدة والسلامة من العداوة على الخير والبركة حسب منازلهموالحسد ، وزوال الغل من الصدور . وتدل رؤيتهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم . وربما دلت رؤية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في أيامه من فتنة أو عدل . ومن رأى أحدًا من الصحابة فليتأول له بالاشتقاق مثل سعد وسعيد فإنه يكون سعيدًا

الأضحية : هي في المنام دليل على الوفاء بالنذر ، والخلاص من الشدائد ، ومن رأى أنه ضحى ، وهو مدين قُضي دينه ، وإن كان فقيرًا اغتنى ، وإن كان خائفًا أَمِنَ ، وإن كان لم يحج فإنه يحج ، وإن كان محاربًا انتصر ، وإن كان مغمومًا فرّج الله عنه غمّه .

الاعتكاف : يعبر بحسب ما اعتكف عليه ، فإن اعتكف في مسجد اعتكف على أعمال صالحة .

الإفلاس : هو في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه .

إقامة الصلاة : تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد ، وعلى الفرج والراحة لمن هو في شدة .

الأكل : إذا أكل الإنسان في إناء مكروه كإناء الفضة أو الذهب فيدل ذلك على بلاء يصيبه . فإن أكل بيمينه اقتدى بالسنة ، وإذا أكل بشماله أطاع عدوه وجافى صديقه ، ومن رأى أن غيره دعاه إلى الغداء دلت رؤياه على سفر بعيد ، فإن دعاه إلى الأكل فإنه يستريح من تعب . ومن رأى أنه أكل لحم نفسه فإنه يأكل من ماله ومكنوزه ، فإن أكل لحم غيره فإن كان نيئًا فإنه يغتابه أو يغتاب شخصًا آخر .

التفات الإنسان : الالتفات في الصلاة يدل على التطلع إلى الدنيا وزينتها ، والإعراض عن الآخرة ، والميل مع الأهواء ، وربما دل على الاختلاس والسرقة .

الأم : أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه ، فإذا رآها الإنسان عبّر حالها في المنام بحاله ، وربما دلت على الشفقة والفرج لمن كان في شدة .

إمام الصلاة : هو المتكفل الضامن ، وربما دلت رؤياه على علو القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . فإذا صار في المنام إمامًا وصلى بالناس متوجهًا إلى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص ، فإن كان أهلاً للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلك . وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتدع بدعة ، وربما ارتكب أمرًا محظورًا ، فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف ، ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك ، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس .

الأمير : يدل على رئيس الإنسان في عمل وغيره ، ويدل على زواج العزب حتى يصير في بيته كالأمير . ومن تأمر في منامه خشي عليه السجن والغل ، لأن الأمير يأتي يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه فلا يفكهما إلا عدل أقامه .

الانشراح : يدل على التوبة للعاصي . وإن كان الرائي في ضيق فرّج الله عنه .

الأنف : دال على ما يتجمل به الإنسان من مال أو والد أو ولد أو أخ أو زوج أو شريك أو عامل ، فمن حَسُنَ أنفه في المنام كان ذلك دليلاً على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر .

الانقباض : انقباض الإنسان في المنام يدل على القبض في الرزق . وربما دل على الذنوب في اليقظة وآثارها في الدنيا .

الانقلاب : انقلاب الإنسان على وجهه في المنام يدل على الخسران ، وإن كان الرائي امرأة أعرضت عن زوجها .

الإوز : رؤيته في المنام تدل على نساء جميلات .

آيات القرآن : إذا كانت آيات رحمة ، وكان القارئ ميتًا فهو في رحمة الله تعالى ، وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وإن كانت آيات إنذار وكان الرائي حيًا حذرته من ارتكاب مكروه ، وإن كانت آيات مبشرات ، بشرّته بخير .

أيوب عليه السلام : تدل رؤيته على البلاء والمصائب وحسن العاقبة ، وإن كان الرائي مريضًا شفي من مرضه ، وزال عنه سقمه ، وربما بلغ ما يرجوه من إجابة دعاء ، أو سؤال حاجة

حـــــرف البـــاء

الباب : الأبواب المفتوحة أبواب الرزق . فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة ، ومن كرب وخوف إلى أمن .

البحر : يدل البحر في المنام على ملك قوي ، ومن رأى البحر من بعيد فإنه يرى هولاً وفتنة وبلاءً . ومن رأى أنه وقف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئًا وربما دل للمرأة على الزوج أو غيره .

البحيرة : البحيرة الصغيرة تدل على امرأة غنية .

البخل : يدل في المنام على الفقر والضيق .

البخور : هو في المنام ثناء حسن . ومن رأى بيده عود بخور وكان ممن فقد شيئًا فإنه يرجع إليه ويسمع كلامًا حسنًا .

البرج : إذا رأى الإنسان في منامه أنه في برج فلا يأمن ممن يطلبه ، وإن كان مريضًا فربما يموت .

البَرْد : إذا رآه الإنسان فإنه فقر ، فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره ، كما أنه إذا وجد حر الشمس فآوى إلى الظل فإنه ينجو من الحزن .

البَرص : من رأى في منامه أنه أبرص فإنه يصيب كسوة من غير زينة .

البَرْق : رؤيته في المنام بمفـرده تدل على الهدى بعد الضلالة . وربما دلت رؤيته على البشارة بقدوم غائب ، أو تجديد الرزق ، أو إغاثة . والبرق يدل على الخوف من السلطان .

البريد : تدل رؤيته في المنام على الحركات والأسفار .

البزر : البزور في المنام نسل صالح .

البستان : البستان يدل على المرأة لأنها تُسقى بالماء فتحمل وتلد . وإن كان مجاهدًا نال الشهادة لاسيما إن رأى فيه امرأة تدعوه إلى نفسها ، أو شرب فيه لبنًا أو عسلاً ، وربما دل البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزال الهموم .

البسملة : تدل على العلم والهداية .

البشاشة : تدل بالنسبة للعلماء والصالحين على الإقبال على طاعة . والبشاشة لغيـرهم من المضحكين أو المستهزئين أو المفسدينالله تعالى ورسوله دليل على الغفلة والميل إلى المحرمات ومعاشرة أهل البدع .

البصاق : من رأى كأنه يبصق فإنه يخرج كلام سوء ، فإن كان فيه دم أو بلغم غليظ فإن كلامه فيما لا يحل له .

البصل : من رآه ولم يأكل منه فهو خير ، وإن أكل منه فشر .

البغال : سفر وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامرأة عاقر لا تلد ، والبغلة بسرجها امرأة حسنة أديبة ، وإلا كان سفرًا فيه منفعة .

البغض : إن رأى في المنام من يبغضه في اليقظة دل على ضيق الصدر والابتلاء بمن لا تؤثر صحبته .

البقر : يدل على السنين ، والبقر السمان سنوات ذات خصب ، والبقر الهزيلة سنوات ذات قحط وجدب . ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فإنه يصيب زيادة في ماله ، وسلطانه .

البكاء : إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن والمصيبة . وإن كان البكاء من خشية الله تعالى ، أو لسماع قرآن ، أو من ندم على ذنب سابق فإنه يدل على الفرح والسرور وزال الهموم والأنكاد .

البلغم : فإن رأى أنه ألقى بلغمًا نال الفرج والشفاء .

البناء : رؤية البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا . وربما كان تأويل البناء بناء الرجل بأهله . ومن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانًا فإنه يتزوج هناك امرأة .

البول : ومن رأى أنه يبول دمًا فإنه يأتي امرأة مطلقة ، أو امرأة ذات محرم ، وهو لا يعلم بذلك . ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محله قوم فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم . ومن رأى أنه بال بولاً كثيرًا خلاف العادة ، أو تلوث به ، أو كانت رائحته كريهة ، أو أنه بال والناس ينظرون إليه فذلك دليل نكد أو إظهار شر يفتضح به . وشرب البول يدل على الشبهة في المكاسب أو الأموال الحرام .

البوم : يدل على البطالة والخوف . أو إنسان خائن لا خير فيه .

بياض اللون : ومن رأى أن لون خده أصبح أبيض اللون فإنه ينال عزًا وكرمًا .

البيت : هو زوجة الرجل التي يأوي إليها ، ومن رأى أنه يخرج من بيت صغير خرج من هم . وإن رأى أن بيته أوسع مما كان فإن الخير والخصب يتّسعان عليه .

البئر : من رأى بئرًا في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته ، ويسرًا بعد عسر ، ومنفعة من حيث لا يحتسب . وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة . وإن رأى الإنسان بئر زمزم ، وشرب وكان له حاجة قضيت حاجته .

البيض : يدل على نساء . ومن رأى أن بيده بيضًا مسلوقًا فإنه يصلح له أمر قد طال أمده وتعسّر .

حـــرف التـــــاء

التاج : يدل التاج في المنام على العلم والقرآن والمُلك . وإذا رأت المرأة التاج على رأسها فإنها تتزوج . وإن كانت حاملاً ولدت غلامًا .

التاجر : رؤية التجار في المنام تدل على الأرباح والفوائد والمناصب والأسفار. وربما دلت رؤيتهم على التفريط في ما فرضه الله تعالى عليهم كالحج والجهاد والصيام وصلاة الجمعة .

التبخّر : تبخر الإنسان بالبخور يدل على حسن معاشرة الناس .

التبسم : يدل في المنام على السرور ، واتّباع السنة ، فإن النبي كان يضحك تبسمًا .

التثاؤب : عمل يرضي به الشيطان .

التحيّة : من رأى أنه قد سلم على رجل في المنام وليس بينهما عداوة أو خصومة ، فإن المسلَّم عليه يصيب من المسلِّم فرحًا وأمنًا وخيرًا ، فإن كان بينهما عداوة ظفر المسلَّم بالمسلِّم عليه ، وأمِن من شره . فإن كانت بينهما تجارة وسلّم عليه ورد جوابه ، فإن تلك التجارة تلتئم بينهما ، وإن لم يرد عليه لم يلتئم ولم تتم ، فإن سلّم عليه عدوه ومعه هدية إليه فإن عدوه يطلب منه الصلح . وإن رأى أنه يصافح عدوًا ويعانقه ، فإن ذلك يدل على أن عداوته تزول . وإن ابتدأ قومًا بكلام قبل السلام دل ذلك على مخالفة السنة والميل إلى البدعة .

التراب : يدل على الناس لأنهم خُلقوا منه . أو الدنيا وأهلـها . ومن رأى كأنه ينسف التراب فهو مال يصيبه .

التشهد : من رأى في المنام كأنه يتشهد في الصلاة فرج الله تعالى عنه همه وقُضيت حاجته .

التعزية : التعزية في المنام ، فيمن كان ذا يسار وحسن حال دليل على مضرة تصيبه ، والتعزية لمن هو في شدة تدل على رجاء وخير وذهاب الشدة عنه . ومن رأى في المنام كأنه عزى مصابًا نال أمنًا أو بشارة . والتعزية في المنام بغير مصاب تدل على حادث يوجب التعزية .

التعلّم : تعلم الإنسان في المنام لقرآن ، أو حديث ، أو حكمة ، أو صناعة يتعلمها فإنه يدل على الغنى بعد الفقر ، والهدى بعد الضلالة .

التقصير : يدل في المنام على التقصير في العمل .

التكبّر : من رأى في المنام أنه تكبر لتمكنه من فوزه بنعيم الدنيا فإنه يدل على انتهاء عمره . وربما دل على الظلم والطغيان وسوء العاقبة .

التكبير : يدل التكبير في المنام على الأعياد والفرح والسرور ، وأعمال البر والصدقات ، وكثرة الحسنات ، والظفر بالأعداء .

التلف : من أتلف في المنام شيئًا حسنًا أفسد عليه من الخير .

التمّار : تدل رؤيته في المنام على الكسب الحلال ، أو العالم بالسنّة .

التمر : لمن أكله رزق عام خالص يصير إليه ، ومن رأى أن تمرًا يجيء إليه فيجيء إليه مال . وإن كان في غم أو هم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام : . فإن رأى إنسان أنه أخذ تمرةوهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا وشقها وأخرج منها نواها فإنه يولد له ولد . ومن رأى أنه يأكل تمرًا جيدًا فإنه يسمع كلامًا جيدًا ، وينال منفعة جليلة . ومن رأى كأنه أكل تمرًا فإنه يجد حلاوة الإيمان .

التملّق : لمن لم يتعود ذلك ذلة ومهانة .

التهديد : من رأى أنه يتهدد في المنام ، ويتوعد من غيره ، ويراد منه أن يخضع ، فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به ولا يخضع .

التهليل : هو في المنام هداية وبشارة ، فإن كان في مصيبة يؤجر عليها ، وإن كان في هم وغم نجا وجاءه الفرج .

التواصل : يدل على صلة الرحم ، فإن واصَلَ في المنام العلماء والصالحين دل على حفظ مودته ، ووفائه بعهده . وإن واصل في المنام أحدًا من أرباب البدع وأهل الذمّة دل على فساد دينه ودنياه ، وتضييع أوقاته في اللهو واللعب .

التوبة : تدل التوبة في المنام على النجاة ، والفلاح ، ومحبة الله تعالى .

التوت : أكله في المنام يدل على كسب واسع نافع .

التوديع : يدل على مفارقة المودع بموت أو غيره من أسباب الفراق .

التوكل : يدل على بلوغ المقاصد ، وانتهاء ما هو فيه من شدة .

التيمّم : دليل على السفر أو الإنذار بالمرض الذي يحتاج فيه إلى التيمّم .

التين : هو في المنام مال وخصب كثير ونعمة رغدة

حـــرف الثـــــاء

الثدي : هو في المنام امرأة الرجل أو ابنته ، ومن رأى امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني ، والثدي الكبير في المرأة فجور . واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد .

الثروة : ربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة .

الثريد : هو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسبه وحرفته ، فإن رأى ملء قصعة ثريدًا أو دسمًا فهي دنيا واسعة .

الثعبان : ربما دل على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد . وربما كان جارًا حسودًا شريرًا .

الثعلب : هو في المنام عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .

الثلج : تدل رؤيته على الأرزاق والفوائد ، والشفاء من الأمراض .

الثمرة : إذا كانت حلـوة دلت على رزق وفائدة وعلم نافع ، والثمرة الحامضة مال حرام وزيادة في مرضه .

الثوب : فمن رأى أنه لبس ثوبًا أخضر ، فإن الأخضر للحي دين وعبادة ، وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى ، والثياب البيضاء خير لمن لبسها في المنام ، ومن رأى أن عليه ثوبًا أسود ولم يتعود لبسه ، أصابه بعض ما يكره ، أما إذا كان قد تعوّد لبسه في اليقظة فذلك شرف وسلطان ، ومال سؤدد . ومن رأى أن عليه ثيابًا حمراء فيأتيه مال كثير يجب لله تعالى فيه حق ، فليتق الله تعالى وليؤت الزكاة . وإن رأت المرأة أنها تلبس ثوبًا أحمر فهو فرحها . ولبس الثياب الجديدة للغني تحسين في معيشته ، وللفقير ثروة ، وللمدين قضاء دين ، ومن اغتسل ولبس ثيابًا جديدة ذهب غمّه ، وأصاب خـيرًا . ومن رأى أنه لبس ثوبًا باليًا أصابه غم وهم . والثياب الزرقاء غم وهم . ونزع الثياب الوسخة في المنام زوال الهموم .

الثور : من رأى أن له ثيرانًا كثيرة فإنه يتولى ولاية إن كان أهلاً لذلك . وإن رأى أنه ركب منها ثورًا فيُساق إليه خير وخصب ومن خار عليه الثور فإنه يسافر سفرًا بعيدًا . ومن رأى كأن الثور صرعه فإنه يشرف على الهلاك . وتدل رؤيته أيضًا على ثوران الفتنة ، أو المساعدة على تذليل الأمور الصعبة ، بخاصة لأصحاب الحراثة والزراعة .

الثوم : في المنام مال حرام قبيح ، وكلام شنيع وصاحبة يبدل الخير بالشر . وأكل الثوم دليل خير للمريض فقط .

حـــرف الجيـــــم

الجامع : يدل في المنام على المكان الذي يقصد الناس فيه الربح ، ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله . ويدل على العدل لمن دخله مظلومًا .

الجاموس : ربما دل على الكد والسعي والخير .

الجبس : هو في المنام دليل على دوام العز والمنصب ، وحسن حال الأزواج والأولاد ، والثبات في الدين والعلم ، والشفاء من الأمراض .

الجبل : من رأى أنه سقط من جبل فإنه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، أو يسقط عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فإن رأى أنه صعد الجبل فإن الجبل غاية يبلغها . وكل صعود يراه الإنسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير ذلك فإنه نيل حاجة يريدها . ومن رأى كأن الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فإن هولاً شديدًا يدخل في تلك البلدة .

الجبن : إذا كان الجبن هو المتخذ من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له ، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن رأى كأنه يأكل الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير . وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فإنه شر .
الجبّة : غنى لمن لبسها لأنها تمنع البرد وهو فقر . ولبسها في الصيف غمة .

الجبهة : هي في المنام جاه الرجل في الناس ونفاذ أمره . فإن رأى بها عيبًا من كسر أو غيره ، فإنه نقصان في هيبته وجاهه ونفاذ أمره .

الجُحْر : يدل في المنام على التمسك بآثار أرباب البدع والضلالات . ومن رأى جحرًا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام .

الجُحود : من رأى في المنام أنه جحد باطلاً فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر . والجحود للفضل دليل على الظلم .

الجد : من جد في المنام في طلب شيء جليل ربما بلغ مراده منه . ومن صار في المنام جدًا طال عمره ، وارتفع قدره . وجده في المنام بمنزلة أبيه . فإن مات جده نقص سعيه واجتهاده .

الجدري : يدل على مال ، فمن رأى أنه جدّر فهو زيادة في ماله . وإن رأى أن ولده جدّر ففضل يصير إلى ولده ، وكذلك القروح في الجسد زيادة في المال .

الجراحة : من رأى إنسانًا جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فإنه يقول في الجروح قولاً حقًا ، فإن رأى أنه جرح ، وخرج منه الدم ، فإنه يغتابه بما يصدّق .

الجراد : هو في المنام عذاب ، وإذا صبّ في إناء أو قدر ، فإنه مال .

الجرب : من رأى أنه به جربًا ، وهو يحكّه ، وليس فيه ماء ولا صديد ، فإنـه في هم وتعب من قِبَل أقربائه . وإن كان في الجرب ماء فإنه يصيب مالاً بهم وكد ، فإن حكه وجرحه فإنه مال بغم .

الجزّار : رجل يهلك الناس إذا كان دنس الثياب وبيده سكين .

الجسر : هو في المنام كل ما ينجّي الإنسان من عذاب الآخرة وتعب الدنيا .

الجسم : صحة الجسم وقوته قوة الدين والإيمان ، فإن رأى زيادة في جسمه من غير مضرّة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال والعلم .

الجفاف : يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة .

الجفن : إذا كان الجفن خاليًا من الألم ، فإن ذلك محمود لجميع الناس ، وخاصة للنساء ، وإذا كانت الجفون فيها قروح فإنها تدل على غم وحزن .

الجلاد : هو في المنام رجل شتّام . وتدل رؤيته أيضًا على الهموم والنكد ، والأمراض وما يوجد الحدود .

الجلد : ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الأمور . فمن رأى جلده قد حَسُن في المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الأمراض . وحمرة اللون في التأويل وجاهة وفَرَج . وصفرة اللون مرض .

الجمّال : تدل رؤيته على الأسفار وموت المرضى . وربما دل على الملاّح ومدبر السفن .

الجمعة : من رأى في المنام أنه في يوم جمعة فإن الله تعالى يجمع أموره المتفرقة ، وينقله من العسر إلى اليسر ، وتأتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور ، وشهود الأعياد أو الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها

الجمل : هو في المنام حزن . فإن رأى جملاً يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه . فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلاً من الضلالة إلى الصلاح . فإن قاده في غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد . فإن رأى كأنه نحر جملاً فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر ، فإن رمحه البعير مرض مرضًا شديدًا . وربما دل الجمل على الشيطان ، أو على لرجل الجاهل المنافق . فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت ، فإن كان لها زوج غائب قدم عليها . ومن رأى أنه يحلب إبلاً أصاب مالاً من سلطان ، فإن حلبها دمًا أصاب مالاً حرامًا .

الجن : هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا .

الجنازة : من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقوامًا في الله تعالى . ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانًا ، ويقهر الناس ، ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر .

الجند : ومن رأى جنودًا مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين .

الجنة : من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله . فإن رأى كأنه دخلها نال سرورًا وأمنًا في الدارين . فإن رأى كأنه في رياض الجنة رُزق الإخلاص وكمال الدين . فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رُزق علمًا بقدر ما أكل . ومن رأى أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه ، ومـن كان خائفًا ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة ، وإن كان مهمومًا فُرِّج عنه همه ، وإن كان عزبًا تزوج .

الجهاد : ومن رأى أنه يذهب إلى الجهاد فإنه ينال فضلاً ودرجات في الآخرة . وقيل : من رأى أنه يجاهد في سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله ، فإن رأى أنه قتل في سبيل الله تعالى نال فرحًا وسرورًا وحياة طيبة ورزقًا هنيئًا .

جهنم : من رأى أنه دخلها فإنه يرتكب الكبائر ، فإن رأى كأنه خرج منها فإنه يتوب من المعاصي ، ومن رأى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .

الجورب : يعبّر بالخادم والمرأة .

الجوع : ذهاب مال أو حرص في طلب المعيشة والدنيا .

حـــرف الحـــــــاء

حاجب العين : للرجل حسن سمته وجماله وأمره وجاهه في دينه ، وأمانته ومكانته ، فإن رأى الإنسان حاجبيه قد اقترنا ، دل ذلك على الألفة والمحبة وبالعكس . ونزولهما على العين دليل على تغير حال من دلاّ عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو صاحب . وربما دل ذلك على طول العمر حتى يرى نفسه كذلك .

الحانة : تدل على الشر والهموم والأنكاد لما يوجب الحد .

الحانوت : هو في المنام زوجة الرجل وولده ، وموته وحياته ، وماله وجاهه . وربما دل الحانوت على الوالد والوالدة لأنهما كانا سبب إيجاده وغذائه . وما عرف في حانوته من زيادة أو نقص ، أو جدة أو هدم عاد على من دل الحانوت عليه . ومن رأى أنه جلس في حانوت فإنه يستفيد خيرًا . ومن رأى أن حانوته انهدم وكان والده أو أمه أو زوجته في حالة مرض ، فإن المريض يموت .

الحاوي : تدل رؤيته على معاشرة أهل الشر ، ومداراة الأعداء .

الحب : حب الله سبحانه وتعالى في المنام تمكين في الدين ، وحسن وإذا أحب المرء غيره لله تعالى دل على حب الله ورحمته ،يقين ، واتباع لسنة النبي وإذا أحبه لغير الله دل على الهموم والأنكاد .

الحبس : هو في المنـام ذل وهم . فإن رأى أنه حبس في بيت مجصص منفرد عن البيوت مجهول فهو موته ، وذلك البيت قبره ، فإن رأت المرأة أن سلطانًا حبسها فإنها تتزوج .

الحبل : هو في المنام الدين فمن رأى أنه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى .

الحبة السوداء : تدل في المنام على أن الإنسان يصاب بصحة وعافية في جسمه .

الحج : من رأى في المنام أنه حج ، وطاف بالبيت ، وقام بشيء من المناسك فإن ذلك صلاح دينه ، واستقامته على مناهجه ، وثواب يُرزَقه ، وأمن مما يخافه ، ودَين يقضيه ، وأمانات يؤديها للمسلمين . فإن رأى أنه كان مسافرًا وصل ، وإن كان تاجرًا ربح ، وإن كان مريضًا شُفي ، وإن كان مدينًا قُضي عنه دَينه ، وإن كان لم يحج حج .

الحجامة : يدل الحجام على كل متحكم في رقاب الخلق كالسلطان والعالم والحاكم والطبيب وكاتب الشرط والصكوك . فإن رأى الإنسان في منامه حجّامًا قد حجمه وكان مطلوبًا بمال أداه على يد حاكم ، وإن كان يرغب في النكاح تزوج . وتدل رؤية الحجام على زوال الهموم والأنكاد والأمراض

الحَجَر : يدل على أهل القساوة والغفلة والجهل والبطالة . ومن رأى أنه ضرب حجرًا بعصا فانفجر منه ماء وكان فقيرًا فإنه يستغني ، وإن كان غنيًا ازداد غنى ، وربما كان رزقًا هنيئًا .

الحجر الأسود : يدل في المنام على الحج .

الحد : لمن طلبه ، أو طولب به ، دليل على الدين والمطالبة به .

الحدأة : تدل على لصوص يسرقون سرًا ، ويقطعون الطريق ، وتدل على مخادعين مكارين يخفون الخير عمن صادقهم .

الحديد : هو في المنام مال وقوة لمن رآه في يده ، وعز من بعد ضعف إذا أخذه . ومن رأى الحديد قد لان له أصاب ملكًا ورزقًا واسعًا .

الحذّاء : هو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها ويهيئها .

الحرّ : من وجد حرًا في المنام وكانت رؤياه في الشتاء دل ذلك على الفوائد والأرزاق والكساوى النفيسة . وإن كان الحر في الصيف دل على عكس ذلك .

الحرب : تدل على غلاء الأسعار ، فمن رأى أهل مدينة يتحاربون فإن أسعار الحاجات ترتفع ، وإن حاربوا السلطان رخصت الأسعار ، والحرب بين السلاطين تدل على فتنة أو وباء .

الحِرْباء : هي في المنام وزير الملك أو خليفته ، والحرباءة رجل له عزم في الأمور ، وهي تدل على الخدمة للبطالة ، أو الفتنة في الدين .

الحراثة : هي في المنام تزوج ، فمن رأى أنه يحرث في أرض لغيره ، وهو يعرف صاحبها ، فإنه يتزوج امرأته .

الحرير : يدل في المنام على العشق لمن رآه . وثياب الحرير للفقهاء تدل على طلبهم للدنيا ، ودعوة الناس إلى البدعة ، ويدل الحرير أيضًا على التزوج بامرأة شريفة .

الحزام : ربما دل على الحزم والجد في طلب العلم .

الحساب : للميت في المنام دال على عذابه . وإن حاسب الإنسان نفسه في المنام فإنه يدل على توبته ، وإنابته إلى ربه .

الحسد : فساد الحاسد وصلاح المحسود . والحسد في المنام يدل على الفقر للحاسد ، وربما دل على الغل والكبر والسحر والشر ، ويدل للمحسود على الزيادة في الرزق .

الحسنة : إذا عمل الإنسان حسنة في المنام كإماطة الأذى عن الطريق أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإن ذلك دليل على الربح في التجارة ، وقضاء الدين ، والأمن من الخوف .

الحشيش الأخضر : هو في المنام صلاح في الدين . وإذا رأى الحشيش في أيدي الناس فهو خصب في ذلك العام . ومن رأى كأنه في حشيش يجمعه أو يأكله وكان فقيرًا فإنه يستغني .

الحصى : تدل رؤيتها في المنام على الدراهم ، وعلى الحج ورمي الجمار ، وعلى السباب والقذف .

الحصّاد : تدل رؤية الحصّاد في المنام على الفتن .

الحصبة : هي في المنام مال .

الحصن : يدل في المنام على العلم والقرآن وما يُتحصّن به من الشيطان وجنوده . ومن رأى أنه بنى حصنًا فإنه يتحصّن من أعدائه ، أو أحصن فرجه من الحرام ، وأحصن ماله ونفسه من البلاء والذل .

الحطب : هو في المنام نميمة . وكلّ من أوقد نارًا في حطب فهو سعي بإنسان إلى حاكم . وربما دل الحطب على البلادة أو البخل بالموجود .

الحفر : من رأى في المنام أنه يحفر أرضًا ، فإنه يصيب مالاً بقدر الحفر . والحفر مكر وخداع . ومن رأى أنه يغيب في حفرة ليس لها منفذ يُمكر به في أمر بقدر مبلغ الحفر وعمقه ووسعه .

الحفاء : هو في المنام تعب . ومن رأى أنه يمشي في نعل واحد فإنه يفارق شريكه .

الحفظ : دليل على الاهتداء بعد الضلالة ، والرزق بعد التقتير ، وتفريج الهموم .

الحكّة : ومن رأى أنه يحك جسده فإنه يتفقد حال أقربائه ، ويصيبه منهم تعب .

الحلاّق : ربما دلت الحلاقة على الراحة والشفاء من أوجاع الرأس والعين . وربما دل الحلق في غير موضع الحلق على الجائحة والمغارم . وحلق الرأس أداء الأمانة والأمن من الخوف ، وكذلك حلقه في الحج قضاء دين ، وينال مع ذلك فتحًا ، والتقصير أمان من الخوف ، فإن حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح ، فإن كان صاحبه في كرب أو دين فُرج عنه . وحلق اللحية ذهاب المال والجاه .

الحلف : من رأى أنه حلف صادقًا فإنه يظفر ويقول قولاً حقًا ، فإن رأى أنه حلف كاذبًا فإنه يخذل ويصيب إثمًا عظيمًا وندامة وذلاً ، وإذا حلف في المنام بالصليب أو بالكواكب أو البحر وما أشبه ذلك دل على الميل إلى الضلالة أو النفاق وإن حلف بالله عز وجل دل على اتباع الحق والاقتداء بالسنة .

الحَلْقَة : فمن رأى أنه أخـذ بحلقة فهو متمسك بدين الإسلام . فإن رأى أنه قلع حلقة بابه فإنه يدخل في بدعة .

الحلواء : تدل في المنام على الإخلاص في الدين ، وخلاص السجين ، وقدوم المسافر ، وشفاء المريض ، وزواج العازب ، والعلم والقرآن والأرزاق الحلال .

الحمّى : تدل في المنام على قضاء الدين لأنها مكفرة للذنوب ، وربما دلت على إنجاز وعد .

الحِمار : ربما دل على السـفر أو العالِم بلا عمل . والحمار سعي الإنسان وجِدّه ، كيفما رآه سمينًا أو هزيلاً . ومن ركب حمارًا ، ومشى به مشيًا موافقًا ، فإن جده وسعيه موافق حسن . وليس يكره من الحمار إلا صوته .

الحمّال : من رأى أنه يحمل حملاً ثقيلاً فيصيبه هم بقدر ذلك من الحمل .

الحَمام : الحمامة امرأة محبوبة ومن رأى أنه اصطاد حمامات فإنه يصيب مالاً من رجال أشراف . فإن رأى أن في داره حمامة ، والرائي أعزب ، فإنه يتزوج امرأة حسناء ودودة . وهي بشرى لمن كان في شدة ، أو له غائب . ومن رأى أنه يرمي حمامة فإنه يصيب من النساء مالاً وأولادًا وإناثًا . ومن رأى أنه يُطْعِم حمامة فإنه يلقن امرأة كلامًا ويعلمها إياه .

الحمّام : ربما دل على المرأة ، فإن كان حسنًا غير ظاهر الرائحة فإن امرأته حسنة العشرة ، والعكس صحيح ، ويدل أيضًا على الراحة وذهاب الأذى .

حمل الإنسان : وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبًا . والحمل الثقيل للمرأة حبل أو زوج شرير . ومن رأى أنه يحمل حطبًا فإنه يحمل الغيبة والنميمة ، وينقل الكذب .

حمل المرأة : من رأى أن امرأته حبلى فإنه يرجو خيرًا من عَرَض الدنيا . ومن رأى به حبلاً فإن ذلك زيادة في ماله ودنيا . والمرأة الخالية من الزوج وكذلك البكر إذا رأتا كأنهما حبلتا فإنهما تتزوجان .

الحنين للوطن : هو في المنام دليـل على فراق الأزواج أو الأصدقاء ، ولا خير فيه إذا كان معه ندب ونواح .

حواء : تدل رؤيتها في المنام على البركة وإدرار الفوائد . وربما دلت رؤية آدم وحواء عليهما السلام على النقلة من محل شريف إلى ما دونه ، وعلى الزلل والوقوع في المحذور .

الحوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب .

الحوض : إن توضأ منه فإنه ينجو من هم بإذن الله تعالى . وإن شرب منه ماءً نال رزقًا .

الحوقلة : وهي قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . الخير والسعة ، وتفويض الأمور إلى الله ، وحسن العاقبة .

الحياء : يدل في المنام على الإمساك عن إتيان الفواحش . وتضاعف الإيمان والرزق . وربما دل على الهداية للعاصي .

الحيرة : تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة .

الحيض : إن رأت امرأة أنها حائض فإنها في ذنب أو تخليط ، فإن اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها . والحيض نقص في الدين وفي الصوم والصلاة . وربما دل حيض العقيم على الحمل بالأولاد .

الحيّة : هي في المنام عدو ذو مال . وإن رأى أنه أدخل الحية بيته فإن عدوه يمكر به . فإن قتلها ظفر بعدو . فإنه يقع في مصيبة ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته . فإن رأى بيته مملوءًا بالحيات وهو لا يخافها ، فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء .فإن رأى حية ميتة فإن الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه . فإن رأى حيات تدخل في بيته ، وتخرج منه ، من غير مضرة ، فإنهم أعداؤه من أهل بيته وأقربائه .

حـــرف الخـــــــاء

الخاتم : من رأى خاتمًا من ذهب ، وكانت له امرأة حامل ، ولدت ذكرًا . وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة . فإن رأى أنه انتزع خاتمه وكان واليًا فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته ، وإن رأت ذلك المرأة دل على موت زوجها . وإذا رأى العزب أنه لبس خاتمًا فإنه يتزوج . والخاتم من خشب امرأة منافقة ، أو من العالمفإن أعطيت امرأة خاتمًا فإنها تتزوج أو تلد . وأخذ الخاتم من النبي بشارة بنيل العلم ، هذا إذا كان الخاتم من الفضة ، وإذا كان من الذهب فلا خير فيه ، وكذلك إن كان حديدًا ، ومن رأى أنه بعث بخاتمه إلى قومه فردّوه ، فإنه يخطب إلى قوم فيردونه .

الخاتن : تدل رؤيته في المنام على كشف العورات والفضائح .

الخبّاز : تدل رؤية الخبّاز في المنام على العيش الرغد ، وربما دلت رؤيته على الوالد والمحبة . ومن رأى أنه خباز فقد أصاب مالاً عظيمًا وخصبًا . وإذا أخذ الخبز من الخباز فقد استفاد عيشًا ، وذهب عنه الحزن .

الخبز : الخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء والعيش الرغد . والخبز المنّقى منه دال على العيش الصافي والعلم الخالص . ومن رأى أنه يفرق خبزًا بين الناس أو الضعفاء وكان من طلاب العلم ، فإنه ينال من العلم ما يحتاج إليه ، فإن كان واعظًا كانت تلك مواعظه ووصاياه ، ومن رأى ميتًا دفع إليه خبزًا فإنه مال أو رزق يأتي إليه . والرغيف للعزب زوجة . والرغيف الواسع رزق واسع ، والخبز يدل على ذهاب الهم . والخبز الساخن نفاق ورزق فيه شبهة ، لأن النار باقية فيه . والخبز العفن فساد في الدين ، أو فساد حال الزوجة .

الختان : يدل في المنام على الطهارة من الأنجاس ، والأفراح والمسرات . فمن رأى أنه اختتن فقط طهرّه الله من الذنوب . وإذا كان الرائي فتاة بكرًا فإنها تتزوج وربما تحيض .

الختم : يدل على إتمام الأمور .

الخدش : من رأى إنسانًا قد خدشه ، فإنه يضره في ماله ، أو في بعض أقربائه . والخدش ربما دل على الطعن بالكلام .

الخراب : من رأى قرية عامرة خربت ، ومزارعها تعطلت فإن ضلالة أو مصيبة تقع لأصحابها ، وإن رآها عامرة فهو صلاح دين أهلها . ومن رأى خرابًا عاد صحيحًا فإن ذلك صلاح في دين صاحبه ، ورجوعه من الضلالة إلى الهدى . فإن رأت امرأة أن سقف بيتها انهدم ، فإنه موت زوجها . وكذلك كل كسر أو هدم من بيت أو جدار فهو مصيبة .

الخرس : هو في المنام فساد الدين وقول البهتان .

الخروف : يدل في المنام على ولد ذكر مطيع لوالديه .

الخزانة : هي في المنام امرأة الرجل .

الخسف : هو في المنام عذاب أو بلاء أو تهديد من السلطان .

الخشّاب : هو في المنام رئيس المنافقين ، والخشب نفاق .

الخصام : يدل على الشر والهم والنكد والفتنة .

الخضاب : الخضاب في اللحية دليل على الصلاح والتمسك بالسنة . فإن رأى كفه مخضوبة نال هناءً في معيشته . فإن رأت امرأة أن يدها مخضوبة بالحناء فإن زوجها يحسن إليها . وخضاب الشعر بالسواد يدل على سوء الحال وفساد الأعمال .

الخضر عليه السلام : تدل رؤيته على الخصب وكثرة النعم ، والأمن .

الخطيب : تدل رؤيته في المنام على الخشوع والتوبة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . فإن رأته امرأة عازبة تزوجت . وكذلك إن رآه الرجل الأعزب دل على سعيه في الخطبة لنفسه . وإن رأى أنه صار خطيبًا وكان ممن تليق به المناصب تولى منصبًا يليق به . وإن رأت امرأة أنها تخطب فإنها تتزوج إنسانًا صالحًا .

الخفّ : يدل في المنام على الخادم ، والمال ، والوقاية من المكاره .

الخفير : تدل رؤيته في المنام على الأمن والسلامة .

الخلّ : هو في المنام مال مع ورع وبركة وحياة طويلة وقلة لهو . وسرور لمن أكله بالخبز .

الخلخال : ومن رأى أن عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه هم أو حزن أو حبس أو قيد . وما رأت المرأة في خلخالها من صلاح أو فساد فإن تأويل ذلك في زوجها .

الخليفة : فإن رأى إنسان الخليفة في المنام ، أو رأى نفسه كذلك ، دل على حسن حاله وحسن عاقبة أمره ، وتدل رؤية الخليفة على كشف الأسواء وعلو الدرجات ، وإن كان الرائي موعودًا بوعد يُنجز له ، وينال ما يرجوه .

الخلّية : خلية النحل في المنام زوجة لمالكها ، ونحلها نسلها ، وشهدها مالها .

الخمّار : رجل صاحب مال وكسب حرام .

الخِمار : هو للمرأة سترها وزينتها .

الخمر : هو في المنام مال حرام ، وغواية وضلال . ومن رأى أنه يعصر خمرًا فإنه يخدم السلطان وتجري على يديه أمور عظام . والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور ، والعداء ، والبغضاء . وربما دل على زوال العقل يجنون أو هم بغيبة عن حسّه .

الخنجر : من رأى في منامه أن بيده خنجرًا نال مالاً وقوة .

الخنفساء : هي في المنام إنسان بغيض قذر .

الخوذة : تدل في المنام على الأمن من العدو . أو من أوجاع الرأس .

الخوف : هو في المنام أمن ، وقد يدل على التوبة .

الخيار : الخيار خير وخيرة لمن يقدم عليه .

الخياط : تدل رؤيته في المنام على الألفة ، والاتفاق بين الناس .

الخيل : فمن رأى عنده في المنام خيلاً ، فإنه يدل على اتساع رزقه ، وانتصاره على أعدائه . فإن رأى أنه راكب على فرس وكان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزًا وجاهًا ومالاً .

الخيمة : تدل في المنام على بشارة وربما دلت على السفر وربما دلت على الزوجة .

حـــرف الــــدال

داود عليه السلام : من رآه في المنام أصاب قوة وسلطانًا .

الداية : تسمى القابلة ، ربما دلت رؤيتها على إخراج السجين وتفريج الهموم والأنكاد .

الدجاجة : هي في المنام امرأة رعناء حمقاء ذات جمال .

الدّجال : تدل رؤيته على السحر والكذب ، وتسلط الأعداء .

الدخان : هو في المنام هول وعذاب ، وعقوبة وهم ونكد .

الدَرَج : يدل في المنام على أسباب العلو والرفعة . وأما النزول من الدرج فإن كان مسافرًا قدم من سفر ، وإن كان رئيسًا نزل عن رئاسته وعُزِل من عمله .

الدرع : يدلل في المنام على الوقاية من الأعداء والأمن من الخوف .

الدعاء : ومن رأى أنه يدعو الله تعالى أو يُدعى له أصاب خيرًا وغبطة . ويدل على قضاء الحاجة . وإن رأى أنه دعا ربه في ظلمة فإنه ينجو من غم .

الدعوة للطعام : تدل في المنام على اجتماع على خير .

الدف : ربما دل الدف على الزواج .

الدفتر : تدل رؤية الدفاتر على الفوائد والأرزاق والعلم .

الدفن : من رأى في المنام أنه ميت وقد دُفِن فإنه يسافر سفرًا بعيدًا . ومن رأى أنه دفن من غير موت فإنه يسجن ويضيق عليه .

الدقيق : روق ، وربما دل على العلم الجليل .

الدلال : تدل رؤيته على الإنسان الدال على الخير أو الشر .

الدلو : ومن رأى أنه يدلي بدلو لنفسه خاصة فهو يعمل لمصلحة دنياه . ومن رأى أنه ينزع الدلو من البئر ويغتسل به ، فإن كان مسجونًا نجا ، أو نال مالاً وغبطة . ومن أدلى دلوًا في بئر وله امرأة حامل رُزِق طفلاً ذكرًا ، وإن لم تكن امرأته حاملاً فهو طالب رزق .

الدم : هو في المنام مال حرام . وإن رأى دمًا على قميص من حيث لا يعلم مصدره فإنه يُكذَب عليه من حيث لا يشعر .

الدماغ : من رأى أن له دماغًا كبيرًا فإنه عاقل . وإن رأى أنه لا دماغ له فإنه جاهل .

الدمّل : من رأى في المنام أن على جسمه دملاً أصاب مالاً .

الدمع : إذا كان الدمع باردًا فهو فرح ، وإن كان حارًا فهو هم وحزن . وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة .

الدنيا : تدل على اللهو واللعب ، والغرور والمكائد ، والتعب ، والشقاء وربما دلت الدنيا على الزوجة والمال والولد .

الدهن : هو في المنام كله غم ما خلا الزيت . وإن كان في الدهن مسك أو طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه .

الدواة : خادمة وزواج ومنفعة .

الدودة : الدود في البطن هم أولاد الإنسان يأكلون من ماله . وخروج الدود من الجسد ذهاب هم .

الديك : من رأى أنه ذبح ديكًا فإنه لا يجيب المؤذن . وقيل : من رأى أنه صار ديكًا يصير مؤذنًا ، والديك يدل على رجل له همة وصوت حسن .

حـــرف الــــذال

ذباب : هو في المنام رجل طعان ضعيف دنيء . فإن رأى ذبابًا يطير على رأسه فإن له عدوًا ضعيف القدرة والكيد ، يريد أن يستعلي عليه . ومن رأى أن ذبابًا سقط على شيء من ماله فليحذر على هذا الشيء من اللصوص . ومن رأى أنه قتل ذبابة نـال راحة وصحة . ومن رأى أن ذبابًا كثيرًا اجتمع في داره ، فإنهم أعداء ، يرى منهم مكروهًا .

الذبح : هو في المنام عقوق وظلم . ومن رأى أنه يذبح إنسانًا فإنه يظلمه ، وكذلك كل شيء لا يحل ذبحه ، فإن الفاعل يظلم المفعول به . ومن كان مهمومًا ورأى أنه قد ذُبح فُرِّج عنه همه . والذبح زواج ، فمن ذبح ما يدل على النساء من الحمام والنعاج فإنه يتزوج . وأما من ذبح أباه وأمه فإنه عقوق .

ذكر الله : إذا رآه أحد في مجلس مثل قراءة القرآن والدعاء فإنه يدل على أن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر القراءة وصحتها . ومن رأى أنه يذكر الله تعالى كثيرًا فإنه ينصر عل أعدائه .

الذل : دالة على الفقر والبخل والنقص في الدين .

الذنْب : هو في المنام دين ، وارتكاب الذنب ارتكاب الدَّيْن .

الذَّنَب : هو في المنام تبع . فمن رأى أن له ذَنَبًا كان له تبع من الناس .

الذهب : تدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق ، وذهاب الهموم .

الذؤابة : هي في المنام ولد مبارك لحامله ، وهي مال لمن رآها برأسه . وذؤابة المرأة إذا طالت ولد لها .

الذئب : هو في المنام عدو ظالم لص كذّاب . فمن رأى في داره ذئبًا فإن اللص يدخل داره . ومن رأى في منامه ذئبًا فإنه يتهم رجلاً وهو بريء من التهمة .

حـــرف الــــراء

الراحة : في المنام بعد التعب تدل على الغنى بعد الفقر . وإن كان الرائي مريضًا دل ذلك على قرب أجله .

الرأس : هو في المنام رئاسة الإنسان ورأس ماله . ويدل عِظَم الرأس على زيادة الشرف ، وصِغَر الرأس على نقصان الشرف . وإن رأى أنه منكَّس الرأس بين الناس أو عند السلطان فإنه ارتكب خطيئة وهو نادم عليها . وإن رأى أن رأسه قد أصبح رأس حمار فإنه يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام لما ورد في الحديث النبوي ، أو أنه يصير جاهلاً سفيهًا .

الراعي : هو في المنام صاحب ولاية . وتدل رؤية الراعي على علو القدر والتحكم في الرعية بالعدل والإنصاف .

الراهب : صاحب بدعة ، قد أفرط فيها .

الرباط : في سبيل الله تعالى ، يدل على الاعتكاف على الطاعة ، والالتزام بأوامر الله ، واتباع السنة الشريفة ، وتقوى الله تعالى . وإن رأى المريض أو الغائب أنه راجع من الرباط أو الغزو فإنه دليل على شفاء المريض وعودة الغائب .

الربّان : تدل رؤيته في المنام على الأسفار البعيدة .

رجعة المرأة المطلقة : دليل على عافية المريض أو رجوعه إلى ما كان عليه من ديـن أو مذهب أو صنعة .

الرِجْل : هي في المنام قوام الرَجُل ، فإن رأى أنه يمشي حافيًا ناله تعب ونصب .

الرجم : من رأى في المنام أنه رجم أحدًا فإنه يسب إنسانًا . والرجم قذف في العرض إلا أن يكون الرجم حدًا ، فإنه يدل على طهارة المرجوم من الذنب .

الرجوع من السفر : يدل على الفرج من الهموم ، والنجاة من الأسواء ، وربما دلت هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب

الرحى : تدل في المنام على فَرَج أهلها من ضيقهم ، أو غناهم بعد فقرهم ، وعلى الزوجة للعازب والزوج للعازبة . وإذا رؤيت الرحى الكبيرة في وسط المدينة أو في المساجد وكان البلد خرابًا كانت الرحى حربًا .

الرحمة : من رأى في المنام أنه يرحم ضعيفًا ، فإن الله يرحمه فإن رأى أنه مرحوم دل على أنه محسن .

الرخام : يدل في المنام على العز ورفع القدر ، والمال والأزواج الحسان ، ومن رأى في المنام شيئًا من ذلك استغنى من بعد فقره . وأما ما يُصنع من الرخام كالأحواض والفساقي . فهو دليل على زوال الهموم والأحزان ، ودليل على الأفراح والمسرات ، والشريفات من النساء والأولاد الحسان والمساكن الرفيعة والأرزاق .

الرخاء : يدل في المنام على الفَرَج بعد الشدة . ويدل على قضاء الدين . وتفريج الهموم والأنكاد .

الرداء : هو في المنام جاه الرجل وعزّه .

الرسالة : إذا أتته رسالة في المنام وكان فيه بشرى فهي تدل على حسن عاقبته في ما يخفيه ، أو يرزق مالاً أو ولدًا أو زوجة .

الرضاع : يدل في المنام على الاحتياج وإن رأت المرأة أن رجلاً ارتضع من لبنها فإنه يأخذ مالها ، والمريض إذا رأى أنه يرضع فإنه يبرأ من مرضه .

رضوان عليه السلام : وهو خازن الجنان ، ورؤيته في المنام سرور دائم . ونعمة وعيش ورضا من الله تعالى .

الرطب : رزق حلال وشفاء وفَرَج .

الرعاف : دليل على الهم والنكد .

الرعد : إذا كان الرعد في المنام بلا مطر دل على الخوف ، والرعد وعيد وتهديد من السلطان ، وقد يدل الرعد على المواعيد الحسنة . ولا خير في سماع الرعد إذا كان معه ظلمة وبرق ، وسماع الرعد في أوانه يدل على البشارة والخير والبركة . وربما دل سماع الرعد على التسبيح والتهليل لله تعالى .

الرفاّء : تدل رؤيته في المنام على الصلاح والسداد والشفاء .

الرقص : مصيبة ، ومن رقص لغيره فإنه يشاركه في المصيبة

الركبة : هي في المنام كد الرجل وتعبه في معيشته .

الركوب : ركوب الدابة كلها عز وسلطان . فإن رأى أنه ركب فرسًا ولا يحسن ركوبها ركب هوى .

الرماد : كلام باطل أو عمل لا يُنتَفع به .

الرمال : تدل رؤيتها في المنام على السفر وربما دل السعي في الرمل على القيود ، وربما دل المشي فيه على الهم والحزن .

الرمان : هو في المنام رزق سهل ، وربما دلت الرمانة على المرأة ، وربما كانت كورة عامرة . وإذا عبرت الرمانة بالمرأة فهي ذات جمال ، وإن كانت صحيحة فهي بكر .

الرمح : يدل على الحرب والخصومات والمنازعات .

الرَمَد : هو في المنام تقتير في المعيشة أو غفلة . أو نقص في الدين .

الرمي : ربما دل على قذف العلماء أو على قذف المحصنات . ومن رأى أنه يرمي إلى غرض فلا يخطئ فإنه ينال مراده ، ومن رمى إنسانًا فلم يصبه فإنه يرميه بكلام باطل .

الرهن : من رأى في المنام أنه رهينة في موضع فقد اكتسب على نفسه ذنوبًا كثيرة فنفسه بها رهينة . والرهن دال على الزلل ، والاطّلاع على الفضائح .

الروض : الرياض الخضر في المنام الإسلام والدين . وإن رؤي الميت في روضة حسنة فهو في الجنة .

الريّ : إذا كان الري في المنام بعد العطش دل على اليسر بعد العسر ، وقضاء الحاجة ، والغنى بعد الفقر وإدراك ما فاته من علم أو عمل . والريّ صلاح في الدين واستقامة في الحياة .

الريح : ربما دلت على العذاب والآفات لحدتها عند هيجانها لا سيما إن كانت دبورًا . فإن رأى الريح تهدم الجدار وتطير بالناس أو بالدواب أو بالطعام فإنه بلاء عظيم في الناس . والرياح بشارة من الله تعالى . والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنها دالة على الأخبار الطيبة والرحمة .

الريحان : تفريج الهموم أو أعمال صالحة فإن أعطي الميت للحي ريحانًا أو رآه معه فإنه دل على أنه في الجنة ، والريحان للعزب زوجة ، وللزوجة ولد ، أو علم يتصف به ، أو ثناء جميل .

الريش : هو في المنام مال ، وربما دل على الجاه .

حـــرف الـــزاي

الزاد : من حمله في المنام وكان مسافرًا دل ذلك على التقوى .

الزاني والزانية : من عامل امرأة زانية في المنام فإنه الدنيا وطلابها . ومن رأى أنه زنى بزانية نال شرًا وفتنة .

الزُبْد : دال على الخصب والكسب والفائدة ، وعلى المنفعة . وزبد الماء يدل في المنام على شيء لا ينتفع به .

الزبل : هو في المنام مال رديء . أما الزبالة فهي في المنام دليل ، ولا تُحمد للأغنياء أما الزبال فهو رجل محروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره .

الزبيب : رزق نافع .

الزرع : من رأى في المنام أنه زرع زرعًا فإن امرأته تحمل ، واحتراق الزرع جوع وقحط . ومن رأى أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك .

الزعفران : يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل .

الزكاة : تدل في المنام على زيادة المال ومضاعفته . وتدل على كثرة الفوائد ورفع المنزلة ودفع البلايا .

زكريا عليه السلام : من رآه في المنام رزقه الله تعالى على الكبر ولدًا تقيًا سيدًا صالحًا . وأصلح الله تعالى لصاحب الرؤيا زوجته .

الزلزلة : هي في المنام خوف . ومن رأى أن الأرض زلزلت فإن ذلك بلاء ينزل بتلك الأرض أو أن المنطقة تتعرض لجراد أو برد أو قحط أو خوف شديد . وإذا رأتها امرأة حامل وضعت حملها ، وربما دلت الزلزلة على اضطراب الناس .

زمزم : من رأى في المنام أنه شرب من ماء زمزم فإنه دليل على الشفاء من الأسقام ، خاصة إن شربه لشيء معين ، كأن يشربه لاكتساب مال أو لتعلم فإنه ينال ذلك .

الزهد : في المنام تحبب إلى الناس .

الزواج : يدل في المنام على العناية من الله تعالى . والسكن والمودة ، والزواج يعبّر أيضًا بالحرفة ، فمن رأى أنه تزوج امرأة ثم ماتت ، فإنه يعمل في حرفة لا ينال منها إلى العمل والعناء والهم . ومن تزوج بزانية فهو زان . وإذا تزوجت المرأة المريضة ولم تعاين الزوج ولم تعرفه فإنها تموت ، وكذلك الرجل المريض ، وإن تزوجت المرأة العازبة أو المتزوجة في المنام فإنها تنال خيرًا . ومن رأى أنه تزوج امرأة وله زوجة أو زوجات أصاب خيرًا وسلطانًا .

الزيت : هو في المنام رزق ومال حلال ، وشفاء لمن ادّهن به . وزيت الزيتون علم وبركة وهدى ونور وشفاء ورزق حلال .

الزيتون : هو في المنام مال ومتاع ، وشجرة الزيتون رجل مبارك نافع لأهله ، ومن عصر زيتونًا من شجرة نال بركة وخيرًا .

حـــرف الـسين

الساحر : هو في المنام رجل فتّان جاحد .

الساق : هو في المنام عمر الإنسان وعماده في معيشته . وإن رأى أنه رفع ساقًا ومدّ ساقًا فالتفت ساقاه بعضهما ببعض فإنه قد قرب أجله ، أو قرب له أمر صعب هائل . وإذا كشفت المرأة عن ساقيها حسن دينها وصارت إلى خير مما كانت عليه . ومن سعى على ساق واحدة ذهب نصف ماله . ومن رأى في المنام ساقًا حسنة سمينة دل ذلك على حسن ما يسوقه أو يساق إليه . وربما دل الساق على الشدة . وكشف الساق دليل على ترك الصلاة والذلة بعد العزة .

الساقية : تدل في المنام على مجرى الرزق . وربما دلت على السقاء والسقاية . ومن رأى أنه يستقي من ساقية فإنه يصيب خيرًا ويحيا حياة طيبة .

السباحة : من رأى في المنام أن يسبح في البحر ، وكان عالمًا بذلك ، بلغ في العلم حاجته . فإن دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فإنه يدخل في أمر كبير أو ولاية عظيمة ، ويتمكن ويصيب عزًا وقوة .

الستر : ربما دل على الرفيق الكاتم الأسرار ، والزوجة التي تستر على الإنسان أحواله ، وربما دلت الستائر على الستر في الأمور ، وكشفها دليل على الافتضاح .

السجن : ومن رأى أنه خرج من سجن نجا من مرض . ومن رأى أنه في سجن سلطان موثق فيصيبه أمر مكروه ، أو أنه في غم يُرجِى فرجه ، ومن رأى أنه خرج من سجن مجهول أو من بيت ضيق إلى فضاء واسع وكان مريضًا أو حزينًا دل ذلك على راحة وفرج .

السجود : من رأى أنه سجد لله تعالى ظفر بعدوه ، وغُفِر له ، ونجا من مخاطره ، ونال حاجته ، وعُفي عنه ، فإن رأى أنه سجد لغير الله تعالى أو خّر لوجهه من غير أن يقصد فإنه يذل ويخذل ، وإن كان في نزاع أو كان في تجارة خسر ، وإن كانت له حاجة فإنها لا تُقضى ، وربما دل السجود على اتّباع السنة ومرافقة النبي في الجنة .

سجود الشكر : يدل في المنام على رفع البلاء وتجديد الأرزاق .

السحاب : يدل في المنام على الإسلام الذي به حياة الناس ونجاتهم . وربما دل السحاب على العلم والفقه ، والحكمة والبيان . وربما دل على الحامل من النساء ، وربما دل على المطر لأن منه سببه . وقيل : إذا رؤي السحاب في وقته فإنه ينال خيرًا وبركة ونعمة ومالاً ، والسحاب يدل أيضًا على زوال الهم والنكد .

السِحْر : فتنة وغرور ، فمن رأى أنه يسحر فإنه يفرق بين الرجل وامرأته بالباطل .

السخرية : غبن ، فمن رأى أنه سُخر منه غُبن به في المعاملة .

السخلة : هي في المنام ولد الإنسان . ومن رأى أنه يأكل لحم سخلة فإنه يصيب مالاً قليلاً .

السدر : من رأى هذه الشجرة فإن أمره يرتفع ويصيب ورعًا وعلمًا .

سدرة المنتهى : تدل رؤيتها في المنام على بلوغ المقاصد والآمال .

سراب : هو في المنام أمر باطل لا يتم . ومن رأى السراب وله طمع في شيء يرجوه فإنه يُحرم ذلك ولا يناله .

السرقة : تدل على الزنا والربا .

السروال : امرأة ، فمن ملك سروالاً جديدًا تزوج امرأة .

السرور : ربما دل على الفَرَج أو العمل الصالح .

السرير : زوجة . وإن رأته امرأة لا زوج لها فإنها تتزوج .

السعي : يدل السعي بين الصفا والمروة في المنام على صلاح ذات البين وزوال الهم والرزق . وإن كان الرائي مريضًا أفاق من مرضه ، وسعى في طلب الرزق .

السَفَر : إن كان المسافر فقيرًا استغنى ، ومن رأى أنه سافر انتقل من حال إلى حال . وقد يكون الرجوع من السفر توبة ، ورجوع من المعاصي أو قضاء الحاجة . وإن رأى المريض أنه يسافر إلى أرض بعيدة أو إلى دار مجهولة فهو دليل على موته ، وربما دل السفر على العذاب والمشقة .

السفينة : هي في المنام نجاة لمن كان في هم أو هول ، أو مرض أو ضيق أو قحط ، فإن ركبها مع قوم صالحين فإنه يتّبع الهدى ، فإن رأى أنه ركبها مع أهله وأصدقائه فإنه ينال عزًا وجمالاً وخيرًا وبركة وينجو من أيدي الأعداء . وإن رأى السفينة تكسرت فإنه دليل شر ، ومن رأى السفينة انخرقت فتلك نجاة لراكبها لقوله فنجت من يد الملك الذي كان يأخذ كل سفينة غصبًا أخرقتها لتغرق أهلها تعالى

السقف : هو في المنام رجل رفيع القدر ، فإن رأى سقفًا يكاد يهبط عليه ناله خوف من رجل رفيع القدر . ومن رأى سقفًا خرّ عليه أصابه عذاب .

السقوط : إذا كان السقوط في المنام من أعلى إلى أسفل ، فإنه يدل على انتقال الأحوال من خير إلى شر.

سقوط الأسنان : يدل في المنام على طول عمره دون نظرائه في السن ، فإن رأى أن جميع أسنانه سقطت فإنه يعيش عيشًا طويلاً . وربما دل سقوط الأسنان على موت مريض من أقاربه . ومن كان عليه دين إذا سقطت أسنانه في المنام ، فإنه يقضي دينه . وقيل : سقوط الأسنان في اليد مال يصير إليه .

السُكَّر : يدل عل الأفراح وزوال الهموم والأنكاد .

السكين : تدل في المنام على خادم المكان ، والتصدي لنفع أهله كصاحبه ، فحدّتها دليل على نفاذ أمره . ومن رأى بيده سكينًا . وكان في محاكمة فإنه ينتصر وتثبت له حجة وبرهان ، لأنها من السلاح ، وتقيه الأعداء . ومن رأى أنه أُعطي سكينًا ليس معه من السلاح غيره فإنه يصيب خيرًا وينال رزقًا . ومن رأى أنه ذبح يديه بالسكين فإنه يرى شيئًا يتعجب منه .

السلاح : هو في المنام نصر ، وتفوق ودفع للأمراض .

السلطان : إن رأى أن الله تعالى جعله سلـطانًا في الأرض فإنه ينال مجدًا وعزًا ، ومن رأى أنه صار ملكًا ، وكان مريضًا في اليقظة دلت رؤياه على موته . وربما دل السلطان على الرئيس في العمل .

سليمان عليه السلام : تدل رؤيته على الملك أو القضاء ، وربما لانت له الصعاب ، ونال من الله تعالى المنزلة العظيمة مع حسن العاقبة في الآخرة .

السم : هم لمن شربه .

السماع : إذا كان السماع في المنام للقرآن الكريم أو حديث النبي ، فإن ذلك يدل على الهداية والإنابة إلى الله تعالى ، والرجوع إليه سبحانه . وإن رأى أنه يستمع إلى إنسان فإنه يريد هتك سره وفضيحته .

السماء : إذا سقط من السماء نار أصاب الناس أمراض وموت ، أو غلاء ، وربما تدل السماء على السلطان فمن صعد إليه بسلم أو بحبل نال من الملك رفعة . وأما الدنو من السماء فيدل على القرب من الله تعالى ، وذلك لأهل الطاعات والأعمال الصالحة ، وربما دل ذلك على القرب من الإمام والسلطان والعالم والوالد والزوج والسيد . ومن رأى أنه خرّ من السماء إلى الأرض فإنه يرتكب ذنبًا عظيمًا . ومن رأى أن السماء خرج منها نور دل على هداية أهل ذلك المكان ، وإن خرج ظلام دل على ضلالهم .

السمسم : هو في المنام رزق حلال ، وكذلك سائر الحبوب .

السمك : إذا عرف عدده فهو نساء ، وإن لم يُعرف عدده فهو مال وغنائم . فإن كان السمك حيًا طريًا دل على الجارية البكر . ومن رأى أنه يصطاد فإن ذلك يدل على منفعة وخير .

السَّمن : هو في المنام علم نافع .

السمّان : تدل رؤيته على العالم ، والمشارك للناس في العلم والمال .

السمْنة : من رأى في المنام أنه سمين زاد ماله .

السنبلة : تدل رؤيتها في المنام على مال مجموع يتضاعف . والسنبلة الخضراء القائمة رزق وخصب ، والسنبلة اليابسة جدب وقحط .

السنة : ربما دلت رؤيتها على الجدب والقحط .

السنور : هو في المنام خادم ، وقيل : لص من أهل البيت .

السواد : هو في المنام سؤدد ومال .

السوار : هم لمن لبسه من الرجال وزينة للنساء ونعمة وسرور . وقيل : إن أساور الفضة دين وتقوى لمن لبسها في المنام لأنها من حلي أهل الجنة .

السواك : من رأى في المـنام أنه يستاك فإنه يقيم سنة رسول الله . وربما دل على الطهارة من الذنوب ، وربما دل على العمل المقرب إلى الله تعالى .

السوس : هو في المنام رجل نمّام . وإن رأى المريض السوس في منزله ، أو لاصقًا بجسده فإنه يموت

السوط : إن نزل سوط من السماء دل على المقت والعذاب .

السوق : ربما دلت الأسواق على الكذب والفجور والهم والنكد . وإن كان في السوق ذاكرًا لله تعالى ، رافعًا بذلك صوته ، دل على أنه يأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر . ولكل سوق تأويل : فأما سوق الكتب فإن رؤيته في المنام دالة على الهداية والتوبة . وسوق الصيادلة : شفاء من الأمراض لمن هو مريض . وسوق الحلواء : دليل على الإيمان والإسلام . وسوق المصوغات : دال على الأفراح والزينة والأزواج . وسوق العطور : أخبار سارة وكلام طيب . وسوق السلاح : يدل على الحرب والنصر على الأعداء . وسوق الخضار وسوق السمك : أرزاق وفوائد متتابعة . وسوق الجزارين : هموم وأنكاد . وسوق الفاكهة : أعمال صالحة . وسوق الخشب : نفاق وتفرقة . وسوق الخيام : أسفار .

السيف : هو في المنام ولد وسلطان . فمن رأى أنه تقلد سيفًا فقد تقلّد ولاية كبيرة . ومن رأى أنه ناول امرأته نصلاً أو ناولته نصلاً فإنه ولد ذكر . وإن رأى أنه ناولها سيفًا في غمده أصاب بنتًا . وقد يعبر السيف بالفتنة .

السيل : هو في المنام هجوم العدو . فإن انتفع الناس به دل على الخيرات المتتابعة .

حـــرف الـشين

الشاب : تدل رؤيته على الحركة والقوة .

الشارب : ومن رأى أنه يقص من شعر شاربه فإن ذلك دليل محافظته على السنة . وإن رأى شاربه قد طال فهو مكروه .

الشجرة : تدل الأشجار على النساء ، ورؤية الأشجار دالة على المشاجرة ، والأشجار المجهولة دالة على الهم والنكد خاصة إن رآها في المنام ليلاً . والشجرة الطيبة كالنخلة كلمة طيبة ، والشجرة الخبيثة كالحنظل كلمة خبيثة .

الشرب : إذا كان الشرب في المنام لشراب مجهول أو ماء عذب ، دل ذلك على الهداية والعلم . ومن شرب الماء البارد العذب أصاب مالاً حلالاً .

الشرر : هو في المنام كلام قبيح . ومن رأى الشرر كثر عليه فإنه عذاب يصيبه . ومن رأى أن شرارة وقعت في قوم فإنه يقع بينهم العداوة والشحناء .

الشرطي : إذا جاء الشرطي مع أعوانه فإنه فزع وحزن .

الشركة : تدل على غنى الفقير إذا شارك في المنام من هو أرفع منه قدرًا .

الشطرنج : اللعب بالشطرنج والنرد مكر وخديعة ومنازعة وحسد وفتن .

الشَّعر : كشعر الرأس . مال وطول عمر . وإزالة شعر الإبط والعانة دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة . وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال .

الشَّعْر : الشاعر في المنام رجل غاو يقول مالا يفعل .

شعيب عليه السلام : من رآه فإنه يكون بينه وبين قوم يبخسون المكيال والميزان معاملة ، ويبخسون فيها ، ويؤذونه ، ثم يظفر بهم .

الشغل : من رأى في المنام أنه مشغول ، فإنه يتزوج جارية بكرًا .

الشفاعة : هي في المنام عز وجاه وأجر .

الشّفة : هي في المنام عون الرجل . ومن رأى شفته مقطوعة فإنه همّاز .

الشُّقّة : من رأى أنه اشترى شقة ، أو وهبت له فإنه يسافر سفرًا بعيدًا .

شلل : من رأى أن يديه قد شُلّتا فإنه يذنب ذنبًا عظيمًا ، فإن شلت اليمنى فقد معينه ، وإن شلت اليسرى فإنه يأكل بها .

الشمس : هي في المنام الخليفة أو الأب أو الأمير . وإن رأى أن الشمس طلعت في الدار فإنه ينال عزًا وكرامةً وشرفًا وجاهًا . وربما دلت الشمس على الأرزاق والهدى واتباع الحق والشفاء من الأمراض .

الشمعة : أمل وتدل للعازب على الزوجة ، وهداية للجاهل .

الشنق : شماتة وشهرة ، وربما دل على التهمة .

الشهد : دليل على الأعمال الصالحة والخالصة ، والرزق الحلال .

الشيب : هو في المنام وقار للأحداث ، ودلالة على الضعف . وربما طول العمر . وكان ابن سيرين يكره الشيب لمن لم يشب .

الشيخ : إن رأى شاب أنه تحول شيخًا فإنه ينال علمًا وأدبًا . والشيخ الصالح يدل على العز والشرف والرزق والبركة والعمر الطويل .

حـــرف الـصـــاد

الصابون : من غسل ثوبًا بالصابون فإنه يشفي أو يتوب أو يفرّج همه ، يوفّى دينه ، وربما دلت رؤية الصابون على زوال الهموم لأنها تزيل الوسخ ، والوسخ هم .

الصائغ : تدل رؤيته على الرياء والكذب ، والغش والتدليس .

الصبح : هو في المنام فرج وإنجاز الوعد . وإن رأى ذلك سجين خرج من السجن . وإن رأى ذلك مذنب غافل تاب من غفلاته . وإن رأى ذلك تاجر قد كسدت تجارته تحرك سوقه وقوى رزقه ، وإن رأى ذلك العامة وكانوا في شدة أو جور أو فتنة خرجوا من جميع ذلك ونجوا منه .

الصّبْر : رفعة وبشارة . وربما دل على حسن العاقبة فيما يخشاه .

الصَّبي : هو في المنام هم وغم وضعف إذا كان طفلاً يحمل . والصبي المراهق بشارة .

الصِّحة : ربما دلت على النعمة ، أو صحة الدين ، والشفاء للمريض .

الصخرة : هي في المنام النساء الصابرات ، وتدل على الحزم والثبات وطول العمر . وربما دلت على أهل القسوة والغفلة .

الصدر : اتساع الصدر وحسنه في المنام دليل للكافر على إسلامه ، وهو للعاصي توبة وانشراح للطاعة ، ويدل على تيسير العسير . وضيق الصدر ضلال .

الصدقة : تدل في المنام على دفع البلاء وعافية المريض والرزق والخير .

الصراط : يدل على العلم والتوحيد واتباع السنة . فمن رأى أنه زل عن الصراط فإنه يخطئ طريق الحق .

الصراع : من رأى في المنام إنسانًا صرعه فإنه يتلف ماله . ومن رأى أن الجن قد صرعه فإنه يأكل الربا أويعمل السحر أو يذهب ماله وهو مهموم .

الصعقة : عذاب إن حلت بمكان ، والصعق الموت . والصاعقة إنذار لمن ارتكب الذنوب ، والصواعق تدل على الجوائح والبلايا .

الصعود : الصعود رفعة والهبوط ضعة ، وكل صعود يراه الإنسان جبلاً أو عقبة أو تلاً أو غير ذلك فإنه ينال ما يطلبه . والصعود مستويًا مشقة ولا خير فيه .

صفرة اللون : من رأى في المنام أن لون وجهه أصفر ناله مرض .
صك الوجه : فصكتهو في المنام دليل على الولد الذكر بعد الإياس منه ، لقوله تعالى وجهها

الصلاة : من رأى أنه يصلي النافلة أو التطوع فإنها تدل على صلاح دينه وتمسكه بالسنة وحب الله له ، وصلاة الاستخارة تدل على حسن العاقبة .

الصَلب : هو في المنام رفعة للمصلوب وولاية ينالها .

الصوت : من رأى أنه يرفع صوته فإنه يتسلط على قوم في منكر . فإن رفع صوته فوق صوت عالم فإنه يرتكب معصية . والصوت الضعيف وجل وخوف ، وغض الصوت تواضع . وكل صوت قبيح سماعه هم وأمر نكد ، والصوت الطيب سرور وفرح .

الصوم : من رأى أنه صام نال عزًا وتوبة أو كفر عن يمين أو رُزِق ولدًا ذكرًا . ومن رأى أنه مفطر في شهر رمضان فربما يسافر سفرًا في طاعة الله تعالى . وإن كان الصائم في المنام مريضًا دل على شفائه .

الصيّاد : هو في المنام رجل يميل إلى النساء ويحتال في طلبهن .

حـــرف الـضـــاد

الضب : هو في المنام رجل بدوي ، يخدع الناس في أموالهم .

الضباب : التباس على الإنسان فيما هو فيه من أمر الدين أو الدنيا .

الضحك : هو في المنام دال على الفرح والسرور . وقيل : من رأى أنه يضحك فإنه يُبشَّر بغلام ، ومن رأى ضحكه تبسمًا فإنه صالح . وإذا رأيت الميت ضاحكًا فهو منعم في الآخرة .

الضراط : كلام رديء ، وربما دل على الحمق أو الكلام الفاحش .

الضرب : الضرب بالسياط في المنام كلام سوء . والضرب بالسيف دليل النصر على الأعداء . ومن رأى أنه يضرب الأرض فإنه يسافر .

الضرّة : ربما دلت الضرّة على الهم والنكد .

الضعف : من رأى أنه ضعيف الجسد ضعف دينه أو توانى فيما فرض الله تعالى عليه .

الضلال : إذا ضل الإنسان عن الطريق في المنام ، وكان الطريق مستقيمًا دل على ميله عن الحق والهدى .

الضيف : هو في المنام بشـارة بولد ذكر . ومن رأى الضيوف وليس لديه امرأة حامل فإنه ينال رزقًا عاجلاً .

حـــرف الـطـــاء

الطاعون : عذاب من السلطان ، وربما دل على الحرب .

الطاووس : هو في المنام أعجمية ، جميلة وغنية .

الطبّاخ : تدل رؤيته في المنام على الأفراح والمسرات .

الطبخ : من رأى في المنام أنه طبخ بالنار طبيخًا ونضج فإنه ينال مراده . وإن كان الطبيخ بلحم غنم فهو حياة طيبة بشرف كريم .

الطبيب : إذا دخل الطبيب على المريض أفاق من علته ، وإذا دخل على السليم مرض ، خاصة إن وصف له في المنام شيئًا نافعًا .

الطرد : الطرد لمن كان ظاهره الدين والصلاح دليل عل الإعراض عن أهل الطاعة .

الطريق : يدل في المنام على الشرع . والطرق المختلفة هي البدع .

الطست : هو في المنام امرأة أو خادم .

الطعام : الأطعمة التي لا تتقيد بزمان فإنها أرزاق وفوائد مستمرة ، والأطعمة التي تتقيد بزمان كالباذنجان والقرع فأرزاق في وقت محدد . وأطعمة الملوك عز ورفعة . وأكل القرع دليل على الهدى واتباع السنة . وأطعمة العلماء علم وهداية وبركة .

الطفل : تدل رؤيته في المنام على الضعف ، والهموم والأنكاد ، والتعب في مداراة الجهال .

الطلاق : هو في المنام فراق الإنسان لما هو عليه ، ومن وإن يتفرقا يغن الله كلاًّ منرأى أنه طلق امرأته استغنى لقوله تعالى سعته

الطول : من رأى أنه طال في المنام زاد علمه وماله . وطول القامة يدل على طول الحياة . وكذلك قصر القامة يدل على قصر العمر . ولا خير في القامة الطويلة إذا قصرت فإنه دال على انحطاط القدر أو قرب الأجل .

الطيب : في المنام ثناء حسن ، والطيب بالنسبة للمرضى يدل على موتهم . والمرأة إذا رأت أنها تطيّبت فإنها تدخـل في عمل صالح ، وإن كانت خالية من زوج فإنها تتزوج . وإذا تطيّب اللص أو المخادع فإنه يتوب .

الطير : هو في المنام عز وسلطان وزينة ، وللتاجر ربح . وقد يدل على المسافر لمن رآه قد سقط عليه . ومن رأى طائرًا جاء من السماء فوقع بين يديه فهي بشارة يفرح بها .

الطيران : سفر . ومن رأى أنه يطير بين السماء والأرض فإنه يكثر التمني .

حـــرف الـظـــاء

الظبية : هي في المنام جارية حسناء عربية .

الظفر : يدل على الظفر بالأعداء . وقص الظفر اتباع السنة .

الظل : في الصيف هو راحة وفائدة وجاه . ومن رأى أنه أوى إلى ظل يستريح فيه من الحر فإنه ينجو من الهم وينال رزقًا . وظل المرأة زوجها . والمرأة الخالية من الزوج إذا أوت إلى الظل تزوجت . فإن كان في ظل ووجد البرد فقعد في الشمس فيذهب فقره .

الظلم : يدل في المنام على تعجيل الدمار وتخريب الديار . ومن رأى أن مظلومه يدعو عليه فليحذر عقوبة الله تعالى .

الظلمة : ضلالة وحيرة . وتدل على الظلم أيضًا .

الظمأ : ربما دل على الفقر وتوقف حال ذوي الكسب ، والشوق للغائب .

العارية : من رأى انه استعار شيئًا أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوبًا فإنه ينال خيرًا لا يدوم ، فإن كان مكروهاً ، أصابته كراهة لا تدوم .

العالِم : من رآه في المنام فهو بشارة له بعلو القدر والثناء الجميل ، ورؤية العلماء زيادة في علم الرائي وهداية لأنهم نصحاء الله في أرضه .

العبوس : من رأى في المنام أن وجهه عابس فيولد له بنت .

العتاب : إذا عوتب الإنسان في المنام دل على توبته ورجوعه عن غيّه .

العتبة : هي في المنام امرأة الرجل .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.