أدخنة البخور أشد خطراً من دخان السجائر وعوادم السيارات -لصحة المرأة 2024.

أدخنة البخور أشد خطراً من دخان السجائر وعوادم السيارات

أدخنة البخور أشد خطراً من دخان السجائر وعوادم السيارات

رغم كل الأخطار التي يحملها التدخين على صحة الإنسان كأمراض القلب مثل السكتة القلبية, والإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات كسرطان الرئة والمريء والقولون والمستقيم, وغير ذك من الحالات الصحية المسببة للوفاة, حيث ثبت أن التدخين والأمراض المرتبطة به تشكل السبب الرئيس للوفاة في المجتمعات الصناعية؛ يعبر خطر التدخين أقل بكثير من خطر البخور الذي يستخدمه الخليجيون في مجالسهم والعرب بصفة عامة, كما تستخدمه الدول الآسيوية في معابدها.
فحرق البخور يؤدي إلى حالات صحية خطيرة ويزيد أثره عن التدخين أو عادم السيارات في الأماكن المزدحمة, وذلك حسب ما أظهرته دراسة أجراها باحثون تايوانيون.
ولقد بينت هذه الدراسة أن الدخان الناتج عن حرق البخور يمتلئ بمواد كيميائية تسبب الإصابة بسرطان الرئة, ومستوى هذه المواد الكيميائية مرتفع حوالي أربعين مرة عن الأماكن الخالية من دخان البخور.
ولدى جمع عينات من الهواء من داخل وخارج معبد في مدينة تاينان يعج بأدخنة وروائح البخور, ومقارنتها بعينات الهواء عند التقاطعات المرورية الرئيسة التي تعج بالسيارات وبأدخنتها الضارة بشكل كثيف.
تبين أن عينة الهواء المأخوذة من المعبد تحتوي على نسبة عالية من مادة " بولي سايكليك هيروكربون اروماتيك" وهي مادة كيميائية تسبب السرطان وتنبعث عند حرق بعض المواد ومنها البخور, وهذه النسبة أعلى بكثير من النسبة الموجودة في عينة الهواء المأخوذة من منطقة التقاطعات المرورية الرئيسية.
وبالتالي لا شك أن دخان البخور ورائحته قد يعطي راحة نفسية وسكينة ناتجة عن رائحته الطيبة, ولكنه في نفس الوقت يحمل أخطار أكثر ضرراً بصحة الإنسان, من بينها مخاطر مؤكدة باحتمال الإصابة بالسرطان, هذا بالرغم من أنه لم يتحدد بشكل دقيق مدى خطورة البخور على الصحة بشكل عام.

ثلوج الشتاء
الف شكر لجهودك الجباره في القسم تحيتي لك حبيبتي
موضوع مهم ومفيد
تسلمي مشكورة اختي على المرور
مشكورين على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.