أهم الأغذية التي تسرّع الطلق,,, -للحوامل 2024.

أهم الأغذية التي تسرّع الطلق,,,


السلام عليكم ورحمة الله وبرركاتهخليجية

كيف حالكم اخواتي جبت لكم موضوع مهم لكل حمل ربي يسسر حملها وهو اهم الاغذية التي تسرع الطلق وان شاء الله يفيدكمخليجيةخليجية


هناكَ بعض الأغذية التي يمنع تناولها في الأشهر الأولى من الحمل لأنها تعمل على زيادة الإنقباضات عن المعدل الطبيعي، بينما في نهاية أو منتصف الشهر التاسع قد ينصح البعض الحامل بتناولها لزيادة الطلق وتسريع الولادة، إليكِ





أهم المواد الغذائية التي تسرّع الطلق:






التمر: خاصة الرطب.





جميع الأعشاب: مثل الكراوية والنعناع واليانسون.





عسل النحل: ملعقتين يومياً أو يمكن تحلية المشروبات بهِ.





شراب الحلبة بالحليب: حيث تغلى الحلبة مع الماء ثم يضاف إليها الحليب.





– شراب الزنجبيل بالقرفة: ويُمكن عمله بإذابة ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة وملعقة كبيرة من الزنجبيل بكوب ونصف من الماء ويترك الخليط يغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق ويُحلى بالليمون، ويُشرب دافئاً أو بارداً بحسب الرغبة.













كانت هذه أهم المواد الغذائية التي تسرّع الطلق، كما ينصح أيضاً بعد بداية الشهر التاسع وإن كان الحمل يسير على ما يرام ممارسة العلاقة الزوجية وبعض التمرينات الرياضية كالمشي، و يجب مراجعة طبيبتكِ قبل تناول أي شيء وقبل ممارسة أي تمرينات أو غيرها لأن كل حامل لها ظروفها الصحية المختلفة.








قد تتسائل الحامل كثيراً، ما هي علامات الولادة الطبيعية؟ فالولادة مسألة ليست بالهيّنة وتتلخص علاماتها في ثلاثة أمور وهي:





1- الطلق أو إنقباض الرحم بشدة: وهو عبارة عن انقباضات للرحم وتتكرر على فترات قصيرة وبشكل منتظم كل 8 دقائق وتستمر لمدة أطول وتزداد في قوتها تدريجياً كل 2 إلى 3 دقائق، والحكمة من هذه الإنقباضات هي لتوسيع عنق الرحم لتجهيز ممر الجنين.



2- نزول المياه: وهو عبارة عن سائل مائي شفاف رائق من المهبل قد يختلط ببضع نقاط الدم نتيجة مروره بعنق الرحم ورائحته كحبات اللوز، وقد ينزل على دفعة واحدة أو على دفعتين ويحدث عادة بعد انقباضات الرحم، وسبب نزول هذا الماء هو إنفجار الكيس الجنيني الأمينوسي أو بما يسمى بجيب المياه المحيط بالجنين.





3- العلامة أو الـ (Show): وهي عبارة عن سقوط كتلة من المخاط ملطخة بالدم من عنق الرحم، وهذه الكتلة تعتبر بمثابة سدادة مخاطية وسقوطها يعلن بدء مرحلة الولادة، وعادة تحدث الولادة بعدها بـ 5 أو 8 ساعات.
هكذا تكونين قد عرفتِ أنّكِ على وشك الولادة بشكل طبيعي، لو حدثت معكِ علامات الولادة الطبيعية.




يتبعخليجية


باك


تعاني النساء من ألم الظهر أثناء الحمل، وذلك نتيجة زيادة وزنها بزيادة وزن الجنين وغالباً ما تكون منطقة الظهر هي أكثر المناطق تأثراً وتحملاً للجنين، وهناك بعض النساء يستمر معهم ألم الظهر بعد الولادة لفترةٍ من الوقت، وفي السطور التالية من المقالة نستعرض أهم الطرق للتخلص من ألم الظهر بعد الولادة لتستفيد منها كل إمرأة حامل:

– ابدئي بممارسة الرياضة حالاً بعد الولادة من أجل تقوية عضلات البطن والظهر، فعشر دقائق كافية في اليوم، أما بالنسبة للنساء اللاتي أجرين جراحة قيصرية فعليهن البدء بالتمرن فقط بعد 6 أسابيع من الجراحة.







– حاولي أن تعودي إلى وزن سليم خلال 6 أسابيع بعد الولادة.





– لا تشدي يديك لرفع المولود، بل قربيهِ إليكِ قبل أن ترفعيه.





– اثني ركبتيكِ، من أجل رفع المولود عن الأرض، ثم شدي عضلات البطن واستعملي عضلات الأرجل لرفعه.





– أزيلي "صينية" الكرسي المرتفعة عندما تريدين أن تجلسي الطفل أو أن ترفعيه من الكرسي.





– اخفضي أطراف السرير لرفع طفلك منه، ثم قربي المولود إليكِ.





– ارفعي الطفل بواسطة الجزء الأمامي من الجسم وامشي معه.





– لا تحملي الطفل على الوركين، لأن ذلك يثقل على عضلات الظهر.





– لمنع الألم أعلى الظهر أثناء الرضاعة، قربي المولود للصدر حتى يكون بالإمكان الإنحناء إليه، واجلسي على كرسي مع داعم مستقيم للظهر وليس على السرير.







– بالسيارة ضعي كرسي الطفل بمركز المقعد الخلفي، وانحني نحو المقعد الخلفي وضعي الطفل في الكرسي.
لاشك أن في حالة شعوركِ بألم الظهر بعد الولادة بشكلٍ كبيرٍ، عليكِ أن تبدأي بإستشارة طبيبكِ الخاص مباشرةً ليمنحكِ العلاج المناسب.





لاشك أن عملية الإجهاض لها تأثير على صحة المرأة، وفي تقرير للأكاديمية الأميركية للعلوم ثبُت أن حوالي 600 ألف أمرآة، 99% منهن في الدول النامية يتوفين سنوياً من الحمل بينما يُشكل الإجهاض والأمراض المنقولة جنسياً خطراً حقيقياً على حياة هؤلاء النساء.







وقالت الدراسة إن ما بين 20 و 40% من الولادات التي تحصل في الدول الفقيرة غير مرغوب فيها، وأضافت أن 50 مليوناً من عمليات الإجهاض تجري سنوياً في العالم بينها 20 مليون عملية تجري في ظروف غير صحية.





يتبعخليجية

بااك



مما لا شك في أن الإجهاض، سواء كان تلقائياً أو مفتعلاً، وفي أحسن الظروف الصحية، لا يخلو من نسبة ولو قليلة من المضاعفات التي قد تحدث أثناء إجراء عملية الإجهاض أو بعدها مباشرةً، وفي أحيان أخرى قد تحدث هذه المضاعفات بعد مضي فترة من الزمن، وتستمر آثارها لتترك بصماتها على صحة المرآة ونفسيتها في المستقبل، وتسمى مضاعفات لاحقة تبقى مدى الحياة.






– أهم المضاعفات لتأثير الإجهاض على المرأة:

إن من أهم المضاعفات الفورية، التي ترافق الإجهاض، حدوث نزف رحمي قد يستمر عدة أسابيع، يسبب فقر دم عند المرأة ، نتيجة وجود بقايا متروكة وملتصقة بالرحم، وحتى يتضح السبب الحقيقي لهذا النزف المزمن من المفروض إعادة الكشف على الرحم وفحص عينة مما يحتويه بواسطة الزرع ( دراسة باثولوجية ).




أما من المضاعفات اللاحقة للإجهاض أنه قد يسبب انقطاعاً نهائياً للطمث بسبب قحط البطانة الداخلية للرحم، أو عقماً دائماً بسبب الالتصاقات التي تتشكل حول الأنبوبين من جراء الالتهابات الحادة والمزمنة التي يسببها الإجهاض الملوث.




إليكِ نصائح هامة في فترة ما بعد الإجهاض:



– قياس حرارة الجسد مرتين يومياً.



– الاستلقاء والراحة التامة لمدة لا تقل عن 48 ساعة.



– الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة عشرة أيام.



– الامتناع عن مزاولة الأعمال المرهقة.



– عدم الاستحمام في المغطس، ولكن لا مانع من أخذ دوش كامل للرأس وقوفاً.



– تناول المضادات الحيوية الحديثة والفعالة في حال ارتفاع درجة الحرارة ووجود أي التهاب لمدة لا تقل عن عشرة أيام.



– استشارة طبيب أخصائي بالسرعة الممكنة عند ظهور أية أعراض تشعرين بأنها مقلقة وغير طبيعية مثل أوجاع حادة في أسفل البطن، أو أوجاع حادة في الرأس أو ميل للغثيان ودوخة.



– الذهاب إلى المستشفى على الفور إذا شاهدتِ نزفاً أو ارتفاعاً حاداً في درجة حرارتك.




يتبع

باك

إن الإجهاض هو إحدى المشكلات الصحية الكبرى التي تعترض الحياة الزوجية للمرآة خلال فترة الخصوبة والإنجاب، وله أثرعلى حالتها الصحية والنفسية؛ لذا يقع على الزوج دور كبير في مساندة زوجته في هذه الفترة لدعمها نفسياً وصحياً



كيف أعرفي أنني على وشك الولادة؟ هو سؤال تردده الكثير من الأمهات الحوامل مع دخولهن الشهر التاسع من الحمل، وينتابهن قلق حول موعد الولادة وهل هناك أعراض أو علامات قبل الولادة، وعلمياً بالفعل هناك أعراض ( علامات ) للولادة Signs of labor، حيث هناك مجموعة من العلامات والأعراض تسمي علامات الولادة وتشير هذه العلامات إلى أن الولادة ستكون خلال أيام أو أسابيع قليلة.

باك


– تمزق كيس المياه Rupture Of Membrane:



يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي، و يؤدى إلى نزول السائل الأمينوسي من المهبل. وهو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل. و على الأم الحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطرات بول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.



– انقباضات الولادة Labor Contractions:



وتعد هذه العلامة المؤكدة أنه قد حان وقت الولادة الآن.

وانقباضات الرحم أحياناً تكون منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة و تدريجيا تزداد شدتها وتستمر لمدة أطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، و هذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجه فورا للمستشفى للولادة

وإن شاء الله تكون ولادة سهلة وميسرة وعليكِ أن تبلغي طبيبك الخاص فور ظهور أي علامة من علامات الولادة السالف ذكرها.

تساءل الكثيرون عن
الولادة المبكرة وأعراضها ومضاعفاتها، ويوضح الأطباء والمتخصصون أن أي ولادة تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثون تعتبر ولادة مبكرة، ولكن الأطباء بعتبرون أن الولادة المبكرة خطر على حياة الجنين، فالطفل الخديج أو المولود مبكراً يخرج إلى الحياة وهو ناقص النمو لأنه لم يكمل تطوره في رحم الأم وهو معرض للإصابة بأمراض جسدية وعقلية سواء كانت الولادة في الشهر السابع أو الثامن.

• أهم مضاعفات ومخاطر الولادة المبكرة:

إليكم أهم مضاعفات ومخاطر الولادة المبكرة:

– متلازمة ضيق التنفس:

لأن رئتي الطفل تكون غير ناضجتين بحيث تمنعانه من الحصول على كفايته من الأكسجين ليبقى على قيد الحياة مما يؤدي إلى الوفاة.


يتبع
خليجية

بااك

– العدوى والإصابات الميكروبية بسبب نقصان المناعة.

– الشلل المخي.

– السكتة المخية.

– حدوث مشكلات بالقلب، والأمعاء.

– إصابة الطفل بنقص حرارة أو نزف دماغي.

• أعراض الولادة المبكرة:
تظهر عند الولادة المبكرة مجموعة من الأعراض أهمها ما يلى:

– تقلصات أو إو انقباضات أو ضغط مستمر داخل الحوض والرحم

– حدوث ألم مستمر بالظهر.

– الشعور بألم بأعلى الساقين.

– ظهور إفرازات مهبلية سائلة كالماء وهذا دليل على انفجار الكيس المائي المحتوي على الجنين.

– نزول قطرات دم.
وعادةً ما ينصح الأطباء بإجراء فحص مهبلي ليرى عنق الرحم إذا ما كان يزداد إتساعاً أو إنفتاحاً أو يزداد تسطحاً أو ترققاً، مع إجراء إختبار للإفرازات المهبلية والبول والدم للتعرف على حالة العدوى، هذا بالإضافة إلى إجراء فحص كيس الماء المحيط بالجنين للتأكد أنه قد انفجر، وبحسب موقع طبيب دوت كوم يتلخص العلاج في التزام النوم بالفراش لتخفيف الضغط الواضح على عنق الرحم بالإضافة إلى الإمتناع عن الجماع في هذه الحالة.

لابد وأن تدرك كل أم تتعرض للولادة المبكرة أنه في حالة الولادة المبكرة
في الغالب يوضع الطفل في الحضانة حتى إكتمال نضجه ونموه.

وخلصت ودي ومحبتي والله يسسر حمل كل ام يارب

اختكم احاسيسوخليجيةخليجية
– حجم ووزن قليل لا يتعدى 2.5 كيلو.

شكرا اختي حسوسة

عفووا منو حبيبتي

اسعدني توواجدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.