الانزلاق الغصروفني من تعلم عنه شيى لها ثواب الجنه للصحة 2024.

الانزلاق الغصروفني من تعلم عنه شيى لها ثواب الجنه

السلام خواتي المشاركات لقد قدره الله روشاء ان اصيب في مرض الدسك وهو لمن لاتعلم انزلاق غضروفي وعملت عمليه ولحمدالله ولكن لازلت من الاألم من وقت الي حين فمن تعلم عن علاج شعبي او طبي ان ترد علي وجزاك الله خير الجزاء

اختي
سلامتك ما تشوفي شر ربي يشفيكي
اقدر اساعدك بهذا الموضوع المساعد


قلما تجد مَن لا يشتكي من آلام الظهر؛ فقد أصبح هذا الألم من آلام العصر الحديث وقد تعددت أسبابه؛ فبعض الأطباء يرجع ذلك إلى السمنة الزائدة حيث يزداد الثقل على منطقة أسفل الظهر، والظهر السليم يمكنه تحمل وزن مناسب لفترة زمنية معقولة بمساعدة عضلاته وأربطته، فإذا كان الوزن ثقيلا بدرجة كبيرة فإن العضلات تعجز عن حمله وتصاب بالإجهاد، والبعض الآخر من الأطباء يحذر من الوقوف المستمر والإجهاد المفرط وخصوصا الأشخاص الذين يتطلب عملهم ذلك؛ إذن لابد من استشارة طبيب متخصص ليحدثنا عن هذا المرض. هنا التقينا بالدكتور مفلح الوقاع استشاري جراحة العظام والعمود الفقري في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي رئيس وحدة العمود الفقري في المستشفى العسكري سابقاً؛ ليحدثنا عن هذا المرض وأسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه.
* ما أسباب الانزلاق الغضروفي ؟
– من الأفضل أن نتكلم عن العوامل المسببة لهذه الحالة؛ فهناك عوامل كثيرة منها حمل الأثقال بصورة غير صحيحة والسمنة وبعض الأعمال الثقيلة والجلوس الطويل وغير الصحي وعدم ممارسة الرياضة كالسباحة والمشي وغيرهما من الألعاب المقوية لعضلات البطن والظهر. وهناك عوامل مساعدة للانزلاق الغضروفي كالتدخين والنوم على سرائر غير مريحة. كما أن هناك عوامل لا نعرفها.
* كيف يتم علاجه؟ وهل يحتاج إلى عملية جراحية؟
– عادة يتم علاجه بصورة تحفظية وهذا ينطبق على معظم حالات (الدسك). غير أن بعض الحالات تتطلب تدخلا جراحيا. والجراحة قد تكون مفتوحة وتحت التخدير العام أو تكون غير مفتوحة أي عن طريق فتحة صغيرة جدا في الجلد وتحت التخدير الموضعي. ويتم ذلك من خلال عمليات اليوم الواحد في المركز ويمكن المريض مغادرة المركز في نفس اليوم.
* مع تقدم الطب يقال إنه تم اختراع جهاز لاستئصال الغضروف دون عملية. ما صحة ذلك؟
– في العشرين سنة الأخيرة حدثت ثورة علمية طبية واستحدثت طرق جديدة لاستئصال الغضروف المنزلق ومنها اختراع جهاز يدعى جهاز استئصال الغضروف عن طريق الجلد وتتم العملية بالتخدير الموضعي حيث من الضروري أن يكون المريض واعيا لما يجري من غير شعوره بالألم بسبب التخدير الموضعي.
* هل يتم فتح الجلد في هذه الحالة؟
– في هذه الحالة يتم عمل فتحة صغيرة جدا (4م م) تحت التخدير الموضعي ومن خلالها يتم إدخال أنبوبة الجهاز الدقيقة (2م م) إلى داخل الغضروف وتحت سيطرة الأشعة. ويتم بعدها تقطيع وشفط الغضروف المنزلق بصورة سريعة بواسطة الجهاز الخاص ويتم تجميع أجزاء الغضروف أثناء الشفط في قنينة زجاجية في الجهاز وهذا مما يسهل على الجراح معرفة كمية الغضروف الذي تم استئصاله.
* وهل تستغرق مثل هذه التقنية الجديدة وقتا طويلا؟
– قد تستغرق العملية ساعة تقريبا. ويجب أن أؤكد هنا أن هذه العملية لا تصلح لجميع حالات (الدسك) وعلى الطبيب المعالج اختيار الحالات لمثل هذه العملية بصورة دقيقة

مشكوره اخت جو سي علي ردج علي وعلي موضوعج إلي فعلا استفت منه كل الشكر
عافكى يا اختى وعافنى انامعى غضروفين فى الرقبة اعيش على المسكنات والعلاج الطبيعىولا اعرف مادا افعل من شدة الالم معافية بادن الله
متشووووفين شر
حبيبتي ولله
الله اعافيك وشافيك
سلامتك اختي الله يشفيكي ويشفي جميع مرضا المسلميين يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.