الدعاء سلاح المؤمن – الشريعة الاسلامية 2024.

الدعاء سلاح المؤمن

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين … أما بعد : ـ
إن الدعاءَ من أجلِّ الأعمالِ وأفضلِها لأنه يجتمعُ فيه من أنواعِ العبادة ما لا يجتمعُ في غيره ، فيستدعي حضورَ القلبِ والرجاءَ والتوكلَ والرغبةَ فيما عند الله والرهبةَ من عذابه . والدعاءُ أكرمُ شيءٍ على الله سبحانه وهو طريقٌ إلى الصبر في سبيل الله وتفويضُ الأمور إليه والتوكلُ عليه وبُعْدٍ عن العَجْزِ والكَسَلِ ، والله سبحانه يحب من عبده أن يسألَه كما ثبت عن أبي هريرة مرفوعًا : ( من لم يَدْعُ الله يغضبْ عليه ) . والدعاء هو سلاح المؤمن فما انتصر المسلمون في معاركهم بعُدَّةٍ ولا عتادٍ وإنما نصرهم الله بدعائهم . أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ، بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ، أن يُوفِِّقنا لهذه النعمةِ العظمى وأن يرزُقَنا حسنَ أدائها وشكرَها وأن يُلهمَنا صالحَ الدعاء ، وأن يمُنَّ علينا بالإجابة والأخذَ بأسبابها .
ويا سعادةَ من كذلك أهمية الدعاء
يقول الله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبـادتي سيدخلون جهنم داخـرين ) ، وقال نبينـا محمد  : ( ليـس شيء أكرم على الله من الدعاء ) ، وقــال  : ( الدعاء هو العبادة ) .
فكم من بلاءٍ رُدَّ بسبب الدعاء وكم من مصيبةٍ كشفها الله بالدعاء ، وكـم من ذنبٍ ومعصيةٍ غفرها الله بالدعاء . وكم من رحمةٍ ونعمـةٍ ظاهـرةٍ وباطنـةٍ استُجلبت بسبب الدعاء من نصرٍ وعزٍ وتمكينٍ ورفـع درجـاتٍ فـي الدنيـا والآخرة ، فلله ما أعظم شأن الدعاء .
وفي الحديث الصحيح عن النبي  أنه قال : ( الدعاء هو العبادة ) وهذا لعظم شأنـه وجلالـة أمره ، وقد تكاثـرت نصوص الشرع المطهر على الترغيب في الدعاء لأهميته .
شروط الدعاء وآدابه
إن للدعــاءِ شروطًا وآدابًا كثيرة منـها : أنْ يكونَ الداعي متوجهـًا إلى الله وحــده طيِّـبَ المطعـم والملبس والمسكن والمكسب غيرَ معتدٍ في دعائه بإثمٍ أو قطيعةِ رَحَمٍ غيـرَ مستعجـلٍ ولا مستبطـيءٍ الإجابة ولا قانط ، فإنَّ العبدَ يدعو ربًّا كريمًا . وأنْ يكـون الداعـي مُوقِنًا بالإجابة ، داعيــًا بصوتٍ منخفـضٍ خفي ، قـال تعـالى : ( ادعوا ربكم تضرُّعًا وخُفْية ) .
ويُستحبُّ رفعَ اليدين حالَ الدعـاءِ ضامًّا إحداهما للأخرى ، فإنَّ رَفْعَ اليدين من أسباب الاستجابة كما في قول النبي  : ( إنَّ ربـَّكم حَيِيٌ ستيرٌ يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردَهُما صِفْرًا ) .
أسباب الإجابة
إن دعوة المؤمن لا ترد ، والخير فيما يختاره الله له من : تعجيل الإجابة ، أو يُعوّضه الله له بما هو أولى له عاجلاً أو آجلاً ، بأن يدفع عنه من السـوء مثلها ، أو يدخره الله له في الآخـرة خيرًا مما سأل .
إذًا فعلى الدّاعي الأخذُ بأسباب الإجابة الباطنة والظاهرة : أما الباطنة :
فبتقديم التوبة الخالصة من المـآثم ، ورد المظالم وإطابة المطعم والملبس والمسكن والمركب من الكسب الحلال واجتناب المحرمـات ، والثقة بالله ، وقوة الرجــاء ، وقوة اللجوء إليـه . والأسباب الظاهرة :
فبتقديم عمل صالـح مثل الصدقـة والصلاة واغتنام الأوقـات الفاضلـة والأحوال الصالحة والأماكن الشريفة

من المسائل المتعلقة بالدعاء
1 ـ رفع اليدين بالدعاء :
لا يرفع الداعي يديه حال الدعاء المقيـد بحالٍ أو زمانٍ أو مكانٍ لم يثبت فيه أن النبي  رفع يديه ، مثل حال الدعاء في خطبة الجمعة فإنه يُـكره للخطيـب وللحاضرين رفعهما ، إلا إذا استسقى .
2 ـ مسح الوجه باليدين بعد الدعاء :
يجوز مسح الوجه باليدين إذا فرغ من الدعاء في حال كوْنه خارج الصلاة ، لا داخلها ؛ لعدم الدليل الصحيح ـ بل ولا الضعيف ـ الذي يدل على المسح بعـد رفعهما للقنوت في الصلاة .
وقفة قرآنية :
يقول الله تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريبٌ أجيب دعوة الداعِ إذا دعـانِ ، فليستجيبــوا لي وليؤمنــوا بي لعلهم يرشدون ) . انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية ؛ إذ ورد في هذه الآية لفظ السـؤال ولـم يأت بعده لفظ : ( قل ) كما هو في آيـات السؤال الأخرى في القرآن الكريم وفي هذا إشارةٌ إلى رَفْعِ الواسطة بين العبد وربـه في مَقامِ التَعبُّدِ والدعاء .

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.