العودة للعمل بعد إجازة الأمومة 2024.

العودة للعمل بعد إجازة الأمومة

بسم الله الرحمن الرحيم

تجمع العديد من النساء ما بين الأمومة والعمل خارج البيت, إذا كنت أما جديدة تذكري إن الأمر سيكون تحديا, ولكن كونك أما عاملة فأنت قادرة على تدبير ذلك إذا خططت للمستقبل.

الإنفصال/ الابتعاد عن رضيعك

تثير العودة للعمل نزاعات عاطفية للأمهات الجديدات, فقد تشعرين بالذنب على ترك رضيعك في حضانة للأطفال, وبنفس الوقت قد تشعرين بالراحة للعودة للعمل. تذكري, أن حياتك غير منظمة نوعا ما. هناك بعض الأمور التي يمكنك أن تفعليها قبل ذهابك في إجازتك وبعد عودتك الى عملك, والتي يمكن أن تساعدك على تسهيل عودتك للعمل.

تحديد موعد العودة للعمل

ناقشي مقدما مع رب عملك خياراتك والمدة التي يمكنك أخذها كإجازة أمومة.

أوجدي مكان رعاية موثوق به

إن فكرة ترك مولودك الجديد في رعاية شخص آخر قد تؤرقك وتزعجك, ولكن إيجاد مكان رعاية موثوق به وتطمئنين له قد يخفف عليك الأمر الى حد كبير.

نسقي وقتك وكوني منظمة

الآن, لديك مسؤوليات أكثر, ولتتأكدي توليها وإدارتها جميعها وبأنك ما زلت تحتفظين برباطة جأشك وأعصابك ضعي نظاما خاصا لتأكيد إنجاز جميع مسؤولياتك.

إبق على تواصل

أوجدي طرق أو وسائل بسيطة لدوام تواصلك مع طفلك الرضيع عندما تكونين بعيدة عنه. خططي لاجراء اتصال يومي للتأكد من أن طفلك بخير, ضعي بعض صوره أمامك على المكتب.

ضعي خطة احتياطية

سيكون هناك أيام يمرض فيها طفلك أو أن دار الحضانة مغلقة لسبب ما, كوني مستعدة بخطط بديلة لتلك الأيام, تناقشي مع رب عملك مقدما عن أخذك إجازة في أيام مرض طفلك,ويمكنك أيضا أن تطلبي من أحد أفراد عائلتك أو صديقة مقربة لتعتني بطفلك في الأيام التي لا يمكنك أخذه للحضانة.

أسسي فريق دعم مساند

تخلي عن فكرة محاولة العمل لوحدك, إقبلي المساعدة من شريكك و أفراد عائلتك وأصدقائك. الجمع بين الأمومة والعمل ليس سهلا, وبالتأكيد سيكون هناك أيام لن تشعري بالرغبة في الذهاب الى العمل, وخصوصا إذا كان طفلك مزاجيا أو صعب الارضاء والتكيف.
لكن بتعودك أنت وطفلك على جدولك, وتأقلم طفلك الرضيع مع النظام الروتيني, وبراعتك بالتعامل مع أكثر الطلبات والاحتياجات المركبة, فإنك ستتأقلمين مع طرق معالجتك هذه التقلبات الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية
استمري بإرضاع طفلك من صدرك طالما تستطيعين ذلك, والفترة المثالية للرضاعة هي سنة, ولمزيد من هذه المعلومات بهذا الخصوص, استشيري طبيبك. في هذه الأثناء, إليك بعض النصائح لمساعدتك على الاستعداد لإرضاع طفلك بعد عودتك الى عملك.

تكلمي مع مشرفك في العمل قبل عودتك للعمل
ناقشي خططك للإرضاع أو شفط الحليب من صدرك وأنت في عملك. اعلمي مشرفك بأهمية الرضاعة الطبيعية عندك. ولأن الرضاعة الطبيعية تمنح الطفل مناعة قوية وتقيه من الإصابة بالأمراض, أو تقلل احتمالات مرضه.

ناقشي الأدوات المناسبة لشفط الحليب

وضحي أنك ستقومين بهذا الأمر في فترة راحتك, وبهذا لن تعيقي العمل. إذا كنت تعملين ثمان ساعات, خططي لفترتي شفط مدة كل منها 15 دقيقة. المهم هنا المحافظة على هذه الفترات. على سبيل المثال, اشفطي الحليب مرتين خلال دوام عمل ثماني ساعات فذلك يمكنك من المحافظة على توفر الحليب.

أوجدي مكانا خاصا للقيام بعملية شفط الحليب

اطلبي من رب عملك اقتراح مكان خاص يمكن إقفاله خاص بالأمهات اللاتي يقمن بشفط حليبهم, لا تقومين بهذا العمل في مكان أنت نفسك لا تتناولين فيه طعامك.

اشتري أو استأجري مضخة للصدر

المضخات الكهربائية المزدوجة هي أكثر فعالية بشكل عام من المضخات اليدوية. إنها تتيح لك ضخ وشفط كمية مضاعفة وبسرعة أكبر.

حددي مكان مناسب للإحتفاظ بمخزون الحليب المشفوط
أوجدي مكانا في مكتبك للإحتفاظ بمعدات شفط الحليب والحليب وفوط الصدر, عبوات فارغة لوضع الحليب بداخلها, وبلوزات إضافية لاستعمالها في حالة تسرب الحليب منك وتلطخت ملابسك.

قومي بإرضاع طفلك بمجرد عودتك للبيت

أطلبي ممن يرعون طفلك عدم إطعامه في الفترة القريبة من موعد عودتك. إن هذا سيزيد من فترة در الحليب عندك, كما أنه سيكون وسيلة مميزة لتوثيق علاقتك بطفلك بعد بقائك طوال اليوم بعيدا عنه. بالطبع, سيكون هناك أوقات يكون قول هذا أسهل من فعله, أما إذا كان طفلك صعب التعامل, فيفضل أن تطلبي ممن ترعاه إطعامه عندما يجوع, كما يمكنك أن تطلبي ممن ترعاه أن تمنحه كمية قليلة وتكملين أنت الباقي.

عرفي طفلك على زجاجة الرضاعة

في وقت ما بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الولادة لكن قبل موعد عودتك للعمل عرفي طفلك على زجاجة الحليب المحتوية على حليبك الطبيعي. هذا سيمنحكما معا فرصة التعود على الطعام بالزجاجة. ولأن طفلك يربط بينك وبين رضاعته من صدرك, فربما يكون أكثر سهولة إذا قام شخص آخر بإرضاعه بالزجاجة لأول مرة.

منقول

اختي السيدة الاولى…

موضوع يستحق التقييم

لأنه تضمن معلومات مهمة ونصائح قيمة

دائما يرتبط حضورك بكل ما هو مميز

فلا تحرمينا هذا الحضور

دمتي بكل الخير

مشرفتي الغالية أم عيسى أخجلتيني بتقييمك وتقديرك لمواضيعي, كل الشكر لك والتقدير.
شاكرة مروركن العطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.