الوحم الوحام التنسي ماهو وماهي طرق علاجه؟؟ 2024.

الوحم ..الوحام ..التنسي ..ماهو وماهي طرق علاجه؟؟

اثناء الحمل قد ينتابك شعور غريب برغبة ملحة للأكل قد تكون هذه الرغبة لأكل بعض المأكولات المبهرة التي تحتوي على التوابل أو على مأكولات تحتوي على أمور فلفل حار أو المثلجات .
أو نحوها و قد يكون النهم تجاه بعض الفواكة مثل الموز و غيرها. الكثير من النساء الحوامل تنتابهم هذه المشاعر و هي أعراض طبيعية في الحمل.
و لكن لو بدأتي في التوحم على أمور ليست للأكل مثل الطباشير أو الطين أو الصابون أو العجين.أو الثلج قد تكوني مصابه بحالة تسمى ( بيكا ) Pica .

البيكا هي حالة تصيب الحامل و غيرها و يكون فيها رغبة جامحة لأكل أمور ليست للأكل مثل الطين و الصابون و غيرهم ,, في الغالب حتى البيكا لا تضر المرأة الحامل أو طفلها و لا تسبب مضاعفات إلا في بعض الأحيان النادرة.

أسباب الوحم في الحمل :

هناك العديد من الأسباب التي تفسير إصابة المرأة بالوحم أثناء الحمل. قد يكون التفسير الأبسط للوحم هو أن جسد المرأة يعمل طوال اليوم و لمدة الحمل كاملة على تنشأة هذا الطفل و إخراجة و ولادته سليما من الرحم. وفي الكثير من الأحيان سبب الوحم هو حاجة جسم المرأة إلى المزيد من السعرات الحرارية calories أثناء فترة الحمل و في الأحيان الأخرى قد يكون الوحم علامة على وجد نقص في تغذية المرأة الحامل nutritional deficiency . بعض النساء الحوامل ( حتى النباتيات ) قد يكون لديهم وحم لـ اللحوم أثناء فترة الحمل و هذه العلامة تعني أن الجسم يحتاج المزيد من الحديد ليساعد على نمو الجنين داخل جسم أمه. و هناك العديد من النساء من يتوحمون بمأكولات لا يشتهونها و لا يحبونها و يشمئزون منها قبل الحمل و أن حملهم طغى على هذا الأمر و لو أن العلماء حتى الآن لم يصلوا لتفسير مأكد لهذه الحالة بالذات.

كيفية علاج الوحم..

الكثير من النساء الحوامل لا يطلبون علاج لوحمهن لأنهم يشبعون الرغبة الداخلية نحو الأكل المتوحم عليه و يجدون متعة في ذلك. و من الناحية الصحية لا مانع من ذلك فالغذاء في الأخير سيفيد الأم و الجنين. و لكن لو كان الوحم تجاه أمور قد تضر مثل الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر أو المخلل و نحوه فتكتفي المرأة الحامل بالقليل و لكن من الناحية النفسية و الاجتماعية يجب على المرأة ألا تتوقع أن شريكها (( زوجها )) سيقبل على ما تأكل بشهوة كبيرة و يشاركها في الأكل و خصوصا لو كان الأكل غريب.

و لو كانت المرأة تعاني علامات البيكا كما قلنا سابقا أي أن لديها إحساس برغبة جامحة للأكل أمور لا تأكل كالطين و غيره فغالبا ما تكون هذه علامة من علامات النقص الغذائي و في أغلب الاحيان نقص في الحديد فيجب على المرأة في هذه الحالة استشارة الطبيب ليصف لها اللازم.

هناك مواد غذائية قد يدل وحمها على نقص مادة معينة في الجسم فمثلا الوحم على الثلج يدل في الغالب على نقص في الحديد و الوحم تجاه الشوكولاتة يدل على نقص في فيتامينات ب .

أمور أخرى من الممكن للمرأة أن تتوحمها مثل القهوة و الجبس و المعجون و الألوان الدهنية و نحوها جميع هذه تستدعي مراجعة الطبيب فهي علامة على نقص غذائي في المرأة الحامل .

المضاعفات :

في أغلب الأحيان الوحم غير ضار و علاجه كما قلنا سهل و هو الانتباه للنظام الغذائي للمرأة الحامل و مراقبة باستمرار فلذلك ليس هناك أية مضاعفات خطيرة للوحم بحد ذاته و لكن قد يكون هناك مضاعفات للسبب وراء الوحم مثل نقص الغذاء
بتصرف

و لكم التحية و التقدير

اختكم الدكتوره ساره
طبيبة جمال طبيعي
جامعة ليون بفرانسا

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصلي تالقكي معنا في المنتدى

بارك الله فيكي اختي…

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتيك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي

مشكوره يقلبي
الله يجزيكي الخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.