بريد القراء أ.د. جابر بن سالم القحطاني طب بديل 2024.

بريد القراء أ.د. جابر بن سالم القحطاني

نبات الزيزفون

* أم مهند من الرياض تسأل :عن أمان استخدام نبات الزيزفون لخفض ضغط الدم العالي وفيما إذا كان له استخدامات أخرى ؟

– عزيزتي أم مهند من الرياض نبات الزيزفون مشهور على مستوى العالم والذي يسمى الليمون البرتقالي الورق وهو شجرة يصل ارتفاعها إلى 30 متراً لحاؤه رمادي اللون أملس وأزهار على شكل عناقيد صفراء اللون . يعتبر الزيزفون من الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع ومضاد للتشنج وهو يفرج التوتر وهو دواء جيد ضد الكرب والذعر ويستخدم بشكل خاص لعلاج الخفقان العصبي وتستخدم الأزهار كعلاج للزكام والإنفلونزا . وتستخدم الأزهار على المدى الطويل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المصاحب لتصلب الشرايين .

حشيشة السعال

* أبو معتز من الجوف يسأل عن حشيشة السعال وفيما إذا كان لها علاقة بالسعال أم لا وما هي فوائدها إن وجدت ؟

– عزيزي أبو معتز من الجوف حشيشة السعال Coltsfoot . تستخدم حشيشة السعال منذ 2500 سنة وفعلاً سميت بهذا الاسم لأنها خاصة بالسعال . وقد أوصى بها الطبيب الأغريقي دسقوريدس من القرن الأول الميلادي للسعال الجاف وللذين لا يستطيعون التنفس . تعتبر حشيشة السعال من أشهر الأدوية الأوروبية لعلاج مشكلات الصدر . إن حشيشة السعال تستخدم للربو إما على هيئة مغلي أو على هيئة دخان يستنشق وتؤخذ هذه العشبة كعلاج نوعي للسعال التشنجي لا تستخدم حشيشة السعال من قبل المرأة الحامل ولا للمرأة المرضع ولا للأطفال دون سن السادسة .

عرق الريح

* أم محمود من دمشق تقول :هل استخدام عرق الريح آمن حيث وصفته لي إحدى المعالجات الشعبيات لمشاكل المرارة فهل استخدمه وهل له أضرار جانبية برجاء الإفادة ؟

– عزيزتي أم محمود من دمشق عرق الريح يعرف كذلك بالبربريس Barberry والجزء المستخدم منه هو اللحاء والثمار العنبية الصغيرة الحمراء . يستخدم للمرارة لتحسين تدفق الصفراء ويعالج آلام المرارة حصى المرارة واليرقان وله خاصية قوية كعلاج للزحار الأميبي والكوليرا والعدوى المعدية المشابهة . كما أن لحاء النبات مضاد للإسهال . كما يستخدم لعلاج الإكزيما الجلدية .

زهرة الشيح الرمادية

* أم فهد من الإمارات تسأل : فيما إذا كان زهرة الشيح الرمادية تستخدم داخلياً وهل لها أضرار جانبية؟

– عزيزتي أم فهد من الإمارات زهرة الشيح الرمادية والتي تعرف كذلك باسم الأخْويْن الفضي Silver Rogwort تحتوي على قلويدات البيروليزيدين بما في ذلك الجاكوبين السام وتعتبر قلويدات البيروليزيدين سامة للكبد وتتلفه إذا أخذت هذه النبتة بالفم وبالأخص عندما تكون مفصولة من النبات ولا يؤخذ داخلياً على الإطلاق ولكنه يستعمل خارجياً لعلاج أمراض عدة منها يستخدم عصير النبات بأكمله لالتهابات الملتحمة ومشاكل العين الأخرى بشكل رئيسي عندما يوضع على العين يكون له تأثير مهيج معتدل يزيد تدفق الدم إلى المنطقة فيساعد على تقوية المقاومة وإزالة العدوى .كما يستخدم أيضاً لضعف البصر والمراحل الأولى للسكر Cataract .

شوك مريم

* أم ريان من الجوف تسأل : عن نبات شوك مريم وهل هو نبات أبو كعيب أم يختلف وما هي فوائد نبات شوك مريم ؟

– عزيزتي أم ريان من الجوف نبات شوك مريم والذي يعرف كذلك بالشوك المبارك ليس نبات أبو كعيب وهما متقاربان في الشكل ولكنهما يختلفان في التأثير وهما من فصيلة واحدة . يستخدم نبات شوك مريم لعلاج قروح الفم والقروح المتعفنة المتقيحة وقد قال عنه نيكولاس تيرنر في كتابه عن الأعشاب الطبية ليس هناك شيء أفضل من هذا النبات لعلاج قروح الفم . وهو مقو مر ينبه إفرازات المعدة والأمعاء ويستخدم عادة للشكاوي الهضمية ويستخدم مضاداً للحمى المتقطعة والنبات مقشع للبلغم ويعتبر من المضادات الحيوية . يصنع منه مرهم لائم للجروح والقروح .

دمتم في حفظ الرحمن ولا تنسوني من دعواتكم

ارك الله فيك لولو
تسلمي الله يبارك فيك نورتي صفحتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.