تلخيص عقيدة اهل السنة والجماعة -المراة المسلمة 2024.

تلخيص عقيدة اهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخليله، وأمينه على وحيه، نبينا، وإمامنا، وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه، ومن سلك سبيله واهتدى بهداه، إلى يوم الدين. أما بعد

للأسف كثير منا لايعلم عقيدته ولا تدرس بمناهج التعليم بمدارسنا لذا وجب علينا اهل السنة ان نعلم عقيدتنا وندرسها لأبنائنا

خلاصة عقيدة السلف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين؟ أرسله ربه بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا .

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وإقرارا به وتوحيدا بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته؟ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه تسليما كثيرا ؟ أما بعد:

فهذه عقيدتنا وهي عقيدة الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة (أهل السنة الجماعة) وهي:

الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والإيمان بالقدر خيره وشره.

الإيمان بالأسماء والصفات:

ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله ص من غير تحريف ولا تعطيل؟ ومن غير تكييف ولا تمثيل؟ بل نؤمن ونعتقد أن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير؟ فنحن نثبت لله عزوجل أسماءه الحسنى وصفاته العليا التي وردت في الكتاب والسنة الصحيحة.

ونعتقد أن السلف (رضوان الله عليهم) وأهل السنة والجماعة يعلمون معنى الصفات ولكنهم يفوضون علم الكيفية والكنة إلى الله عزوجل؟ فنحن نعتقد كما اعتقدوا أن الله عزوجل موصوف بهذه الصفات حقا لا مجازا على الوجه الذي يليق بجلاله من غير أن يشابه خلقه شيء من صفاته.

وكما قال مالك: الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة.

فنحن نؤمن أن لله يدا ليست كأيدينا وله بصر ليس كبصرنا ونؤمن بنزول الله عزوجل إلى السماء الدنيا ونقول: النزول معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة.

الإستواء والفوقية:

ونحن نؤمن أن الله عزوجل مستو على عرشه بائن عن خلقه فوق السماء السابعة (ولا نقول الإستواء بمعنى الإستيلاء أو الهيمنة) مع تنزيهه سبحانه وتعالى عن أن يجد بزمان أو مكان.

المعية: وهو معنا بسمعه وبصره وعلمه.

الإيمان بالقدر:

ونؤمن أن الله خالقنا وخالق أفعالنا مع كون العبد مختارا في أفعاله؟ ونؤمن أن الله فعال لما يريد.. لا يكون شيء إلا بإرادته ولا يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد لأحد عن القدر المحدود ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المحفوظ؟ وعقيدتنا وسط بين القدرية التي تسند الفعل إلى العبد وتجعله خالقا لفعله من خير أو شر؟ ونخالف الجبرية فلا نقول العبد مجبور على فعله من خير أو شر؟ بل -كما قلنا- نعتقد أن الله خالقنا وخالق أفعالنا والعبد مختار بفعله.

الإيمان: نحن نعتقد أن الإيمان اعتقاد بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان تزيده الطاعة وتنقصه المعصية.

الذنوب والكبائر:

وعقيدتنا وسط بين المرجئية والحرورية (الخوارج) والمعتزلة؟ فنحن لا نقول كالخوارج أن مرتكب الكبيرة كافر؟ ولا نقول كالمرجئية أن الإيمان لا يضر معه معصية؟ ولا نقول كالمعتزلة أن مرتكب الكبيرة في منزلة بين منزلتين؟ بل نرجو لمحسن ونخاف على المسيء؟ وإن مات ولم يتب فأمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.

الصحابة:

وعقيدتنا وسط بين الروافض (الشيعة) والخوارج؟ فنحن نعتقد بفضل الصحابة كلهم؟ ولا نغلوا في أهل البيت؟ وبخلاف الخوارج فإنهم قد كفروا عثمان وعليا وطلحة والزبير ومعاوية وعمرو بن العاص؟ ونؤمن أن أفضل أمة محمد ص أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم علي كرم الله وجهه ثم العشرة: سعد وسعيد وطلحة والزبير وأبو عبيدة وعبد الرحمن بن عوف؟ ثم أهل بدر ثم أهل الشجرة ( بيعة الرضوان) ثم سائر الصحابة رضوان الله عليهم.

ونتولى أصحاب الرسول ص كلهم ونستغفر لهم ونذكر محاسنهم ونك ف عن مساوئهم؟ ونسكت عما شجر بينهم؟ ونقر بفضلهم؟ ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله؟ أو يعمل عملا لا يحتمل إلا الكفر؟ مثل السجود للصليب؟ ونرجو للمحسنين أن يعفو الله عنهم ويدخلهم الجنة برحمته؟ ولا نأمن عليهم ولا نشهد لهم بجنة ولا نار؟ إلا من شهد له رسول الله ص ونترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء.

الأولياء:

ونقر بكرامات الأولياء؟ والمؤمنون المتقون كلهم أولياء الرحمن؟ وأكرمهم عند الله أطوعهم وأتبعهم للقرآن والسنة.

التشريع بغير ما أنزل الله:

ونرى بأن التشريع بغير ما أنزل الله كفر ينقل عن الملة؟ ونرى القضاء في ظل القوانين الوضعية باطلة لا تلحقها الإجازة ولا التصحيح؟ ونعتقد أن الجهاد ماض إلى يوم القيامة (منذ بعث الله محمد ص) إلى أن يقاتل آخر أمته الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل.

وأهل الكبائر من أمة محمد ص لا يخلدون في النار -إذا ماتوا موحدين- وإن لم يكونوا تائبين؟ فهم في مشيئته وحكمه إن شاء غفر لهم بفضله وإن شاء عذبهم بعدله.

ونرى الصلاة خلف كل بر وفاجر من أهل القبلة؟ وعلى من مات منهم؟ ولا نشهد على مسلم بكفر ولا نفاق ولا شرك ما لم يظهر منهم شيء من ذلك.

وندع سرائرهم إلى الله تعالى؟ ولا نصدق كاهنا ولا عرافا ؟ ونكره أصحاب البدع؟ ونرى أن الإستغاثة بالأموات وطلب الحاجات منهم شرك؟ وأما التوسل بأي أحد من الخلق فهو غير جائز ويجب تركه.

ونرى أن البناء على القبور واتخاذ المساجد عليها ووضع السرجة فوقها والرايات وتعليق الستور عليها وإقامة السدنة حولها؟ من البدع المحرمة التي يجب محاربتها.

ونؤمن بفتنة القبر ونعيمه وبإعادة الأرواح إلى الأجساد؟ وبقيام الناس لرب العالمين حفاة عراة غرلا وينصب الموازين وتنشر الدواوين ونؤمن بالصراط المنصوب على شفير جهنم يمر به الناس على قدر أعمالهم؟ ونؤمن بحوض نبينا ص وبشفاعته وأنه أول شافع؟ وأن الجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان وأنهما الآن موجودتنان. وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة كالقمر ليلة البدر؟ وأن النبي ص خاتم النبين والمرسلين وخير الخلق أحمعين.

وأن الله تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات؟ ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات؟ ونؤمن أن العرش والكرسي حق؟ وهو مستغن عن العرش وما دونه؟ محيط بكل شيء وفوقه؟ ويسمى أهل قبلتنا مسلمين مؤمنين؟ فمن صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو مسلم له ما لنا وعليه ما علينا.

ونعتقد أن القرآن منزل من عند الله؟ وهو كلام الله غير مخلوق؟ منه بدأ وإليه يعود؟ وأنه سبحانه تكلم به حقيقة؟ وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد ص.

ياااااااااااا الله
مااااااا اجمل ما اقراته
تعرفي قراته حرفا حرفا
ما شاء الله تبارك الله

لقد افدتني كثييييييييييييييرا كثيييرا يا روح قلبي
اسال الله ان يعطيك ضعف ما تتمنين و ان يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك و ان يرزقك من حيث لا تحتسبي و ان يجعل ايامك كلهااااااااا سعييييدة و ان يصب عليك الخير صبا صبا
و ان يجمعنا في الفردوس الأعلى

شكرا لك عن جد شكرا يا قلبي
اسال الله ان يجزيك الخير لكل حرف قراته

في أمان الله
أختك عتووووكة
♥♥♥♥♥♥

أأأمييييييين
وإياك ياغالية
بارك الله فيك اختي
نورتي صفحتي

أسعدني مرورك

ماشاءالله من اجمل ما قرأت
تسلمين و جزاج الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.