ضمور شبكى مرتبط بتقدم العمر / يؤدي الى العمى المبكر لصحتك 2024.

ضمور شبكى مرتبط بتقدم العمر / يؤدي الى العمى المبكر

لكي نعرف ما هو هذا المرض يجب أولا أن نعرف ما هى بقعة الشبكية ؟
توجد بقعة الشبكية Macula فى وسط شبكية العين Retina ، وشبكية العين هى غشاء من الألياف العصبية neural tissue الموجود فى الجزء الخلفى من مقلة العين ، وهونسيج حساس للضوء photosensitive ، فعندما تقع االصورة على شبكية العين تقوم بترجمتها الى أشارات كهربائية ترسلها الى المخ ليقوم بترجمتها وبذلك يتعرف الانسان على الأشياء .

ما هو التحلل الذى يصيب بقعة الشبكية مع تقدم العمر؟
مع تقدم الأنسان فى العمر تبدأ بقعة الشبكية فى التحلل وتتغير طبيعتها عند بعض الأفراد المصابين بمرض تحلل بقعة الشبكية مما يؤثر على الرؤية وحدة الابصار وخصوصا فى المنطقة الوسطى من مجال الرؤية (أى يرى المصاب الأطراف بوضوح بينما لا يرى الجزء الأوسط ) ، كما تقل قدرة المصاب على رؤية الأشياء الدقيقة والقيام بالأعمال التى تتطلب مجال رؤية سليم مثل : القراءة ، القيادة ، ورؤية أى تفاصيل دقيقة مثل ورق الرسم البيانى ، وذلك لان بقعة الشبكية هى الجزء المسئول عن رؤية التفاصيل الدقيقة للأشياء .

والآن ، ما هى أنواع المرض وما هى الأعراض عند الأصابة بكل نوع ؟
تصنف التغيرات التى تصيب بقعة الشبكية الى نوعين :
1- النوع الرطب wet degeneration.
2- النوع الجاف dry degeneration.

أولا : النوع الرطب Wet degeneration :
ويحدث نتيجة تكون أوعية دموية جديدة فى منطقة الشبكية neovascularization وذلك نتيجة وجود مرض مثل: مرض السكر أو ضغط الدم المرتفع لفترات طويلة ، وهذه الأوعية الدموية تكون ضعيفة ورقيقة الجدر مما يتسبب فى تسرب الدم من خلال الجدر الضعيفة مما يحدث نزيف بالشبكية يؤدى الى تحلل بقعة الشبكية .
وتظهر الأعراض فى البداية فى صورة عدم القدرة على رؤية الخطوط المستقيمة معوجة مع وجود زغللة بالعين وعند ظهور هذه الأعراض يجب مراجعة طبيب العيون فورا .

ملحوظة : هذا النوع عند ظهوره يعتبر المرض فى صورة متقدمة من البداية .

ثانيا : النوع الجاف dry degeneration :
وفيه يحدث تحلل لأنسجة البقعة الشبكية ولا يوجد سبب معلوم ومحدد لحدوثه ، وتظهر الأعراض على هيئة تدهور تدريجى فى حدة الأبصار ، ومع تقدم الحالة لا يستطيع رؤية الأشياء الموجودة فى منتصف مجال الرؤية مثال ß عندما يحاول المريض قراءة ورقة فانه يستطيع قراءة أول الورقة وآخرها ومن اليمين ومن اليسار بينما لا يستطيع قراءة المكتوب بمنتصف الورقة .
ومع مرور الوقت يفقد المريض البصر نهائيا فى وسط مجال الأبصار بينما يحتفظ بقدرته على رؤية الحواف .

ويمر المرض بثلاث مراحل :
1. المرحلة المبكرة من المرض Early dry AMD :
وفيه لايظهر أى أعراض على المريض ولا تتأثر حدة الابصار ، ولكن عند عمل فحص قاع عين للمريض يظهر وجود بقع صفراء اللون صغيرة أو متوسطة الحجم على الشبكية وتسمى Drusen .

2. المرحلة المتوسطة من المرض Intermediate dry AMD :
وفى هذه المرحلة يبدأ المريض فىالشكوى من تعثر الرؤية وظهور زغللة فى منتصف مجال الرؤية ويحتاج المريض الى اضاءة أقوى من المعتاد عند القراءة ، وعند عمل فحص قاع عين للمريض يظهر وجود بقع صفراء متوسطة الحجم مع وجود واحدة أو أكثر من الحجم الكبير .

3. المرحلة المتقدمة من المرض Advanced dry AMD :
وفى هذه الحالة يعانى المريض من زيادة مساحة الزغللة أمام عينه وعدم القدرة على القراءة أو رؤية تفاصيل الوجوة الا اذا رآها عن قرب .ويمكن أن يؤثر على عين واحدة أو على كلتا العينين.

هل يفقد المريض البصر كليا ؟
فى الحالات المتقدمة جدا يمكن أن تسبب هذه التغيرات فقدان البصر .

ملحوظة : لا يرتبط ظهور البقع الصفراء Drusens وزيادة بدرجة التأثر فى فقدان البصر .
ويعد النوع الجاف هو الأشيع حدوثا من الرطب حيث يمثل 85% من مجموع الحالات المتوسطة الشدة ، بينما فى الحالات المتقدمة فان النوع الرطب يمثل ثلثى الحالات ، ويمكن أن يتحول النوع الجاف الى رطب فى أى مرحلة من مراحل المرض .

من هم الأشخاص الأكثر عرضه للأصابة بالمرض ؟
يكون بداية ظهور المرض فى المرحلة المتوسطة من العمر ويزداد مع التقدم فى العمر ، ولا يوجد سبب واضح للأصابة ولكن وجد أنه من العوامل التى تساعد على ظهور المرض ß

1. التدخين .
2. السمنة حيث لاحظ الباحثين العلاقة بين السمنة المفرطة وسرعة تطور المرض من المرحلة المبكرة الى المتأخرة .
3. الجنس حيث يصيب أصحاب البشرة البيضاء أكثر من أصحاب البشرة السمراء .
4. النوع يصيب الأناث أكثر من الذكور .
5. التاريخ المرضى حيث تبين اصابة أكثر من فرد فى العائلة الواحدة بنفس المرض وان لم يثبت دور الوراثة فى هذا الأمر .
ما هى الفحوصات المطلوبة لتشخيص المرض ؟
1. قياس حدة الأبصار visual acuity testvisual acuity test للوقوف على مدى تأثر حدة الأبصار بالمرض .
2. فحص فاع العين fundus examination : ويتم عن طريق وضع قطرة موسعة لحدقة العين ثم يتم الفحص باستخدام عدسة مكبرة لفحص الشبكية والعصب البصرى .
3. قياس ضعط العين tonometry : وفيه توضع قطرة مخدرة لقرنية العين ثم يتم قياس ضغط العين عن طريق جهاز يلمس القرنية ويسجل ضغط العين .
Amsler gird : وهو اختبار يتم عن طريق استخدام لوحة بيانية ذات خطوط متقاطعة ويقوم المريض بتغطية أحد العينين ثم النظر الى نقطة سوداء فى وسط اللوحة فيرى أن الخطوط تظهر مستقيمة اذا كانت العين سليمة وتظهر متعرجة اذا كانت هناك اصابة كما أن بعض المرضى يرى بعض خطوط اللوحة ولا يرى الأخرى وهى من أعراض الأصابة بالمرض.
4. عمل أشعة بصبغة الفلوروسين على الأوعية الدموية فى العين Fluroscine angiography : وذلك عن طريق حقن صبغة الفلوروسين فى الوريد فتنتشر فى أوردة الجسم بما فيها الأوعية الدموية المتكونة فى الشبكية ويتم تصوير الشبكية بالأشعة لرؤية الأوعية الدموية المتكونة .

كيف يتم العلاج ؟
عند تشخيص الحالة فى مرحلة متقدمة فلا يوجد علاج لفقدان البصر الذى حدث بالفعل فلا يمكن استعادة البصر المفقود ، ولكن محاولات العلاج كلها تهدف الى تأخير تطور الحالة من اصابة متوسطة الى متقدمة ومتأخرة وذلك عن طريق اعطاء جرعات كبيرة من مضادات الأكسدة antioxidant والزنك zinc فيما يعرف ب —————> AREDS Formulation وهى اختصار Age Related Eye Disease Study وقد توصل اليها العلماء بعد دراسات طويلة

وتتركب من :
500 مجم من فيتامين سى Vit C + 400 وحدة دولية من فيتامين اى Vit E +15 مجم من بيتا كاروتين Beta carotene (كمكافىء ل 25.000 وحدة دولية من فيتامين ايه Vit A) + 80 مجم من أكسيد الزنك ومعه 2 مجم من النحاس Cupric oxide ويتم اضافة النحاس لمنع حدوث الأنيميا التى تحدث نتيجة تناول جرعات كبيرة من الزنك .

متى يبدأ المريض فى تناول هذا العلاج ؟
1. عند تشخيص الحالة فى المرحلة المتوسطة .
2. عند تشخيص المرض فى حالة متقدمة فى عين واحدة دون الأخرى وذلك لمحاولة تأخير ظهور الأعراض فى العين الأخرى .
ولم تثبت بعد فعالية هذا العلاج فى منع تطور الحالات المبكرة الى حالات متوسطة الشدة لذا عند تشخيص الحالة فى مرحلة مبكرة جدا فلا يجدى اعطاء العلاج ولكن يبدأ العلاج فى الحالات المتوسطة الشدة .
ومن المفيد تناول الخضروات ذات الأوراق وأخذ الفيتامينات التى تحوى مضادات الأكسدة ولكنها غير كافية لمنع تطور الحالة لذا يجب تناول AREDS formulation .

هل يوجد أنماط أخرى من العلاج ؟
نعم ، يوجد أنماط أخرى من العلاج ولكنها تستخدم فى علاج النوع الرطب فقط ومنها :
جراحات اليزرLASER surgery : وفيها يتم تسليط شعاع من اليزر يوجه الى الأوعية الدموية المتكونة حديثا فتحرها وتمنع نموها وبالتالى تمنع تسرب الدم من خلال جدرها الضعيفة وتمنع فقدان البصر الناتج عن تسرب الدم على البقعة الشبكية ، ومن عيوب هذه الطريقة انها تستخدم فقط اذا كان مكان الأ صابة بعيدا عن الحفرة Fovea كما انها يمكن ان تصيب الأنسجة السليمة .

عودة الأصابة بعد العلاج هو من الأحتمالات الواردة بشكل كبير وذلك يتطلب اعادة جلسات العلاج ، كما أن العلاج لايمنع فقدان البصر بصفة نهائية انما يؤخر حدوثه فقط .

العلاج الضوئى photodynamic therapy : وفيه يتم حقن عقار يسمى Verteporfin من خلال الوريد فيصل الى الأوعية الدموية ومنها المتكونة ببقعة الشبكية ولهذا العقار قابلية للألتصاق بجدر الأوعية الدموية المتكونة حديثا ، ثم يتم بعد ذلك تسليط الضوء على العين لمدة 90 ثانية فيعمل الضوء على تنشيط العقار ويعمل على تدمير هذه الأوعية المتكونة حديثا فيمنع نموها .

ولأن هذا العقار ينشط بفعل الضوء يجب على المريض عدم التعرض للضوء لفترة 5 أيام بعد العلاج ومن مميزات هذا العلاج انه لا يؤثر على الأنسجة السليمة للعين كما فى جراحات الليزر ولكن يؤثر فقط على الأوعية الدموية المتكونة حديثا وتستغرق الجلسة حوالى 20 دقيقة حتى تمام العلاج ، وهذه الطريقة تؤخر فقدان البصر لفترة فى الحالات المتوسطة وان كان غير مجدى فى الحالات المتقدمة جدا التى فقد المريض البصر فيها فعلا كما انه لا يعيد النظر المفقود .

ماذا يمكن أن يفعل المريض اذا بدأ يفقد البصر فعلا ؟
عند البدء فى فقدان البصر فيجب على المريض مواصلة أنشطة الحياة العادية من قراءة اذا استطاع ومشاهدة التليفزيون وغيره من الأنشطة حيث لا يؤثر استخدام العين على تفاقم الحالة وتطورها ، ويستخدم المريض الوسائل المساعدة من اضاءة كافية ونظارة أو عدسة مكبرة ويحاول التكيف مع الحالة .

ما هو الجديد فى الموضوع ؟
تجرى الآن العديد من الأبحاث فى محاولة التغلب على المرض ومنها :

– دراسة زرع خلايا شبكية سليمة وسط المريضة لتنشط عمل شبكية العين .
– تقييم التاريخ المرضى لعائلات المصابين للوقوف على وجود حالات مشابهه بين أفراد العائلة الواحدة لمعرفة ما اذا كان للوراثة دور فى حدوث المرض أم لا .
– استخدام مضادات الالتهابات Anti-inflammatory فى علاج النوع الرطب من التحلل الشبكى .

ما هو نظام الحياة الذى يجب أن يتبعه المريض ؟
هناك بعض التعليمات التى يجب على المريض اتباعها حتى يستطيع متابعة حياته بشكل أفضل ولتأخير حدوث المضاعفات ومنها ß
الأكثار من تناول الخضروات الطازجة ذات الأوراق الخضراء والجزر والأسماك والأغذية التى تحوى مضادات الأكسدة .
انقاص الوزن ومحاولة الحفاظ على الوزن المثالىوممارسة الرياضة .
الأمتناع عن التدخين .
السيطرة على ضغط الدم المرتفع وضبطه وضبط نسبه السكر فى الدم .
كما يجب متابعة التغير فى حدة الأبصار بنفسه فى المنزل وذلك عن طريق استخدام لوجة بيانية ذات خطوط متقاطعة تسمى Amsler gird وطريقة استخدامها كالآتى ß يقوم المريض بتغطية أحد عينيه وينظر الى اللوحة ، ثم يقوم بتغطية العين الأخرى والنظر بها الى اللوحة فاذا لاحظ اعوجاج الخطوط عند النظر بأحد العينين يجب مراجعة طبيب العيون لعمل فحص لقاع العين .
يجب عمل فحص دورى لقاع العين مرة بعد أسبوعين من البدء فى العلاج ثم بعد 6 أسابيع ثم بعد 3 شهور ثم بعد 6 شهور ، ثم تكون هناك متابعة دورية كل ستة أشهر .
عمل أشعة بصبغة الفلوروسين بعد أسبوعين الى 3 أسابيع من بدء العلاج .
يجب اعادة العلاج الضوئى أو اليزر عند ظهور الأوعية الدموية مرة أخرى .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

موضوع يستحق المرور
مهم ومفيد جدا معلوماته قيمه
اجدتي اختيارك وطرحك
عزيزتي جوسي الرائعة و انت اللي اخجلتيني بتشجيعك و دعمك الدائم

اللهم آجرني من النار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.