طب الأسنان وتقويم الأسنان للأطفال -أعشاب 2024.

طب الأسنان وتقويم الأسنان للأطفال

متى تبدأ الأسنان اللبنية في التكوُن؟

يبدأ الطفل في تكوين الأسنان وهو في رحم أمه، أي خلال الشهرين 2-3 من الحمل. وبعكس المعتقدات الشائعة، يولد طفلك بمجموعة كاملة من الأسنان الأولية التي تُعرف باسم "الأسنان اللبنية" التي توجد أسفل اللثة.

متى تبدأ الأسنان الدائمة في التكوُن؟

تبدأ الأسنان الدائمة في التكوُن بين الشهرين 6-7 من الحمل أسفل اللثة وتستمر في النمو بعد الولادة.

متى تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور؟

يبدأ معظم الأطفال في إظهار علامات التسنين عادةً بين الشهرين 6-9 من العمر، إلا أن بعض الأطفال يتأخرون في ذلك ولا يبدأون هذه العملية إلا بحلول الشهر الـ 15 من العمر. تستمر العملية حتى بلوغ الطفل عامه الثالث، حيث تظهر له عندئذٍ مجموعة كاملة من الأسنان. فإذا تعدى عمر طفلك 15 شهراً، ولم تبد عليه أي علامات للتسنين، فمن الأفضل استشارة طبيب أسنان للأطفال من أجل استبعاد أي سبب طبي آخر.

هل يوجد ترتيب محدد لظهور الأسنان اللبنية؟

القاعدة العامة لظهور الأسنان اللبنية هي باتباع الترتيب من أسفل إلى أعلى، ما يعني ظهور الأسنان السفلية الأمامية أولاً، تليها الأسنان العلوية الأمامية وهكذا حتى ظهور باقي الأسنان. من المهم ملاحظة اتباع بعض الأطفال لترتيب تسنين مختلف، ولكن هذا الأمر لا يدع إلى القلق.

متى أبدأ في تنظيف أسنان طفلي وبماذا؟

من الأفضل الإسراع في الاهتمام بصحة الأسنان ويُمكنك البدء منذ الولادة. استخدمي قطعة لينة من القماش والماء لتنظيف لثة طفلك مرة يومياً، ويكون بإمكانك استخدام فرشاة لينة ومعجون أسنان خاص بالأطفال متى بدأت الأسنان في الظهور. من المثالي تنظيف الأسنان مرتين يومياً، مع الحرص على مساعدة طفلك أو مراقبته أثناء ذلك.

متى يجب أن يقوم طفلي بزيارة طبيب الأسنان؟

ننصح دائماً بالتوجه إلى عيادة طبيب الأسنان بحلول العام الثاني من عمر الطفل. ولكن في حالة ملاحظتك أي مشكلة تطورية، عليك استشارة الطبيب فوراً. هذا وتضمن الزيارات الروتينية والرعاية الوقائية المُبكرة لطفلك صحته الكاملة فيما بعد كشخص بالغ.

لماذا علي الاهتمام بالأسنان اللبنية؟ ألن تنمو له مجموعة جديدة من الأسنان الدائمة فيما بعد؟

يُمكن لمشكلات الأسنان الظهور منذ سن مبكرة جداً، فعلى سبيل المثال، يكون الأطفال معرضين إلى تسوس الأسنان المُبكر المعروف بمتلازمة فم القنينة الذي يتجلى من خلال تسوس سريع للأسنان بسبب التعرض للسوائل المحتوية على سُكريات – عادةً أثناء تناول القنينة. يحتوي الحليب بالفعل على سُكر اللاكتوز، ومتى بدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، فتكون أسنانه أكثر عرضة للتسوس.

من المهم ملاحظة أن تسوس الأسنان اللبنية قد يؤثر على الأسنان الدائمة الموجودة أسفلها، ومن ثمة فإننا ننصح بالعناية الخاصة بصحة أسنان الأطفال.

متى أتوقف عن إرضاع طفلي باستخدام القنينة؟

من وجهة نظر صحة الفم والأسنان، ننصح بفطام الأطفال من القنينة بين الشهرين 12-14 من العمر، حيث أنه إذا امتدت الفترة لبعد ذلك فقد تؤدي إلى زيادة نسبة التسوس وتفاقم مشكلات الأسنان.

متى يفقد طفلي الأسنان اللبنية؟

في المتوسط، يبدأ الأطفال في فقدان الأسنان اللبنية بين 6-7 سنوات من العمر، ومن المهم مراقبة نمو أول الأضراس الدائمة – حيث أنها لا تستبدل أي أسنان لبنية ولن يتم استبدالها لاحقاً. إن العناية بالأضراس خلال فترة الطفولة المُبكرة قد يحافظ عليها ويقيها خطر التسوس بعد البلوغ.

صبايا هادا موضوع للامهات الجداد متلي حتي نهتم باسنان اطفالنا من وقت هنن جنين
وانا سائلت دكتوري بعيادات الجذور الاسنان وفادني لاني هو متخصص بعلاج اسنان الاطفال والتقويم الاسنان
جزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.