عيادة التجميل والجلدية لصحتك 2024.

عيادة التجميل والجلدية ..

.

عيادة الجلدية والتجميل

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

الرواكتان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور / عبدالعزيز .. اود ان اسألك عن استخدام الليزر لازالة شعر كامل الجسم اثناء فترة العلاج بحبوب الرواكتان؟ هل في ذلك اي اثار جانبية ؟ لك جزيل الشكر

– دواء الرواكتان من الادوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب وبعض الامراض الجلدية . ولا ينصح باستخدام ليزر صنفرة الوجة خلال تناول دواء الرواكتان ولمدة ستة أشهر بعد التوقف من استخدامه . أما بالنسبة لليزر إزالة الشعر فليس هناك أي مانع من استخدامه خلال فترة تناول دواء الرواكتان.

شعر الوجه

عمري 37 سنة واشتكي من زيادة في نمو الشعر في منطقة الوجه، هل استخدام الليزر فعال لإزالة الشعر؟

– يعتبر نمو الشعر في الوجه من المشاكل المحرجة للنساء ويظهر الشعر عادة خشناً وغامق اللون ويعزى زيادة نمو الشعر إلى زيادة في انتاج أو نشاط هرمون الذكورة الذي تفرزه الغدة الكظرية أو المبيضان وفي هذه الحالة تعاني النساء المريضات به من زيادة في نمو الشعر جنباً إلى جنب مع حب الشباب وتساقط الشعر إضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والسبب الآخر هو نمو الشعر لأسباب ذاتية أي ليس هناك سبب يمكن تحديده ويكون عادة بانتظام الدورة الشهرية وهناك أسباب أخرى نادرة وهي وجود أورام خبيثة هرمونية في الغدة الكظرية أو المبايض أو تكون المصابة تتناول بعض الأدوية المسببة لزيادة نمو الشعر مثل الكورتزون والدنازول والمينوكسديل.
أما إزالة الشعر بالليزر فتعتبر عملية آمنة وفعالة وتحتاج المريضة إلى عدة جلسات للحصول على نتائج جيدة، إضافة إلى ذلك يجب على المصابة بزيادة نمو الشعر عمل فحوصات طبية للتأكد من عدم وجود أي سبب لذلك وأخذ الأدوية اللازمة عند اكتشاف أي من المسببات المذكورة وقد يستمر العلاج الدوائي إلى أجل غير مسمى.

وحمة بيضاء

هل يمكن ازالة الوحمة ذات اللون الابيض ؟؟

يمكن علاج الوحمة البيضاء بواسطة زرع الخلايا الصبغية الذاتية وذلك بأخذ قطعة رقيقة من الجلد واستخلاص الخلايا الصبغية بواسطة طرق معينة ومن ثم تحضير المنطقة المراد زراعتها وتغطيتها لمدة أسبوع ومن ثم نزع الغيار وتعريض المنطقة لمصدر ضوء قد يكون أشعة شمس أو أكزيمر ليزر ويمكن الحصول على نتائج جيدة باستخدام هذه الطريقة، ويمكن كذلك إزالة هذه الوحمة إذا كانت صغيرة الحجم بواسطة الجراحة. وليس لليزر أو أي كريمات موضعية فائدة لإعادة التصبغات للوحمات البيضاء.

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

اسمرار المناطق الداخلية

* السلام عليكم ..دكتور عبد العزيز اود استشارتك في موضوع هو كيف نوحد لون بشرتنا كما نساء العالم طبعا اريد نصيحتك في ماذا استخدم من كريمات وكم المدة لكي يزول اسمرار المناطق الداخلية..وهل الكريمات التي تستخدم للتفتيح ليس منها ضرر خصوصا ان المناطق شديدة الحساسية؟؟كذالك يظهر لدي بثور على منطقة الارداف منذ مدة طويلة.. علما اني استخدمت الروكوتان..مرتين مرة اربعة اشهر ومرة ستة اشهر ولكن زالت الحبوب ماعدا منطقة ارداف..ماالعلاج وكيف تذهب اثارها..؟!شاكرة لك حسن تجاوبك .

– يمكن استخدام كريمات التفتيح مثل كريم الهيدروكينون ( الادوكوين ) 4 % مرتين في اليوم ولمدة قد تصل الى 4 شهور للحصول على نتائج مرضية ولا ينصح باستعمال كريمات التقشير في المناطق الداخلية التي قد تؤدي الى تحسس في الجلد ومن ثم زيادة الاسمرار في المنطقة المعالجة . أما ظهور الدمامل في الارداف تعتبر من المشاكل الشائعة ولعلاج ذلك ينصح بعدم ارتداء الملابس الضيقة واستخدام المضادات الحيوية عند ظهور الدمل ووضع مرهم ( Bactroban Ointment) في الانف حيث ان نسبة 20 % من الناس تكون البكتيريا المسببة موجودة في فتحة الانف ،واستخدام غسول الكلوروهكسيدين لغسل المناطق التناسلية حيث توجد أيضا البكتيريا في هذة المناطق .

الشعر الجاف

* ماهو الحل مع الشعر الجاف وتقصفه ؟

– بسبب جفاف الشعر يكون هناك تقصف في أطراف الشعر ويكون فاقداً للبريق والحيوية،فجفاف الشعر قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلى الشعر وتؤدي لجفافه مثل: الافراط في استعمال لفافات الشعرالساخنة، أو كي الشعر، أو نتيجة الإفراط في استعمال صبغة الشعر أو المواد المبيضة أوالتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو سوء التغذية. فالشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي بسبب الإفراط في استعمال الشامبو، أو المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر "الستشوار".وقد ينجم أحياناً عن نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية. ويلاحظ أن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر. لذا ينصح بالإقلال من غسل الشعر بكثرة مع تجنب الماء الساخن والصابون القلوي إنما يستخدم شامبو خاص للشعر الجاف.وعدم تعريض الشعر للكيماويات كالصبغات أو الحرارة كالسيشوار.ويفضل عمل حمام زيت ياستخدام زيت الزيتون ثم يلف الشعر بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة ثم وضع كريم مغذٍ على فروة الرأس. كما ينصح بكثرة تمشيط الشعر لأن هذا يساعده على تنشيط الغدد الدهنية. وعدم الإفراط في تعريض الشعر لأشعة الشمس وتغطيته عند التعرض للشمس لفترات طويلة. والاهتمام بالناحية الغذائية بالإكثار من تناول الاطعمة المحتوية على البروتينات والفيتامينات.

حقن البوتكس

* كم مدة فاعلية حقن البوتكس وهل هناك استخدامات أخرى لحقن البوتكس غير تحسين التجاعيد حول العينين وهل هناك مضاعفات لها؟

– حقن البوتكس تستخدم لازالة تجاعيد الوجة التعبيرية كالتي بين الحاجبين وحول العينين والفم. وفاعلية حقن البوتكس تدوم لفترة 4- 6أشهر. نعم هناك استخدامات أخرى غير تقليدية لحقن البوتكس ومنها: رفع الحواجب فانخفاض الحواجب يعطي الشخص صورة اكبر عمرا وإرهاقا ورفع الحواجب يعطي نتيجة جيدة وجميلة. و إزالة التجاعيد في المنطقة العليا من الأنف وهذه التجاعيد تحدث بسبب انقباض الألياف في المنطقة العليا من الأنف وتحدث تجاعيد تسمى (bunny lines ). وكذلك للاشخاص الذين يعانون من تجاعيد عميقة في زاوية الفم تؤدي إلى نزول الفم وتعطى لو كان الشخص حزينا، كذلك التجاعيد في منطقة الذقن تحدث في بعض الأشخاص ،وكذلك يمكن استخدام حقن البوتكس للتخلص من التعرق الزائد وخاصة في منطقة الإبطين والكفين والقدمين، واظهر فعالية ممتازة في التخفيف من عملية التعرق وذلك بعد حقنه في تلك الأماكن. أما الآثار الجانبية فهي محدودة ونادرة إذا حقنت بواسطة متمرس وتتمثل في ارتخاء جفن العين العلوي ويعود عادة إلى وضعه الطبيعي بعد أسبوعين ومن الممكن ان تظهر بقع زرقاء مثل الكدمات مكان الحقن وتختفي بعد أيام معدودة.

الرواكتان

* اود ان اسألك عن استخدام الليزر لإزالة شعر كامل الجسم اثناء فترة العلاج بحبوب الرواكيتان؟هل في ذلك اي اثار جانبية ؟لك جزيل الشكر

– دواء الرواكتان من الادوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب وبعض الامراض الجلدية . ولا ينصح باستخدام ليزر صنفرة الوجة خلال تناول دواء الرواكتان ولمدة ستة أشهر بعد التوقف من استخدامه . أما بالنسبة لليزر إزالة الشعر فليس هناك أي مانع من استخدامه خلال فترة تناول دواء الرواكتان .

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

حب الشباب

* يظهر عندي حبوب للشباب في الوجة ويبقى اثرها على الرغم من انها انقطعت بعد العشرين والان رجعت مع ان عمري 43 راجعت عدة مراكز واخذت مضادات ومقشرات ولكن لم تنجح.. اتمني ان يصبح وجهي خاليا من الحبوب بعد هذا السن ولكم جزيل الشكر .

– يمكن لحبوب الشباب أن تظهر بعد سن العشرين ، واذا كنت استخدمت مضادات حيوية ومقشرات ولم تؤد الى نتائج مرضية ،فمن الممكن اللجوء الى دواء الرواكتان الذي يعتبر الدواء الوحيد الذي يمكن ان يشفي حب الشباب نهائيا، او على اقل تقدير يقلل من شدته. ودواء الرواكتان مشتق من فيتامين (A) وينصح المريض بتناوله لمدة قد تصل الى 6 أشهر وذلك على حسب وزن المريض. وهو ذو فاعلية على حب الشباب المتكيس، وغير المستجيب للعلاجات الأخرى، ويعتبر العلاج آمنا نسبياً اذا اتخذت الاحتياطات اللازمة. ويؤخذ الدواء عن طريق الفم بشكل كبسولات ، وليس هناك مانع من تكرار الدواء اذا دعت الحاجة بشرط ان يكون تحت اشراف طبي.

الهربس

* أعاني من بثور في المناطق التناسلية تطلع وتختفي مع حرارة قبل ظهورها شخصت من قبل طبيب على أنها هربس هل هناك علاج يقضي على الهربس أرجو الاجابة على سؤالي وشكرا ؟

– مرض الهربس وهو مرض فيروسي، ويوجد نوعان من الفيروسات التي تسبب هذا المرض، النوع الاول ويعرف بقرحات البرد ويصيب الشفتين والفم وينتقل بالتقبيل او عن طريق مناشف او ادوات الطعام المشتركة ويظهر على شكل بثور مع حكة وحرقان في الجلد ويمكن ان يتكرر هذا المرض بسبب عدة عوامل من اهمها الشد النفسي، الحمى. وعادة يحس المصاب بألم وحرقان قبل ظهور الطفح الجلدي.
أما النوع الثاني والذي يعاني منه الاخ السائل فيظهر على شكل طفح جلدي وتقرحات في المنطقة التناسلية وينتقل عن طريق العلاقة الجنسية مع شخص مصاب.
وللأسف لا يوجد حتى الآن دواء قاطع للشفاء من الهربس، ولكن ينصح المصاب عند احساسه بالاعراض الاولية كالالم والحرقان في المنطقة التي اصيبت بالهربس ان يبادر بتناول أدوية مضادة للفيروسات مثل Famciclovir أو استخدام المضادات الحيوية الموضعية لتجنب الالتهابات البكتيرية ويمكن التقليل من انتكاسات المرض بتناول الادوية السابقة بانتظام وذلك تحت اشراف طبي.

المسامات

* انا مسامات وجهي فاتحة قليلا هي الى الان ماوصلت لمرحلة حرجة بودي اتجنب تفاقم المشكلة اريد الحصول على بشرة مدمجة المسام وناعمة ارجو الافادة.

– يعاني الكثير من الناس من زيادة المسامات ولكن مع الاسف الشديد ليس هناك علاج فعال وقاطع لها .قد يساعد تونك الوجه بنسبة محدودة على التحسن من شكل المسامات .
وهناك دراسات حديثة أظهرت فائدة محدودة لجهاز ليزر الفيراكسل في التخفيف من مسامات البشرة بعد عدة جلسات .

ضمور الخدود

* لدي ضمور في الخدود ما هو علاجه؟

– هناك العديد من الناس الذين يعانون من ضمور في منطقة الخدود ويمكن علاج ذلك بواسطة حقن التعبئة وهي عبارة عن مواد تحقن تحت الجلد في المناطق الضامرة لإعطائها الحجم الطبيعي. وهناك نوعان من الحقن: حقن الدهون الذاتية، وهي عبارة عن أخذ دهون من الجسم وحقنها في منطقة الخدود، والنوع الآخر عبارة عن مواد مصنعة بتراكيب كيميائية مشابهة للمواد الموجودة في الجلد، وتأتي بتراكيز وكميات مختلفة وتتفاوت مدة بقاء هذه المواد في الجلد في البعض يمكن أن تمكث لعدة شهور وليس هناك حقن دائمة. وهناك آثار جانبية بعد عملية الحقن ومنها الألم خلال عملية الحقن ويمكن التقليل منها بوضع كريم مخدر لمدة ساعة قبل عملية الحقن. وقد تظهر أيضاً بعض الكدمات نتيجة إصابة الأوعية الدموية وفي بعض الأحيان قد تحدث التهابات بكتيرية وتتكون عقد تحت الجلد وهذه عادة تحدث مع الحقن المصنعة.

م/ن

خليجية

.

اشكرك اختي الغاليه
السلام عليكم
موضوع مهم واجابات وافيه
اختي الغاليه
مميزه في طرحج

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاشعه لله خليجية
اشكرك اختي الغاليه
السلام عليكم
موضوع مهم واجابات وافيه
اختي الغاليه
مميزه في طرحج

تسلمين والله غاليتي على مرورك العطر
فأنتي دائماً سباقه للخير
جعله دوووووم مو يوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.