فتاوي نسائية -المراة المسلمة 2024.

فتاوي نسائية

فتاوي نسائية

فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في الاحتفال بعيد الحب

فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في الاحتفال بعيد الحب

سئل فضيلته:انتشر بين فتياننا وفتياتنا الاحتفال بما يسمى عيد الحب (يوم فالنتاين)وهو اسم قسيس يعظمه النصارى يحتفلون به كل عام في 14 فبراير، ويتبادلون فيه الهدايا والورود الحمراء، ويرتدون الملابس الحمراء، فما حكم الاحتفال به أو تبادل الهدايا في ذلك اليوم وإظهار ذلك العيد جزاكم الله خيرًا.

عن حكم لبس النساء البنطلون بحجة أنهن بين النساء

عن حكم لبس النساء البنطلون بحجة أنهن بين النساء.
السؤال:- لقد انتشر في الآونة الأخيرة لبس البنطلون بين النساء بأشكاله المختلفة، وإذا أُنكر عليهن احتججن بأنهن بين النساء، فهل يجوز لبس البنطلون بصفة عامة؟ مع العلم أنه قد يظهر هذا اللباس من أسفل العباءة محدداً حجم الساقين، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسه. وجزاكم الله خيراً؟

هل يؤاخذ المرء على النظر إلى النساء في الحرم مع …

سئل الشيخ محمد بن عثيمين
هل يؤاخذ المرء على النظر إلى النساء في الحرم مع أنه بغير شهوة و لا تمتع علماً بأن النساء هن اللواتي يجذبن إليهن النظر ؟

الجواب :

حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير المرسلين ، أما بعد ؛
فإن من أصول دين الإسلام : تعظيمَ النبي صلى الله عليه وسلم ومحبتَه. ولا يكمل إيمان المرء حتى يحبه أكثر من كل أحد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :«لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين» [أخرجه البخاري ومسلم ].

حكم الرسائل الدعوية في العام الجديد

السلام عليكم يا شيخ: ما حكم الرسائل التي تأتي في نهاية العام وبداية العام الجديد، وتكون متضمنة للدعاء أو طلب العفو أو الحث على محاسبة النفس… وما شابه ذلك؟ وجزاكم الله خيراً.

فتوى كذب المرأة لإرضاء زوجها

تزوّجت زوجي لإخلاصه في عبادة الله ، وحبّه للإسلام ، وفى هذا الوقت كنت أعرف بأنه ليس حسن الهيئة ، وهذا الأمر لم يقلقني ، وقد سألني كثيرا عما إذا كنت أجده حسن الهيئة ، وأنا أجيبه بالإيجاب حتى لا أجرح مشاعره ، لكنّي أكذب وأشعر بالسوء الشديد من ذلك ، وأخاف من أن آثم لقولي هذا ، وأنا أرى أنه قبيح تمامًا ، لكني أحاول تذكر صفاته الحسنة حتى يهنأ البيت ، فهل آثم بكذبي لحماية مشاعره ؟ فإن الحقيقة ستؤذيه إيذاءً شديدًا ؛ لأنه لا يتمتّع بقدر كبير من الثقة في مظهره .

الجواب:

فتوى في حكم الاختلاط في التعليم

فضيلة الشيخ: ما حكم الاختلاط في التعليم؟!!

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد، وعلى آله وصحبه، وبعد:

لا يختلف العلماء على أنَّ الاختلاط بين الجنسين في التعليم محرَّم، بل هو من أشدّ المحرمات، وما يترتب عليه من مفاسد لاتخفى على عاقل فضلاً عن عمن يتعلّم العلوم الشرعية، أما العالم بالشريعة، فإنْ خفي عليه هذا، فهو دليل على فقدانه أهلية الفتوى، أو يكون ممن في قلوبهم مرضٌ عافانا الله.

لبس العدسات

يقول السائل : انا أريد أن أسأل عن العدسات مثلاً تأتي عندك سيدة، وتقول أنا لا أريد نظارات أريد عدسة، وتشترط أن يكون لونها أزرق أو رمادي أو… هل يحرم أن أطلبها لها؟
وسؤال في نفس السياق أنا أعمل لها نظارات بـ 1200درهم، وتقول لي: اكتبي لي في الورقة الخاصة بالتأمين 2024درهم حتى تسترجع 1200درهم كاملة، لأنني إذا كتبت لها الثمن الأصلي سوف يرجعون لها تمنا قليل، وهي تقول أنها تستحق أن يرجع لها الثمن كاملا لأنهم يقططعون لها كل شهر، سؤالي هل أعمل لها ما تريد أم لا يجوز؟
وجزاك الله كل خير.

المسح على الخفين والجورب

ما هي شروط المسح على الْخُفَّين مع الأدلة على ذلك ؟.
الجواب:

الحمد لله
يُشترط للمسح على الخفَّيْن أربعة شروط :

الشرط الأول : أنْ يكون لابساً لهما على طهارة ودليل ذلك قوله صلَّى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة : (دعْهما فإنِّي أدخَلتُهما طاهرتَيْن) .

الزينة المحرمة

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن تعريف النمص؟
الاجابة:
النمص : الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها

ثانكس
شكرالمرورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.