فرط الحركة وتشتت الانتباه 2024.

فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة وتشتت الانتباه
هل يندرج هذا تحت ذوي الحتياجات الخاصة أم تحت صعوبات التعلم
ابني لديه فرط الحركة وتشتت الانتباه
فهل هناك من تدريبات تساعدني في تحسين وضعة مع العلم أنه يتابع مع طبيب ويأخذ جلسات تخاطب
إن كان هناك ألعاب كمبيوتر مثلا لتقوية الذاكرة وتعليم الحروف والألوان والأرقام فأرجو ارشادي اليها
فهو يلاقي صعوبة شديدة في التعرف على الألوان علما بأن لديه 5 سنوات ونصف

أعتقد صعوبات تعلم ..لان المصطلح الاول كان في السابق يسمى معقين وفي عام 98 م استبدلوه بذو احتياجات خاصة حفاظاعلى مشاعر تلك الفئة وذوييهم.. وإليكي تدريبات تساعدك في تحسين وضعه

وقت القراءة الصامتة: خصص وقتًا محددًا كل يوم للقراءة الصامتة.

متابعة القراءة: اطلب إلى الطفل أن يقرأ القصّة وهو صامت، في أثناء استماعه لقراءة الطلاب الآخرين أو استماعه للمعلم وهو يقرأ بصوت عالٍ لجميع طلاب الصف.

نشاط قراءة الشريك: شكّل مجموعات ثنائية، يكون أحد طرفيها الطفل الذي يُعاني هذا الاضطراب مع طفل آخر يكون قارئًا جيدًا. ويأخذ كل شريك دوره في القراءة الشفوية، ويستمع كل منهما إلى الآخر.

القصص المصورة: اطلب إلى الطفل أن يشكل قصّة مصورة، توضح تسلسل الأحداث الرئيسة فيها.

رواية القصة: ضع جدولاً زمنيًا لجلسات رواية القصص، يُعيد الطفل فيها سرد قصة قرأها مؤخّرًا.

نشاط التمثيل: ضع جدولاً زمنياً لجلسات تمثيل القصص، يلعب فيها الطفل دور شخصيات مختلفة في قصّة مفضّلة لديه.

بنك الكلمات: احتفظ ببنك للكلمات أو قاموس للمفردات الجديدة، أو التي يصعب قراءتها.

لوحات الألعاب: اكتب ألعابًا لغويّة على اللوح، لتعزيز تدريب الأطفال على مهارات الاستيعاب القرائيّ.

ألعاب الحاسوب: خصّص وقتًا لكلّ طفل يمارس فيه ألعابًا على جهاز الحاسوب، للتدرّب على مفردات اللغة.

الكتب المسجلة: تتوافر هذه المواد في كثير من المكتبات، ويُمكن أن تحفّز الاهتمام بالقراءة، كما يُمكن استعمالها لتعزيز قراءة الدرس ومتابعته.

المواد الاحتياطية للاستعمال المنزليّ: شجّع الطلاب على اقتناء الكتب والمواد ذات العلاقة وقراءتها في المنزل.

المواد الملخصة: شجّع الطلاب على الاستفادة من ملخّصات الكتب المنشورة، وملخّصات المواد المقررة الرئيسة، شريطة أن لا تكون بديلاً للمواد المقررة.
الصوتيات
فيما يلي مجموعة من الممارسات التي تُساعد طفل اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه على إتقان قواعد الصوتيات:

مساعدات الذاكرة: علّم الطفل بعض مساعدات التذكّر، التي ترتبط بقواعد الصوتيات، مثلاً عندما يتعاقب حرفا علّة فإنّ الأول منهما يكون صامتًا.

لوحات الألعاب: دع الطلاب يلعبون ألعابًا مختلفة، مثل: البنغو، التي تسمح لهم بالتدرب على أصوات الكلمات غير المنتظمة.

ألعاب الحاسوب: وفّر فرصًا للطلاب لممارسة بعض الألعاب على جهاز الحاسوب، بما يعزز مهاراتهم في الصوتيات والقواعد.

لوحات الصورة – الحرف: استعمل هذه اللوحات مع الأطفال الذين يعرفون الأصوات لكنهم لا يعرفون الأحرف التي تمثلها.
الكتابة
عند كتابة القصص أو غيرها من المهمّات الكتابية، فإنّ الطلاب الذين يعانون من هذا الاضطراب يستفيدون من الممارسات التالية:

معايير كتابة المهمات: حدّد المعايير الصفية للكتابة المقبولة، وعلّمها للطلاب، مثل: الصياغة والأسلوب.

تعرّف أجزاء القصّة: علّم الطالب كيف يصف الأجزاء الرئيسة في القصّة، مثل: الحبكة، والشخصيات الرئيسة، والمكان، والصراعات، والحلّ. استعمل القصّة المصورة ذات الأجزاء لهذا الغرض.

مكتب البريد: أنشئ مكتبًا للبريد في غرفة الصف، وشجّع الطلاب ليكتبوا الرسائل إلى زملائهم ومعلميهم، ويرسلوها بالبريد، ويتلقوا الردود منهم.

التخيّل: اطلب إلى الطفل أن يغمض عينيه، ويتخيّل فقرة يقرأها المعلم عاليًا، وكتغيير على هذا الأسلوب يُمكنك أن تطلب إلى طالب آخر أن يصف الحدث الأخير، بينما يكون الطلاب مغمضي الأعين، ويتخيلون ما يقال كفقرة مكتوبة.

تصحيح أخطاء الكتابة: اطلب إلى الطفل أن يصحح عمله. زوّده بقائمة من الفقرات ذات العلاقة للتأكد من صحّة تصحيحه.

أجهزة التسجيل: اطلب إلى الطفل أن يملي المهمات الكتابية على جهاز التسجيل، كبديل عن كتابتها.

إملاء المهمات الكتابية: كلّف أحد الطلاب بكتابة القصة التي يمليها عليه طالب هذا الاضطراب.
التهجئة واللفظ
يُمكن أن تكون الممارسات التالية مفيدة للطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه، ولديهم صعوبات في اللفظ:

أمثلة يومية للكلمات صعبة اللفظ: استفد من الأحداث اليومية في تعليم لفظ الكلمات الصعبة، مثلاً: اطلب إلى الطفل وهو يأكل شطيرة جبن، أن يتهجّى كلمة شطيرة ويلفظها.

الكلمات متكررة الاستعمال: وظّف الكلمات التي يستعملها الطفل في حديثه اليومي، في تدريبه على لفظها.

قاموس الكلمات التي يُساء لفظها: اطلب إلى الطفل أن يحتفظ بقاموس شخصي بالكلمات التي يجد صعوبة في لفظها.

أنشطة لفظية مع الشريك: شكّل مجموعات ثنائية من الأطفال، يكون الطفل الذي يُعاني من هذا الاضطراب أحد طرفيها، واطلب أن يختبر كلاً منهم زميله في لفظ كلمات جديدة. شجّع كليهما على لفظ الكلمات بشكل صحيح.

الوسائل الحسية: استعمل حروفًا متقطّعة أو أيّة وسائل أخرى محسوسة لتعليم لفظ الكلمات الصعبة.

الحروف الملونة: لوّن حروفًا معّينة في الكلمات التي يصعب لفظها، كي تلفت الانتباه إليها.

النشاطات الحركية: اربط بين الأنشطة الحركية ودروس اللفظ والتهجئة، مثلاً، أن يقفز الطفل بالحبل في أثناء لفظ كلمات معينة.

بنوك الكلمات: استعمل بطاقات فهرسة قياس (5×3) للكلمات التي يصعب لفظها، مرتّبة حسب الحروف الأبجدية.
الكتابة اليدوية
يُمكن للطلاب الذين يُعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه ولديهم صعوبات في التعامل مع الكتابة المطبوعة أو التي تتضمن حروفًا متصلة، الاستفادة من استعمال معلميهم للممارسات التعليمية التالية:

الألواح الفردية: اطلب إلى الطفل أن يتدرّب على كتابة الكلمات الجديدة ومسحها على لوحه الصغير. يُمكن أن يتشارك طفلان معًا في لوح واحد.

أماكن هادئة للكتابة اليدوية: وفّر للطفل، عندما ترى ذلك مناسبًا، مكانًا خاصًّا هادئًا مثل طاولة خارج غرفة الصف، ليكمل عليها واجباته الكتابية.

مباعدة الأسطر على الصفحة: علّم الطفل كيف يستعمل اصبعه لقياس الفراغات بين الأسطر على الصفحة.

الورق الخاص بالكتابة: اطلب إلى الطفل أن يستعمل ورقًا خاصًّا للكتابة عليه، يحتوي على خطوط عمودية، ليتعلم مباعدة الحروف والكلمات على الصفحة.

برامج الكتابة اليدوية: استفد من البرامج الحاسوبية الخاصة ذات العلاقة في تعلّم الأطفال مهارات الكتابة اليدوية.
الحساب الرياضي
يوجد العديد من الممارسات التعليمية الفردية التي تُساعد طلاب اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه على تحسين مهاراتهم الحسابية الأساسية، وفيما يلي تعريف بها:

الأنماط في الرياضيات: علّم الطفل أن يتعرف الأنماط عند جمع الأعداد الطبيعية وطرحها وضربها وقسمتها، فمثلاً، مضاعفات العدد 9 (9، 18، 27، 36،…) تزداد كل مرة بمقدار 9.

الشراكة في أنشطة الرياضيات: اطلب إلى كل طفلين من أطفال هذا الاضطراب، أن يختبر كلّ منهما الآخر في المهارات الحسابية الأساسية.

إتقان رموز الرياضيات: إذا كان الأطفال لا يفهمون الرموز المستخدمة في الرياضيات، فإنّهم لن يكونوا قادرين على حل المسائل الرياضية. على سبيل المثال، هل يفهم الطفل أن إشارة "+" في (1 + 3) تعني الإضافة، وأن إشارة "-" في (5 – 3) تعني الحذف؟

استعمل أمثلة من الحياة العملية حول مهارات التعامل مع النقود: وفّر للطفل فرصًا لممارسة مهارات التعامل مع النقود، فمثلاً، اطلب إليه أن يحسب المبلغ الذي صرفه عند شرائه علبة بسكويت من مقصف المدرسة، أو خصّص ركنًا في الصف يمكن للأطفال أن يمارسوا فيه مهارات التعامل مع النقود بأشكال مختلفة.

الرموز الحسابية الملونة: لوّن رموز العمليات الحسابية، مثل: + ، – ، = ، لتوّفر تلميحات بصرية للأطفال عندما يجرون العمليات الحسابية على الأعداد الطبيعية.

استعمال الآلات الحاسبة للتحقق من صحّة الحسابات: اطلب إلى الطفل أن يستخدم الآلة الحاسبة، للتحقّق من صحة عمليات الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة.

ألعاب اللوح للحسابات الأساسية: اطلب إلى الطفل أن يمارس ألعابًا على اللوح، حول الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة على الأعداد الطبيعية.

ألعاب الحاسوب للحسابات الأساسية: خصّص وقتًا للطفل، يستعمل فيه الحاسوب للعب ألعاب تتطلب إجراء العمليات الحسابية الأساسية.

تمارين الدقيقة السحرية: دع الأطفال ينجزون مهمة سريعة (60 ثانية) كل يوم، باستعمال الحسابات الأساسية في الرياضيات، ودعهم يتابعون أداءهم بأنفسهم.
حلّ المسائل اللفظية في الرياضيات
لكي تساعد الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه على تحسين مهاراتهم في حلّ المسائل اللفظية في الرياضيات، جرّب كلاً من الممارسات التالية:

إعادة قراءة المسألة: علّم الطفل أن يقرأ المسألة مرتين، قبل مباشرة حلّها.

الكلمات المفتاحية: علّم الطفل أن يعيّن الكلمات المفتاحية في المسألة التي تعبّر عن العمليات اللازمة للحل، فمثلاً، كلمات "مجموع، كل، معًا"، قد تدلّ على عملية جمع.

طرح الأسئلة عن المسائل اللفظية: علّم الأطفال أن يوجهوا أسئلة عن المسائل اللفظية، مثلاُ، ما المطلوب من المسألة؟ ما المعلومات التي نحتاجها للتوصل إلى الإجابة الصحيحة. ما العملية التي يتوجب علينا إجراؤها لإيجاد الناتج؟

أمثلة من الحياة العملية على مسائل لفظية: اطلب إلى الطفل أن يكوّن مسألة لفظية على العمليات الحسابية موضوع الدرس، ويحلّها باستعمال الجمع، أو الطرح، أو الضرب، أو القسمة. يمكن أن تكون هذه المسائل من واقع الطفل، وأحداث حياته اليومية.

الآلات الحاسبة للتحقّق من صحّة حلّ المسألة: اطلب إلى الطفل أن يستخدم الآلة الحاسبة، للتحقّق من صحّة حلّه للمسألة اللفظية.
استعمل مواد خاصة في الرياضيات
يستفيد بعض الأطفال الذين يُعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه من استعمال مواد معيّنة لمساعدتهم في إكمال واجباتهم في الرياضيات. وتتضمن هذه المواد ما يلي:

خطوط الأعداد: زوّد الطالب بخط الأعداد، ليستعمله في إجراء الحسابات على الأعداد.

الوسائل الحسية: استعمل الوسائل الحسّية لمساعدة الطلاب على اكتساب المهارات الرياضية الأساسية، مثل: استعمال قشّات المص، والعيدان، والكرات عند جمع الأعداد.

ورق الرسم البياني: اطلب إلى الطالب أن يستعمل ورق الرسم البياني، لأنّه يُساعده على ترتيب الأعداد عموديًّا عند إجراء عمليات الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة.

شكرا لك جزاك الله كل الخير …ولكن
ابني لايزال لا يعرف القراءة والكتابة فهو لا يزال يأخذ دروس ليتعلم الحروف والأرقام وبعض المهارات
فكنت أتمنى أن أجد ما يناسبة
فلديه تأخر في العمر عن الحقيقي مقدار عامين
لذا سيدخل العام القادم لمرحلة kg1 ولكنه يلعب لعبة الذاكرة الخاصة بالويندوز جيدا
هل هناك أشياء مشابههة تفيده وجزاكم الله خيرا
عزيزتي ستروبايري،ابتعده عن الكمبيوتر في هذه المرحلة،ما دام طفلك يتابع مع اخصائي تخاطب وطبيب،اذا انت على الطريق الصحيح،تحتاجين تدريبات سلوكيه مكثفه في هذه المرحلة وانت تستطيعين اجرائها معه عن طريق اللعب،لا بد ان توفري له بيئه مناسبه في المنزل وهي ركن محدد ومحجوز ولا يوجد فيه اي شيء حتى لا يزيد من تشتت انتباهه،ويحد من حركته، ود ربيه على مهارات معينه خذي معه كل يوم ربع ساعه وزيدي الوقت الى ان تصلي ساعه،وضعي اهداف لذلك مثلا هذا الاسبوع هدفك تعليم اللون الاحمر العبي معه بالاحجيات اللي تحوي تفاحه،مكعبات حمراء ،تصنيف احمر وتلوين احمر،قد يستغرق الامر اسبوع،وللتركيز وعدم التشتت لا بد له من الوصول الى التواصل البصري معك،وتكلمي معه كل الوقت باعطاء التعليمات للمهمة التي ترغبين ان ينفذها مثلا نجلس لمدة خمس دقائق،ونلعب بالمكعبات الحمراء ونلون المثلث الاحمر بعدين نقوم وماما تعطيك (على سبيل المثال)ستكر او لعبه يفضلها وطبعا انت بعيده عن الحلويات والسكاكر التي لا تسمح بها حالته،هناك الكثير من الانشطه التي تقومين بها ومن اشياء في المنزل للتركيز والانتباه،وكون ابنك من ذوي الاحتياجات الخاصه ،لا ليس كذلك حسب التشخيص،لان تشتت النتباه وكثرة الحركه حاله يتم الشفاء منها،لذا لا بد لك من اجراء تقييم نفسي للطفل ومعرفة المستوى العقلي له لمعرفة نسبه الذكاء,واعانك الله
كلام الاخت اللي قبلي صح وأعتقد أن أبنك من ذوي الاحتياجات الخاصة واعتقد ان لديه تخلف عقلي ولكن
يجب عليكي المسارعه لعمل أختبار ومقاييس ذكاء له تحدد نسبة ذكائه وبعد أن تعرفي نسبة ذكائه أن ثبت أن لديه نسبة تخلف عقلي لاسمح الله الحقيه بمدرسة تربية خاصة ليتعلم الالوان والارقام ومايتناسب مع مستوى ذكائه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.