فوائدالشاي الاخضر -للتداوي بالاعشاب 2024.

فوائدالشاي الاخضر

خليجيةخليجيةخليجيةالشاي الأخضر ، الشاي الاخضر
هل فكرت يوما ما في كسر هذا الروتين اليومي من شرب الشاي الأسود أو الأحمر , ومحاولة تجربة الشاي الأخضر؟ ربما تعتقد أن هذا ضرب من الخيال , أو حتى إذا تذوقته فقد تكون قد استغربت مذاقه وربما تقول كأني أشرب كوبا من الملوخية. لكن إذا عرفت فوائد الشاي الأخضر فقد تغير وجهتك من إدمان الشاي الأحمر إلى إدمان الشاي الأخضر , حيث أن الشاي الأخضر الآن أصبح متوافر في العديد من المذاقات مثل شاي الياسمين أو الشايالمغربي بالنعناع التي يمكن أن تجذبك لتجربته أو للعودة إليه من جديد.
ويستخرج الشاي الأخضر من شجرة الشاي , حسنا إذن ما هو الفارق بينه وبين الشاي الأحمر؟ أوراق الشاي الأخضر يتم تجفيفها فقط قبل تعبئتها بينما تتعرض أوراق الشايالأحمر إلى التخمير أو الأكسدة. لذلك فإن أوراق الشاي الأخضر تحتفظ بجميع المواد المفيدة داخلها , وهذا هو السبب الذي ينبغي عليك الإقلاع عن الشاي الأسود وتتجه إلى الشاي الأخضر.
يعتبر الشاي الأخضر أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية , والتي تقاوم بدورها الشقوق الحرة. بجانب أنه أيضا يفيد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم. وتبدو أكبر فوائده في حماية الجسم من السرطان وأمراض القلب نتيجة إحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية.
أنواع الشاي الأخضر
يزرع الشاي الأخضر بشكلب رئيسي في ثلاثةبلدان , هي الصين والهند واليابان , وكل نوع له طعم مميز. وهذه هي أشهر أنواع الشاي الأخضر:
– دراجون ويل الصيني : وهي النوع الأكثر شعبيةفي الصين , والنوع الأكثر جودة منه يسمى تشينج مينج وهو يأتي بعد احتفالات الربيع الوطنية في الصين , وهي عادة ما تأتي في أوائل أبريل.
– تشون مي الصيني : وهذا النوع تم ترجمته إلى "الحواجب الثمينة" , وينمو في مقاطعة يونان , وله لون مثل العنبر , ومذاقه مثل البرقوق.
– ماكاي باري الهندي : يعتبر أفضل أنواع الشاي الأخضر وأخفها كذلك وله مذاق ساحر.
– سينتشا الياباني : يحتل هذا النوع صدارة الأنواع في اليابان , حيث يتم إنتاجه بنسبة 75% من إجمالي الشاي الأخضر في اليابان. وطعمه حلو وله نكهة قابضة.
– جايكرو الياباني : هو الشاي الأعلى جودة في اليابان , وله طعم ومذاق رائع ويعتبر من أعلى الأنواع قيمة غذائية.
فوائد الشاي الأخضر الطازج
1. فوائد الشاي الأخضر للرجيم :
لا يوجد غذاء واحد لديه القدرة السحرية على التخلص من الوزن الزائد والدهون وتنحيف الجسم. إلا أن هناك الكثير من المؤشرات التي تشير إلى أن الشاي الأخضر لديه القدرة على انقاص الوزن , ولا يمكن لهذه المؤشرات من أن تدعي أبدا أن للشاي الأخضر قدرات معجزة على هذا , لكنها تشير إلى أنه يعمل على مساعدة الجسم على ذلك.
يتم تخليق السكر والدهون إلى مواد تسمى الدهون الثلاثية في الكبد والأمعاء الدقيقة. ثم يتم نقلها عبر مجرى الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة. وتستخدم هذه الدهون في انتاج الطاقة اللازمة للحباة. والمشكلة تأتي من وجود كميات زائدة من الدهون الثلاثية في الجسم , حيث تتحول مرة أخرى إلى دهون تسبب السمنة.
ويحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفينولات المتعددة وهي مركبات مسؤولة عن نشاط الإنزيم الذي يعمل على إذابة الدهون الثلاثية , وهذا يعني أن الشاي الأخضر له قدرة فعالة على حرق الدهون على المدى البعيد لاسيما في المناطق التي تتركز فيها الدهون مثل الكرش.
ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على مادة الكاتشين وهي مسؤولة عن العديد من الفوائد بالشاي الأخضر. ومن أحد هذه المركبات هي مادة EGCG والتي عثر عليها في الشاي الأخضر , والتي يطلق عليها حامض الجاليك. وهي مادة تعمل على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم تخسيس الجسم.
وجنبا إلى جنب مع حامض الجاليك , فإن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر, تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي واستخدام الدهون كمصدر للطاقة , وهذه العملية تعملعلى توليد طاقة إضافية والتخلص من المياه الزائدة وحرق الدهون بالجسم.
يعلم أيضا الجميع أن أحد أركان التخلص من الوزن الزائد , هو ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي السليم , فهي تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقوي عضلات الجسم , والكاتشينيز الموجود في الشاي الأخضر يعمل على تحفيز استخدام الأحماض الدهنية بواسطة خلايا الكبد والعضلات. وهذه العملية تعمل بمرور الوقت على خفض كميات الكربوهيدات التي تستهلكهاوأيضا جعلك أكثر تحملا على ممارسة الرياضة. وقد تم إجراء اختبارات معملية على الفئران لمشاهدة مدى تحملهم للضغط العضلي , حيث وجد أن استخدام مستخلص الشاي الأخضر قد أدى إلى زيادة مجهود الفئران في السباحة بمقدار 24%. والتحمل يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ومن ثم تنحيف الجسم.
ويؤكد دكتور "نيكولاس بريكون" الأستاذ بجامعة ميتشجن على أن الشاي الأخضر يمكن أن ينقص الوزن بمقدار نحو 4.5 كيلو جرامات في غضون ستة أسابيع , وذلك في لقاءه مع مقدمة البرامج الأشهر في العالم"أوبرا وينفري" , حيث تسأله "لقد قرأت في أحد كتبك أن الشاي الأخضر يمكن أن يخفف الجسم نحو 4.5 كجم في خلال ستة أسابيع حينما يحل محل القهوة" , وتسأله عن كيفية حدوث هذا. وكانت إجابته أن الأحماض العضوية بالقهوة تعمل على زيادة نسبة السكر والأنسولين , بينما في حالة استبداله بالشاي الأخضر , فإنك ستحصل على الكافيين بجانب انخفاض معدل السكر , والدهون بالجسم ستنخفض سريعا. ويؤكد أنه بهذا سيحدث انخفاض في الوزن بمقدار نحو 4.5 كجم فيستة أسابيع.
يؤكد دكتور بريكون لأوبرا وينفري على أن الشاي الأخضر يقلل من وزن الإنسان
2. فوائد الشاي الأخضر للبشرة :
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقاوم الشقوق الحرة , والتي تسبب بدورها الأمراض والشيخوخة المبكرة , وتتخلص فوائد الشاي الأخضر في حماية البشرة في الآتي:
– أهمية الشاي الأخضر في الوقاية من أشعة الشمس : أثبتت الدراسات أن استخدام الشاي الأخضر موضعيا يعمل على الحد من التأثير الضار لأشعة الشمس من خلال تحييد الشقوقالحرة والحد من الالتهابات.

ينقل إلى القسم المناسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.