كل شيء في هذا الكون يدل على عظمة الله 2024.

كل شيء في هذا الكون يدل على عظمة الله

في كلِّ شجرة ونبتة، في زقزقة العصافير، في الحشرات والجمادات، في الماء والسماء، ثمة جمال مذهل! كل ذرة، كل مخلوق حي، مهما كان ضئيلاً، معجزةٌ من بهاء المعنى، بحيث "إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً بعوضة فما فوقها" (البقرة 26). وكلما ازداد المرءُ معرفةً بتشريح جسمه، فسيولوجيته، نشاطاته، وعلاقاته مع المخلوقات الأخرى، لا يملك إلا أن يخشع أمام روعة الطبيعة. نسيج العنكبوت، بخيوطه الدقيقة وشكله المتناظر وألوانه القزحية، يتصف بمتانة مذهلة، أعظم نسبيًّا من متانة الكثير من الأبنية التي شيَّدها الإنسان. العنكبُوَة (أنثى العنكبوت) الصغيرة – وهي آية جمال في حدِّ ذاتها – تبدع وتعاود الإبداع في يُسْر؛ بذرة البَنْيان[1] تنمو لتصير شجرةً شامخة، تعاود أغصانُها الانغراسَ في التربة، حتى تشكل الشجرةُ الواحدةُ منها دغلاً واسعًا , الطفل الصغير، العاجز في أول أمره، ينمو ليصير امرأةً أو رجلاً سويين. الولادة والنمو والموت – هذه، في حدِّ ذاتها، معجزات.
رأيتَ ورقةً ميتة، صفراء وزاهيةَ الحُمرة، ورقةً من الخريف. ما أجملها ورقة، وما أبسطها في موتها، ما أفعمها بالحياة، وما أشد امتلاءها بجمال الشجرة برمتها والصيف وحيويتهما.
أجل، الجمال في كلِّ مكان – في الأشياء وهي تولد، وهي تنمو، وهي تموت، وهي تولد من جديد…
ثمة جمال في الأشكال والألوان، في الأصوات والروائح والمذاقات والمَلامس، في الأشياء التي ندركها بحواسنا. لكن الجمال يكمن أيضًا في الأشياء التي قلما تعيرها أذهانُنا المنهمكة في أمورها "الجليلة" التفاتًا: في العلاقات المتبادلة بين الأشياء كلِّها، في الوظائف التي تؤديها، وفي غاياتها الخفية. كتب أحدُ السادة الحكماء ذات يوم:
لقد ربطت الطبيعةُ سائرَ أجزاء ملكوتها بخيوط رقيقة من التعاطف المغناطيسي، وهناك ترابطات حتى بين النجم والإنسان.
الجمال مظهرٌ من مظاهر معنى خفيٍّ ليس مشروطًا برغبات أيٍّ كان أو حاجاته. إنه مبطون في القلب من كلِّ شيء حي. معنى الشجرة ليس في فائدتها كحطب أو كمادة لصنع الأثاث؛ قيمة الحَمَل ليست في لحمه. القصد والقيمة مبطونان في الخليقة،

ڒٍمُـ‘ـُرډة آلُـ‘ـُعُـ‘ـُرآقُـ‘ـُ. يسلموووووووووووو اختي لمجهودك
جزاك الله خيرا غاليتي
وجعل لك في كل حرف أجر ومغفره
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمدة
يعطيك العافية يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.