لدي سؤال و سأسأل بدون مقدمات و أرجو ممن تدخل من الفاضلات أن تجيبني في الاسلام 2024.

لماذا لم يُقسٍم الله سبحانه و تعالى بليلة القدر في كتابه الكريم و لم تُذكًر

السلام عليكم
سؤالي هو
لماذا لم يُقسِم الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم بليلة القدر ؟
و لم يرد ايضا ذكرها في آيات الصيام في سورة البقرة ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله
ليس عندي علم أرجو ممن لديها الاجابة افادتنا
للأسف ما عندي اجابه
اشكركن يا عفوفة و سوسيتا علىجوابكن اذ اني لست الوحية اللتي لا علم لها بذلك و ارجو من الاخوات الباقيات اجابتي وشكرا وما يجعلني بحيرة و اتساءل ان ليلة القدر حتى لم يشار اليها في القرآن على انها في رمضان
كلها اسئلة تدور في بالي حينما اقرأ القرىن علما اني اعتمد تفسير ابن كثير
اشكركن يا عفوفة و سوسيتا علىجوابكن اذ اني لست الوحية اللتي لا علم لها بذلك و ارجو من الاخوات الباقيات اجابتي وشكرا وما يجعلني بحيرة و اتساءل ان ليلة القدر حتى لم يشار اليها في القرآن على انها في رمضان
كلها اسئلة تدور في بالي حينما اقرأ القرآن علما اني اعتمد تفسير ابن كثير
و لا ادري هل يجب علي ان لا اتساءل ؟؟او انها من الغيبيات ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شكراً لك أختي
جزاك الله خيرا
ووفقك الله مايحب ويرضي
كلام طيب جعله الله في موازين حسناتك
بحثت ووجدت الاتي ربما يفيد وأن كنت ما لا أتوصل لرد أتركه لعلم الله سبحانه وتعالي
0من العلماء من يقول أن العلم بليلة القدر هو من علم الغيب .. فكيف تقول بعلمها ؟؟

الحمدلله .. كنت احسب ان من يقول ان علمها من علم الغيب هم من جهلة القوم ، امّا وقد قال هذا رجل احسب انه من المحبين لله ولكتابه ولرسوله وللمؤمنين فانه يلزمني ان أبيّن ما اؤمن به ولن اقول انني على خطأ بل انني على هدى من ربي وعلى بيّنة من أمري وعلى هدي رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن رأى اني على غير هذا فالحمد لله رب العالمين (( بيننا كتاب الله وسنّة رسوله والحق احق ان يتبع ))

الدليل على ان ليلة القدر ليست من علم الغيب :

اولا : روى البخاري رحمه الله في صحيحه ، حدثني محمد أخبرنا عبدة عن هشام

عن عروةعن ابيه عن عائشة رضي الله عنها

قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يجاور في العشر الاواخر من رمضان، ويقول (( تحرّوا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان ))

ثالثا : وفي صحيحه رحمه الله ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ان رجالا

فهل يأمرهم رسول الله بتحرّيها ويوافقهم على رؤياهم ثم تكون من علم الغيب ؟

رابعا: عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يارسول الله أرأيت ان علمت اي ليلة القدر ما اقول فيها ؟ قال ، (( قولي : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني ))

رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه .

فهل يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها هذا ، ثم تكون من علم الغيب ؟ …

خامسا : روى مسلم رحمه الله في صحيحه ان صاحب رسول الله أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال :

( والله الذي لااله الاّ هو انها لفي رمضان ، ووالله اني لأعلم اي ليلة هي ، هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين )

فياسبحان الله أيحلف أبيّ بن كعب صاحب رسول الله زورا وبهتانا ؟ لا والله لقد صدق وبرّ …

أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟ سبحان الله …

سادسا : ابوسعيد الخدري رضي الله عنه يقول انها ليلة احدى وعشرين وهذا في الصحيحين ، ثم تقولون انها من علم الغيب ؟ أأنتم أعلم ام صاحب رسول الله ؟

سابعا : عبدالله بن انيس رضي الله عنه كان يقول انها ليلة ثلاث وعشرين ، وهذا في الصحيحين ، أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟

ثامنا : روى الامام احمد رحمه الله في مسنده عن ابي عقرب الاسدي قال ، اتيت عبدالله بن مسعود فوجدته على انجاز له ، يعني سطحا ، فسمعته يقول :

صدق الله ورسوله ،فصعدت اليه فقلت : ياابا عبدالرحمن مالك قلت ، صدق الله ورسوله ؟ قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبأنا ان ليلة القدر في النصف من السبع الاواخر وان الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع

قال ، فصعدت فنظرت اليها فقلت : صدق الله ورسوله ، صدق الله ورسوله .

أبعد هذا يقول من يقول انها من علم الغيب ؟

تاسعا : قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى ، المجلد 25 ص 285 و 286 : فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، (( تحروها في العشر الاواخر )) وتكون في السبع الاواخر أكثر ،

وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها ، او يرى من يقول له هذه ليلة القدر ، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبيّن به الامر .

أيقول هذا شيخ الاسلام ثم تكون من علم الغيب ؟ مالكم ، كيف تحكمون ؟

عاشرا : وقال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء الثامن ، كتاب الصيام باب 40 ص 314 ما نصّه :

واعلم ان ليلة القدر موجوده كما سبق بيانه في اول الباب فانها ترى ويتحققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنه في رمضان كما تظاهرت عليه هذه الاحاديث السابقه في الباب ، واخبار الصالحين بها ورؤيتهم لها اكثر من ان تحصر ،
أم القسم بليله القدر لم أوفق بالبحث ربما أفادتنا أحدي الاخوات

انتهى قوله رحمه الله …

ماشاء الله على ثراء ردك يا ست داعية
انا اعلم ان ليلة القدر و الكل يعلم انها موجودة و لكن ما لا اعلمه انه سبحانه و تعالى لماذا لم يورد ذكرها في آيات الصيام في سورة البقرة بل انها لم ترد الا على شكل سورة كاملة (سورة القدر)ولا تتضمن هذه السورة ذكر لشهر رمضان الكريم و فهل تنصحيني يا ست داعية بان لا اشغل تفكيري بامور اكبر مني
علما بانها فقط اسئلة ترد في خاطري و تشغلني ولا تقلل من ايماني بالله العظيم و رسوله الكريم الحبيب بل تزيده و انتظر جواب سؤالي الثاني من الاخوات و البنات الكريمات
بعد رد الاخت الفاضله الداعيه لله ورسوله يجب الا يرد احد لانها وفقت بفضل واسالو اهل الذكر واحسبها كذلك
ولا اذكيها على الله
لكن حبيت اقول للاخت الحبيبه ام هاجر اثابك الله على تدبرك فى الدين بهذا الشكل الطيب وهذا والله ماهو الا توفيق من الله
وجزاك الله الجنه ونفغنا بعلم اختنا الفاضله الداعيه وربنا يوفقكن الا مايحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.