لماذا يتبع الفقراء الرسل ؟؟!! في الاسلام 2024.

لماذا يتبع الفقراء الرسل..؟؟!!

ترى هل يعمي المال أصحابه عن رؤية الحقيقة ..ويطمس على قلوبهم ..؟؟
ام أن ترف المعيشة يجعل الناس يظنون أنهم على حق ولو كانوا مخطئين..؟
أم أن الاغنياء يظنون أن اموالهم وأوﻻدهم ونعم الله الكثيرة عليهم هي دليل على محبة الله لهم؟؟
ام ان الفقير ﻻيملك ما يخسره..؟
او أن ذنوبه تكون أقل وبصيرته أقوى..؟؟
لم أعرف ماهو السر ..في اتباع الضعفاء للرسل..وتكذيب الاغنياء على مر الزمان ..ولكنني أصبحت أثق بالضعفاء من الناس أكثر.. فوجودهم بالقرب من فريقين متخاصمين يرجح ان كفة الحق الى جانبهم ..والعلم عند الله ..فبعد قراءة هذه الآية وكل هذه الايات وتفسيرها ..والتي تحمل نفس المعنى..تغير شيء في ثقتي بالفقراء أكثر من الاغنياء.. أليس هذا أمر عجيب..!!
( وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون ( 34 )
يقول تعالى لنبيه ، ومخبره بأنه ما بعث نبيا في قرية إلا كذبه مترفوها ، واتبعه ضعفاؤهم ، كما قال قوم نوح : ( أنؤمن لك واتبعك الأرذلون ) [ الشعراء : 111 ] ،
( وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي ) [ هود : 27 ]
، وقال الكبراء من قوم صالح : ( للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون ) [ الأعراف : 75 ، 76 ]
وقال تعالى : ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين ) [ الأنعام : 53 ] ؟
وقال : ( وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها ) [ الأنعام : 122 ]
وقال : ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول ) [ الإسراء : 16 ] . وقال هاهنا : ( وما أرسلنا في قرية من نذير ) أي : نبي أو رسول ( إلا قال مترفوها ) ، وهم أولو النعمة والحشمة والثروة والرياسة .

قال قتادة : هم جبابرتهم وقادتهم ورءوسهم في الشر . ( إنا بما أرسلتم به كافرون ) أي : لا نؤمن به ولا نتبعه .
كان رجلان شريكان خرج أحدهما إلى الساحل وبقي الآخر ، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى صاحبه يسأله : ما فعل ؟ فكتب إليه أنه لم يتبعه أحد من قريش ، إنما اتبعه أراذل الناس ومساكينهم . قال : فترك تجارته ثم أتى صاحبه فقال : دلني عليه – قال : وكان يقرأ الكتب ، أو بعض الكتب – قال : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إلام تدعو ؟ قال : " إلى كذا وكذا " . قال : أنك رسول الله . قال : " وما علمك بذلك ؟ " قال : إنه لم يبعث نبي إلا اتبعه رذالة الناس ومساكينهم . قال : فنزلت هذه الآية : ( وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون ) ] الآيات ] ، قال : فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم " إن الله قد أنزل تصديق ما قلت " .

وهكذا قال هرقل لأبي سفيان حين سأل أضعفاء الناس اتبعه أم أشرافهم فزعمت : بل ضعفاؤهم ،قال : وهم أتباع الرسل .
وقوله تعالى إخبارا عن المترفين المكذبين : ( وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا وما نحن بمعذبين ) أي : افتخروا بكثرة الأموال والأولاد ، واعتقدوا أن ذلك دليل على محبة الله لهم واعتنائه بهم ، وأنه ما كان ليعطيهم هذا في الدنيا ، ثم يعذبهم في الآخرة ، وهيهات لهم ذلك . قال الله : ( أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون ) [ المؤمنون : 55 ، 56 ] وقال : ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون ) [ التوبة : 55 ] ، وقال تعالى : ( ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع أن أزيد كلا إنه كان لآياتنا عنيدا سأرهقه صعودا ) [ المدثر : 11 – 17 ] .
رؤية
ندى السمان

بارك الله فيكِ ونفع بكِ ورزقكِ الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب
فى انتظار جديدك
تسلمي على الموضوع
جزاكِ الله خير الجزاء
وبارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير
جزاكِ الله خير الجزاء
وبارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير
دمتي بحفظ الله ورعايته
جزاااااك الله خير
عووووافي عالطرح ياعسل
يسلموووو
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزاك الله خيـر
وجعله في ميزان حسناتك
دمت في حفظ الرحمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.