من أقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم 2024.

من أقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث هداً للعالمين المصفى محمد صلى الله عليه وسلم
ورد في صحيح مسلم في باب باب النهي عن الحلف بغير الله :
وحدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح حدثنا بن وهب عن يونس ح وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال سمعت عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم قال عمر فوالله ما حلفت بها منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ذاكرا ولا آثرا).
رواه مسلم
وحدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل بن خالد ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر كلاهما عن الزهري بهذا الإسناد مثله غير أن في حديث عقيل ما حلفت بها منذ : (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عنها ولا تكلمت بها ولم يقل ذاكرا ولا آثرا).
رواه مسلم
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب قالوا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه قال : (سمع النبي صلى الله عليه وسلم عمر وهو يحلف بأبيه بمثل رواية يونس ومعمر).
رواه مسلم
وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا محمد بن رمح واللفظ له أخبرنا الليث عن نافع عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وعمر يحلف بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت).
رواه مسلم
وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى وهو القطان عن عبيد الله ح وحدثني بشر بن هلال حدثنا عبد الوارث حدثنا أيوب ح وحدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير ح وحدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أمية ح : (بمثل هذه القصة عن النبي صلى الله عليه وسلم).
رواه مسلم
وقال في باب الصلاة في ثوب واحد وصفة لبسه
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن بن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن سائلا : (سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في الثوب الواحد فقال أو لكلكم ثوبان).
رواه مسلم
حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يونس ح قال وحدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث وحدثني أبي عن جدي قال حدثني عقيل بن خالد كلاهما عن بن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : (بمثله).
رواه مسلم
حدثني عمرو الناقد وزهير بن حرب قال عمرو حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال نادى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (أيصلي أحدنا في ثوب واحد فقال أو كلكم يجد ثوبين).
رواه مسلم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب جميعا عن بن عيينة قال زهير حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقيه منه شيء).
رواه مسلم
حدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه أن عمر بن أبي سلمة أخبره قال : (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد مشتملا به في بيت أم سلمة واضعا طرفيه على عاتقيه).
رواه مسلم
وقال في باب باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة
حدثنا هارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى قالا حدثنا بن وهب أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه قال سمعت يونس بن يوسف يقول عن بن المسيب قال قالت عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء).
رواه مسلم
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
رواه مسلم
وحدثناه سعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب قالوا حدثنا سفيان بن عيينة ح وحدثني محمد بن عبد الملك الأموي حدثنا عبد العزيز بن المختار عن سهيل ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله ح وحدثنا أبو كريب حدثنا وكيع ح وحدثني محمد بن : (بمثل حديث مالك).
رواه مسلم
حدثنا يحيى بن يحيى وزهير بن حرب قال يحيى أخبرنا وقال زهير حدثنا جرير عن منصور عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه).
رواه مسلم
وحدثناه سعيد بن منصور عن أبي عوانة وأبي الأحوص ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن مسعر وسفيان ح وحدثنا بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة كل هؤلاء عن منصور : (بهذا الإسناد وفي حديثهم جميعا من حج فلم يرفث ولم يفسق).
رواه مسلم
قد قلت ماقلت أن كان صواب فمن الله وان كان خطاء فمن نفسي والشيطان
وصلو على نبينا وخليلنا محمد وعلى أله وصحبه الطاهرين الطيبين وعلى زوجاته أمهات المؤمنين.
والحمد لله رب العالمين

بارك الله فيك ونفعنا بعلمك
جــزاكـ الله خيــر على الموضوع القيمم جدا
:
وجعلها الله في موازين اعمالك
:
وسلمّ الله يمينكـ عن النـــار
:
وأدامـ اللهـ على قلبك السعادهـ
:
جزاكـ الله كل خير
بارك الله فيك ع الموضوع الجميل ..

سلمت يمناك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.