مدينة افاميا في سوريا 2024.

مدينة افاميا في سوريا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مقدمة تاريخية :

تبعد افاميا 60كم عن حماه و 130 كم عن حلب . و تبعد عن نهر العاصي 3 كم . كانت تدعى ( نيحا أو نيئي ) و ذكرت بهذا الاسم في النصوص الحثية و الأكادية و رسائل تل العمارنة . ثم صارت تدعى فارنكه . و ذلك في القرن الخامس ق م . و حينما اعد بناءها سلوقس نيكاتور 300-290 ق م ، دعاها افاميا على اسم زوجته..
سكنت هذه المنطقة من حوالي 50 ألف ق م ، و خلال حكم السلوقيين كانت واحدة من ثلاث مدن كبرى :
أنطاكية على نهر العاصي – سلوقيا على مصب نهر العاصي – افاميا قرب العاصي…
أنشئت المدينة على أنقاض مدينة أقدم منها تقع على تل مرتفع ، كما تميزت بموقعها الاستراتيجي الذي يشرف على منطقة الغاب المميزة ..
أنهى الرومان بقيادة بومبي حكم السلوقيين عام 64 ق م و احتلوا افاميا و هدموا قلعتها و لكنهم رمموها فيما بعد فصارت ذات هندسيتين متداخلتين يونانية و رومانية و استعادت بذلك أهميتها الإستراتيجية و أصبح عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة .
حين احتلها البيزنطيون ، صارت افاميا مركزا لأسقفية مهمة منذ القرن الرابع و عاصمة لمقاطعة كبيرة .
أصابت افاميا الزلازل وهدمت أبنيتها عدة مرات في أعوام : ( 526-542-589-1157-1170) ميلادية و لكنتها كانت ترمم ..
اهتمت مديرية الآثار السورية بمدينة افاميا و بدأت التنقيبات برئاسة بعثة بلجيكية منذ عام 1930م ثم توقفت عام 1935م لتعاود عام 1965م ثم ابتدأ ترميم شارعها المستقيم و اخذ شكله الرائع .
ليس في سورية كثير من الآثار السلوقية لأن الرومان بنو الكثير فوق ما أنشأه السلوقيون من مبان و ما نراه الآن في افاميا هي آثار رومانية من القرن الثاني بعد الميلاد …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

وصف المدينة :

بنيت حسب النظام الهلنستي على شكل رقعة شطرنج و تغطي حوالي 500 هكتار . يحيط بها سور حجري أقيم بعد تأسيس المدينة و هو شبه منحرف طوله حوالي 7 كم و ارتفاعه بين 2 و 7 كم و قد بني على مراحل فيه حوالي مئة برج . قسمه الأسفل يوناني سلوقي ، و فوقه الروماني . أما العلوي و الأبراج فبيزنطية . و قد عثر على عدد كبير من القبور خارج السور . ووجد في احد أبراج السور حوالي 110 من النصب الجنائزية ..
يمتد الشارع المستقيم من الجنوب إلى الشمال ، و طوله حوالي2 كم و عرضه 20.8م و مع الأروقة حوالي 38.08م . له مدخلان في نهايتيه ، لكل واحد باب ، له قوس جميل و برج على كل جانب . يدعى الباب الشمالي بوابة ( أنطاكية ) و الجنوبي بوابة ( حمص ).
على طرفي الطريق المستقيم يوجد رواقان في كل واحد 600 عمود ، قطر الواحد 120 سم و ارتفاعه مع القاعدة 10 م و يبعد الواحد عن الأخر 3 م . تيجانها كورنثية و هي متنوعة الأشكال منها الملساء و المخددة و المحلزنة و المربعة …
يعترض الطريق المستقيم طريقان مستقيمان متعامدان عليه و متوازيان يمتدان من الشرق إلى الغرب و هناك مدخل لكل منهما في كل جهة …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

البيوت :

كان المنزل مؤلفا من طابقين و له مدخل مزخرف و باحة معمدة مستطيلة أو مربعة تحيط لها الغرف . في الطابق الأرضي قاعة الاستقبال الكبيرة يقابلها غرفة الطعام . و تراوحت مساحة البيوت بين 2024-5000 متر مربع . و مع الأيام صغرت المساحة و أهملت الغرف العلوية ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المسرح :

يقع خارج المدينة جنوب غرب الطريق العام الحالي على جزء من السور الهلنستي القديم . و هو من العصر الروماني ، أي من أواخر القرن الثاني الميلادي . قطره 139 م و طول واجهته 145 م و هي من أطول واجهات المسارح.

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

المدافن :
كانت المدافن في أبراج أو غرف تحت الأرض بنيت خارج المدينة في الشمال و الجنوب . و عثر على قبور محفورة داخل الصخر . و هناك شارع يجتاز المقبرة ليصل إلى المدينة …

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

و قبل نهاية هذا الموضوع لابد الى الاشارة على اهمية و روعة التماثيل التي عثر عليها في افاميا اضافة الي اللوحات المصنوعة من الفسيفساء ..

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

سبحــــــــــــــان الله
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
خليجيةخليجيةبارك الله فيك وجزاك خير الجزاء خليجيةخليجية

وانار قلبك بنور الايمان

طرح رائع كروعتك الله يعطيك الف عافيه

ولا يحرمنا منك

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ما شاء الله
الله يحفظ سوريا و أهلها من كل شر
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
يعطيك العافية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.