احذر تناول الجريب فروت والبرتقال على ا للطب البديل 2024.

احذر.. تناول الجريب فروت والبرتقال على ا

احذر.. تناول الجريب فروت والبرتقال على الإفطار يهدد حياتك

يعرف الجريب فروت بالليمون الهندي وهو عبارةً عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 4 أمتار، أوراقها تشبه أوراق البرتقال والليمون بيضاويةً ملساء لامعةً صلبةً، وثماره كبيرةً مقارنةً بالبرتقال ويوجد منه عدة أنواع والنوع ذو اللب الأحمر هو أفضلها.

وقد أظهرت دراسة طبية حديثة أجرتها مجموعة من الباحثين الكنديين أن تناول ثمرتين من الجريب فروت والبرتقال على وجبة الإفطار قد يكون قاتلا لبعض الاشخاص الذين يتعاطون الادوية الموصوفة طبيا مثل مضادات الاكتئاب.

وقال الباحثون إن الجريب فروت والبرتقال الإشبيلى يحتويان على مواد كيميائية يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية التى يتعطاها العديد من الاشخاص مثل مضادات الاكتئاب والعقاقير المخفضة للكوليسترول والمضادات الحيوية وادوية علاج السرطان وامراض القلب، بالاضافة الى الادوية التى يستخدمها المرضى بعد زرع الاعضاء.

وأضاف الباحثون أن الآثار الصحية السلبية الناتجة عن تناول تلك الفاكهة مع بعض الادوية حدوث فشل كلوي حاد، وفشل بالجهاز التنفسي، ونزيف داخلي وصولا للموت المفاجئ، مشيرين إلى أن معدل الوفيات قد تضاعف خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال الدكتور ديفيد بايلي من معهد لوسون للبحوث الصحية في لندن، أن هناك "زيادة ملحوظة" في الأدوية التي تتفاعل مع الجريب فروت، ولكن العديد من الأطباء والمرضى ما زالوا يجهلون هذه المشكلة، مشيراً إلى ان الادوية التى تتفاعل مع الجريب فروت أكثر وصفا وضرورية لعلاج الحالات الطبية الشائعة.

ويحتوى الجريب فروت على مركب طبيعى يدعى "فيورانوكومارين" يعمل على منع الإنزيمات في الأمعاء عن العمل بشكل صحيح, الأمر الذي يؤدي إلى عدم امتصاص الأدوية بشكل كاف ومضاعفة الجرعات في بعض الحالات.

فوائد الجريب فروت

– يعتبر الجريب فروت مفيداً جداً لقلب الإنسان لأنه قليل الأملاح وقليل الدهن ومصدر غني بالفيتامين "سي" وحمض الفوليك وغني بالفيبرات وبالبوتاسيوم،فهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم،و يساعد الجسم على التخلص من الكريات الحمراء القديمة، كما يحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ويقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.

– يحتوي على مادة البكتين سهلة الذوبان وبالتالي يساعد من تخفيض نسبة الكوليسترول الضار وتنظيف المجاري الدموية.

– يحتوي الجريب فروت على أكثر من خمسين مادةٍ مقاومةٍ للسرطان لذلك ينصح الأطباء بتناول الليمون الهندي لتدعيم مناعة الجسم.

– تحتوي بعض أنواع الجريب فروت (خاصةً ذات اللون البرتقالي أو الأحمر) على مادة الليكوبين التي تحتوي عليها البندورة،وهذه المادة تخفف من مفعول الجذور الحرة التي تهدد الجسم بخطر السرطان.

– يعتبر الجريب فروت من الحمضيات الغنية بالفيتامين "سي"، حيث أن مئةً وخمسين غراماً منه تؤمن حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، وكما هو معروف فإن الفيتامين "سي" مضاد للأكسدة ويدخل في تركيبة الكولاجين الذي يربط بين العظم والغضروف في جسم الإنسان.

كما أفادت العديد من الدراسات بأنه يجب الامتناع عن تناول عصير الجريب فروت أثناء تلقي بعض العلاجات وتناول بعض الأدوية ( مثل أدوية الضغط أو أدوية التنويم) لأن بعض المواد الموجودة داخل عصير الجريب فروت تزيد من فعالية الدواء مقدار خمسة أضعاف مما يشكل خطر الوقوع في تعقيداتٍ صحيةٍ غير متوقعة.

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.