اسئلة كفايات المعلمين والمعلمات دراسات اسلامية 2024.

اسئلة كفايات المعلمين والمعلمات دراسات اسلامية

اسئلة كفايات المعلمين دراسات اسلامية
وللمزيد زيارة الصفحة على الفيس وهي
معلم قدرات وكفايات المعلمين
من اعداد وتجميع
– تدغم لام "هل" إذا جاء بعدها:
أ- اللام.
ب- الهمزة.
جـ- الجيم.
د- الراء.
95 – الحكم التجويدي في قوله تعالى (سميع بصير):
أ- إقلاب.
ب- إظهار.
جـ- إخفاء.
د- إدغام.
96- مخرج النون الساكنة بالنسبة للسان من:
أ- طرفه.
ب- جانبه.
جـ- آخره.
د- وسطه.
97- شتملت آية الكرسي على موضعين فيهما إدغام بغنة:
أ- «من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه»، «يعلم ما بين أيديهم»
ب- «سنة ولا نوم»، «بشيء من»
جـ- «الحي القيوم»، «ولا يحيطون بشيء»
د- «وسع كرسيه السموات والارض»، «وهو العلي العظيم»
98 – حكم الميم الساكنة في قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتا) هو:
أ- إظهار شفوي.
ب- إدغام متماثلين.
جـ- إخفاء شفوي.
د- إخفاء حقيقي.
99- أي الأحاديث التالية يستدل به على مشروعية السلم:
أ- (في كيل معلوم ووزن معلوم)
ب- (البيعان بالخيار)
جـ- (حتى يبدو صلاحه)
د- (ربح البيع أبا يحيي)
100- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الولد للفراش وللعاهر الحجر» متفق عليه. المراد بالفراش هو:
أ- الزوجة.
ب- البيت.
جـ- الزوج.
د- مكان النوم.
101- عن بن عمر رضي الله عنه قال: (قتل غلام غيلة فقال عمر: لو اشترك فيه أهل صنعاء لقتلهم به). معنى غيلة:
أ- عمداً.
ب- بقوة.
جـ- خفية.
د- خنقاً.
102- أوضح صور الشغار هو أن:
أ- تسعى المرأة في طلاق ضرتها باختلاق الكذب عليها.
ب- يفسد الرجل زوج صاحبه لكي يتزوجها.
جـ- يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق.
د- كل ما ذكر صحيح.
103- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر» المراد بالأيم هنا:
أ- البكر.
ب- الثيب.
جـ- اليتيمة.
د- الربيبة.
104- يعد أبو هريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث لأنه:
أ- أسلم صغيراً
ب- لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جـ- تصدر للفتوى والتحديث
د- تأخرت وفاته.
105- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة:
أ- الوعاء.
ب- الوكاء الذي تشد به.
جـ- لونها.
د- العلامة التي تعرف بها.
106- واحد مما يأتي ليس من مؤلفي الكتب الستة:
أ- ابن ماجة.
ب- ابن خزيمة.
جـ- أبو داود.
د- الترمذي.
107- المراد بالاستنثار هو:
أ- استخراج ما في فمه.
ب- استخراج ما في أنفه.
جـ- المبالغة في المضمضة.
د- إدخال الماء إلى أنفه.
108- (متفق عليه) يشير إلى أن الحديث أخرجه:
أ- أصحاب السنن الأربعة.
ب- الشيخان.
جـ- أصحاب الكتب الستة.
د- مجمع عليه عند أهل الفقه والحديث.
109- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في صفة الوضوء، قال ثم مسح صلى الله عليه وسلم برأسه وأدخل إصبعيه السباحتين … الحديث، ما السباحتان؟
أ- الخنصر.
ب- الإبهام.
جـ- الوسطى.
د- ما تلي الإبهام.
110- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دبغ الإهاب فقد طهر»، المراد بالإهاب هو:
أ- الجلد.
ب- الشعر.
جـ- العظم.
د- الهبة.
111- أي أنواع الأحاديث التالية من المقبول عند أهل الحديث؟
أ- المعلق.
ب- المرسل.
جـ- المتواتر.
د- المعضل.
112- لماذا يبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية؟
أ- الأقرب إلى السنة.
ب- الأوضح في الاستنباط.
جـ- الأقدم تاريخاً.
د- الأوسع انتشاراً.
113- حكم طواف الوداع للحاج:
أ- ركن.
ب- واجب.
جـ- مستحب.
د- سنة.
114- ما حكم الوقوف بعرفة للحاج؟
أ- ركن.
ب- واجب.
جـ- سنة.
د- مستحب.
115- المقنع هو كتاب في الفقه:
أ- الحنفي.
ب- المالكي.
جـ- الشافعي.
د- الحنبلي.
116- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى:
أ- معين ومخير.
ب- عيني وكفائي.
جـ- ظاهر وخفي.
د- صحيح وفاسد.
117- تعرف العزيمة بأنها:
أ- استباحة المحظور مع قيام الحاظر.
ب- ما ثبت على خلاف دليل شرعي.
جـ- الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي.
د- العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.
118- الإجماع هو اتفاق علماء:
أ- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين.
ب- الأمة من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا.
جـ- الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور.
د- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.
119- المنكرون للقياس هم:
أ- المالكية.
ب- الشافعية.
جـ- الحنابلة.
د- الظاهرية.
120- يرث الزوج الربع مع وجود:
أ- فرع وارث.
ب- أصل وارث.
جـ- إخوة.
د- إخوة وأخوات.
121- العصبة بالنفس هم:
أ- الذكور والإناث من الأصول والفروع والحواشي.
ب- جميع الوارثين من الرجال.
جـ- الآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا والإخوة والاعمام، عدا الزوج والأخ لأم والمعتق.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
122- أي أنواع الهداية المشار إليها بقوله تعالى: (ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم):
أ- الدلالة.
ب- التوفيق.
جـ- الإرشاد.
د- التوجيه.
123- يعرف الحجب بأنه المنع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.
124- أسباب الإرث هي النكاح و:
أ- النسب والقرابة.
ب- الولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.
125- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- تيقن الطهارة وتيقن الحدث ولم يميز آخرهما.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
126- ما حكم تقديم غسل اليمنى على اليسرى في الوضوء؟
أ- واجب.
ب- مباح.
جـ- مسنون.
د- شرط.
127- أي الصور التالية يسجد فيها المصلي للسهو قبل السلام؟
أ- صلى الظهر خمس ركعات.
ب- سجد ثلاث سجدات.
جـ- قام إلى الركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول.
د- مقيمٌ صلى الظهر فسلم بعد الركعة الثانية.
128- ما حكم صلاة الكسوف؟
أ- فرض كفاية.
ب- واجبة.
جـ- سنة مؤكدة.
د- مستحبة.
129 – نسك التمتع في الحج هو أن يحرم:
أ- بالحج وحده.
ب- بالحج والعمرة معاً.
جـ- بالحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- بالعمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
130- مدة خيار المجلس من حين العقد إلى:
أ- مرور ثلاثة أيام.
ب- مرور يوم واحد.
جـ- انتهاء الكلام في مصلحة البيع.
د- التفرق مختارين.
131- ما حجية القراءة الشاذة؟
أ- يحتج بها مطلقاً.
ب- يحتج بها في الأحكام فقط.
جـ- لا يحتج بها مطلقاً.
د- لا يحتج بها في الأحكام.
132- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض.
133- ما حكم الطلاق:
أ- مكروه.
ب- جائز.
جـ- مباح حيناً ومكروه حيناً آخر.
د- تجري فيه الأحكام التكليفية الخمسية

– المنكرون للقياس هم:
أ- الحنفية.
ب- المالكية والحنابلة.
جـ- الشافعية والظاهرية.
د- الظاهرية.
135- العصبة بالنفس هم:
أ- جميع الذكور والإناث من الأصول والفروع الحواشي.
ب- جميع الذكور الوارثين من الأصول والفروع والحواشي إلا الإخوة لأم.
جـ- الآباء والأبناء.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
136- يُعَّرف الحجب بأنه منع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.
137- عدد أسباب الإرث؟
أ- النسب والقرابة.
ب- النسب والقرابة والولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.
138- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- شك هل هو محدث أو متوضيء.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
139- نسك التمتع في الحج هو أن يحرم بـ :
أ- العمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
ب- العمرة والحج في عام واحد.
جـ- الحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- الحج والعمرة معاً.
140- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض .
141- عدة الصغيرة الحرة:
أ- ثلاثة أشهر.
ب- أربعة أشهر.
جـ- ثلاث حيضات.
د- سنة.
142- توضيح عبارة استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية على النحو الآتي :
أ- أن من أقر بتوحيد الربوبية لزمه الإقرار بتوحيد الألوهية .
ب- أن من أقر بتوحيد الألوهية لزمه الإقرار بتوحيد الربوبية .
جـ- أن الله تعالى يستدل باستحقاقه للعبادة بتفرده بالربوبية .
د- أن دعوة الرسل جميعهم جاءات بالدعوة إلى إفراد الله تعالى بالخلق والرزق والتدبير .
143- أصول الدين هي:
أ- الشهادتان.
ب- الإسلام.
جـ- الإيمان والإحسان.
د- أركان الإسلام.
144- توحيد الربوبية:
أ- يستلزم توحيد الألوهية.
ب- متضمن لتوحيد الألوهية.
جـ- توحيد الله بأفعال العباد.
د- دعوة جميع الرسل.
145- التفرق والاختلاف:
أ- مكروه.
ب- شر.
جـ- جائز.
د- حق.
146- أهل السنة والجماعة وسط في القدر بين:
أ- القدرية والمعتزلة.
ب- القدرية والجبرية.
جـ- الكفار والمشركين.
د- الخوارج والصوفية.
147- أهل السنة والجماعة وسط في حكمهم على الصحابة:
أ- الخوارج والشيعة.
ب- السبئية والروافض.
جـ- المعتزلة والأشاعرة.
د- المعطلة والشيعة.
148- أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين:
أ- الخوارج والمعطلة.
ب- المرجئة والخوارج.
جـ- الروافض والأشاعرة.
د- الجهمية والمعتزلة.
149- من مميزات شخصية المسلم:
أ- قوة الجسم.
ب- جمال المظهر.
جـ- حسن الخلق.
د- كل ما تقدم.
150- من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
أ- طالب العلم.
ب- المرأة المحتشمة.
جـ- شاب نشأ في طاعة الله.
د- المجاهد في سبيل الله.
151- أعلى مراتب الإيثار:
أ- جود المرء بالمال لغيره.
ب- الجود بالنفس لأجل بقاء غيره.
جـ- إيثار مرضاة الله على غيره.
د- إيثار محبوبات الناس على ما تحبه نفسه.
152- من أحق الناس بالصحبة ؟
أ- العلماء.
ب- الأولاد.
جـ- الأم.
د- الأقران.
153- مؤتمر بال بسويسرا:
أ- عقده النصارى أيام الحروب الصليبية.
ب- وضع أسس المنظمة الصهيونية العالمية.
جـ- مؤتمر لوزراء البترول.
د- أقر تقسيم القدس.
154- من النظريات اليهودية:
أ- نظرية العقود المبرمة.
ب- نظرية الحرب والسلم.
جـ- نظرية التفسير المادي للتأريخ.
د- كل ما تقدم صحيح.
يمنع وضع ارقام الهواتف
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.