الباقيات الصالحات 2024.

الباقيات الصالحات

بسم الله الرحمن الرحيم

خليجيةخليجيةخليجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خليجيةخليجيةخليجية

v متابعة المؤذن : قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة و الفضيلة و ابعثه مقاما محمودا الذي و عدته حلت له شفاعتي يوم القيامة ))
v ركعتي الوضوء : قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء و يصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا و جبت له الجنة ))
v التبكير للصلاة : قال صلى الله عليه وسلم : (( لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا )).
v الذهاب للمسجد : قال صلى الله عليه وسلم : من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا و راح )).
v كثرة الصلاة : قال صلى الله عليه وسلم : (( عليك بكثرة السجود فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة و حط عنك بها خطيئة )).
v السنن الرواتب : قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعتا تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة )).
v نافلة الفجر : قال صلى الله عليه وسلم : (( ركعتي الفجر خير من الدنيا و ما فيها ))
v صلاة الضحى : قال صلى الله عليه وسلم : (( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، و كل تحميدة صدقة ، و كل تهليلة صدقة ، و كل تكبيرة صدقة و أمر بالمعروف صدقة ، و نهي عن المنكر صدقة و يجزئ من ذلك ركعتان يركعهما في الضحى)).
v صلاة الجنازة : قال صلى الله عليه وسلم : من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل و ما القيراطان ’ قال مثل الجبلين العظيمين )).
v الذكر بعد الصلاة : قال صلى الله عليه وسلم : (( من سبح لله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين ، و حمد الله ثلاثا و ثلاثين ، و كبر الله ثلاثا و ثلاثين ، و قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ، غفرت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر )).
v قراءة آية الكرسي : قال صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت )) .
v الصيام : قال صلى الله عليه وسلم : (( من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا )).
قال صلى الله عليه وسلم : (( صوم ثلاثة أيام من كل شهر كصوم الدهر )).
v قراءة القرآن : قال صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة و الحسنة بعشر أمثالها )).

v الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : قال صلى الله عليه وسلم : (( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا )).

v التسبيح و التحميد و التهليل : قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال لا إله إلا الله و حده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، و كتبت له مائة حسنة ، و محيت عنه مائة سيئة ، و كانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي و لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك )).
قال صلى الله عليه وسلم : (( من قال سبحان الله و بحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر )).

قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من عبد مسلم يقول حين يصبح و حين يمسي ثلاث مرات : رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا، و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا و رسولا ، إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة )).
قال صلى الله عليه وسلم : (( لا حول و لا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة ))
قال صلى الله عليه وسلم : ((كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم )).
قال صلى الله عليه وسلم : (( لقد قلت أربع كلمات أعيدهن ثلاث مرات هو أفضل مما قلتي : سبحان و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته)).
v رعاية الأرامل و المساكن : قال صلى الله عليه وسلم : (( الساعي على الأرملة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله ، و أحسبه قال : و كالقائم لا يفتر و كالصائم لا يفطر )).
v عيادة المريض : قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، و إن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح و كان له خريف في الجنة )).
v حمد الله بعد الأكل : قال صلى الله عليه وسلم : (( من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه )).
v كفارة المجلس : قال صلى الله عليه وسلم : (( من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذالك : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذالك)).
v تربية البنات : قال صلى الله عليه وسلم : ((من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار )).
v كفالة اليتيم: قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا و كافل اليتيم في الجنة هكذا و أشار بالسبابة و الوسطى ، وفرج بينهما )).

v حسن الخلق : قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن )).

ممايستحق النقلخليجية

جزاك الله خيرا …خليجية

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.