الغذاء المثالى للمرأة الحامل 2024.

الغذاء المثالى للمرأة الحامل

<div tag="1|80|” >الغذاء المثالى للمرأة الحامل

أكد خبراء الصحة على أن التغذية الصحية أمر ضرورى للمرأة الحامل، وكذلك للمرأة المرضع.. لأن الأم فى مثل هذه الظروف مسئولة عن تغذية طفلها، حيث يستمد غذاءه من جسمها، إما عن طريق الرحم، أثناء فترة الحمل، أو عن طريق صدرها أثناء فترة الرضاعة.
وأشار الخبراء إلى أن المواد المغذية الضرورية التى يحتاجها الطفل يجب أن تتوفر فى غذاء الأم، وإلا فإنه سيتغذى على المواد الغذائية المخزونة فى جسمها.
كيف يتغذى الجنين؟
يؤكد المتخصصون على أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين الأم وجنينها، لا عن طريق الأعصاب ولا الدورة الدموية، ولكن يتم التبادل بين الاثنين (الحامل وجنينها) عبر مجرى الدم وذلك بصورة غير مباشرة من خلال المشيمة.
ما المقصود بالمشيمة؟
المشيمة هى تركيب نسيجى غنى بالدم، يلتصق بالسطح الداخلى لجوف الرحم وفيه يحدث "التماس" بين دم الأم ودم جنينها، فيما يشبه منطقة الحدود.

وهناك يسهل تبادل المواد الغذائية وتوصيلها للجنين، وفى الوقت نفسه يتمكن الجنين من خلال المشيمة من طرح فضلات طعامه الضارة إلى دم الأم، الذى يقوم بعد ذلك بالتخلص من تلك الفضلات.

وهكذا يستلم الجنين احتياجاته من الغذاء، حيث يصل إليه على أبسط أشكاله مع دم الأم عبر المشيمة والحبل السرى، وبعد تأمين المواد البسيطة، فإن الجنين يبدأ بتحويلها إلى مواد أكثر تعقيداً من أجل بناء أنسجة جسمه من عضلات وعظام وغضاريف وغير ذلك من مكونات جسمه.
الأم المراهقة الأقل من 20 عاماً
الزوجة المراهقة الحامل، (الأقل من 20 عاماً)، تواجه احتياجات طفلها الغذائية، حيث يأخذ من احتياجات جسمها، الذى يمر أيضاً بمرحلة نمو حرجة، تتطلب التنويع فى أصناف الغذاء، حتى تكتمل أساسيات نموها ونضوجها على وجه صحيح.
الغذاء الصحى خلال شهور الحمل يوفر لجنينك احتياجاته
وتعتبر أفضل وسيلة لتأمين العناصر المغذية خلال شهور الحمل هى الالتزام بأساسيات التغذية المثالية البسيطة، التى ترتكز على توفر تناول (اللبن الحليب، البيض، اللحوم، البقول، الحبوب بقشرها مثل قمح البليلة، والفواكه والخضراوات).
احتياجات الطاقة
ومن أهم الأمور التى يجب أن تنتبه إليها الحامل أن احتياجات الطاقة تختلف بحسب الوزن، خاصة مع درجة النشاط الجسمانى الذى تقوم به، لذلك على كل امرأة حامل أن تقوم باحتساب الكميات الإضافية من السعرات الحرارية اللازمة لها على حدة عن الأخرى.
– المرأة التى تقوم بنشاط معتدل والتى تزن 58 كيلوجراماً، تحتاج إلى 2024 سعر حرارى.. وذلك فى الحالات الطبيعية والعادية.. بينما هى نفسها تحتاج إلى 2200 سعر حرارى فى المرحلة الأخيرة من الحمل.
– أما المرأة "البدينة" التى تقرر الحمل فهى تحتاج إلى القيام بنشاط بدنى عالى ومستمر حتى لا تضيف إلى بدانتها الأصلية وزناً زائداً، وفى نفس الوقت عليها أن تبتعد عن الأغذية السكرية والنشوية والدهنية، وتقتصر فى طعامها على تناول الأغذية الغنية بالبروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات.
الالتزام بنظام غذائي
وعلى المرأة الحامل أن تلتزم بغذاء متوازن بشكل جيد، وأن يكون غذاؤها غنياً بأصناف غذائية غنية (ليست دسمة)، ومن المهم أن تلتزم بنظام غذائى، يقوم على أسس ترغب فيها هى شخصياً..
ويقدم خبراء التغذية الصحية نظاماً غذائياً للمرأة الحامل، وهو كما يلى:
هذا النظام الغذائى يوفر للمرأة الحامل 2200 سعر حراري فى اليوم.
الإفطار:
كوب لبن.
بيضة واحد مسلوقة أو 3 ملاعق كبيرة جبن.
2 شريحة خبز أسمر.
شاى أو قهوة.
فترة الضحى:
ثمرة واحدة من التفاح أو الكمثرى أو البرتقال.
الغداء:
250 جراماً من اللحوم الحمراء أو الأسماك أو الطيور أو الكبد أو الكلاوى.
نصف كوب من الأرز الناضج المطبوخ أو البطاطس أو المكرونة أو اللازانيا.
250 جراماً من السبانخ المطبوخة أو الكرنب المسلوق.
سلطة طازجة تتكون من (خس، خيار، طماطم، فلفل أخضر أو أحمر).
ثمرة واحدة من المانجو أو الخوخ أو 2 شريحة بطيخ.
كوب ماء.
عصراً
كوب لبن.
العشاء:
كوب واحد من اللبن الرائب أو الزبادى أو 30 جراماً من الجبن.
كمية كبيرة من السلطة الخضراء الطازجة.
ربع أو نصف رغيف من الخبز الأسمر.
ثمرة واحدة من الموز أو البرتقال.
وأكد المتخصصون أنه يجب على المرأة الحامل أن تلاحظ أن كمية الدهون المستعملة للطبخ أو كإضافات للسلطة يجب ألا يزيد على 2 ملعقة كبيرة من الزبد أو زيت النباتات، لليوم كاملاً.

منقول

ماشاء الله اظاهر ابتديتي تهتمين بنفسك الله يحفظكانتي والي في بطنك
ما شاء الله

موضوع رائع تسلم ايدك حبيبتي

انتظر جديدك المميز

ـألـسَـــلآمٍ عـَلـيـكُـمٍ و رحـمـَــة ـألـلـَّـه و بـَركـآتـُــه

الله يعطيكي العافيه

الف شكررررررر

مشكووره حبيبتي
معلومه مهم وغذا ررعه

جزكي الله خيرآآ

ووننتظرجديك

دمتي بود

":":":":":":

يغلق الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.