المثلث السحري لحياة زوجية هانئة وسعيدة -لحياة سعيدة 2024.

المثلث السحري لحياة زوجية هانئة وسعيدة

خليجية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساقدم لكم اليوم مقال صغير عن طرق نستطيع بها اسعاد انفسنا وازواجنا ان شاء الله والمقال طويل وانا نقلت لكن منه جزء صغير عن
محبة وتعاون، إيثار وتضحية، سكن ومودة، علاقة روحية شريفة، ارتباط جسدي مشروع، ذلك هو الزواج.

الطريق البشري الذي سارت فيه الإنسانية منذ مولدها إلى اليوم، من ذكر وأنثى بدأت حياة البشر، ومن بيت واحد نبعت الإنسانية.
بيت عماده آدم وحواء، ومنهما تكونت أسر وسلالات، ومنهما تفرعت بيوتات وقامت مجتمعات وظهرت أمم ودول، وتبارك الله تعالى الذي ﴿ خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ﴾ [الفرقان: 54].
الحصن الذي يرد عن المرء جموح الغريزة، ويدفع غائلة الاشتهاء، ويحفظ الفرج ويصون العرض، ويحول دون التردي في مزالق الفجور ومهاوي الفاحشة هو الزواج.

فنرى القرآن الكريم يبعث في نفس كل من الزوجين الشعور بأن كلاً منهما ضروري للآخر ومكمّل له فيقول للرجل: إن المرأة فرع منك وأنت أصلها ولا غنى لأصل عن فرعه، ويقول للمرأة: إن الرجل أصلك، وأنتِ جزء منه، ولا غنى للجزء عن أصله، يقول تعالى في ذلك: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ﴾ [الأعراف: 189] فالنفس الواحدة هي نفس آدم عليه السلام، وزوجه هي حواء.

ولذا، فالزواج في نظر القرآن ليس وسيلة لحفظ النوع الإنساني فحسب، بل هو امتثال لأمر الله عزّ وجلّ القائل سبحانه: ﴿ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ﴾ [النساء: 3]، والزواج تحصين للفرج وغض للبصر وقضاء للوطر فيما أباحه الله، وفيه صيانة وحفظ النسل البشري ليعمر الأرض بعبادة الله، وحفظ للأنساب، وفيه إكثار لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، وحماية للمجتمعات من الأمراض الخلقية، وهو فوق ذلك وسيلة للاطمئنان والسكن النفسي والهدوء القلبي والوجداني.

والزوجان يعيشان حياتهما الزوجية في ظل تعاليم الإسلام في انسجام واتحاد، في كل شيء، اتحاد شعور ومشاعر، واتحاد عواطف وبواعث، واتحاد آمال ومآل، واتحاد عمل وتفاهم، واتحاد تربية ورعاية واتحاد أسرار متبادلة، واتحاد تناكح وتناسل.

ومن عظمة القرآن وكماله نجد كل هذه المعاني، ما حصرناه وما لم نحصره، متمثلاً في آية من القرآن الكريم عدد كلماتها ست كلمات، يقول تعالى {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ} [البقرة: 187] يقول القرطبي رحمه في تفسيره الجامع لأحكام القرآن: أصل اللباس في الثياب، ثم سُمّي امتزاج كل واحد من الزوجين بصاحبه لباساً، لانضمام الجسدين وامتزاجها وتلازمها تشبيهاً بالثوب.

وبذلك يتضح أنّ العلاقة بين الزوجين هي علاقة امتزاج والتصاق، وهي أقوى علاقة اجتماعية، لاحتوائها على ناحيتين: ناحية غريزية فطرية، وناحية عاطفية وجدانية.

وإذا التقت الغريزة والعاطفة، فثمَّ أقوى رابطة نفسية.
أيها الزوجان لتكن حياتكما مملوءة بالمودة والرحمة، وليكن أساسها السكن النفسي، لتنعما بحياة أسرية، وراحة نفسية،وهناءة زوجية، وصفاء روحي، ونعيم دنيوي وثواب أخروي، وتواصل وجداني، ومحبة متبادلة، وذرية صالحة، وأسرة كريمة.
نص طويل وجميل وهادف اعجبني وشدني فنقلت لكم جزء صغير منه وهو مقال
للدكتور زيد بن محمد الروماني
والسلام عليكم
اختكم في الله
]

جزاك الله خيراً

على الموضوع الرائع والمميز

دام لنا تميزك وحضورك الرائع

لك مني ارق المنى

وخالص التقدير والاحترام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رغووووودة خليجية
جزاك الله خيراً

على الموضوع الرائع والمميز

دام لنا تميزك وحضورك الرائع

لك مني ارق المنى

وخالص التقدير والاحترام

اسعدني مرورك واسعدتني كلماتك الطيبة كطيبة قلبك الرئع
جزاك المولى عني خير الجزاء شكرا لكي اختي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داعية الخير 1 خليجية
شكرا لك

شكرا اختي اسعدني مرورك

بارك الله فيكي
تسلمين يا قمر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ○mΐήỠ82○ خليجية
بارك الله فيكي
تسلمين يا قمر


وفيك بارك الله تسلميلي يا رب انت القمر والله خليجية

رائع جدا مشكوره

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنود المغتربه خليجية
رائع جدا مشكوره

توجدكي بصفحتي هو الاروع شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.