الوسواس القهري تعبني يابنات -تم الاجابة 2024.

الوسواس القهري تعبني يابنات

السلام عليكم

كيف حالكم حبيباتي خليجية

توجد لدي مشكلة الوسواس القهري قبل 3 سنوات والأن زادت المشكلة معي
انا لم اعلم انه الوسواس ولاكنت قضيت علية من البداية وتحكمت بالموضوع
الأن وضعي جدا زائد بشكل غير طبيعي أصبحت منعزلة وأفكر بكل شيء
حل من حل ياأخواتي حتى يبعدعني لأنني تعبت وأنزل وزني بشكل واضح
طول الأوقات أفكر دائماوأشك كثيرا وان لم اجد شيئا أفكر به أرجع باللذي مضى من 3 سنوات وأفكر به أفكر بهاذه وبهاذا لاحول ولاقوة ألابالله
أتمنى من اتاها وتعالجت منه او تعرف أحدا تعالج منه ان تساعدني
لأنني تعبت جدا وأريد ان أرتاح

إختي الأفضل تروحين دكتور نفسي.ولا تجربين حلول نتي قلت انك حاولتي وجربتي. خلاص روحي لطبيب نفسي ؤريحي نفسك. والله يوفقك
الوساوس القهرية تنقسم إلى عدة أنواع، فهنالك الأفكار الوسواسية والاجترارات الوسواسية، وهنالك الطقوس الوسواسية، والأفعال الوسواسية، والمخاوف الوسواسية، وهنالك أنواع أخرى.

الخطوة الأولى لعلاج الوساوس هي التحليل السلوكي، بمعنى أن تحدد النوعية والشدة، والظروف التي تؤدي إلى حدوثها، ومستوى القلق والاكتئاب المرتبط بها.

ثانياً: كل فكرة وسواسية يجب أن يتعرض لها الإنسان في الخيال ثم تطبيقها، بمعنى أن لا تتجنب الفكرة، بل تحاول استجلابها، ثم القيام بعمل مضادٍ لها تماماً وعدم الاستجابة لها.

على سبيل المثال: من أكثر الوساوس انتشاراً واتساعاً هي الخوف والأوساخ، والقيام بغسيل اليدين بكثرة حتى تُصاب بتقرحات في بعض الحالات، ففي هذه الحالة نضع يدي المريض في كومٍ من الأوساخ، وغالباً ما نقوم بمسك يديه ووضعها في الأوساخ لمدة 5 دقائق، ثم نمنعه من غسلها لمدة 10 دقائق، ثم إعطائه كمية محدودة من الماء، أي أن تكون في كوب ولا يُستعمل الماسورة، وبعدها يقوم بغسل يديه، وسوف يُصاب المريض بقلقٍ شديد في الجلسة الأولى والثانية، وفي الجلسة الثالثة يبدأ عليه التحسن وقبول المواجهة لمصادرة الوسواسية.

ثالثاً: الأدوية العلاجية وُجدت لها فعالية كبيرة، ومنها العقار المعروف باسم فافرين (faverin)، وآخر باسم بروزاك (prozac) ومن الأدوية القديمة قليلة التكلفة عقار يعرف باسم أنافرانيل، ومن الضروري أن تكن الجرعة العلاجية صحيحة ولمدة كافية، فالفافرين لا بد أن تصل الجرعة إلى 200 مليجرام في اليوم، والبروزاك 40 مليجرام، وأن لا تقل مدة العلاج عن ستة أشهر.

ولقد وُجد أيضاً أن تمارين الاسترخاء مفيدة، خاصة أن الحركات اللاإرادية التي ذكرتها تدل على وجود قلقل نفسي مُصاحب، كما أن الأدوية سوف تكون مفيدة بإذن الله تعالى لعالج القلق، وذلك بجانب تمارين الاسترخاء.

بسم الله الرحمن الرحيم حبيبتي اولا ابسالك مانوع الوسواس التي تاتيك حتى ان شاء الله استطيع مساعدتك يعني في الدين اما بالحياة الاجتماعية ام بكلاهما

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انه الله العظيم خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم حبيبتي اولا ابسالك مانوع الوسواس التي تاتيك حتى ان شاء الله استطيع مساعدتك يعني في الدين اما بالحياة الاجتماعية ام بكلاهما

بالبداية كان وسواس ديني أشك بطهارتي بالوضوء وبالصلاة وبقراتي للمصحف

وبعدها سرت اوسوس بشغلات تانية أثاث البيت الأضات الكهربه النار

سرت أشك بالبشر بكل خطوه وأفكر وهدا أقوى شيء

بمعنى الـ 2

انا مريضه بالوسواس القهرى من 7سنوات تقريبا والسبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ذنوبى ذنوبى
لاحول ولاقوة الابالله يرفع لأهميته
انتظركم يابنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.