دراسة طبية : حامض الفوليك يخفض الضغط -للحوامل 2024.

دراسة طبية : حامض الفوليك يخفض الضغط (دراسة حديثة)

حامض الفوليك يخفض الضغط (دراسة حديثة)خليجيةخليجية

يعتبر حامض الفوليك من مجموعة فيتامينات ب. وهو مهم جدا خلال فترة الحمل وغيرها. وفي دراسة حديثة عرضت في المؤتمر الثامن والخمسين السنوي لجمعية القلب الأمريكية في شيكاغو دراسة حديثة عن التأثير الإيجابي الجيد للجرعة العالية من حامض الفوليك والتي تعادل 800 ميكروغرام (1 ملجم تقريبا) يوميا في تخفيض خطر ارتفاع ضغط الدم. ضمت دراسة أولى 62260 امرأة ما بين 43 – 70 عاما من العمر، وضمت دراسة ثانية 93043 امرأة ما بين 26 – 46 عاما، وتمت متابعتهن مدة 8 سنوات.
لا توجد امرأة من اللواتي يعانين ضغط دم مرتفعا عند شروع الدراسة. وقد كانت الدراسة على شكل استبيان مفصل كل سنتين، عن الغذاء وتحضيره، والعادات الصحية بما فيها تناول حامض الفوليك، إلى جانب قراءة ضغط الدم. وقد تم حساب كمية حامض الفوليك التي تتناولها كل امرأة من الغذاء إلى جانب المستحضرات الصيدلانية.
أشارت نتيجة الدراسة التي تناولت النساء المتقدمات في السن إلى أن استهلاك 800 ميكروجرام من حامض الفوليك يوميا قد قلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بما يعادل 13% مقارنة باللواتي تناولن أقل كمية من حامض الفوليك. وأشارت نتيجة الدراسة التي تناولت صغيرات السن إلى أن استهلاك 800 ميكروجرام من حامض الفوليك يوميا قد قلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بما يعادل 29% مقارنة باللواتي استهلكن أقل من 200 ميكروجرام يوميا.
من المعروف أن ارتفاع مستوى الحامض الأميني "هوموسيستين homocysteine" في الجسم مرتبط بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويمكن تقليل هذا الارتفاع بتناول حامض الفوليك. كما أن هناك بعض الدلائل تشير الى وجود تأثير مباشر على الأوعية الدموية.
أما أن هناك اختلافا في نسبة تقليل خطر ارتفاع الضغط بين الصغيرات والمتقدمات في السن، فقد يكون راجعا إلى أن سبب ارتفاع ضغط الدم عند صغيرات السن مختلف عنه عند المتقدمات في السن اللواتي قد قلت مرونة الأوعية الدموية لديهن.
على المرأة ـ أي امرأة – أن تتناول 1 ملجم يوميا من حامض الفوليك، بغض النظر عن تناول أنواع الغذاء التي تحتوي على حامض الفوليك؛ لأنه لا يتوقع أن تحصل المرأة على الكمية المطلوبة من حامض الفوليك من الغذاء الطبيعي..
إن تناول 1 ملجم من حامض الفوليك يوميا حسب التقارير العلمية الحديثة قد تبطله دراسات علمية لاحقة. لذا يجب متابعة التقارير العلمية من حين لآخر. وإن زيادة تناول حامض الفوليك لا يحمل خطرا ما، لكنه قد يغطي أعراض نقص فيتامين ب12. ولذا لا خوف من تناول 1 ملجم يوميا وحده أو ضمن مستحضر يحتوي على فيتامينات أخرى. خليجيةخليجيةخليجية

شكرا على المعلومات المفيدة
الله يرزقك بالذرية الصالحة المعافاة عاجلا غير اجلا
تقبلي مروري
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
موضوع رائع كا روعتك في انتضار جديدك المميز
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
يسلموووووووووووووو دلوعه
اسعدني هالمرور العطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.