دراسة: كثرة الإنجاب تحمي الأمهات من أمراض القلب العناية بالأطفال 2024.

دراسة: كثرة الإنجاب تحمي الأمهات من أمراض القلب

رغم أن العائلات الكبيرة تؤدي إلى زيادة حجم المسؤوليات والضغوطات، إلا أن دراسة طبية حديثة كشفت أن الأم التي تنجب أكثر من 4 أطفال أقل عرضة للموت بأمراض القلب.

وأوضحت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا على 1300 امرأة متطوعة، أن اللواتي أنجبن 4 أطفال فما فوق كن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنحو الثلث، وبأن 50% منهن كانوا أقل عرضةً للموت بسكتة قلبية.

واقترح فريق الباحثين أن ارتفاع معدلات الهرمون خلال الحمل هو السبب الأكثر ترجيحا لترك آثار إيجابية على الأوعية الدموية. كما أرفقت إلى الأسباب تقديم العائلات الكبيرة دعمًا اجتماعيًا للمرأة.

وقال رئيس الباحثين في مقال نُشر بدورية "الخصوبة والعقم" الأمريكية أن السبب الحقيقي ما زال مجهولًا، لكن انخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب جاء متوازيًا مع خصوبة المرأة.

وتبين أن النساء اللواتي لم ينجبن كن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض (دون تحديد أسباب عدم الإنجاب)، وبأن كثرة الإنجاب كان لها تأثير وقائي على الأم أكثر من غيرها.

وقال رئيس جمعية "علم التخصيب والعقم" البريطانية دكتور برادلي فان فوريس إن التغيرات الفسيولوجية على جسد المرأة الحامل تملك تأثيرات طويلة الأمد على صحة الأم.

ومن المعلوم طبيًا أن النساء يتساوين مع الرجال في خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن إحدى النظريات الطبية تقترح أن المرأة محمية أكثر بسبب هرموناتها النسائية حتى انقطاع الدورة الشهرية عنها.

وتبقى النصيحة الأخيرة للوقاية من أمراض القلب "التوقف عن التدخين، واتباع حمية صحية، وممارسة التمارين الرياضية" خير من قنطار علاج.

شكرا للمعلومات
خليتيني فكر من جديد
شكرا علي المعلومة اختي
شكرًا على المرور
بارك الله فيكى على المجهود الرائع

بنتظار جديدك الرائع

تسلمين حبيبتي
معلومه جميله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.