زائرتنا: تعرفي على افضل الطرق للتنفس اثناء الولادة -للحوامل 2024.

زائرتنا: تعرفي على افضل الطرق للتنفس اثناء الولادة


يساعد التنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة على تخفيف ألم الولادة ، وكذلك يسهل عملية الولادة نفسها.

طرق التنفس أثناء المرحلة الأولى من الولادة:

1- التنفس البطيء Slow breathing:
ابدأي التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التي تجعلك لا تستطيعين المشي، عند بداية انقباضات الرحم (الطلقة) خذي نفسا عميقا من الأنف ببطء، ثم أخرجي هواء الزفير من الفم كأنك تتنهدين بعمق، استخدمي هذه الطريقة في التنفس ما دامت تساعدك وتقلل الألم، وإذا لم تأت بنتيجة معك غيري إلى طريقة أخرى.

2- التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:
أغلب السيدات تستخدم هذه الطريقة في بعض الأوقات من المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمق من الفم بمعدل شهيق وزفير واحد في الثانية، يكون الشهيق في هدوء والزفير بصوت مسموع، اجعلي قوة الانقباضات الرحمية (الطلقة) هي التي توجهك متى تستخدمين التنفس السريع الخفيف.
كلما زادت قوة الطلقة اجعلي التنفس سريعا وسطحيا. فإذا كانت ذروة حدة الطلقة تأتي سريعا عليك ببدء هذا التنفس سريعا.
أما إذا كانت قوة الطلقة تأتي تدريجيا فعليك البدء في إستخدام هذه الطريقة من التنفس تدريجيا، وبذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة الطلقة ليصبح سطحيا وسريعا . ومع نقص قوة الطلقة اجعلي التنفس بطيئا وعميقا، ويكون الشهيق من الأنف، والزفير من الفم.
ومعنى ذلك أنك في بداية شعورك بالطلقة استخدمي الطريقة الأولى للتنفس (التنفس البطيء)، ومع زيادة قوة الطلقة غيري لاستخدام الطريقة الثانية (التنفس السريع الخفيف)، ثم مع نقصان قوة الطلقة ارجعي مرة أخرى للطريقة الأولى للتنفس.

3- التنفس المتغير Variable breathing:
وهي طريقة أخرى بدلا من إستخدام الطرق السابقة، في بداية الطلقة خذي شهيقا عميقا من الأنف، ثم الزفير من الفم، ثم خذي الشهيق والزفير بشكل سطحي وسريع من الفم متكرر بمعدل 5 – 20 شهيق وزفير كل 10 ثواني، ثم بعد كل 3 – 4 مرات تنفس بهذه الطريقة خذي نفسا عميقا . كذلك عند انتهاء الطلقة خذي نفسا عميقا باسترخاء مع تنهيدة .

طرق التنفس في المرحلة الثانية من الولادة:
في تلك المرحلة تحتاجين إلى الدفع لكي تساعدي الجنين في الخروج، في بداية الطلقة خذي نفسا عميقا من الأنف، وأخرجيه من الفم، وعند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفسا عميقا واحبسيه، ثم اضغطي به إلى أسفل تدريجيا، بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى، و يتكرر هذا 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام.

[IMG]https://www.niswan.net/online/images/articles/2016/09/30-09-12/02/Fotolia_22494739_Sub************i_1.jpg[/IMG]

الف شكر حبيبتي

طرح رائع ومفيد
جزيت كل الخير يا غالية

اه وألف اه من الولاده الله المستعان
يعطييييك العاااافيييه
ادعو لى ربنا يقدرنى اعمل كده انا ميعاد ولادتى قرب وخيفة اوى ودى اول مرة
الله يعينك ويعينى ويعين الجميع الولاده موت ووجعها الله اللى يصبرنا عليه بس المهم يجى الكتكوت اوالكتكوته والتعب كله يهون تسلم ايدك بالفعل طريقه نافعه وانا خصيا جربتها بتخفف من الالم بشكل ملحوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.