علامات صدق التوبة – الشريعة الاسلامية 2024.

علامات صدق التوبة

سأل سهل التستري الإمام الجنيد: أحقا علامة صدق التوبة أن لا تنسى ذنبك.؟ فقال له الجنيد: بل علامة صدق التوبة أن تنسى ذنبك .. فقال: كيف.؟ قال: “ذكر الجفاء في ساعة الصفاء من الجفاء“.
– المعنى: أن الصادق في توبته الراجعة إلى الله يمر عليه زمان وألم الندم يعتصر قلبه .. وخوفه من ساعة الوقوف بين يدي الله مع ما كان منه من ذنوب شغله الشاغل .. ولكنه إذا صدق في الاقبال على توبته هذه وبدأ يشق طريقه في السير إلى الله .. فإن ما يواجه قلبه من عطاء الله عز وجل .. من صفو تقريب الله سبحانه وتعالى.. من حلاوة الذكر .. من لذة الطاعة .. يذهب عنه مرارة المعصية وأثرها .. فأحوالنا بعد أن صلينا لله تعالى ركعتين تبنا فيها إلى الله .. بقي ان نقبل الآن على قلوبنا … صفحة وطويت..
سُئلَ الإمام الغزالي رحمه الله تعالى: “هل قبول التوبة لازم عند حصول التوبة؟ فأجاب: “لا شيء يوجب على الحق إلا ما أوجبه على نفسه .. ولكن اقتضى فضل الله سبحانه وتعالى لا يـُقبل عليه طالب التوبة إلا ويقبله الله ويغفر له ويقبل عليه جل جلاله وتعالت عظمته” .. مهما كان الأمر..؟ مهما كان الأمر.
ولهذا كانو يقولون: إن من الذنوب كبائر وصغائر، ولكن الذنب الذي هو أكبر من الكبائر ومن الذنوب .. أن يعظم ذنب في قلبك عن مغفرة الله عز وجل، الذنوب مصيبة ولا استهانة بها .. ولكن المصيبة الأكبر أن يخطر في قلبك أن ذنب أكبر من مغفرة الله ومن فضل الله … أقبل عليه واصدق معه وانظر كيف يقابلك جل جلاله.
يا من صلى لله وتاب وأقبل .. هلم الآن إلى الخطوة الأولى في ميدان التوبة بعد الإقبال عليها، البعض يتساءل؟؟!! نحن الآن في المجلس الرابع وانت تقول الخطوة الأولى .. أيام الباعث كنت تقول الخطوة الأولى .. ثم التوبة الخطوة الأولى .. الآن بقيت خطوة أولى..؟
السير إلى الله كله خطوة أولى .. والخطو الثانية الانتقال إلى دار رضوانه سبحانه وتعالى .. ولكن تفاصيل هذه الخطوة ما نتكلم فيه بمجالسنا .. الخطوة التي نقبل عليها الآن بعد تصحيح التوبة والرجوع إلى الله، أن نقبل على القلب ..

جزاك الله خير عالموضوع حبيبتي
بااارك الله فييييييكي غاااااااليتي جعله في موااااازين حسناااااااتك

تقبلي مرووووري

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزاك الله خيررررا وجعلها بميزان حسناتك يااااااارب العاااااااالمييـــن الله يسعدك ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© انتظر ابدااااعاتـــك المبدعـــه
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
جزاك االله خير
جعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.