فوائد الحبل السري احد معجزات الولادة 2024.

فوائد الحبل السري احد معجزات الولادة

من منكن يا امهات خزنت دم الحبل السري في البنك الخاص به ؟؟

ومن منكن ناويه تخزنة ؟؟؟

بصراحة الموضوع مهم جدا ويجب توعية الناس بأهمية التبرع بدم الحبل السري ومدى الاستفادة من محتوياته الخلويةلإنقاذ حياة الكثير من المرضى.

ويوجدأول بنك للخلايا الجذعية من دم الحبل السري في الشرق الأوسط في الامارات ( دبي ) .

وفي نوفمبر 2024 تم تأسيس بنك وطني يعمل على تجميع ومعالجة الخلاياالجذعية المستخلصه من دم الحبل السري إضافة إلى تخزينهافيمستشفى الملك فيصل التخصصي .

وهذة بعض المعلومات التي جمعتها من مصادر مختلفة :

يعتبر الحبل السري مصدرا غنيا للخلايا الجذعية المصنعة للدم Hematopoietic stemcells ، وهي السليفة لكل ما يحتويه الدم ، بدءا من الخلايا الدموية البيض whiteblood cells المقاومة للعدوى ، والخلايا الحمر red blood cells الحاملة للأوكسجين ، إلى الصفائح الدموية platelets التي تسهل عملية تخثر الدم بعد حدوث إصابة أو جرح ما .

وتكفي الخلايا الجذعية الموجودة في مشيمة واحدة لإعادة بناء خلايا الدم والجهاز المناعي عند طفل مصاب بابيضاض الدم leukemia ( وهو مرض يتميز بانقسام خلايا الدم البيض بصورة غير سوية مما يوجب قتلها بالمعالجة الكيمياوية ) ، وتكفي لعلاج شخص بالغ في حال تنميتها في ظروف خاصة .

في عام 1997 تأسست في ألمانيا أول شركة لحفظ دماء الحبل السري؛ بغية استخدامه لاحقًا في علاج الإنسان عند البلوغ من الأمراض المستعصية.

وتعتبر شركة "فيتا – 34" Vita-34 أول شركة من نوعها في أوروبا تعمل في مجال تحضير وتخزين وتوزيع دم الحبل السري؛ رغم أن سلسلة من الشركات الأميركية مثل شركة (Boston) Viacord وشركة (San Bruno) Cord Blood Registry سبقتها منذ فترة في هذا المضمار، والسبب كما يقول د. إيبرهارد لامبيتر –رئيس مجلس إدارة الشركة الألمانية التي تقع في مدينة لايبزج- إن الشركات الأميركية تشتري دماء الحبل السري؛ لقاء بعض المال وتحفظه للاستخدام بواسطة بشر آخرين يعانون من الأمراض السرطانية، في حين أن شركة "فيتا – 34" تحفظ دم الحبل السري للجنين بموافقة والديه؛ كي يستخدم في علاجه شخصيًّا لاحقًا.

الجدير بالذكر أن دم الحبل السري يحتوي على ما يُسمى بالخلايا الجذعية: (Cord Blood StemCells) وهي خلايا شبيهة بخلايا نخاع العظام، وهي خلايا تعين الإنسان على إنتاج خلايا العظام والغضاريف والعضلات إضافة إلى خلايا الكبد والخلايا التي تشكل بطانة الأوعية الدموية، والمهم في الأمر أن لحفظ دم الحبل السري فوائد مستقبلية كبيرة؛ رغم أن العلماء لا يزالون في بداية أبحاثهم حول الموضوع، لكنّ هناك شيئًا مؤكدًا واحدًا، هو أن الخلايا الجذعية المستمدة من دماء الحبل السري يمكن استخدامها بنجاح، حيثما تطلب الأمر تدخل الأطباء لمعالجة صاحب الدم من الأمراض المستعصية مثل مختلف أنواع سرطانات الدم، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة، والتي نشرت مؤخرًا في الدوريات العلمية مثل New England Journal of Medicine و Lancet أن دم الحبل السري يمكن أن يعالج بنجاح العديد من الأمراض الخطرة مثل سرطان الدم وسرطان الثدي والرئة بالإضافة إلى بعض أمراض الدم والمناعة ومن المعروف أن دم الحبل السري، يستخدم حاليًّا بنجاح كبديل لعملية زرع نخاع العظام، وحتى الآن هناك أكثر من 600 حالة، تم فيها نقل دم الحبل السري بنجاح في جميع أنحاء العالم.

منقول

مشكووووره على النقل

يعطيك الله الف عافية

صحيح انا مره سمعت بهذا الكلام

بصراحه هي فكره جدا رائعه

مشكوره اختي على الموضوع

سبحان الله
ابدع في خلقه لكل شيء حكمة
مشكورة يا قلبي على المعلومات القيمة

سبحان الله العظيم له حكمة في كل شيء لاإله إلا الله

"أم ريــــــــــم"

سبحـــــــــــــــــــــــــــــان الله

معلومات جديده علي

شكرا على النقل عزيزتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.