فواصل العزلة والاختلاط – الشريعة الاسلامية 2024.

فواصل العزلة والاختلاط


بسم الله
والحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله

العزلة……….

هى ان تتحاشي الناس بارادتك …وتستمتع عندما تكون وحيد وتقلق عندما تكون بين الناس الشخصية المنعزلة هواياتها فردية بدون مشاركة مثل القراءة والتأمل والأستماع للموسيقي هذه الشخصية ليس لها اصدقاء كثيرين و لا تجيد التعبير عن أنفعالاتها ..تجد صعوبة في التعبير عن أفكارها لا تتحدث بلباقة ولكنها تجيد التعبير علي الورق و تجد هذه الشخصية صعوبات كثيرة في التعامل مع الجنس الأخر لأن هذا التعامل يتطلب قدرات في التعبير تقتقده هذه الشخصية ولكن هذا لا يمنع أنها تقع في الحب بل وتكون أعمق إحساسا وأكثر رومانسية.

مداخلات …………

عندما تجد نفسك فإن شعورك بالعزلة هو امتياز وليس عقاب وإن كل العمل الجيد الذي تقوم به يأتي عندما تكون بمفردك و أحلامك تراودك وانت وحيد.
ولا تناقش نفسك (نقد او إطراء)الا بعد ان تتاكد ان لا احد بقربك.
إبداعاتك ومبتكراتك وحلولك لأكثر المشكلات إرباكا لك كلها تخطر لك عندما تكون منعزلاً
إن هذه العزلة هي المكان الذي يبعث منه إبداعك وتميزك و تتواصل فيه مع الله وتتحكم فيه في كل مجريات حياتك ….
إن الأشياء التي تأخذها من هذا المكان تدعم روحك بالسمو وتغفر لك حماقتك وتملؤك بعزيمة جديدة فتعلم كيف تحب أن تكون مع نفسك

تساؤل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكن هل تتحقق عناصر حياتك بمعزل عن الناس ,,, الغير,,, المجتمع,,, والدنيا

نجاااااااااااااااااوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ". ] صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني،
ومن ثم فأن من أعظم أنواع الصبر، الصبر على مخالطة الناس وتحمل أذاهم … ومخالطة الناس إذا كانت شرعية، فهي من العبادة … فمن خالطهم بحيث اشتغل بهم عن الله وعن السنن الشرعية، فهذا اثم…
فإذا كان المرء في الإسلام يحسن له المخالطة، فإن هذه المخالطة ستؤدي لتأثر ممن حوله. عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير: فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يُحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة. ] صحيح البخاري، 2628 [.
ولما كان تأثير الأصدقاء بهذه الدرجة، فإن هذا التأثير يكون أقوى وأشد فيما بين الأطفال ولا شك. ذلك أنهم يكونون ما زالوا في مرحلة التشكيل والتطبع، فيسهل تقبلهم لسلوكيات أصدقائهم بسرعة وبدون مقاومة. وهذا ما يؤكد على ضرورة حماية الأطفال من الرذائل والأخلاقيات والسلوكيات السيئة، بمنعها من التسرب إليهم، وذلك بإبعادهم عن قرناء السوء.
ان وجود الطفل وسط مجموعة من الأطفال يعد من الأمور الهامة في التربية، حيث يتعلمون كيفية معاملة غيرهم، ويتدربون على تقديم التضحيات والتنازلات المختلفة تحقيقا لرغبات الجماعة. كما أن الاختلاط والمصاحبة يعتبران من الاسس الاجتماعية الثابتة فيما بين الناس.
كما أن الاختلاط مع الناس قد يؤدي أيضا لضياع الوقت. وهذه من أكبر الآفات التي يمكن أن تنجم عنه. ولنا في السلف أسوة حسنة بما كان منهم في سبيل المحافظة على أوقاتهم من الضياع فيما لا طائل من ورائه..

الفاصل بين الاختلاط مع الناس والانعزال عنهم حدا دقيقا، يجب على المرء أن يستشعره. فمتى تحقق له الانتفاع بالمخالطة، من تعلم العلوم الشرعية، أو مصاحبة العلماء والزهاد، أو التحلي بالأخلاق الحميدة، كان الاختلاط أنفع وأفضل. أما إذا ترتب على هذا الاختلاط مفاسد عظيمة، مثل الانشغال عن ذكر الله، أو الوقوع في الغيبة أو النميمة، أو اكتساب الأخلاق الرزيلة، كان من الأولى ترك هذا الاختلاط، والانعزال عن الناس.
وكل امرئ طبيب نفسه في ذلك

المحصلة…………

الانسان بمبادئه
يعطى
اعمال وافكار نقية
فيعيش
متواصل بدون خسائر

ودمتم سالمين

***مجموعة بصمات بمضيئة***

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
طرح مفيد كثيررررررررر

بارك الله فيكى

احلى تقيم لعيونك

شكرا لمروركم الجميل
وانطباعكم اسعدنى
دمتم بخير
خليجية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
السلام عليكم اختي الغالية مي

طرحك جميل جدا
موضوع مفيد

و فعلا اشعر بعزلتي احيانا انها تكون مفيدة و احيانا ضارة
لكن الافضل ان الا نتحاشي الآخرين و نتعلم منهم و نصبر علي ما ابتلانا الله سبحانه

مع حبي
"مينو"
مجموعة ينابيع المعرفة
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
موضوع رائع وطرح مميز
بارك الله فيك طرح مميز ورائع
ننتظر إبداعاتك القادمة

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مجموعة روح المحبة

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.