لماذا تحدث الدورة الشهرية تقريبا في نفس الوقت لكل الفتيات في نفس المكان؟ والعديد من -لصحة المرأة 2024.

لماذا تحدث الدورة الشهرية تقريبا في نفس الوقت لكل الفتيات في نفس المكان؟ والعديد من

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
من الشعور بالوخز أو الدبابيس إلى الفواق والتثاؤب، تقوم أجسامنا بالعديد من الأمور الغريبة – ولحد الآن، وفي أغلب الأحيان، لا يبدو أن هناك تفسير واضح لهذه التصرفات. وإليكم توضيحا لبعض أكثر ألغاز الصحة شيوعا.

لماذا نشعر بوخز الدبابيس وإبر في أطرافنا؟

كلّ شخص منا على الأقل واجه ذلك الإحساس بالوخز الحادّ في أصابع القدم أو السيقان أو الأصابع. وتعرف هذه الحالة باسم " parasthesia "، وتحدث عموما بسبب الضغط على العصب القريب من سطح الجلد. ومن المناطق الشائعة التي تصيبها المرفق، عندما يقع عصب ‘عظم الكوع’ للضغط، كذلك الكعب والقدم عند الضغط على العصب تحت الركبة. بالطريقة نفسها، عندما، وعلى سبيل المثال، ننهض بعد الجلوس في مكان معيّن لوقت طويل نشعر بأن رجلنا قد تخدرت، وهذا ناجم عن الضغط على العصب ثم ارتداده إلى وضعه الطبيعي.

لماذا نشعر بأننا نسقط أثناء النوم ؟

هل حدث معك مرة أن كنت على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعادة ثم فجأة شعرت بأنك تسقط، ويهتز جسمك من الصدمة؟ إن ما واجهته يسمى "’hypnic jerk’". ويحدث هذا في أغلب الأحيان أثناء النوم الخفيف جدا، عندما تتراجع درجة حرارة الجسم – ويبدأ القلب بالتباطئ ويترك الدماغ الواعي السيطرة بشكل تدريجي على العضلات. ويعمل هذا الإجماع العام للمحركات الجسم الأساسية على جعل العضلات الكبيرة تتقلص، وبينما يبدأ الجسم بالوخز يقوم الدماغ باختراع ‘ حلم صغير ‘ تشعر فيها بأنك تسقط من أعلى منحدر، على سبيل المثال. لذا، في المرة القادمة التي تستيقظ مذعورا، تذكر بأنها طريقة جسمك في إخبار العضلات بأن تسترخي!

ما الذي يسبّب وخز أو "رفة" العين؟

قد نشتكي أحيانا من وخز أو "رفة" في العين (أو ربما قد نشعر بأنه أوضح مما هو عليه). الاختلاجة نفسها تحدث بسبب التقلّص والارتياح التكراري للعضلة تحت العين بينما يحفزها النبض الكهربائي التكراري للعصب. لكن يبقى سبب تصرف العصب بهذه الطريقة لغزا من ألغاز الجسم.

لماذا التثاؤب معدي؟

سواء كان الضحك أو التثاؤب، يبدو أن الأجسام البشرية قادرة على تبني السلوك المعدي. لكن لماذا عندما نتثائب، يميل العالم إلى التثائب معنا؟ إنّ التفسير التقليدي للتثائب هو تراجع كمية الأوكسجين في الدماغ لكن النظريات الأحدث تدّعي بأنّ السبب هو حث التغيرات في ‘ حالة الدماغ ‘ للتحضيرها للقيام بنشاطا ما.
أما سبب العدوى فهو غير واضح أبدا – يقول التفسير التطوّري بأنّ أفعال التثائب الجماعية تعمل كتحذير أو إشارة. لذا، إذا لم تكن في اجتماع الإدارة، وكنت في الغابة فسوف يكون تثاؤبك مفيدا لأفراد قبيلتك وحثهم على الفرار من خطر ما.

لماذا تحدث الدورة الشهرية تقريبا في نفس الوقت لكل الفتيات في نفس المكان ؟
من الظواهر الغريبة أيضا والت تحتاج إلى دراسة، ظاهرة عدوى الدورة الشهرية، والتي غالبا ما تصيب الفتيات اللاتي يعملن أو يعشن في نفس المكان. وبالرغم من أن هذه المنطقة لا زالت غير واضحة، إلا أن العلماء يعتقدون أن السبب هو الفرمونات والرائحة المرافقة لها والتي تنتشؤر في الجو فتحث الجسم على التحضر لإفراز دم الدورة الشهرية.

ما فائدة شمع الأذن؟

قد نتسأل أحيانا إذا كنا حقا بحاجة إلى هذا الشيء غير الجذاب وغير الضروري على ما يبدو كشمع الأذن. ينتج شمع الأذن في الغدّد الصغيرة جدا في الجزء الخارجي والحيوي للأذن ووجوده يساعد على الإمساك بجزيئات الغبار (قبل أن تدخل إلى الأذن الداخلية الحسّاسة) وللتخلّص من البكتيريا الصغيرة جدا أيضا. أما الشمع الأسمر الدبق الذي يخرج من آذاننا في الحقيقة هو مزيج من البكتيريا الميتة وخلايا الجلد والغبار.

لماذا نطلق الريح؟

والآن وصلنا إلى أقل إفرازات الجسم جاذبية: الغاز. حسنا، بما أن أجسامنا تعمل تماما مثل مصنع 24 ساعة ، بحيث يقوم بشكل ثابت بمعالجة الهواء والسوائل والأطعمة، ليس من المستغرب أننا ننتج نواتج عرضية. في الحقيقة، في المعدل، يطلق الشخص العادي الريح 15 مرة في اليوم، وهي ناتج طبيعي يعادل بحدود ثلاثة قناني حليب ونصف يوميا ويمكن أن تتفاوت الرائحة بحسب نوع الغذاء من عديم الرائحة إلى خطر على البشرية! لكن هل سبق و تسائلت لماذا تسبب الفاصوليا والملفوف والقرنبيط والكاري وعلبة البيرة روائح اقل ما يمكن أن توصف به هو بأنها تشبه البيض المتعفّن؟ حسنا المذنب في هذه الحالة يمكن أن يكون : المواد كريهة الرائحة مثل كبريتيد الهيدروجين الذي ينتج عند تحلل الطعام في القولون.

أما بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالحرج من تحرك الغازات في أمعائهم. فقد يكون ذلك بسبب الجوع، والقلق، والخوف، ونعم، لسوء الحظ الحماس الجنسي!

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشاركه رائعه ومميزه

كتيير تعجبني مواضيعك زهورة وما شاء الله عليكي

مشكورة ياقلبي

والله لايحرمنا من مواضيعك

يازينك يازهور
موسوعة سيدتي
ماشاء الله عليك
يعطيك الف عافية زهرة

معلومات جميلة و مفيدة

تسلم ايديك

دمتي بحفظ الرحمن

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.