ما أسباب تأخر المشى عند الأطفال؟ صحة الطفل 2024.

ما أسباب تأخر المشى عند الأطفال؟

يؤكد الأطباء على أن الطفل يعد متأخرا فى المشى إذا بلغ عمره سنة ونصفا، ولم تبد عليه أى محاولات للمشى، وإذا لم يجد الطبيب ما يدعو للقلق فلابد أن يراقب الطفل حتى عمر السنتين، لأن هذا يعد غير طبيعيى، فالمشى من المهارات الذاتية المحددة بالجينات، والطفل يمشى وحده دون أى محرضات أو تعليم أو مساعدة، ولو تأخر الزحف قد يكون الإشارة الأولى لتأخر المشى، وأكثر الأطفال يزحفون أو يحبون قبل أن يمشوا وعادة الأطفال يمشون دون أن يزحفوا أو يحبوا، وهذا أمر طبيعى، وقلما يكون تأخر الزحف بحد ذاته ذا دلالة مرضية.
وهناك الكثير من أسباب تأخر المشى التى تتراوح بين السبب البسيط والعابر وحتى الإصابة الدماغية المركزية أو الإصابة العضلية وأهم هذه الأسباب هى:

– حالات تأخر المشى العائلية: حيث يلاحظ أن بقية أفراد الأسرة قد تأخروا قليلا فى المشى، ويكون فحص الطفل العصبى طبيعيا، ويكون اكتسابه لبقية المهارات طبيعيا، ولكن يحدث المشى دائما بعد نهاية السنة الثانية.
– بعض حالات نقص فيتامين د (الكساح)، ويكون فحص الطفل العصبى طبيعيا، وهى تتحسن بتلقى الفيتامين د وتعريض الطفل للشمس.
– كنتيجة لإصابة الطفل بأمراض خطيرة فى الأشهر الأولى مثل التهاب الدماغ وارتفاع البيليروبين الشديد غير المعالج، ويلاحظ هنا تأخر بقية قدرات الطفل.
– بعض الأمراض العصبية المركزية التى تصيب الدماغ خاصة تعرض الطفل للاختناق حول الولادة ونقص الأكسجين (الشلل الدماغى)، وصغر محيط الرأس الشديد ويظهر الفحص العصبى للطفل هنا علامات هامة، ويلاحظ هنا تأخر بقية قدرات الطفل، ويعطى التطعيم للأم لو لم يسبق لها أخذ التطعيم قبل الحمل.

يسلموا ياقلبي صحيح حتى الاطباء يدققون ع سالفه المشي اكثر من الاسنان
ولدي عمره سنه وشهرييييين مامشى وأنا قلقانه بس مافيه أى تعب الحمد لله بس مادري وش فيه
يمشي بس بالعربيه مسوي سباقات في البيت بسم الله عليه
يسلمووووووووووووووووووووووووووووو
يسلموا على الموضوع
اما الاخت ليمونادة فحاولى ان تقللى من ركوب ابنك من المشاية ده هيفيده اكتر
لان ابنى كان كده وما بيحبو وبعدين اتضح انه عنده نفص كالسيوم وبقيت اقلل من ركوبة المشاية ودلوقتى الحمد لله بيحبى فاضل المشى ياااااااااااارب ساعده
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

قرأت هذا التعليق على صفحة الدكتور خالد عمارة..أستاذ جراحة العظام طب عين شمس

تأخر المشي في الاطفال بعد عمر سنه او سنه و نصف يمكن ان يكون سببه مرتبط بالعظام مثل
لين العظام او بعض التشوهات ..و هذا يعالجه طبيب جراحه عظام اطفال .. و ممكن ان يكون بسبب الاعصاب .. و هذا يعالجه طبيب اعصاب .. و ممكن يكون بسبب الضعف العام لصحه الطفل .. و هذا يعالجه طبيب اطفال …. و يجب على الطبيب المعالج توجيه المرض الى الاتجاه الصحيح …..د. خالد عمارة

طرح رائع

جزاكي الله الخير كله و جعله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.