معلومات هامة عن حمض الفوليك للصحة 2024.

معلومات هامة عن حمض الفوليك

بسم الله الرحمن الرحيم
حمض الفوليك (Folic acid) هو احد انواع فيتامينB ويحمل رقم (B- 9) في مجموعة فيتامين B .
يعتبر حمض الفولك من الفيتامينات المهمة جدا للمراءة لأنه يدخل في تكوين خلايا الجنين عند تكون الاعضاء في الايام الاولى من الحمل خصوصا تكوين الجهاز العصبي المركزي وفي حال نقصه يسبب تشوهات خلقية مثل الحلق المشقوق ,وتشوهات القلب والكلى وغياب الدماغ ( اجارنا الله واياكم ) لذلك ينصح باخذ هذا الفيتامين قبل الشروع في الحمل طبعا بعد استشارة الطبيب .
ونتيجة لصعوبة الحصول على غذاءصحي كافي توجب اخذه كمكمل عن طريق الاقراص لمدة شهر قبل الحمل وفي حال حدوث الحمل يفضل إلا نهاية الشهر الثالث نظرا لاهميته ولتفادي حدوث مضاعفات نقصه.
ويعتبر فيتامين آمن لايترسب في الجسم والفائض منه يخرج مع البول. ويعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء.
من فوائده ايضا انه يزيد من خصوبة الرجل .. ويساعد في الحفاظ على سلامة الذاكرة وتقويتها خصوصا مع تقدم السن ..كما له علاقة مباشرة في منع فقر الدم لأن الجسم يستعمله لانتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي رفع نسبة الهيموجلوبين ..ويساعدعلى منع امراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية كما انه يقي من سرطان الرحم والقولون بإذن الله ..ويساعد على الحفاظ على سلامةالجلد والشعر .
يوجد حمض الفولك في بعض الاطعمة ولاكن تعرضه لحرارة الطهي والتقطيع يفقده قيمته وقد يكون غير كافي لبعض الاشخاص خصوصا الحوامل كما ذكرت ايضا النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل او الاشخاص المدمنون على الحوليات او المصابين بامراض الكبد ايضا كبار السن هم عرضة لنقص هذا الفيتامين المهم ..
يوجدحمض الفوليك او B-9 بصورة طبيعية في البرتقال والاناناس المعلب..والعدس والسبانخ واللفت والكرنب والزبيب ونخالة القمح والفول السوداني والكبدة ..

انا اوجزت الموضع على قد ما اقدر وجمعت المعلومات من مصادر مختلفة اتمنى دوام الصحة للجميع ولا تنسوني من دعواتكم الصادقة ..
مع خالص تقديري لكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.