نأثير الخضار والفواكه على الصحة النفسية -لصحة المرأة 2024.

نأثير الخضار والفواكه على الصحة النفسية

تأثير الخضار والفاكهة على الصحة النفسية :
قيل لنا قديما ان تناول 5 حصص من الخضار والفاكهة يوميا من اكثر العوامل المفيدة للصحة , ولكن احدث دراسة علمية بهذا الشان اثبتت ان تناول سبعة وثمانية اجزاء في اليوم تجعل الأنسان اكثر سعادة و تفاؤلا بشأن المستقبل .

فبحسب ما ورد في جريد " ديلي ميل " البريطانية ان الأشخاص الذين يتناولون ما بين 7و 8 حبات من ثمار الخضار والفاكهة يشعرون بتفائل وهدوء نفسي ورضا عن انفسهم وعن الحياة بصفة عامة اما عن المستقبل فيجدوه مشرق ومرضي .

قام الباحثون بتحليل الدراسات الأستقصائية التي تنطوي على 80000 من البريطانيين , وقد تضمن الأستقصاء اسئلة حول النظام الغذائي والمشاعر العامة المصاحبة, حيث اعطي كل شخص درجة بين 0 و10 على اساس مدى ارتياحهم فى الحياة وشعورهم بالرضا , وقد اكدت الدراسة ان اولئك الذين يتناولون نحو ثمانية وحدات من الخضروات والفاكهة يوميا يشعرون بأرتياح وهدوء نفسي اعلي من اقرانهم الذين لم يتناولوا العدد نفسه من الخضار والفاكهة .

وقد اكدت الدراسة ان الخضار والفاكهة تحسن من صحة الأنسان وتتحكم فى مزاجه حيث انها تحتوي علي مواد كيمائية تعرف بأسم " مضادات الأكسدة " تعمل مضادات الأكسدة هذه علي خفض معدل القلق والتوتر عند الأنسان .

برغم ان الدراسة اكدت على تناول الخضروات والفاكهة لا يقل عن 5 وحدات في اليوم , الا ان ثلث البريطانيين لا يعملوا بهذه النصيحة , وجدت العديد من الدراسات العلمية مؤخرا ان الأطفال الذين يتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة اقل عرضه لخطر الأكتئاب ليس فقط وهم صغار ولكن في وقت لاحق في الحياة , حيث اشارت الدراسة ان الخضار والفاكهة تنير حياة الأطفال بالأمل والتفائل والشعور بالأمان والرضا عن الحياة عندما يكبروا .

قال البروفيسور " أندرو أوزوالد " من مركز لميزة في جامعة " وارويك " في وزارة الاقتصاد، التي أجرت البحث: "هذه الدراسة أظهرت نتائج مذهلة بشكل لا يصدق" فقد ابدي البروفيسور تعجبه من القدره الهائلة الموجودة فى الخضار والفاكهة التي تقوم بفعل كل هذه التغيرؤات مشيرا انه قد تكون هناك في الكمياء الحيوية من الخضار و الفاكهة تعمل داخل البشر .

فقد اكد البروفيسور " أندرو أوزوالد "أن الفاكهة والخضار تحمل الكثير من المواد المضادة للاكسدة مما يؤدى الى حماية الأنسان من هجمات كثيرة على الجسم , ولكنه ابدي تعجبه من تأثير الخضار والفاكهة على المشاعر والعقل وةالحالة المزاجية والنفسية بصفة عامة .

اكد البروفيسور " أندرو أوزوالد " ان من يريد البقاء مبتهجا يشعر بالرضا والتفائل في الحياة بصفة مستمرة فليحرص على تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن 5 ثمار في اليوم مؤكدا ان ثمار الخضار والفاكهة لها تأثير كبير على تحسين الصحة النفسية وليس فقط الصحة الجسدية .

وبرغم ان الأراء متعددة بشأن كمية الخضار والفاكهة التي يجب الألتزام بها, الا ان معظم الأراء العلمية تؤكد على فوائد الخضار والفواكهة على الصحة النفسية , ففي فرنسا دراسات اكدت ان تناول 10 ثمار من الخضار والفاكهة يؤدى الي الشعور بالراحة النفسية , اما كندا فيروا ان عدد الثمار ما بين خمسة وعشرة ثمار في اليوم , اما اليابان فتري ان 13 ثمرة خضار واربع ثمرات من الفاكهة كفيلة ببث الشعور بالرضا والسعادة فى نفس الأنسان .
خليجية

جزااااك الله خيرااااااااا

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.