نصائح وتوجيهات لتربية البنات العناية بالأطفال 2024.

نصائح وتوجيهات لتربية البنات….

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
، ثم أما بعد :-

فهذه مجموعة من النصائح التي أقدمها للأمهات تفيدهن في تربية بناتهن تربية إسلامية صحيحة .. والله من وراء القصد ..

لكن قبل أن أبدأ أود أن أنبه على ملحوظة صغيرة تتعلق بهذه الحلقات .. وهي أنه قد يقول قائل : أن العنوان غير مناسب للموضع وأنه لا يختص فقط بالبنات ، بل يشمل الجميع من أولاد وبنات ، لذلك فإن العنوان الملائم لمقال هو : نصائح وتوجيهات في تربية الأبناء { أولاد + بنات } ..

قلت : أعلم أن الموضوع لا يختص بالبنات فقط ، وأنه يشمل الأولاد أيضاً .. لكني فضلت ذكر البنات دون الأولاد .. لأن كثير من الأمهات يرددون هذه العبارة : ( لماذا الاهتمام بالأولاد فقط دون البنات ، لماذا لا تكون هناك نصائح خاصة بتربية البنات ؟ وهكذا .. والحق أنه إذا نظرت الأم إلى النصائح والتوجيهات التي تقدم لتربية الأولاد تجد أنها في أغلبها تناسب تربية البنات ، لكن ماذا نقول ؟ لذا أحببت أن أجعل العنوان خاصاً بتربية البنات .. وبذلك نكون قد ضربنا عصفورين بحجر .. والله أعلم .. والآن إلى الموضوع ..

أولاً : تدريب البنت على الطاعة – طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم – منذ الصغر :-
ينبغي أن تدرب البنت وتعود على الطاعات وأعمال البر واتقاء المنكرات منذ الصغر ، وقد قال الشاعر :

وينشأ ناشئ الفتيان منا **** على ما كان عوده أبوه

وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم تدريب الصغار على الطاعات منذ الصغر ، بل والحث على ذلك ، فقد قال عليه الصلاة والسلام : مروا أولادكم بالصلاة وهو أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع . أبو داود ( 495 ) هذا مع كونهما غير مكلفين .

و كذلك كان الصحابة و السلف رحمهم الله يمرنون الصغار على الصيام ويجعلون لهم اللعبة من العهن ويشغلونهم بها إذا جاعوا ، وذلك حتى يدخل وقت المغرب . البخاري ( برقم 1960 ) ومسلم ( برقم 1136 ) .

وكانوا يصحبون الصغار إلى الحج بفتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

خليجيةخليجيةخليجية

تسلمي على النصااااااااااايح
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

رروعـــهـ

تسلمي حبيبتي

موضوع قيمــ وطرح ررئعـــ

الله يعطك العااافيه يا الغلا

دئمآآآ مبدعهــ

ننتظار جديدك

ام جمانه

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

عظم الله اجرك
يعطيكي العافية والله يجزيكي الخير

يعطيكي العافيه نصائح مهمه جدا بس هذه الأيام لاتكفي هذه النصائح يجب على الأم أن تكون صديقة لأبنتها وتربطها علاقه قويه معها حتى تستطيع أبنتها أن تحدثها بما يحصل معها خاصة البنت تذهب لوحدها للمدرسه والجامعه وتبني صدقات معهم ويمكن ان تبتعد عنها لذلك يجب على الأم ان تسمع للبنتها مهما قالت لها ولا تؤنبها بل تتناقش معها لتوضح لها التصرف الصحيح اذا لم تتصرف والأسلوب الصحيح وتبين لها لماذا يجب أن تبتعد عن أي صديقه ترى انها لاتناسب ابنتها من حيث الأخلاق والعادات والدين.

الف شكر على الموضوع الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.