ابنت اختي سنتين تاخرت بالنطق وماتخلصت من الحفاظ ماذا افعل هل هذا طبيعي انصحوني العناية بالأطفال 2024.

ابنت اختي سنتين تاخرت بالنطق وماتخلصت من الحفاظ ماذا افعل هل هذا طبيعي انصحوني

السلام عليكم لدي ابنت اخوتي عمرها الحين سنه10 شهور ومشكلتها لحد الحين ماصارت تتكلم بس ماما وبابا غير شي مابتحكي وامها الحين مصره تبغاها تحكي لانو كل الاطفال الي بسنها بيحكو كلام كتير وانا الحين مصره ابغى انظفها من الحفاظ وتسوي الله يعزكم في الحمام انصحوني كيف افهمها تسوي والمشكله هي بتستحي كتير مابدها اكون جنبها لما بدها تسوي ولما ابعد عنها تروح تسويها في مكان تاني ماذا افعل هل هو الوقت المناسب تنظف الحين وهل هدا طبيعي انها لحد الحين ماحكت رغم انها كتير ذكيه بس مابتعرف تعبر تحكي اش الحل للمشكله هذي
افيدوني بردودكم الله يجزاكم خير ويرزق الجميع بالذريه الصالحه الخاليه من الامراض والعاهات خليجيةخليجيةخليجية

اختي العزيزة لاداعي للقلق..فالموضوع لا يستحق ذلك لأنك ذكرت أن البنت عمرها سنة و10 شهور وأعتقد أن عمر السنتين إلى السنتين والنصف هو السن المثالي لتعويد الطفل لقضاء حاجته بالحمام وهذا مايمنع أنها ممكن من فترة لفترة تحطون عندها (النونيه)تجلس عليها..وبالنسبة للكلام ابني ما تكلم إلا يوم صار عمر سنتين ونصف وبنتي الان في نفس عمر بنتك تقريبا وهي تتكلم كلمات وحده وهذا جدا طبيعى على كلام الدكاترة والكتب العلمية ..ولا تنسين إن جميع الاطفال غير متساوين في النمو العقلي والجسمي..ويمكن هي البنت الوحيدة ما عندها اخوان عشان تتكلم وتشاركهم الحديث أو تقلدهم ..أتمنى أكون أفدتك
الله يسعدك ويجزاكي خير والدتها كتير قليقه وهي ماشاء الله عليها البيت ملايان والكل بيحكي معاها ومثل ماقلتي هي اول واحده وبعده بنت صغيره نورتي صفحني بردك
اختي العزيزة لا تقلقي فهي لا زالت في الحدود الطبيعية سواء من ناحية الكلام او من العود في الذهاب الى الحمام وبصفتي ام ومربية وتخصصي يعنى بالحالات الخاصة لا تقلقي ولقد سبق ان انزلت موضوع عن و اللغوي لدى الاطفال في منتدى طفلك سيدتي ويوضح عمر الطفل ومظاهر اللغة في ذلك العمر
مظاهر النمو مرحلة الرضاعة
في هذه المرحلة يصدر الرضيع اصواتا تفهمها الام وفي الشهر الثالث حتى السادس من عمرة يؤدي الالفاظ بصورة نغمات جميلة مثل أ-أ ,غو-غو وهو يلتفت الى صوت امه ويبين باصواته وصرخاته,فرحة وهمه فيتصل بغيرة بهذه الوسيلة .
وفي الشهر السادس حتى التاسع يستعمل الالفاظ دون فهم معناها مثل بابا – ماما – دادا ,وما اشبه ذلك وفي الشهر التاسع تظهر الكلمة الاولى وهو يحاكي الاخرين في اصواته ويصرخ ليلفت انظار الاخرين اليه ,وفي الشهر التاسع حتى الثاني عشر يفهم كلمة ويكررها وينفذ اوامر الاخرين او نواهيهم ,وفي الشهر الثامن عشر يقول ويكررعشرين كلمة ولكنة يعرف اكثر من هذا وحينما يتكلم معه يكرر الشطر الاخير من كلام المتكلم .

2 – مرحلة الطفولة المبكرة
وتبدا من السنة الثانية حتى السنة السادسة وهي من اسرع مراحل النمو اللغوي ,الطفل في هذه المرحلة يتحسن نطقه , وفي السنة الثانية يلفت نظره المحادثات التي يجريها الوالدين او الاخرون ويتكلم مع نفسه حين اللعب ويكرر خمسين كلمة ولكنه يعرف اكثر من هذا وبمقدوره او يستعمل بعض الجمل البسيطة , وفي السنة السنة الثالثة يستحسن الجمل البسيطة ويعجبة سماع القصة ويتكلم بنفسه بتغير في صوته ويؤدي بعض الكلمات بلسانه الطفولي ويعرف اسمه وجنسه وعمره ويسأل اسئلة كثيرا تبدا باداء استفهام مثل (ماذا – اين – متى) ويحفظ الاعداد حتى العشرة ولكنه لايستطيع ان يحصى الاشياء ان كانت اكثر من ثلاث ,وفي الرابعة حتى السادسة يحسن الجمل الكاملة في الرابعة يتكلم بلسانه الطفولي ولكن بقواعد صحيحة واسلوب صحيح ويسأل اسئلة تبدا ب(لماذا – متى – كيف )ويعجبة سماع القصة وفي الخامسة يتكلم بسهوله وفصاحة ولكن يخطىء في احرف (ف – س- ث) ويحب سماع اللغز والقصة والفكاهة.

3- الطفولة الوسطى
تبدا من سنة السادسة حتى التاسعة,يدخل الطفل المدرسة ويعرف اكثر من 2500 كلمة ويستعمل الجمل المركبة الطويلة وينتقل من المرحلة الشفهية الى التحريرية.

4- الطفولة المتاخرة
تبدا من التاسعة حتى الثانية عشر ,في هذه المرحلة تزداد المفردات وفهمها ,ويتقن الكلام ويتسع قاموسه اللغوي.

اما ثروه الطفل اللغوية تتمثل في اربع جوانب رئيسية هي(مقدار سعة القاموس اللغوي ,طلاقة وسلامة النطق والتعبير,وفهم مدلولات اللغة المنطوقة او المكتوبة وتمكن الطفل من التعبير كتابه).

اما فيالوطن العربي فان ثروة الطفل اللغوية ترتكز على تكرار الكلمات المستخدمة في احاديثهم الاعتيادية والشائعة في كتبهم الدمرسة دون الاعتماد على الكلمات الشائعة في برامج التلفاز او الاذاعة او صحف الاطفال او كتبهم ومن مسئوليات القائمين بشؤن التربية بلوره الفكر عن طريف اللغة .

اما العوامل المؤثرة في نمو اللغة فيمكن تقسيمها الى قسمين ,العوامل البيولوجية والعوامل البيئية .

العوامل البيولوجية هي الحجاب الحاجز والرئتان والقصبة الهوائية والبلعوم والحنجرة والوتران الصوتيان ولسان المزمار والحلق واللهاة وسقف الحنك واللسان واللثة والأسنان والتجويف الأنفي والشفتان والجهاز العصبي للمخ وجهاز السمع والذكاء .
أما العوامل البيئية , تتجلى في الأسرة والظروف العاطفية والمعاملة مع الطفل ومعددل دراسات الوالدين والمجتمع وتعامل الطفل مع زملائه ووسائل الإعلام العامة وما إلى ذلك من الأمور .

وقصدنا من هذا التفصيل هو أن نتكلم مع الطفل بقدر عقله وأن يكون كلامنا ملائما لطبيعة الطفل .

عندما سيكون لك حديث مع الاطفال فلا بد أن تتحدث بلغة الطفولة , كما قال الرسول (ص) : (إنا معاشر الأنبياء , أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم) .
فعلينا أن نعرف خصائص لغة الطفل لكي نكلمه بقدر عقله , ويشير الدكتور محمد محمود رضوان في كتابه (الطفل يستعد للقراءة) إلى هذه الخصائص فيقول:

1- يغلب على لغة الطفل أن تتعلق بالمحسوسات لا بالمجردات , يعني أول ما يواجه الطفل به هي المحسوسات وأسماء الذوات مثل بابا وماما ولبن رغيف ثم الأرنب والقطة , الدمية ثم تاتي أسماء المعنويات مثل الحب والحنان والفرح والنسيان .

2- يغلب على لغة الطفل أن تتركز حول النفس , يعني الطفل غير إجتماعي قبل إلتحاقه بالمدرسة وتغلب عليه روح الأنانية – كما نراه عند دخوله المدرسة – يستعمل ضمائر (أنا , ت , ي ) أكثر من الضمائر الأخرى , وهذه هي روح الأنانية .

3- يغلب على الطفل البساطة وعدم الدقة والتحديد .

4- للطفل مفاهيمه وتراكيبه الخاصة مثلا كلمة بحر عند الطفل تختلف عن كلمة البحر عند الراشدين الطفل يطلق على الماء الذي تجمع في الحمام أو أرض الحديقة أو البركة , إسم البحر , وعلى المربي والمعلمين أن يراعوا هذه القواعد وينزلوا شأنهم إلى عقله وذهنه ولغته وإلا فقد عودنا الطفل على إستعمال الجمل الهزيلة والباطلة

بارك الله فيكم والله يجزيكم كل خير
معلومات مفيدة لكن بالنسبة لاستعمال النونية هل يكون الوضع طبيعي في التاخر باستعمالها لطفلة بعمر سنتين ونصف
ارجوكم اخواتي طائرة ورقية وزاهية بافادتي
عزيزتي أحب أطمنك انه وضع البنت عادي جدا والمقاييس الأكاديمية التي وضعت للأطفال من نوع يتكلم بسن كذا ويستغني عن الحفاظ بسن كذا لاتنطبق على الكل فلكل طفل خصوصيات في نموه العقلي والبيولوجي وأكبر دليل أنك قلت أنها ذكية جدا وعن تجربتي أولادي الأربع تأخرو بالكلام ولم يكونوا الجمل الا بعد السنة الثالثة من عمرهم وكنت أشعر حينها بالاحراج أمام أقربائهم الذين كانوا يتكلمون بطلاقة وكان كل مرة يسألني أحد لماذا لا أفهم ما يقوله ابنك أرد انشتاين تكلم بعد السن الثالثة ولكنه انشتاين وما ادراك وفعلا أولادي الآن متفوقون جدا في دراستهم حتى أن ابنتي تكتب محاولات شعرية منذ كان عمرها سبع سنوات أنا حكيتلك بس من باب التجربة فالملاحظة الدقيقة والتخزين هما سبيل الذكاء فلا تقلقي
دامت لكم بنتكم وتتربى في عزكمخليجيةخليجيةخليجية
الاخت العزيزة ميساء افضل سن لضبط التبول يبدأ ضبط البول لدى الأطفال في عمر سنتان أو ثلاثة سنوات حيث يكون الجهاز العصبي في هذا العمر جاهز لإيقاظ الطفل عندما تمتلئ مثانته. وشكل المثانة مثل البالون ووظيفتها تخزين البول لفترة حتى يحين موعد إرساله إلى خارج الجسم عبر قناة البول الخارجية. و يتحكم في هذا النشاط الأعصاب و العضلات والنخاع الشوكي و الدماغ.
وفي عمر سنتان أو ثلاثة سنوات يتمكن الطفل من ضبط مثانته ، ويمكنه أن يحافظ على نفسه من دون تبلل ملابسه ببوله إلا أنه يحتاج إلى التدريب للتعود على ذلك. وتبذل الأسرة بعض الوقت لتدرب الطفل التحكم في التبول نهاراً .. ثم تدربه على أن يتحكم به ليلاً.
شكرا اختي زاهية
يعطيكي العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.