التحاليل المخبرية تؤكد: خلطات التخسيس العشبية تسبب الفشل الكلوي و تلف الكبد للطب البديل 2024.

التحاليل المخبرية تؤكد: خلطات التخسيس العشبية تسبب الفشل الكلوي و تلف الكبد

كثرت في الاونة الاخيرة ادوية التخسيس العشبية وغير العشبية واصبحت اسواق المملكة مرتعاً خصباً لهذه الادوية منها المقنن والمسجل ومنها غير المقنن والمروج.. مئات من هذه الادوية تباع في محلات العطارة، والمراكز التجارية وامام ابواب المساجد ومحطات وقود البنزين وعند الاشارات وحتى المراكز التجارية الكبيرة توجد فيها كشكات لبيع مثل هذه الادوية.. بالاضافة الى الصحف ولوحات الاعلانات الكبيرة المعلقة في الشوارع والجوالات والباعة المتجولين، هؤلاء جميعهم يروجون لهذه الادوية الخطيرة.. كل هذا يهون لكن ان نجد معظم هذه الادوية العشوائية وغير المقننة تباع في الصيدليات التي يفترض فيها الا تبيع ولا تتعامل الا مع الادوية المقننة والمسجلة.
بتحليل كثير من هذه المستحضرات اتضح احتواؤها على مواد تسبب الفشل الكلوي والبعض الاخر وجد انها تحتوي على مواد كيميائية نباتية تدعى مجموعة القلويدات البايروليزيدنية والتي تسبب تلف الكبد والبعض الاخر وجد انه يحتوي على مجاميع كيميائية تسبب فشل البنكرياس، لكن الادهى من ذلك وجود مواد عشبية في تلك الادوية تسبب سرطان القولون وامراض القولون المختلفة.. ووجد ايضاً ما يسبب تقرحات الامعاء والمعدة والاثني عشر.. والسؤال كيف يحصل ذلك، هل هذه المواد اضيفت عن قصد ام من باب ان الاعشاب ما دامت من صنع الخالق عز وجل فانها اذا ما افادت ما اضرت.. هذه المقولة يتناقلها الجهلاء من العطارين ومن المداوين الشعبيين ومع الاسف حتى من بعض من يدعون ان لديهم خبرة في الاعشاب، فقد لاحظت في قنوات فضائية كثيرة من المعالجين الشعبيين الذين يدعون انهم خبراء في العطارة يتبجحون ويقولون ان الدواء العشبي اذا ما افاد فانه لن يضر، وهذا في الحقيقة عين الجهل.. ان الغطاء النباتي الذي يغطي جزءاً كبيراً من سطح الارض مليء بالنباتات السامة الفتاكة فهناك بذور لبعض النباتات يكفي منها بذرتان فقط لقتل انسان وهناك جذور نبات يكفي منها ربع جرام لقتل انسان وهناك اوراق يكفي منها ورقتان الى ثلاث اوراق لقتل انسان فاين المقولة التي يدعيها هؤلاء الدجالون..

ان جهل هذه الفئة بمحتويات النباتات الكيميائية وقيامهم بما هب ودب من نباتات يسمعون عنها او يقراون عنها في كتب الطب الشعبي القديمة والتي كانت توصف للمرض دون علم بمحتوياتها الكيميائية لانه لم يكن معروفاً في وقتها محتويات تلك النباتات ولكن بعد تطور العلم واستعمال التقنية الحديثة عرفت مركبات النباتات الكيميائية وفصلت على هيئة مركبات نقية وعرفت اعراضها بعد ان جربت على حيوانات التجارب وعلى الانسان سريرياً.. لقد ادى جهل هذه الفئةممن مدعي المعالجة بالاعشاب الى ظهور اعراض خطيرة لمستعمليها فانا على يقين ان الامراض التي توجد لدى فئة كبيرة من الناس ليس الا من جراء استخدام مثل هذه الادوية المحضرة بطريقة عشوائية بعيدة عن الناحية العلمية، ناهيك ان هذه المستحضرات ملوثة بالوان معينة من البكتيريا والفطريات المعدية، لم لا و هي تحضر في مخازن او عشش او خيام بعيدة كل البعد عن التعقيم والرقابة الصحية. فالامر اذا لا يقتصر على جهل المعالجين بخلط مختلف الاعشاب مع بعضها البعض بل زاد الطين بلة تلوثها بالميكروبات والفطريات المعدية التي تسبب امراضاً خطيرة لمختلف اجزاء الجهاز الهضمي والمسالك البولية.

خلطها بكيماويات

لقد تطور الامر الى غش هذه الادوية الشعبية بمواد كيميائية تخفض الوزن مثل بعض المنشطات التي تضاف الى ادوية التخسيس وفعلاً يوجد بعض المنشطات التي لها صفة تخفيض الوزن ولكن يجب ان تؤخذ تحت رعاية طبية وتحت اشراف المختصين لان اضافة مثل هذه المواد دون ذكرها على محتويات المستحضر تسبب الادمان.

ان المريض يشتري مثل هذه الاعشاب على انها اعشاب وانها لا تحتوي على مواد كيميائية قد تصر بصحة الانسان. حتى بعض مخفضات الوزن المقننة والمسجلة في وزارة السعودية وجد ان بعضاً منها يحتوي على الرصاص.. واصدرت وزارة الصحة السعودية عدم صلاحيتها للاستعمال البشري نظراً لاحتوائها على تركيزات عالية من الرصاص، وهناك امثلة كثيرة لم تكتشف بعد والناس يستخدمونها على انها مستحضرات امنة ولا تضر بصحة الانسان.

هناك حالات حدثت لشباب لم يتعدوا الثلاثين سنة من اعمارهم اصيبوا بالفشل الكلوي من جراء استخدام وصفات عشبية وصفت لهم من معالجين شعبيين ومن عطارين من داخل المملكة ومن الدول المجاورة عندما احضرت لنا تلك الوصفات من متعاطيها طالبين تحليلها حيث حصل لديهم فشل كلوي بعد ثلاثين يوماً من استخدامها علماً بانهم لم يكونوا يعانون من اي مشاكل كلوية قبل استعمال هذه الوصفات وبعد تحليل هذه الوصفات اتضح فعلاً انها تسبب الفشل الكلوي. كما وجدنا ان هناك وصفات عشبية تستخدم لتخفيض الوزن والتي وردتنا من بعض المستشفيات حيث افادوا ان هذه الوصفات سببت لمتعاطيها تلفاً للكبد وبعد التحليل وجدنا انها تحتوي على نباتات تحتوي على مركبات البايروليزيدين التي تسبب تلف الكبد مباشرة. بالاضافة الى الوصفات العشبية التي تحتوي على مجموعة الانثراكينون والتي تحتويها اغلب وصفات التخسيس سببت سرطان القولون حيث ان الاستعمال المستمر لاكثر من عشرين يوماً لهذه الادوية يسبب سرطان القولون. لقد انتشر في الاونة الاخيرة سرطان القولون وانا متاكد ان اغلب من اصيبوا بهذا المرض قد استخدموا وصفات عشبية او خلطات عشبية مع العسل تحتوي على سنامكي او الراوند وهي تحتوي على مواد الانثراكينون.

لذا فاني انصح الاشخاص الذين يرغبون في تخفيض اوزانهم ان يبتعدوا عن هذه الخلطات وان يلتزموا بالحمية وبالرياضة وعدم استخدام اي خلطة عشبية خاصة بتخفيض الوزن من محلات العطارة او من المعالجين الشعبيين او من المروجين او عن طريق الدعاية عن هذه المستحضرات في بعض القنوات الفضائية ولوحات الاعلانات التي هي من الدعايات المضللة واكبر هم لها هو حصد المال دون التدقيق فيما قد يترتب على هذه الدعاية من اضرار للانسان.. كذلك بعض المستحضرات التي يروج لها عن طريق الجوال ولا يعرف من هو المسؤول عن هذه المستحضرات.

ان الرقابة مفقودة ولو كان هناك رقابة صارمة لما نشرت بعض الصحف وبعض القنوات الفضائية ولوحات الاعلانات الملونة الكبيرة المنتشرة في كل مكان مثل هذه الاعلانات المضللة التي تضر بصحة الانسان وكان المفروض الا ينشر اي اعلان عن مثل هذه المستحضرات الا بعد التاكد العلمي من صحة هذه المعلومات والتاكد من المستوى العلمي لمن يقوم بالاعلان عن هذه المستحضرات وهل هي مصرحة من الجهات الصحية في هذا الوطن ام لا؟.. وهل فعلاً الادعاءات التي تحملها هذه المستحضرات صحيحة ام لا؟.. وذلك من اجل حماية المواطن الكريم الذي يعتقد ان هذه الاعلانات قد خضعت للرقابة من وزارة الاعلام ومن الشؤون الصحية في هذا الوطن.
منقول للأمانةخليجيةخليجيةخليجية

جزاكي الله خير
جزاكي الله خير غاليتي
تسلم يمينك
كلام جميل اتمنى الكل يستفيدمنه
الله يعطيك العافية اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.