الطعام الذي نتناوله ومعاناتنا من اضطرابات النوم!! للصحة 2024.

الطعام الذي نتناوله ومعاناتنا من اضطرابات النوم!!

•لا ينصح بتناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والسكريات قبل النوم

إن نوع الوجبة المتناولة قبل النوم قد يؤثر على النوم، فبعض الأطعمة قد تؤدي إلى سوء الهضم ومن ثم زيادة الغازات أو التلبك المعوي، وبالتالي الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم.
والوجبات الثقيلة قبل النوم بفترات قصيرة وبالذات الوجبات ذات المحتوى الذهني العالي قد تؤدي إلى تقطع النوم، كما قد تزيد من احتمال ارتجاع حمض المعدة إلى المريء ومن ثم تقطع النوم.. ولا ينصح بتناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والسكريات قبل النوم لأنها تزيد من نشاط الجسم ومن عمليات الأيض مما قد يسبب الأرق. وقد أظهرت الدراسات العملية أن جميع المنبهات إذا تم تناولها قبل النوم تؤثر على جودة النوم حتى عند الذين يظنون أن المنبهات كالقهوة لا تؤثر على نومهم.
العلاقة بين النوم والطعام
أما العلاقة غير المباشرة بين النوم والطعام، فإن الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن وهذا بدوره يزيد من احتمال ظهور كثير من اضطرابات النوم المتعلقة بالسمنة كالشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وهذا ما نتيجة انسداد متكرر في مجرى الهواء العلوي خلال النوم مما قد ينتج عنه توقف متكرر للتنفس أثناء النوم، وهذا اضطراب خطير له مضاعفات عضوية كثيرة وخطيرة.
ويصيب هذا الاضطراب عادة الأطفال في السنين الأولى من العمر (2-4 سنوات)، ويزول تدريجياً مع تقدم العمر كما أنه قد يصيب الكبار بسبب عدد من المأكولات التي تسبب حساسية للمريض كالبيض والسمك وغيرها.
ويعتبر هذا الاضطراب من الأسباب الرئيسية للأرق عند الرضع، ففي الدراسات وجد أن معظم حالات الأرق لدى الرضع يعود سببها لنوع الحليب الذي يتناوله الطفل مما يؤدي إلى الحساسية وقلة النوم، فإذا ما تغير الحليب زال الأرق، ومن الأطعمة التي تسبب هذا النوع من الحساسية: الحليب، الذرة، القمح، الكاكاو، المكسرات، وبياض البيض، وبعض المأكولات البحرية إضافة إلى الفطر.

تحيتي
أختكم نور الولاية

ما شاء الله عنك اختي نور الولاية
للأسف كثير من الناس يتناولون عشائهم متأخرا
يعطيكي الف عافية
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مميزه نور الولايه
لك كل الشكر والتقدير لمتابعتك حبيبتي ونشاطك
مشكووووووووووووووووووووورين أخواتي على المرووووووووووووووووور والله يعطيكم العافية ولا حرمنا الله من مروووووووووووووركم المميز إن شاء الله………………

تحيتي
أختكم نور الولاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.